ما هي أسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة عند التوقف؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٤ ، ١٧ أغسطس ٢٠٢٠
ما هي أسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة عند التوقف؟

ارتفاع درجة حرارة السيارة

هل لاحظت وجود ارتفاع في درجة حرارة سيارتك ولا تعلم ما السبب؟ يوجد العديد من الأسباب وراء ارتفاع درجة حرارة سيارتك، ولكن السبب الرئيسي لسخونة المحرك الزائدة هو وجود مشكلة في نظام تبريد السيارة؛ لأنه يسمح للحرارة بالخروج من حجرة المحرك، وغالبًا ما يكون هذا الخلل بسبب تسرب أو انسداد في مكان ما في نظام تبريد المحرك أو في المكونات الأخرى، مثل: الخراطيم المطاطية، والحشوات ومضخة المياه، والتي يمكن أن تسبب تسربًا في النظام مع تآكلها مع مرور الوقت، كما يمكن لبعض ظروف القيادة، مثل: السير والتوقف على الطرقات بسبب الازدحامات المرورية في يوم حار أن تضع ضغطًا كبيرًا على نظام التبريد، مما يؤدي إلى تعطله وتلفه، ولكن لا تقلق، لأنه يمكنك عادةً تجنب هذه المشكلة وهي ارتفاع درجة حرارة سيارتك من خلال الصيانة الدورية من قبل ميكانيكي معتمد.[١]


ما هي أسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة عند التوقف؟

ستتعرف معنا تاليًا على أهم أسباب ارتفاع درجة حرارة سيارتك عند التوقف، وهي كالتالي:[٢]

  • عطل في الثيرموستات: يعد الثيرموستات Thermostat أو منظم الحرارة عنصرًا صغيرًا وأساسيًا في نظام تبريد سيارتك؛ فهو مسؤول عن تنظيم تدفق سائل التبريد عبر النظام، ويظل الثيرموستات مغلقًا حتى يصل المحرك إلى درجة حرارة التشغيل، وعند هذه النقطة يفتح من أجل زيادة تدفق سائل التبريد عبر النظام والمحافظة على المحرك عند درجة الحرارة الآمنة.
  • انخفاض مستوى سائل التبريد: يجب أن تعلم أن نظام التبريد مغلق تمامًا، مما يعني أنه لا يجب أن يتسرب أي سائل أو يتبخر منه إلى الخارج، ولهذا، فإذا كان مستوى سائل تبريد في سيارتك منخفضًا، فمن المؤكد أنه قد حصل تسرب في أحد الأماكن أو الأجزاء من النظام، وإصلاح هذا التسرب مهم للغاية للحفاظ على المحرك وحمايته من السخونة الزائدة، فإذا كان في سيارتك كمية قليلة من سائل التبريد، فسوف ترتفع درجة حرارة المحرك بسرعة، وقد يتطلب الأمر إصلاحات كبيرة كاستبدال الرديتر أو الثيرموستات أو خراطيم سائل التبريد وذلك اعتمادًا على مصدر التسرب.
  • تعطّل مضخة المياه: لقد علمت الآن وظيفة الثيرموستات، وهي تنظيم درجة الحرارة داخل المحرك، ولكن مضخة المياه هي التي تجعل تدفق سائل التبريد ممكنًا، ويمكن مع مرور الوقت أن تتآكل الأجزاء الداخلية لمضخة المياه، مما يتسبب في توقف تدفق سائل التبريد وارتفاع درجة حرارة المحرك، ويمكن أيضًا أن تتوقف مضخة المياه التي تعمل بواسطة الحزام أو القشاط في حال تلف الحزام أو البكرة المشدود عليها، وربما قد تحتاج في هذه المرحلة إلى مضخة مياه جديدة للحفاظ على عمل المحرك عند درجة حرارة آمنة.
  • توقف مروحة الروديتر: إذا لاحظت ارتفاعًا كبيرًا في حرارة سيارتك، فعليك فحص نظام التبريد في المقام الأول، ولكن يوجد بعض الأمور التي يمكن للمحرك أن يخبرك عنها، وعن مكان العطل الذي تسبب بارتفاع الحرارة، فإذا كانت سيارتك تميل إلى السخونة الزائدة أثناء الازدحامات المرورية على سبيل المثال، أو عند التوقف على إشارة المرور، ولكنها تعود للدرجة الطبيعية أثناء القيادة، فقد يكون السبب هو توقف أو تعطّل مروحة الروديتر.


ما الحل؟

قبل أن تفعل أي شيء جرّاء ارتفاع درجة حرارة سيارتك أثناء التوقف، فتذكر أنه لا يمكنك تفقّد بعض أجزاء السيارة والمحرك يعمل أو بعد إيقاف تشغيله مباشرة بسبب الحرارة، فلا تحاول على سبيل المثال فحص مستوى سائل التبريد نهائيًا عندما يكون المحرك ساخنًا، ولكن عند انخفاض درجة حرارة المحرك يمكنك تفقّد بعض الأمور الرئيسية عندما ترتفع درجة حرارة سيارتك أثناء التوقف وهي:[٣]

  • استخدم سائل التبريد المناسب وتحقق من مستواه: فعليك أن تتحقق من مستوى سائل التبريد عندما يكون المحرك باردًا فقط، إذ إن انخفاض مستوى سائل التبريد يمكن أن يؤدي إلى السخونة الزائدة، كما يمكن أن تتسبب فقاعات الهواء في نظام التبريد أيضًا في حدوث بعض المشاكل، لذا استخدم النوع المحدد فقط من سائل مانع التجمد في نظام التبريد.
  • تأكد من سلامة حزام المروحة: فإذا كانت المروحة في سيارتك تعمل بواسطة حزام، فافحص هذا الحزام، إذ يمكن أن يتسبب حزام المروحة الفضفاض في ارتفاع درجة الحرارة، فإذا كان حزام المروحة مرتخيًا أو تالفًا أو غير موجود في مكانه، فيجب عليك استبداله.
  • أصلح مروحة الروديتر الكهربائية المعطلة: فإذا كانت المروحة في سيارتك الكهربائية، فتفقدها لمعرفة ما إذا كانت موصلة بالكهرباء، ويمكنك اختبار مروحة الروديتر من خلال تشغيل مكيف الهواء، والذي يؤدي غالبًا إلى تشغيل المروحة أو تدويرها، فقد يكون محرك المروحة محترقًا، أو قد توجد مشكلة في مفتاح المروحة، أو حزمة المقاوم، أو الأسلاك التابعة لها، وعليك استبداله في تلك الحالة.


قد يُهِمُّكَ

أما الآن، فسنعرض عليك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لكي تتجنب ارتفاع درجة حرارة سيارتك، وهي:[٤]

  • تأكد من مستوى سائل التبريد أو مانع التجمد بانتظام: يوصى بالتأكد من مستوى سائل التبريد أو مانع التجمد كل أسبوعين تقريبًا اعتمادًا على المسافة التي تقطعها في سيارتك، وذلك من أجل ضمان حماية محركك وتبريده.
  • ابحث عن علامات تلف في مستشعر درجة حرارة سائل التبريد: يُغذّي مستشعر درجة حرارة سائل التبريد CTS وحدة التحكم الإلكترونية ECU بالبيانات، والتي بدورها تُبقي المحرك يعمل في درجة الحرارة المناسبة، ويمكن أن يتسبب المستشعر المعيب في ارتفاع درجة حرارة المحرك.
  • نظّف نظام التبريد والروديتر: يمكن أن تتسبب الرواسب الضارة في نظام التبريد في حدوث تسربات أو مشاكل ميكانيكية، والتي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك، ولهذا السبب يجب عليك تنظيف الرديتر ونظام التبريد كما توصي الشركة المصنعة لسيارتك.
  • استخدم سائل تبريد أو مانع تجمد عالي الأداء: إن أفضل طريقة لمنع ارتفاع درجة الحرارة هي استخدام سائل تبريد أو مانع تجمد عالي الأداء أجريت عليه اختبارات في درجات حرارة قصوى، إذ إن مانع التجمد الذي لا يتجمد حتى درجة -37 مئوية سيوفر حماية ضد الغليان حتى درجة 129 مئوية، كما أنه سيحمي الأجزاء من التآكل لمسافة 150 ألف ميل أو 241 ألف كيلو متر تقريبًا أو 10 سنوات من استعمال السيارة، لذلك لا تقلق بشأن تنظيف نظام التبريد عند استخدام سوائل عالية الجودة.


المراجع

  1. Patrick Rogers, "What To Do If Your Car Overheats", www.geico.com, Retrieved 2020-08-13. Edited.
  2. "4 Things that can Cause a Car to Overheat when Idling: Car Ownership Tips from Carlsen Subaru", www.carlsensubaru.com, 2019-03-15, Retrieved 2020-08-13. Edited.
  3. JD LAUKKONEN (2017-02-24), "What Causes a Car to Overheat When Idling?", www.crankshift.com, Retrieved 2020-08-13. Edited.
  4. "How to Stop Your Car Overheating", www.holtsauto.com, 2017-12-12, Retrieved 2020-08-13. Edited.