بخطوات سهلة تستطيع تنظيف رديتر السيارة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٣ ، ٤ أغسطس ٢٠٢٠
بخطوات سهلة تستطيع تنظيف رديتر السيارة

رديتر السيارة

يمكن تعريف الراديتر Radiator بأنه جزء من أجزاء السيارات والدرجات النارية يساهم في تقليل درجة حرارة المحرك[١]، ويتميز رديتر السيارة بوجود عدة أنواع منه تتمثل بِـ : الرديتر الأنبوبي المزود بالأنابيب العمودية، ورديتر خلية النحل المزود بخلايا هوائية محاطة بماء التبريد، ورديتر الأنابيب المزعنفة المزود بحلقات دائرية على شكل زعانف[٢]، كما يجب الحفاظ على سلامة الرديتر نظرًا لأهمية وظيفته، إذ يفضل أن تجري فحوصات المبرد المنتظمة للحفاظ على مستويات مقاومة التجميد الصحيحة، إضافة إلى تنظيف المبرد واستبدال السائل من فترة لأخرى.[٣]


طريقة تنظيف رديتر السيارة

قد يجهل البعض حاجة الرديتر للتنظيف من فترة لأخرى؛ نظرًا لأهميته في تقليل درجة حرارة المحرك والسيارة، ففي حين يفضل تنظيف المبرد كل 40.000 ميل في بعض السيارات، إلا أن بعض السيارات تستطيع قطع مسافة قد تصل إلى 60.000 ميل دون الحاجة إلى ذلك، إذ يمكن تلخيص عملية تنظيف الرديتر في 3 مراحل تتمثل بِـ : التخلص من مياه التبريد القديمة الموجودة داخل الرديتر، وتنظيف الرديتر من الداخل، وإعادة تعبئة الرديتر بماء التبريد، ويمكن توضيح كل مرحلة بالتفصيل:[٤]

  • انتظر 30 دقيقة على الأقل قبل البدء بتنظيف الرديتر؛ لضمان انخفاض حرارة المحرك إضافة إلى سائل التبريد، كما عليك ارتداء قفازات مطاطية ونظارات واقية؛ لأن مضاد التجمد سام ويمكن أن يسبب تهيجًا أو تلفًا خطيرًا في حال تناوله أو ملامسته للبشرة والعينين.
  • ارفع مقدمة سيارتك بواسطة الرافعة وحوامل المقبس إضافة إلى فرامل الانتظار، إذ عليك وضع الرافعة بحيث ترفع الإطار المعدني أسفل السيارة، ثم ضع أسفل المبرد وعاءً يتسع حوالي 7.6 لتر من سائل التبريد.
  • ارفع غطاء المحرك لتحديد موقع الرديتر علمًا أنه على شكل خزان معدني طويل بجانب المحرك، ثم افحص الأنابيب لتأكيد خلوها من الشقوق والصدأ، كما عليك تنظيف المبرد من الخارج في حال كان متسخًا، وذلك باستخدام فرشاة النايلون والماء والصابون لتنظيف السطح الخارجي.
  • لف غطاء المبرد عكس اتجاه عقارب الساعة لفكه علمًا أنه غطاء كبير على شكل قرص موجود أعلى المبرد.
  • حرر قابس التصريف أو كما يعرف بالبيتكوك petcock الموجود في زاوية المبرد على الجانب السفلي؛ وذلك لتصريف سائل المبرد، علمًا أنه يأتي على شكل صمام أو فتحة صغيرة في قاع الخزان المعدني، كما قد يتطلب ذلك مفك براغٍ أو مفتاح ربط لإزالة القابس تمامًا.
  • أغلق صمام الصرف بعد انتهاء تصريف السائل القديم.
  • أضف كلًا من الماء المقطر والسائل المخصص لتنظيف الرديتر في خزان الرديتر، إضافة إلى استخدام قمع للتأكد من دخول كامل المنظف والماء إلى الخزان، ثم أضف 3.8 لتر من الماء المقطر لوحده، ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك مراجعة دليل مالك السيارة؛ لمعرفة المنظف الموصى باستخدامه للسيارة.
  • شغل سيارتك لمدة 5 دقائق، للتأكد من عدم وجود أي بقايا من السائل القديم، كما عليك العمل في منطقة جيدة التهوية؛ نظرًا لتصاعد الكثير من الأبخرة أثناء هذه العملية.
  • اوقف تشغيل المحرك وانتظر 15 دقيقة على الأقل؛ لضمان انخفاض حرارة المحرك والمنظف والماء المقطر الناتجة عن تشغيل السيارة.
  • افتح غطاء المبرد والبيتكوك لتصريف سائل التبريد مرة أخرى علمًا أنه قد يكون لون الماء بنيًا بعد العمل عبر نظام التبريد بالكامل؛ وذلك نتيجة لوجود صدأ.
  • كرر عملية إضافة 3.8 لتر من الماء مع تشغيل السيارة، ولكن باستخدام ماء الصنبور إلى أن يصبح الصرف نظيفًا، ثم كرر العملية مرة أخيرة باستخدام الماء المقطر.
  • أضف خليطًا مكونًا من 1.9 لتر من مضاد التجمد و1.9*2 من الماء المقطر، علمًا أن نسبة مضاد التجمد يجب أن تكون 50/50، إضافة إلى استخدام قمع للتأكد من دخول كامل الخليط إلى الخزان.
  • شغل السيارة لمدة 15 دقيقة لتسخين السوائل، وسحب السائل المتبقي في القمع، إضافة لتحريك الخليط عبر نظام التبريد بالكامل.
  • أوقف تشغيل المحرك وانتظر 15 دقيقة بمجرد انتهاء الخليط؛ وذلك لضمان انخفاض الحرارة قبل إزالة القمع واستبداله بالغطاء، كما عليك التأكد من أن مستوى الخليط قد وصل إلى خط التعبئة داخل المبرد، علمًا أنه يجب ملء الخزان بالمزيد في حال لم يكن متساويًا مع خط التعبئة.


ما أهمية تنظيف رديتر السيارة؟

يقوم مبدأ عمل المبرد السليم على منع ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة مع تأمين التبريد اللازم له، وذلك بمرور سائل التبريد من المبرد إلى المروحة العاملة على طرد حرارة المحرك لخارج السيارة، ومن الجدير بالذكر أن معظم السيارات الحديثة مزودة برديترات مصنوعة من الألمنيوم على شكل زعانف صغيرة وأنابيب منظمة، علمًا أن الزعانف تنقل الحرارة من الأنانبيب إلى الخارج[٥]، لذلك قد يؤدي عدم عمل المبرد الصحيح إلى تدمير المحرك نتيجة للحرارة الناتجة من الاحتراق الداخلي، فعلى الرغم من استمرارية خلط الماء في المبرد، إلا أن الماء وحده لا يكفي لخفض حرارة المحرك، مما يشير إلى غليان الماء في النهاية بواسطة حرارة المحرك، أو سيتبخر بدافع حرارة الصيف.[٦]


قد يُهِمُّكَ

قد تتساءل عن عدد المرات أو عن مواعيد تنظيف الرديتر؟ ففي حين أن مراجعة دليل مالك السيارة هي الطريقة المثالية لمعرفة ذلك، إلا أن Kauffeld توصي بتنظيف الرديتر بعد قطع مسافة 30.000 ميل أو مرور خمس سنوات على عدم تنظيفه، كما قدم توضيح لذلك بالقول: "يستخدم المصنعون العديد من أنواع المبردات المختلفة ويمكن أن تختلف البيئات في جميع أنحاء العالم كثيرًا، مما يؤثر على نوع استخدامك، ولكن يمكننا اختبار سائل التبريد بدقة؛ لتحديد ما إذا كان سائل التبريد متسخًا ومسببًا للتآكل"، من ناحية أخرى فقد أوصى Updegraff وهو مالك Auto One Complete Car Care في ولاية تكساس، بتنظيف الرديتر بعد قطع مسافة 30.000 ميل أو مرور ثلاث سنوات على عدم تنظيفه، كما أشار إلى إهمال السائقين في الالتزام بهذه المدة بقوله: "تتمثل الطريقة الوحيدة للحفاظ على هذا بتنظيفه، إلا أنه نادرًا ما يتم الالتزام بذلك في الوقت المناسب"، كما وضح Updegraff أن التحليل الكهربائي ناتج عن تفاعل كيميائي بين المبرد والأسطح المعدنية، مما قد يؤدي بمرور الوقت إلى تدهور نظام التبريد بالكامل إذا لم ينظف.[٧]


المراجع

  1. "Radiator (engine cooling)", wikiwand, Retrieved 2020-7-30. Edited.
  2. "Cooling and lubrication", hillagric.ac.in, Retrieved 2020-7-30. Edited.
  3. "5 TIPS TO MAINTAIN YOUR CAR’S RADIATOR", supaquick,2019-6-18، Retrieved 2020-7-30. Edited.
  4. Mike Parra (2020-7-14), " How to Flush a Radiator"، wikihow, Retrieved 2020-7-30. Edited.
  5. KARIM NICE, "How Car Cooling Systems Work"، howstuffworks, Retrieved 2020-7-30. Edited.
  6. "The Importance Of Getting A Coolant Flush", cbac, Retrieved 2020-7-30. Edited.
  7. 2015-6-24 (Tom Moor), "How Often Should I Flush My Radiator?"، angieslist, Retrieved 2020-7-30. Edited.