طريقة تنظيف فلتر هواء السيارة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٦ ، ٣ مايو ٢٠٢٠
طريقة تنظيف فلتر هواء السيارة

فلتر هواء السيارة

إن فلاتر الهواء موجودة في جميع السيارات، ويجب علينا تغييرها باستمرار للحفاظ على سياراتنا، ولكن هنالك العديد من أصحاب السيارات الذين لا يعرفون إجابة عدة أسئلة متعلقة بفتلر الهواء مثل: ماذا يفعل فلتر الهواء؟ أو ما هي وظيفته الأساسية؟ وهل يمكن أن يؤثر على أداء السيارة أم لا؟ ومتى يجب تغييره؟ وهل بالإمكان تنظيفه عوضًا عن شراء فلتر هواء جديد أم لا؟ وما المشاكل التي قد يسببها فلتر الهواء المتسخ للسيارة؟ في هذا المقال سنجيب عن جميع هذه الأسئلة لننمي معرفتك بسيارتك وبالأجزاء المهمة فيها لكي تتفادى العديد من المشاكل التي ربما قد تواجهك.

سنبدأ أولًا بفائدة فتلر الهواء في سيارتك؛ إذ إن الغرض الرئيسي من فلتر الهواء في السيارة هو التأكد من عدم دخول أي مواد عالقة في الهواء مثل الأوراق، الحشرات، الغبار، الحطام والمواد الأخرى إلى داخل المحرك، ويمكن تشبيه فلتر الهواء بقناع الحساسية الذي يرتديه بعض الأشخاص لمنع حبوب اللقاح من الدخول إلى أجسامهم خلال فصل الربيع، ولهذا تمنع فلاتر الهواء دخول أي أوساخ أو أتربة إلى المحرك، والسماح بدخول الهواء النقي، وهنا يظهر سؤال منطقي يتراود في ذهن الكثير من الأشخاص وهو هل علينا تبديل فلتر الهواء أم تنظيفه؟ وهو ما سنجيبك عليه في الفقرة التالية.[١]


طريقة تنظيف فلتر هواء السيارة

يعد تنظيف فلتر الهواء أمرًا سهلًا، ولا يحتاج إلى مجهود كبير ولا حتى خبرة في السيارات، ولذلك سنعرض عليك تاليًا الخطوات الأساسية والسريعة لتنظيف فلتر الهواء:[٢]

  • تحديد موقع فلتر الهواء: بعد فتح الغطاء الأمامي "غطاء المحرك"، ستجد فلتر الهواء في أعلى أو جانب المحرك، وإذا لم تتمكن من العثور عليه، فيمكنك البحث عنه في دليل سيارتك، أو البحث عبر الإنترنت أو من خلال موقع يوتيوب، أو يمكنك أن تطلب من الميكانيكي أو المتخصص أن يدلك عليه.
  • إزالة فلتر الهواء: توجد فلاتر الهواء عادةً في صندوق بلاستيكي أو معدني، والتي ستحتاج إلى فتحها قبل أن تتمكن من إزالة الفلتر، وعادة ما يفتح غطاء الفلتر بسهولة باستخدام الأيدي، أما في بعض السيارات القديمة فقد تحتاج إلى عدة بسيطة لإزالته.
  • تنظيف فلتر الهواء بالمكنسة الكهربائية: ما عليك إلا أن توصل المكنسة بالكهرباء وتنظف صندوق الفلتر أولًا، ثم نظف جانبي الفلتر بالمكنسة لمدة دقيقتين، مع التأكد من تنظيف كل الأوساخ والفضلات المرئية، وعند الانتهاء، أمسك بالفلتر وضعه تحت ضوء ساطع، لمشاهدة الأماكن التي لا تزال تحتوي على أوساخ.
  • تنظيف فلتر الهواء بالماء: إذا كان فلتر الهواء في سيارتك متسخًا للغاية، فيمكنك تنظيفه بالماء، وما عليك فعله هو ملء دلو نظيف بالماء، ثم أضف إليه كمية صغيرة من مسحوق الغسيل، ثم اغمر الفلتر في الماء ودوره باستخدام يديك لتخرج منه الأوساخ، بعدها أخرج الفلتر من الماء وضعه على منشفة نظيفة واتركه حتى يجف تمامًا.


هل عليك "استبدال" فلتر الهواء أم "تنظيفه".. الخبراء يجيبون

يخطر في بال العديد من مالكي السيارات سؤال عن تنظيف فلتر الهواء أو تبديله، ولذلك أشار الخبير في شؤون تصليح السيارات ALEX LEANSE في موقع Autoblog الشهير والمتخصص بأخبار وتقارير السيارات أن فلاتر الهواء في السيارت سواء فلتر هواء المحرك أو فلتر نظام التكييف "الكندشين" مصنوعة من مجموعة متنوعة من المواد كالورق، الإسفنج والقطن، والتي تصفي الأوساخ والغبار والملوثات الأخرى من الدخول إلى سيارتك، وأفاد أيضًا أنه بالنسبة إلى تنظيف الفلتر، فهنالك كثير من الأشخاص ينظفون فلاتر سياراتهم عدة مرات قبل استبدالها، ولكن هل هذا الإجراء صحيح ويجب اتباعه؟

يجيب أليكس من موقع autoblog أنه يمكن بشكل عام تنظيف فلاتر الهواء عدة مرات قبل استبدالها، ووفقًا لنوعها، يمكنك إما تنظيفها باستخدام مكنسة كهربائية أو بقطعة قماش مبللة، وتعتمد المدة التي تنظف فيها الفلتر أو تستبدله على أنماط القيادة الخاصة بك، ولكن يجب عليك أن تتحقق دائمًا من حالة فلتر الهواء في كل مرة تغير فيها زيت محرك سيارتك على الأقل، وذلك للتأكد من وضعها العام وكمية الأوساخ والأتربة المتراكمة عليها والمتجمعة داخل طياتها، ومع ذلك فيجب عليك أن تعلم أن فلاتر الهواء ليست باهظة الثمن بشكل عام، لذلك فإن خلاصة الإجابة على سؤال تنظيف فلتر الهواء أم استبداله بآخر جديد هي أن استبدال الفلتر القديم أو المتسخ بآخر جديد أفضل من تنظيفه.[٣]


هل يعد تنظيف فلتر الهواء تصرفًا صحيحًا أم خاطئًا؟

إذا كنت ممن يحبون الذهاب بسياراتهم إلى محطات الغسيل من حين لآخر، فيجب عليك أن تكون مغامرًا قليلًا في تنظيف بعض الأجزاء تحت غطاء المحرك أيضًا، وأحد هذه الأجزاء هو فلتر الهواء؛ إذ يعد فلتر الهواء جزءًا مهمًا في سيارتك ويجب أن يبقى نظيفًا دائمًا، ولهذا فإن فكرة تنظيف فلتر هواء السيارة فكرة جيدة جدًا وصحيحة، ولا تستغرق وقتًا طويلًا، ويمكنك اتباع خطوات تنظيف الفلتر الموصى بها، والتي ذكرناها لك في بداية هذه المقالة، وذلك لأن انسداد فلتر الهواء في سيارتك يؤدي إلى جعل عمل المحرك أقل كفاءة، مما يؤدي إلى فقدان المزيد من طاقته، كما يمكن أن تعرض محرك سيارتك للتلف، الأمر الذي ينجم عنه أضرار بالغة في سيارتك وبالتالي تكاليف مرتفعة لإصلاحها.[٤]


نصائح عند استبدال فلتر الهواء

تغيير فلتر الهواء يعد واحدًا من أسهل أمور الصيانة الدورية التي تحتاجها سيارتك، والذي يمكنك إنجازه في منزلك دون عناء الذهاب إلى الميكانيكي أو مراكز الصيانة المتخصصة، فكل ما ستحتاجه لهذه المهمة هو مفك البراغي، فلتر الهواء الجديد وقطعة قماش لمسح يديك، ولكي تغير الفلتر بالطريقة الصحيحة، نعرض بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها لتسهل عليك المهمة، وهي:[٥]

  • افتح غطاء محرك سيارتك وحدد موقع فلتر الهواء.
  • أزل الفلتر من خلال بعض اللقاطات على صندوق الفلتر البلاستيكي، وفي بعض السيارات ربما ستحتاج إلى مفك البراغي.
  • ألق نظرة على الفلتر القديم، وذلك لتحديد ما إذا كان يحتاج إلى الاستبدال أم لا، ومعظم فلاتر الهواء تصلح لحوالي مسافة 48,280 كيلو متر.
  • ضع الفلتر الجديد مكان القديم، ثم أغلق الغطاء بشكل محكم.
  • أغلق غطاء المحرك، لتعلن انتهاء هذه المهمة السريعة والممتعة، والتي ستعطي محركك هواء نظيفًا من جديد.


مشاكل تحدث عند عدم استبدال فلتر الهواء بعد انسداده

بما أنك تعرفت على أهمية فلتر الهواء في سيارتك، فجيب عليك التعرف الآن على الأضرار التي قد يتسبب بها لسيارتك إذا لم تستبدله، وسنعرض عليك تاليًا أهم هذه الأضرار:[٦]

  • زيادة استهلاك الوقود: عندما يكون فلتر الهواء متسخًا أو مسدودًا، فهذا يقلل من كمية الهواء التي سيحتاجها المحرك لكي يعمل، وهذا يؤدي إلى زيادة في استهلاك الوقود من أجل تعويض نقص الأكسجين.
  • عطل في عمل شمعات الاحتراق: ينتج عن إمدادات الهواء الضئيلة من فلتر الهواء المتسخ خروج الوقود غير المحترق من المحرك، وهذا يؤدي إلى تراكم الوقود أو السخام على شمعة الاحتراق.
  • أصوات غير اعتيادية للمحرك: عندما تكون سيارتك متوقفة مع تشغيل المحرك، فيجب أن تشعر بالدوران السلس للمحرك، ولكن إذا لاحظت أن سيارتك تهتز بشكل مفرط أو سمعت أصوات قرقعة أو أصوات غير اعتيادية، فغالبًا ما تكون من فلتر هواء مسدود.
  • ظهور علامة فحص المحرك "Check Engine": تمتص العديد من المحركات الحديثة حوالي 10,000 غالون من الهواء لكل جالون واحد من الوقود، ويمكن أن يؤدي عدم كفاية إمدادات الهواء للمحرك بسبب انسداد فلتر الهواء إلى تراكم الكربون في المحرك وظهورعلامة فحص المحرك.
  • انخفاض قدرة المحرك: إذا كانت سيارتك لا تستجيب جيدًا عند الدوس على دواسة السرعة، أو إذا لاحظت حركات اهتزازية غريبة عند الضغط على دواسة السرعة، فهذا يشير إلى أن محركك لا يستقبل كل الهواء الذي يحتاجه ليعمل بكفاءة؛ إذ يمكن أن يؤدي استبدال فتلر الهواء إلى تحسين التسارع أو القدرة الحصانية للمحرك بنسبة تصل إلى 11 بالمئة.
  • دخان أو لهب يخرج من العادم: يمكن أن تؤدي قلة الهواء الداخل إلى المحرك إلى عدم احتراق بعض الوقود تمامًا في دورة الاحتراق، ثم يخرج هذا الوقود غير المحترق من السيارة عبر أنبوب العادم، وإذا رأيت دخانًا أسود يخرج من أنبوب العادم، عليك تغيير فلتر الهواء أو تنظيفه، وإذا استمر الدخان واللهب، عليك باستشارة الميكانكي بشكل فوري.


أنواع فلتر الهواء

تحتوي سياراتنا على مجموعة من الفلاتر لكي تحافظ على نظافة الأجزاء الداخلية فيها والحفاظ عليها، كفلتر هواء المحرك وفلتر هواء المقصورة الداخلية، بالإضافة إلى فلتر الزيت وفلتر الوقود، وسنعرض عليك تاليًا تفاصيل أنواع فلاتر الهواء في السيارات، وهي:[٧]

  • فلتر هواء المحرك: إذا سبق وأن رأيت سيارة قديمة يخرج منها دخان أسود، فقد يرجع ذلك إلى فلتر هواء متسخ؛ إذ يعد فلتر الهواء أحد أبسط الأجزاء التي يمكن تغييرها أو تنظيفها وهو موضوع مقالتنا، وهو موجود من أجل المحافظة على سلامة السيارة، ويزود المحرك بهواء نظيف لكي يعمل ويحرك السيارة بسلاسة.
  • فلتر هواء المقصورة الداخلية: يوجد هذا الفلتر في المقصورة الداخلية للسيارة، وهدفه الأساسي هو منع الغبار وحبوب اللقاح وملوثات الهواء الأخرى من الدخول إلى مقصورة أو كابينة السيارة عن طريق نظام التكييف، والحفاظ على الهواء الذي تتنفسه أنت ومن معك نظيفًا وخاليًا من الأتربة والأوساخ، ويوجد هذا الفلتر تحت غطاء المحرك، أو أمام الراكب الأمامي أو تحت لوحة القيادة.


قد يُهِمُّكَ

بعد فترة وجيزة من اختراع محرك الاحتراق الداخلي أو المحرك الموجود في سيارتك حاليًا، تبين أنه يجب إبقاء الأوساخ والأتربة المحمولة جوًا بعيدة عن داخل المحرك وخاصة غرفة الاحتراق، وهنا ولدت فكرة فلتر الهواء، وهذا ينطبق على جميع المركبات المزودة بمحركات، سواء الجرارات، أو الشاحنات وجميع أنواع السيارات، لأن الهواء النظيف يؤمن احتراقًا أكثر كفاءة وبالتالي المزيد من الطاقة، وحتى عشرينات القرن الماضي كانت فلترة الهواء عن طريق الماء هي الطريقة المعتادة؛ إذ كان الهواء ينقى من الشوائب والأوساخ والأجسام المحمولة عن طريق تصفيته داخل الماء عبر مداخل وأنابيب خاصة في نظام الفلترة، وهذا النظام يساهم في إبقاء الأتربة وأوراق الشجر والأوساخ وغيرها داخل الماء، ولترسوا في القعر قبل أن تدخل إلى المحرك.

وبعد التطور الذي شهدته صناعة السيارات، ظهر نظام فلترة الهواء باستخدام الزيت، لأن الزيت له كثافة أعلى من الماء، الأمر الذي يجعل الهواء أنقى ويقلل من الشوائب والأوساخ، ويعتمد بطريقة عمله على نفس طريقة عمل نظام فلترة الهواء بالماء تقريبًا، ومع وصولنا إلى النصف الثاني من القرن العشرين، ظهرت الفلاتر الورقية أو القطنية التي لا تزال تستخدم حتى يومنا هذا في معظم المركبات، ففلاتر الورق رخيصة ومريحة، وقادرة بشكل كامل على إبقاء الأوساخ خارج محرك سيارتك، وهي تتوفر بعدة أشكال وأحجام، وأحد الأسباب الرئيسية التي ساهمت بانتشار فلاتر الهواء الورقية، هو أن مساحة سطح الفلتر كبيرة، مما يجعلها مثالية لالتقاط الغبار والأوساخ بسرعة وأمان.[٨]


المراجع

  1. "HOW A DIRTY AIR FILTER AFFECTS PERFORMANCE", convoyautorepair,4-12-2016، Retrieved 25-4-2020. Edited.
  2. "How to Clean Your Car’s Air Filter", holtsauto,1-3-2019، Retrieved 25-4-2020. Edited.
  3. ALEX LEANSE (11-10-2016), "Car filters: To clean, or to replace?"، autoblog, Retrieved 25-4-2020. Edited.
  4. Rob Looker (29-3-2019), "HOW AND WHY YOU SHOULD CLEAN YOUR CAR AIR FILTER"، roadloan, Retrieved 27-4-2020. Edited.
  5. HANS ASCHIM (13-5-2015), "How to Change a Car's Air Filter in 5 Easy Steps"، esquire, Retrieved 27-4-2020. Edited.
  6. Saroj Aggarwal (24-11-2015), "Common Signs of a Dirty Air Filter"، yourmechanic, Retrieved 25-4-2020. Edited.
  7. Drivers-Ed Staff (19-7-2018), "4 Types of Car Filters and What They Do for You"، driversed, Retrieved 27-4-2020. Edited.
  8. Mike Fernie, "THE HISTORY OF THE CAR AIR FILTER IS GEEKILY INTERESTING"، drivetribe, Retrieved 25-4-2020. Edited.