ما اهمية الوقت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٠٢ ، ٨ يونيو ٢٠٢٠
ما اهمية الوقت

الوقت

للوقت قيمة ثمينة في حياتنا، إذ يُعد من أهم الأُمور في الحياة، والتي علينا احترامها والاستمتاع بها سواء في العمل أو مع العائلة أو الأصدقاء، ويُقاس الوقت بالساعات والأيام والسنوات، ويساعدنا الوقت في تنظيم شكل الحياة التي نعيشها من خلال الالتزام بالمواعيد والتخطيط للقيام بأنشطتنا اليومية وترتيبها بشكل جيد، كما يُمكّننا الوقت من اكتساب الخبرة وتطوير المهارات، ومن أشهر الأمثال التي قيلت عن الوقت؛ أن الوقت والمد لا ينتظران، مما يدل على أن الوقت له قيمة وأهمية لا تقدر بثمن، إذ إنه لا يمكن لأي شيء أن يوقف الوقت أو يعيده للوراء بأي شكل كان، وفي هذا المقال سنتناول أهمية الوقت بشيء من التفصيل.[١]


ما أهمية الوقت؟

يُعد الوقت أحد أكثر القوى الغامضة في الكون، والذي له أهمية وقيمة كبيرة في حياتنا مع أن القليل منا من ينتبه إلى مضيه، وفيما يلي أبرز الأسباب التي تشير إلى أهمية الوقت وقيمته:[٢]

  • كل شيء يحدث حولك مرتبط بالوقت: فالارتباط بالوقت يعني التأثر به، سواء أكانت النباتات أو الإنسان أو النجوم، فإن كل الأشياء تتقدم في العمر تدريجيًا، وتتحلل في النهاية مع مرور الوقت، إذ يمكن أن تتفاوت سرعة هذا الاضمحلال، لكن من المُسّلم به أن الأشياء المادية ليست أبدية وستنتهي في النهاية.
  • الوقت هو أثمن مورد لأنه لا يمكنك استعادته: يعتقد الكثيرون بأن المال هو مصدرهم الأكثر قيمة، وذلك لأنه يسمح لك بشراء الأشياء التي تحتاجها وتريدها، ولكن في الحقيقة الوقت هو المورد الأثمن؛ لأن المال يمكنك استرداده بينما الوقت غير ملموس وبمجرد مروره لا يمكنك استرجاعه بأي وسيلة كانت.
  • لا أحد يعلم كم من الوقت متبقي لديه: فمن أهم الأسباب التي تدل على أهمية الوقت أنه لا أحد يعرف كم لديه، إذ يمكن أن يفنى الشخص في أي عمر وبدون أي سبب، ولا يمكن لأحد التنبؤ بالمستقبل.
  • الوقت الوحيد الذي تمتلكه بالفعل هو الوقت الحاضر: كلنا نعلم أن الوقت يتكون من ثلاثة مراحل زمنية وهي الماضي والحاضر والمستقبل، ويمكننا استخدام الماضي للتعلم واكتشاف الأخطاء لتجنب حدوثها في المستقبل والاستعداد له، ولكن الحاضر هو المساحة الوحيدة التي يجب أن تعمل فيها، إذ تشير الأبحاث أنك إذا كنت أكثر وعيًا لما يحدث الآن ووعيًا للعيش في الحاضر، فإن ذلك يفيد كلًا من الصحة العقلية والبدنية لديك.
  • للوقت تأثير على سعادتك: فنظرتك وحديثك عن الماضي والمستقبل ينعكس كثيرًا على سعادتك، إذ يقضي الكثير منا الكثير من الوقت في التفكير في الماضي أو القلق بشأن المستقبل، فإذا كنت قادرًا على التخلي عن الماضي وما لا يمكن تغييره، وتتطلع إلى الأمام في المجهول بأمل بدلًا من الخوف والقلق، فسوف تشعر بسعادة وهدوء كبيرين.
  • إدارة الوقت بشكل سيء أو جيد له تأثير كبير على حياتك: فقد كتب شكسبير في مسرحيته ماكبث: "ليكن كل إنسان ماهرًا في وقته، لأننا لا نملك سوى ساعات محددة في يوم واحد ولا نعرف عدد الأيام التي سنحصل عليها"، وبالتالي فإن إتقان وإدارة الوقت المتاح لديك أمر ضروري، إذ يمكن أن تساعدك إدارة الوقت الجيد في كل مجال من مجالات الحياة، سواء في العمل أو في المنزل وتضمن لك تحقيق أقصى استفادة من كل لحظة، إذ إن ما يؤثر على تحقيق عمل أم لا هو إدارة الوقت وليس المهارة.
  • تتكون العلاقات أو تفنى بمقدار الوقت الذي تستثمره فيها: إذ إن تكوين العلاقات المجتمعية والحفاظ عليها يحتاج إلى الالتزام سواء أكانت العلاقة صداقة أو شراكة أو علاقة عاطفية، فالوقت عنصر أساسي ومهم في نجاح العلاقات كونها لا تتطور بين عشية وضحاها، إذ غالبًا ما يكون مقدار الوقت الذي يستثمره الأشخاص هو الفرق الرئيسي بين علاقة عميقة وصحية وعلاقة ضحلة وسطحية.
  • تتأثر مهاراتك بمقدار الوقت الذي تستثمره: إذ يوجد اعتقاد شائع ينص على أنه يستغرق الإنسان حوالي 10000 ساعة لإتقان مهارة معينة، وهذا الإعتقاد يُعد صحيحًا، إذ إن تطوير المهارات يستغرق وقتًا، ويعتمد مقدار الوقت المحدد على الشخص نفسه وكيفية إدارته لوقته.
  • الوقت معلم ومعالج: تقول العبارة القديمة: "أن الوقت يشفي كل شيء"، إذ تُعد الطريقة الوحيدة لتجاوز أي أزمة أو مشكلة بطريقة صحية هي أن تمنح نفسك الوقت الكافي لذلك، من خلال التفكير في ما حدث وتجربة أشياء أخرى، مع أن الشخص قد لا يعود إلى ما كان عليه في الماضي بعد أي مشكلة، إلا أن الوقت سيسمح له بالنضج والنمو.


كيفية استغلال الوقت

الوقت الذي يذهب لا يمكن إعادته، لذا عليك إدراك أهمية إدارة الوقت وتنظيمه واستغلاله في إنجاز أكبر قدر من الأمور المهمة، وفيما يلي بعض الطرق لاستخدام الوقت والاستفادة منه بالطريقة الصحيحة:[٣]

  • نظم وقت فراغك: أثبتت الدراسات أن تنظيم الوقت بما فيه وقت الفراغ يجعل الإنسان أكثر حماسًا وتركيزًا وسعادة.
  • احتفظ بمفكرة يومية لمعرفة كيفية قضاء وقتك: يُعد الاحتفاظ بمذكرات الوقت لتسجيل كل ما يفعله الإنسان من أنشطة ومهام في يومه إحدى أقوى الطرق لاكتشاف كيفية استخدام الوقت بشكل أفضل، إذ يمكنك من خلالها معرفة الأنشطة الأكثر تأثيرًا على الإنتاجية، كما تسمح المذكرات لك بمعرفة ما إذا كانت الطريقة التي تقضي بها وقتك تتوافق مع أولوياتك أم لا، كما تُمكّنك من إجراء التعديلات على كيفية قضاء وقتك وإدارته.
  • فكر بما يهمك بالدرجة الأولى: من المهم التفكير بما يُهمّك وما تسعى لتحقيقه وإنجازه، هذا سيساعدك في استثمار وقتك والاستفادة منه في الحصول على نتائج مثمرة.
  • ركز على الأنشطة ذات الفائدة العالية: يستثمر بعض الناس وقتهم في الأنشطة التي لا تعود عليهم بالفائدة، فعلى سبيل المثال؛ إذا كنت تشاهد التلفاز لمدة 3 ساعات يوميًا وتعيش حتى 80 عامًا، فهذا يعني أنك ستقضي 10 سنوات من حياتك في مشاهدة التلفاز، وهذا الوقت لن تتمكن من استرجاعه أبدًا، فهو الوقت الذي كان من الممكن أن تستثمره في نشاطات ذات قيمة عالية مثل قراءة كتاب أو تناول القهوة مع شخص تريد التعلم منه أو ممارسة الرياضة أو الكتابة أو التأمل.
  • اقضِ وقتك مع الأشخاص المناسبين: يفضل الكثير من الأشخاص قضاء وقت كافٍ مع أشخاص مفضلين لديهم لكي يكونوا أكثر سعادة، إذ إن شركاء التفاعل المرتبطين بأعلى مستويات السعادة يشملون الأصدقاء والعائلة وغيرهم من الأشخاص المهمين.[٤]
  • انتبه إلى أن السعادة تتأثر بمرور الوقت: تتأثر السعادة بعمر الإنسان، إذ ترتبط السعادة في مرحلة الشباب بالإثارة، بينما الأفراد الأكبر سنًا أكثر عرضة لتجربة السعادة كشعور بالسلام والاستقرار والطمأنينة، كما أن كمية السعادة التي يستمدها الإنسان تتأثر بالتفاعلات الاجتماعية، إذ إنه ومع تقدم الناس في السن تنخفض قيمة قضاء الوقت مع معارف جدد، بينما تزداد قيمة قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء المألوفين ممن هم حولهم.[٤]


قد يُهِمُّكَ

هنالك العديد من الأقوال التي تدل على أهمية الوقت وإدارته فيما يلي بعضٌ منها:[٥]

  • أقوى محاربين هما الصبر والوقت. ليو تولستوي
  • الوقت هو المال. بنجامين فرانكلين
  • الوقت لا ينتظر أحدًا. مثل شعبي
  • الوقت الضائع لا يعود. بنجامين فرانكلين
  • الوقت هو أثمن شيء يمكن أن ينفقه الرجل. ثيوفراستوس
  • المفتاح هو عدم قضاء الوقت فحسب وإنما استثماره. ستيفن كوفي
  • المشكلة أن تعتقد أن لديك ما يكفي من وقت. جاك كورنفيلد
  • الوقت لص قاسٍ لسرقة أنفسنا السابقة، نخسر في الحياة بقدر ما نفقد حتى الموت. إليزابيث فورسيث هيلي
  • يتحدث الرجال عن قتل الوقت، بينما يقتلهم الوقت بهدوء. ديون بوسيكولت
  • هنالك نوع واحد من اللصوص الذي لا يقاضيه القانون، والذي يسرق أغلى ما عند الرجال؛ ألا وهو الوقت. نابليون الأول


المراجع

  1. bilalkkc (1-1-2018), "Importance of time, Meaning and Value of the Time in Everyone Life, Essay"، steemit, Retrieved 6-6-2020. Edited.
  2. "10 Reasons Why Time Is Important", theimportantsite, Retrieved 6-6-2020. Edited.
  3. Chris Bailey, "7 Ways to Make Better Use of Your Time"، lifehack, Retrieved 7-6-2020. Edited.
  4. ^ أ ب Joshua Berlinger (18-11-2012), "How To Spend Time In Ways That Make You Happy"، businessinsider, Retrieved 7-6-2020. Edited.
  5. "The Ultimate Collection of Best Time Quotes for Inspiration and Mindfulness", actitime,1-2-2020، Retrieved 7-6-2020. Edited.