أسباب ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة

أسباب ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة

محرك السيارة

يُعّد المحرك هو القلب النابض للسيارة، وهو إحدى الآلات المعقدة المصممة من أجل تحويل الحرارة من خلال حرق الغاز، وتحويله إلى قوة لتحريك عجلات السيارة، وتنشأ هذه العملية من خلال إصدار شرارة تساهم في إشعال خليط من بخار البنزين، والهواء المضغوط المتواجد داخل أسطوانة محكمة الإغلاق، مما يسبب في حرقها بشكل سريع، ويُعّد هذا السبب في إطلاق اسم الاحتراق الداخلي على محرك السيارة، ومن الجدير بالذكر أن هذا الاحتراق يساهم في قدرة المستخدم على قيادة السيارة.[١]


أسباب ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى درجة حرارة المحرك، منها ما يأتي:[٢]

  • تسريب في نظام التبريد: يُعّد الهواء المتسرب في نظام محرك السيارة أحد الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك، إذ يؤدي إلى سيلان السائل الخاص بالتبريد من خلال ثقب ينشأ، مما يؤدي إلى نشوء مساحة مرور الهواء من خلالها، ويتشكل هذا الهواء على شكل فقاعات كبيرة تُعرف باسم غرفة الضغط الذي يتواجد في الجزء العلوي من النظام، مما يؤدي إلى عدم قدرة سائل التبريد من الوصول إلى محرك السيارة، مما يساهم في ارتفاع درجة حرارة المحرك.
  • التبريد المكثف: يُعّد التبريد المكثف إحدى المشكلات المزعجة جدًا التي تواجه السيارات في الطقس البارد، خاصةً في المناطق المعروفة بانخفاض درجات الحرارة بها بشكل كبير، إذ إن درجة الحرارة المنخفضة تساهم في زيادة تركيز المكثف، مما يؤدي إلى حالة من الانسداد في محرك السيارة، وينشأ عن هذا الانسداد ارتفاع درجة حرارة المحرك، وحدوث تلف في الراديتر.
  • انسداد المسار المؤدي إلى التبريد المكثف: تتشابه علامات انسداد مسار التبريد المكثف مع المبرد المُتبلور، ويحدث هذا الانسداد نتيجة لحدوث عيب في الترموستات، أو الترسبات المعدنية، أو دخول جسم غريب إلى المسار مما يمنع تدفق السائل المسؤول عن التبريد عبر الراديتر، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.
  • انخفاض مستوى زيت المحرك: يساهم زيت المحرك في عملية التبريد، إذ إنه يساهم في منع تزايد درجة الحرارة أي أن زيت المحرك يقلل ما يقارب 80 بالمئة من الحرارة التي يتعرض لها محرك السيارة إضافةً إلى ذلك فإن زيت المحرك يقلل من آليه الاحتكاك، ودرجة الحرارة الناشئة عنه.
  • كسر في مضخة المياه: يُعّد الكسر في مضخة المياه من أكثر الأسباب المنتشرة التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك، إذ إنه يُعّد أحد المكونات الأساسية المستخدمة في الحفاظ على سائل التبريد، وقد تتعرض هذه المضحة إلى التلف، أو الانفجار مما يؤدي إلى تلف قطعة يطلق عليها اسم المكرة، وهي قطعة تساهم في انتقال سائل التبريد.


علامات ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة

توجد العديد من العلامات التي تعبر عن ارتفاع درجة حرارة المحرك، منها ما يأتي:[٢]

  • لوحة القيادة التحذيرية: تساهم اللوحة التحذيرية في تنبية السائق إلى ارتفاع درجة حرارة السيارة، وذلك من خلال مؤشر درجة حرارة لوحة القيادة التي تبدأ في زيادة القراءة، ولكن يوجد العديد من السائقين الذين يتجاهلون هذه العلامة التي تُعّد من العلامات المهمة جدًا في تحذير ارتفاع درجة حرارة المحرك.
  • الدخان: يُعّد الدخان المتصاعد من أسفل غطاء السيارة من أكثر العلامات وضوحًا على أن درجة حرارة محرك السيارة مرتفعة جدًا، ويجب على السائق عند حدوث هذا الأمر إيقاف السيارة فورًا، ويعود السبب في ذلك إلى حدوث تسرب في الزيت المحترق المتواجد في محرك السيارة، ومن الجدير بالذكر أنه يجب على السائق التوجة إلى مختص سيارات للتقليل من الأضرار التي قد تنتج لاحقًا.
  • الهواء الساخن من المكيف: لا يُعّد الهواء الساخن المنبعث من المكيف إثباتًا قويًا على ارتفاع درجة حرارة المحرك، ولكن يُعّد واحدًا من العلامات التي قد تحدث نتيجة ارتفاع درجة حرارة المحرك.


آثار ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة

يؤدي ارتفاع درجة حرارة المحرك لفترات طويلة إلى حدوث تلف في المحرك، ولهذا السبب قامت شركات تصنيع السيارات بإضافة مقياس للحرارة أو حساس ينبه السائق عند ارتفاع درجة الحرارة عند تخطيه الحد المسموح لتجنب حدوث تلف للمحرك، إذ إن ارتفاع درجة حرارة المحرك عن الحد المسموح به يؤدي إلى حدوث خلل في أجزاء مختلفة، منها:[٣]

  • رأس الأسطوانة: إذا ارتفعت درجة حرارة المحرك لفترة طويلة أو إذا وصلت إلى حد كبير يؤدي ذلك إلى حدوث تلف في رأس أسطوانة المحرك وانبعاجها، ويُعد هذا الخلل شائعًا في السيارات الحديثة لأن الأسطوانات تكون مصنوعةً من الألمنيوم، ويتأثر الألمنيوم بالحرارة أسرع من الأسطوانات المصنوعة من الحديد في السيارات القديمة.
  • حشوة رأس الأسطوانة: إذ يمكن لارتفاع درجة الحرارة أن تؤدي إلى توسيع المعادن فيضغط على حشوة الرأس ويتسبب بتلفها.
  • انفجار الرديتر: يؤدي ارتفاع درجة حرارة المحرك عن حد معين يصل به سائل التبريد إلى درجة الغليان فإن ذلك يؤدي إلى انفجار خرطوم التبريد أو انفجار الرديتر.


كيفية التصرّف عند ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة

يتحتم عليك التصرف الفوري عند ارتفاع درجة حرارة المحرك من خلال اتباع أمور، منها:[٤]

  • إذا ارتفعت درجة حرارة المحرك إلى درجة كبيرة يجب التوقف في مكان آمن وفتح الغطاء الأمامي للسيارة، وعدم فتح غطاء الرديتر في هذه الحالة، ويُنتظر حتى يبرد المحرك قبل أن يضاف الماء في الرديتر، ثم يضاف الماء تدريجيًا عندما تكون درجة حرارة المكيف لا تزال مرتفعة ولكن أقل من الحد الخطر، ويُوضع ناقل الحركة على الوضع المحايد أو وضع الاصطفاف.
  • إغلاق المكيف وفتح النوافذ يساعد في تقليل الحمل على المحرك وانخفاض درجة حرارته.
  • تشغيل التدفئة يساعد على نقل جزء من حرارة المحرك إلى مقصورة القيادة.
  • عدم استخدام المكابح باستمرار في أزمات المرور، إذ إنه يؤدي إلى زيادة الحمل على المحرك، فينصح بالتحرك عندما توجد مسافة بين السيارة نفسها والسيارة التي بالأمام لتجنب استخدام المكابح باستمرار.


كيفية تجنب ارتفاع درجة حرارة المحرك

ستتعرف تاليًا على مجموعة من الإرشادات المهمة، والتي يمكنك اتباعها لتفادي ارتفاع حرارة المحرك في المستقبل:[٥]

  • يجب أن تكون قيادتك هادئة وسلسة: طريقتك في قيادة السيارة هي أحد أهم العوامل التي تؤثر على أداء محرك سيارتك؛ فإذا استخدمت دواسة الوقود فجأة، أو أبقيت قدمك على الدواسة لوقت طويل من أجل رفع عدد دورات المحرك؛ فهناك احتمال كبير أن ترتفع درجة الحرارة وذلك بسبب الضغط الزائد الذي يتعرض له المحرك، ولتفادي هذه المشكلة عليك أن تقود سيارتك بهدوء وخاصة عند استخدام دواسة الوقود، وكن سلسًا أيضًا أثناء استخدام دواسات المكابح والكلاتش (التعشيق).
  • افحص سيارتك دوريًا: الفحص الدوري للسيارة مهم جدًا، ويعده أغلب ميكانيكيي السيارات أهم عامل للحفاظ على السيارة، ويمكنك فحصها إما من خلال مركز الصيانة المعتمد لسيارتك "الوكالة"، أو من خلال ميكانيكي محترف ومضمون تتعامل معه باستمرار، ويشار إلى هذا بالفحص الروتيني أو الفحص الدوري.
  • تأكد من فعالية عداد درجة الحرارة: يمكنك من خلال عداد حرارة المحرك الموجود بين العدادات الرئيسية معرفة درجة حرارة سيارتك، سواء كانت عادية أم مرتفعة، وعند ملاحظتك ارتفاع المؤشر إلى الأعلى كثيرًا فهذا يعني أن حرارة المحرك في أوجها ويجب أن تطفئ نظام تكييف الهواء وتفتح النوافذ، ثم أطفئ المحرك إذا لم تنخفض الحرارة.
  • تفقد كمية سائل تبريد المحرك: عليك أن تتفقد كمية سائل تبريد المحرك سواء كانت المياه عادية أو مانعة للانجماد باستمرار؛ إذ إن وظيفة هذا النظام الرئيسية هي تبريد المحرك وإبقاء درجة حرارته ضمن الوضع الطبيعي، وكلما كانت سيارتك قديمة كلما زاد عدد المرات التي يجب أن تتفقد فيها سائل التبريد؛ إذ إن المحرك الذي يحتوي على كمية ضئيلة من سائل تبريد يكون عرضة لارتفاع درجة الحرارة أسرع من المحرك الذي يحتوي على سوائل ضمن المستوى المطلوب.
  • استخدم نظام التكييف باعتدال: يجب استخدام نظام التكييف باعتدال وليس بأقصى درجات التبريد، لأن تشغيله بكامل طاقته لفترة طويلة يعرض محرك السيارة لارتفاع درجة حرارته، لذا عليك ضبط نظام التكييف بكامل طاقته لعدة دقائق بعد التشغيل حتى تبرد درجة حرارة مقصورة السيارة، ثم خفض الحرارة إلى الدرجة الطبيعية أو الوسطى.
  • تأكد من عمل مروحة نظام التبريد: تأكد دائمًا من أن مروحة نظام التبريد الكهربائية تعمل جيدًا؛ لأن وظيفتها مهمة جدًا وهي ضخ الهواء إلى الرديتر من أجل خفض حرارة سائل التبريد، وعند تعطل مروحة التبريد، فسيبقى سائل التبريد ساخنًا ولن يعمل بالطريقة المطلوبة لخفض درجة حرارة المحرك.
  • تفقد الرديتر باستمرار: يبرد المبرد أو المشع أو الرديتر المياه أو سائل مانع الانجماد في السيارة، وذلك من خلال مرور الهواء عبر أنابيب وفتحات من الألمنيوم والتي تحتوي على الماء، وهذا يعني أن الماء الذي يمر عبر الرديتر يأخذ الحرارة الزائدة من المحرك إلى فتحات التبريد في أنابيب الرديتر لتبريده مرة أخرى، وأي عطل في المبرد يعني أن الحرارة داخل المحرك ستبقى عالية.


قد يُهِمُّك

قد تُلاحظ ارتفاع درجة حرارة السيارة عند تشغيلك لنظام التبريد فيها، ويعود ذلك لعدّة أسباب منها:[٦]

  • الحمل الزائد على المحرك: عند تشغيلك المكيف في بعض الأحيان يؤدي إلى استهلاك كمية كبيرة من طاقة المحرك وتكون هذه الطاقة أكثر من الحد المسموح مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.
  • خلل في نظام التبريد: عندما يتكوّن الصدأ على الأنابيب المتصلة في الرديتر يؤدي إلى تآكلها وعدم قدرة نظام التكيف على العمل بطريقة مناسبة وارتفاع درجة حرارة المحرك.
  • خلل استشعار درجة الحرارة: يعد هذا الخلل من الأسباب الشائعة، إذ يحتاج السائق في هذه الحالة لجهاز تسجيل درجة الحرارة ومقارنة الدرجتين.


المراجع

  1. "The engine", howacarworks, Retrieved 13-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "5 Typical Causes Of Engine Overheating", carfromjapan, Retrieved 13-11-2019. Edited.
  3. HANS FREDRICK, "Car Engine Damage From Overheating"، itstillruns, Retrieved 5-11-2019. Edited.
  4. "11 Tips to Prevent Your Car From Overheating ", nationwide, Retrieved 12-11-2019. Edited.
  5. "Prevent and Protect Your Cars From Overheating", fieldtrack, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  6. Paul Stickler (20-7-2017), "Why Does My Car Overheat When AC is on?"، paulsgiganticgarage, Retrieved 6-11-2019. Edited.