ما هي مكونات الهواء

ما هي مكونات الهواء

الهواء

الهواء الذي تتنفسه هو مزيج غير مرئي من الغازات التي تحيط بالكرة الأرضية، ويحتوي الهواء على غازات هامة كالأكسجين والنيتروجين التي تحتاجها معظم الكائنات الحية لتبقى على قيد الحياة، ومعيار الهواء الجاف ومقياسه يكون بناءً على ما يحتويه من غازات عند مستوى سطح البحر، وعند قياس الهواء لا يؤخذ بخار الماء بالحسبان لأن كمية البخار تتغير بناءً على الرطوبة ودرجة الحرارة، ولأن الكتل الهوائية تتحرك باستمرار فإن الهواء الجاف لا يوجد له مقياس دقيق يمكن اعتماده في كل مكان وكل زمان، كما أن الهواء يختلف كلما صعدت إلى الأعلى في الغلاف الجوي ويصبح أرق لأن عدد جزيئات الهواء يقلّ عند الارتفاع.

يتكون الهواء في غالبه من الأكسجين والنيتروجين لأن الإنسان والنباتات والحيوانات والكائنات الأخرى تحتاج إلى هذه الغازات لتعيش، أما غاز ثاني أكسيد الكربون فيوجد في الهواء بنسبة قليلة ومع ذلك تعتمد النباتات على هذا الغاز اعتمادًا كبيرًا، ومن المثير للاهتمام أن كل كائن يُنتج غازًا يحتاجه كائن آخر للعيش؛ فمثلًا تحتاج النباتات لغاز ثاني أكسيد الكربون الغاز الذي يُطلقه الإنسان والحيوان بينما يحتاج الإنسان والحيوان لغاز الأكسجين الذي تنتجه النباتات خلال عملية التركيب الضوئي.[١]


ما هي مكونات الهواء؟

إن الهواء الذي تتنفسه تلقائيًا وبعملية بسيطة لا إرادية هو تركيبة من مجموعة كبيرة من الغازات وبنسب مُلائمة لجسدك ولبقائه، ويجب أن تعرف أن الهواء الجاف يتكوّن من ثلاثة غازات أساسية هي النيتروجين بنسبة 78% والأكسجين بنسبة 21% وغاز الأرجون بحوالي 1% وتشكّل هذه الغازات معًا 99.96% من مكونات الهواء الجاف، كما يحتوي الهواء أيضًا على كمية صغيرة من ثاني أكسيد الكربون وكميات صغيرة جدًا من النيون والهيليوم والكريبتون والهيدروجين والزينون، أما كمية بخار الماء الموجودة في الهواء تختلف باختلاف الظروف وتتراوح نسبتها من صفر إلى 5% وتؤثر العديد من العوامل على كمية الرطوبة الموجودة في الهواء، كما يوجد العديد من الغازات الأخرى لكن بكميات ضئيلة.[٢]


خصائص الهواء

لكن ما هي خصائص الهواء؟ بالإضافة إلى الخصائص التي تعرفها عن الهواء والتي تفيد بأن الهواء لا رائحة له ولا لون إليك الخصائص التالية التي قد تسمعها للمرة الأولى:[٣]

  • الهواء يأخذ مساحة: في الحقيقة فإن الهواء غير المرئي يأخذ حيزًا ومساحة ويمكنك ملاحظة هذه الخاصية عندما تملأ بالونًا بالهواء وتفجّره فيتمدد البالون ويأخذ الهواء مساحة بداخله وكلما ازدادت كمية الهواء الداخلة إلى البالون كلما ازداد حجمه.
  • الهواء لديه كتلة: يمكنك ملاحظة كتلة الهواء باستخدام البالون أيضًا، ضع البالون الفارغ على الميزان ومن ثم خذ البالون وانفخه وزنه مرة أخرى ستلاحظ وجود كتلة ووزن للهواء، وفي الحقيقة الهواء ثقيل جدًا وله كتلة وكثافة فكل بوصة مربعة في الأرض فيها حوالي 15 رطلًا من الهواء.
  • الهواء له ضغط: الهواء له ضغط ويمارسه في جميع الاتجاهات فالهواء يشكل ضغطًا عليك وعلى كل مادة موجودة وعلى جميع الأسطح، ويضغط الهواء على جسمك بمقدار 10000 كيلوغرام لكل متر مربع.
  • يتأثر الهواء بدرجة الحرارة: كلما زادت درجة الحرارة زادت سرعة تحرك جزيئات الهواء ما يشكل أيضًا زيادة في الضغط، وبالتالي كلما أصبح الهواء أبرد ستتحرك جزيئاته بسرعة أبطأ ما يشكّل ضغطًا أخف وبالتالي يشغل الهواء مساحة أقل.
  • يتأثر الهواء بالارتفاع: كلما ارتفعت إلى أعلى انخفض ضغط الهواء ولهذا السبب يستخدم متسلقو الجبال عبوات الأكسجين عند المرتفعات لأن التنفس يصبح أصعب في قمم الجبال العالية.


حقائق عن تلوّث الهواء

يشكّل تلوث الهواء تحديًا خطيرًا اليوم وأصبح يسبب الكثير من الأمراض والخطر على الإنسان، تعرّف على بعض الحقائق حول آثار تلوث الهواء على صحتك:[٤]

  • يقتل الهواء الملوث 800 شخص كل ساعة ما يعادل أكثر بثلاثة أضعاف عدد الأشخاص الذين يموتون بسبب الملاريا والسل والإيدز كل عام.
  • تساهم الملوثات في تغير المناخ وتلوث الهواء المحلي كالكربون الأسود الناتج عن الاحتراق في مصادر عدّة كمواقد الطهي ومحركات الديزل والميثان.
  • يعدّ كلًا من حرق الوقود الأحفوري والخشب والكتلة الحيوية الأخرى للطبخ وتسخين وإضاءة المنزل من الأسباب الرئيسية لتلوث الهواء، بالإضافة إلى توليد الطاقة في المصانع التي تعمل بالفحم ومولدات الديزل، ووسائل النقل وخاصة المركبات التي تعمل على الديزل وحرق النفايات من مسببات تلوث الهواء أيضًا.
  • يتسبب تلوث الهواء المنزلي في حوالي 3.8 مليون حالة وفاة مبكرة كل سنة ومعظم هذه الحالات في دول العالم النامي وحوالي 60% منها بين النساء والأطفال.
  • 93% من الأطفال في العالم يتنفسون هواء غير صحي وغير نظيف ويموت 600,000 طفل دون سن 15 عامًا بسب التهابات الجهاز التنفسي.
  • تلوث الهواء هو المسؤول عن 26% من الوفيات بسبب أمراض القلب و24% بسبب السكتة الدماغية و43% من أمراض الانسداد الرئوي المزمن و29% من سرطان الرئة.
  • الجهود المبذولة للحفاظ على الاحترار العالمي بأقل من درجتين مئويتين يمكن أن ينقذ حياة حوالي مليون شخص كل سنة بحلول عام 2050 ميلاديًا.
  • تقدّر منظمة الصحة العالمية أن تكلفة تلوث الهواء على الدول الـ 15 التي تنبعث منها أكثر الغازات المسببة للاحتباس الحراري تقدّر بأكثر من 4% من الناتج المحلي الإجمالي.


مَعْلومَة

لا بد من الإشارة إلى مفهوم تلوث الهواء ليكون لديك صورة أوضح عن ماهيته، فتلوّث الهواء هو إطلاق الملوثات التي تضر بصحتك وجميع الكائنات الموجودة على الكوكب فيه، وتأتي معظم ملوثات الهواء من استخدام الطاقة وإنتاجها مثل حرق الوقود الأحفوري الذي يُطلق الغازات والمواد الكيميائية في الهواء، وتلوث الهواء يساهم بشكل كبير في تغيّر المناخ ويتفاقم تأثيره إلى أكثر من ذلك؛ فالغازات الموجودة في الهواء الملوث كغاز الميثان وثاني أكسيد الكربون ترفع درجة حرارة الأرض وتفاقم هذه المشكلة يؤدي إلى تشكّل الضباب الدخاني، وهذه الملوثات والآثار لها عواقب وخيمة على صحة الإنسان والكائنات على سطح الأرض.[٥]

أفادت منظمة الصحة العالمية أن تلوث الهواء يقتل حوالي سبعة ملايين شخص كل عام في مختلف أنحاء العالم، وأظهرت بيانات المنظمة أن 9 من بين 10 أشخاص يتنفسون هواء يحتوي على مستويات عالية من الملوثات، وتلوث الهواء يشكّل تهديدًا على حياة البشر وغيره من الكائنات وبينت الإحصائيات زيادة الوفيات بسبب السكتة الدماغية وأمراض القلب ومرض الانسداد الرئوي المزمن وسرطان الرئة والتهابات الجهاز التنفسي الحادة وكل ذلك بسبب الهواء الملوّث الذي نتنفسه.[٦]


المراجع

  1. "Air", nationalgeographic, Retrieved 12-7-2020. Edited.
  2. "Air: Its Composition and Properties", uigi, Retrieved 12-7-2020. Edited.
  3. "properties of air", gradesix.mrpolsky, Retrieved 12-7-2020. Edited.
  4. "10 Facts About Air Pollution on World Environment Day", voanews, Retrieved 12-7-2020. Edited.
  5. "Air Pollution: Everything You Need to Know", nrdc, Retrieved 12-7-2020. Edited.
  6. "Air pollution", who, Retrieved 12-7-2020. Edited.