من عشاق الدراجات؟ تعرف على أسرع الدراجات النارية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٦ ، ١٣ سبتمبر ٢٠٢٠
من عشاق الدراجات؟ تعرف على أسرع الدراجات النارية

الدراجات النارية

هل أنت من محبي الدراجات النارية؟ أن الدراجة النارية عبارة عن مركبة ذات عجلتين أو ثلاث عجلات، تستخدم محرك احتراق داخلي لجعلها تسير، وبداية استعمال الدراجة النارية كانت في خدمة الجيش لصعود الجبال والمناطق الوعرة، وصنع أول تصميم تجاري للدراجات النارية على يد إدوارد بتلر في بريطانيا عام 1884م، وكانت عبارة عن عربة بثلاث عجلات وتستخدم محرك البنزين في عملها، وبعدها توالت صناعة الدراجات وتطوّرت لدرجة كبيرة، وأقيمت سباقات للدراجات النارية، وكان متسابق الدراجات النارية راي ويشار هو أشهر الفائزين بتلك السباقات، وغالبًا ما يكون إطار الدراجة النارية مصنوعًا من الفولاذ ومشابه لتلك الإطارات التي تُستخدم في السيارات ولكنه أصغر وشكله مستدير، أما العجلات فتُصنع من الألمنيوم أو الفولاذ، ويأتي ناقل الحركة في الدراجات الكبيرة ما بين 4 إلى 6 سرعات، أما الدراجات النارية الصغيرة فلا يزيد فيها ناقل الحركة على سرعتين، فسرعة الدراجة النارية من أهم مميزاتها، وستتعرف في هذا المقال على أسرع الدراجات النارية في العالم.[١]


أسرع الدراجات النارية في العالم

عادة ما يفتخر محبو امتلاك الدراجات النارية بالسرعة التي تمتلكها دراجاتهم ويتباهون بذلك، فإذا كنت من عشاق الدراجات النارية ومن محبي امتلاكها، إليك أسرع الدراجات في العالم:[٢]

  • دراجة دوكاتي "Ducati 1098s": وهي من ابتكار شركة دوكاتي الإيطالية، إذ تستخدم الدراجة محرك ثنائي الأسطوانات مع 4 صمامات ومبرد سائل، والسرعة القصوى للدراجة هي 271 كيلومتر في الساعة، وتبلغ قدرتها حوالي 160 حصانًا، ولها ناقل حركة بعدة سرعات.
  • دراجة بي إم دبليو كي "BMW K 1200 S": وهي مصنعة من شركة BMW، وتستخدم الدراجة 16 صمامًا مع 4 أسطوانات، ومحرك DOHC ومبرد سائل، وسرعة الدراجة القصوى تبلغ حوالي 278 كيلومتر في الساعة، أما ناقل الحركة في الدراجة فهو ناقل يدوي بست حركات.
  • دراجة أبريليا "Aprilia RSV 1000R Mille": وقد أنتج تلك الدراجة شركة أبريليا، وتصل سرعتها إلى حوالي 278 كيلومتر في الساعة، وتستخدم الدراجة نظام نقل الحركة ذا 6 سرعات.
  • دراجة كاواساكي نينجا "Kawasaki Ninja ZX-11/ZZ-R1100": صنعت الدراجة بواسطة شركة Kawasaki اليابانية، وهي مكونة من 4 أسطوانات تبريد، وقد تصل السرعة القصوى لها إلى حوالي 283 كيلومتر في الساعة، أما قدرتها فقد تصل إلى 147 حصان، وتستخدم ناقل حركة بـ 6 سرعات.
  • دراجة إم في أوغوستا "MV Agusta F4 1000 R": وتلك الدراجة من صناعة شركة أوغستا الإيطالية، ولها 4 أسطوانات، و16 صمامًا، ومحرك DOHC، وتبلغ السرعة القصوى للدراجة حوالي 299 كيلومتر في الساعة، وتصل قدرتها إلى 174 حصان، وتستخدم نظام النقل الرطب متعدد الأقراص، أما ناقل الحركة الخاص بها فيأتي بست سرعات.
  • دراجة ياماها "Yamaha YZF R1": وهي من إنتاج شركة ياماها اليابانية، وتستخدم محرك ذا 4 أسطوانات متوازية، و20 صمامًا، ومبرد سائل، ومحرك DOHC، والسرعة القصوى للدراجة تصل إلى 297 كيلومتر في الساعة، أما قدرتها فتصل إلى 128.2 حصان، ولها نظام نقل ثابت ذو 6 سرعات.
  • دراجة هوندا بلاك بيرد "Honda CBR1100XX Blackbird": وهي من صناعة شركة هوندا، إذ تستخدم الدراجة مبردًا سائلًا، ومحرك رباعي الأسطوانات، وسرعتها القصوى تصل إلى حوالي 310 كيلومتر في الساعة، وتصل قوتها إلى 153 حصان، ولها ناقل حركة ب6 سرعات.
  • دراجة إم تي تي "MTT Turbine Superbike Y2K": تعمل تلك الدراجة بواسطة عمود دوران Royl Royce 250-C20، وتبلغ سرعتها القصوى حوالي 365 كيلومتر في الساعة، أما قدرتها الحصانية فتصل إلى حوالي 320 حصان، وتستخدم الدراجة ناقل حركة أوتوماتيكي بسرعتين.
  • دراجة سوزوكي هايبوسا "Suzuki Hayabusa": تتميز تلك الدراجة بأنها صناعة يابانية، ولها 4 أسطوانات، بالإضافة إلى مبرد سائل، ومحرك DOHC، وتصل سرعتها القصوى إلى 392 كيلومتر في الساعة، وتصل قدرتها إلى 197 حصان، ونظام ناقل الحركة المستخدم فيها يأتي بـ6 سرعات مع شبكة ثابتة.
  • دراجة دودج توماهوك "Dodge Tomahawk": تستخدم تلك الدراجة 10 أسطوانات، وتبلغ سرعتها القصوى حوالي 560 كيلومتر في الساعة، أما قدرتها فتبلغ حوالي 500 حصان، وتستخدم الدراجة نظام نقل يدوي بسيط بسرعتين فقط.


معلومات قد لا تعرفها عن الدراجات النارية

سنطلعك فيما يلي على أهم المعلومات التي قد لا تكون عرفتها مسبقًا عن الدراجات النارية:[٣]

  • بدأت شركة ياماها العالمية والمشهورة في صناعة الدراجات النارية عملها كشركة مصنّعة للبيانو، ولكنها ما لبثت أن أصبحت من أكبر الشركات المصنّعة للدراجات النارية.
  • سجّل المتسابق Dipayan Choudhury الرقم القياسي لأطول رحلة للدراجة النارية للخلف في الهند في عام 2014م، إذ بلغت المسافة التي قطعها حوالي 202 كم.
  • صُنعت أطول دراجة نارية في العالم في الهند في ولاية غوجارات عام 2015م، إذ بلغ ارتفاعها حوالي 26.29 مترًا.
  • لا تحتوي إطارات الدراجات الرياضية الحديثة على أي مطاط طبيعي، إذ يتكون الإطار من المطاط الصناعي، والذي صُنع ليوفر المتانة والحركة السلسة للدراجة.
  • بدأت شركة هوندا في بيع دراجات الدفع والمزودة بمحركات مولد ثنائية سعة 50 سم مكعب في عام 194، وفي عام 1992م أطلقت واحدة من أكثر الدراجات النارية تعقيدًا على الإطلاق وهي هوندا NR750.
  • بدأت شركة سوزوكي نشاطها أساسًا في صناعة أنوال الحياكة للحرير، ومن ثم أنشأت لها شركات هندسية لصناعة السيارات والمحركات الصغيرة، وبعدها صنعت أول دراجة من طراز سوزوكي عام 1952م، وكانت الدراجة تعمل بمحرك يسمى Power Free.
  • الدراجة البخارية Ack Attack، تحمل الرقم القياسي لأسرع دراجة نارية في العالم.
  • قبل العام 2008م كانت الفئة العمرية الرائجة في وفيات حوادث الدراجات هي 29 عامًا وأقل، وبعد عام 2008م أصبحت الفئة الأكثر عرضة للوفاة في حوادث الدراجات هم الفئة ما فوق 50 عامًا.
  • أطول ركوب لدراجة نارية كان من نصيب ماثيو ماكفلي، وكانت المسافة هي 3256.5 كيلومتر خلال 24 ساعة.
  • يوجد ثلاث ولايات في أمريكا لا تفرض ارتداء الخوذة عند ركوب الدراجة النارية، و28 ولاية تفرض ارتداء خوذة لبعض سائقي الدراجات النارية، بينما 19 ولاية تفرض ارتداء الخوذة لأي راكب تحت بند قانون يسمى بقانون الخوذة العالمي.
  • دراجات هوندا النارية كانت من أكثر الدراجات المعرضة للسرقة في عام 2011 في كاليفورنيا، بينما دراجات هارلي ديفيدسون كانت الأقل عرضة للسرقة.
  • سجّل روبي ماديسون أطول قفزة بدراجة نارية في أستراليا، إذ قفز بدراجته على ارتفاع 107 متر، ليحقق أعلى رقم قياسي لقفزة دراجة نارية.


قد يُهِمُّكَ

بما أن ركوب الدراجات النارية يكون محفوفًا بالمخاطر، سنذكر لك بعض المهارات والأساسيات التي تلزمك عند ركوب الدراجة، لتقود دراجتك النارية بأمان، ولتصبح سائقًا محترفًا، وفيما يلي أهمها:[٤][٥]

  • ضع إصبعين على القابض: يمكنك استخدام أصابعك الأربعة لتشغيل القابض عند إيقاف دراجتك أو تحريكا، ولكن إذا كنت تريد المشي لمسافات طويلة، فمن الأفضل استخدام إصبع واحد أو إصبعين لتعديل القابض أثناء سيرك على الطرقات.
  • تدرّب على الانعطاف لليسار واليمين: قد يبدو الأمر بسيطًا، ولكن هذا سيساعدك جدًا لتتمكّن من التحكّم في الفرامل والحفاظ على توازنك في الوقت ذاته.
  • تدرّب على الكبح بالفرامل: إذ يمكنك التدرب على هذا في منطقة خالية وليس فيها حركة مرور، وهذا التمرين مهم جدًا لأنك لا تعرف متى ستحتاج للضغط على الفرامل، ومتى تحتاج إلى التوقّف بأسرع ما يمكن.
  • اجلس بالقرب من خزان الوقود قدر الإمكان: فذلك يساعدك على موازنة الدراجة قدر المستطاع، من خلال المحافظة على الوزن موزعًا بالتساوي على الدراجة، فالدراجة النارية المتوازنة ستعمل بشكل أفضل عند الفرملة أو التسارع أو الدوران.
  • حدد المكان الذي تريد الذهاب إليه بدقة: فعدم تحديدك للمكان الذي ستتوجه إليه هو السبب الرئيسي في الكثير من حوادث الدراجات، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى انعطافك المفاجئ أو تغيير مسارك بسرعة، وبالتالي التعرّض للاصطدام، لذلك حدد هدفك بدقة متناهية، ثم قد دراجتك إلى المكان الذي تريد.
  • سِر في الاتجاه الصحيح على الطريق: فهذا سيجعلك مرئيًا للآخرين، وسيجعلك ترى الآخرين بوضوح أيضًا، فعليك أن تحرص على ترك مسافة بينك وبين السيارات أو الدراجات التي تسير معك لمزيد من الأمان.


المراجع

  1. George C. Cromer, "Motorcycle", britannica, Retrieved 2020-09-09. Edited.
  2. "Top 10 Fastest Motorcycles in the World", fastestmotorcycle, Retrieved 2020-09-09. Edited.
  3. Michael Padway, "38 Motorcycle Facts That Will Blow Your Mind", motorcyclelegalfoundation, Retrieved 2020-09-09. Edited.
  4. "Ten Motorcycle Riding Tips, Tricks And Techniques", motorcycle, Retrieved 2020-09-09. Edited.
  5. "Ten Motorcycle Riding Tips, Tricks And Techniques", motorcycle, Retrieved 2020-09-12. Edited.