قبل شرائها، كل ما تود معرفته عن الدراجات الجبلية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٩ ، ١٤ فبراير ٢٠٢١
قبل شرائها، كل ما تود معرفته عن الدراجات الجبلية

الدراجات الجبلية

تعد الدراجات الجبلية دراجات هوائية صُنعت بمتانة وقوة؛ لتتناسب مع الطرق المتعرجة، والممرات الترابية الضيقة لاستخدامها بالطرق الجبلية، وقد صُممت بهيكل صلب، وزُودت بنظام تعليق كامل، وبمقاود مسطحة وواسعة لسهولة التحكم بها، وزُودت بمجموعة من المحركات ، وبمكابح قرصية هيدروليكية للتعامل بأمان مع المنعطفات، والطرق المرتفعة والمنحدرة، ويوجد فئة من طراز الدراجات الجبلية خُصصت للنساء إذ زودت بمقاعد خاصة، وأذرع أقصر، ومقود ومقابض أصغر حجمًا، وزودت بنظام تعليق أصغر حجمًا، ويتراوح سعر الدراجات الجبلية بين 400 دولار أمريكي للأنواع البسيطة لتصل إلى 10,000 دولار أمريكي للأنواع المتطورة والمصممة للطرق الوعرة، ويوجد من الدارجات الجبلية عدة أنواع نبينها لك فيما يلي:[١]

  • دراجات جبلية من نوع Hardtail: تحتوي هذه الدراجات على خيارات متطورة ومزودة بشوكات تعليق، وتعتبر الأكثر تكلفة من باقي الأنواع الأخرى.
  • دراجات جبلية من نوع XC Full-Suspension: صُممت خصيصًا لتمنح وزنًا أخف للدراجة أثناء التسلق والصعود على الطرق الجبلية، وقد زُودت بنظام تعليق خلفي قصير.
  • دراجات جبلية من نوع Trail Full- Suspension: صُممت لتكون متوازنة بين الصعود والهبوط في الطرق الجبلية الوعرة، وزُودت بفرامل أكبر وأعرض لتتمكن من على إيقاف الدراجة بسهولة، ويوجد منها أنواع زودت بعجلات تقليدية.
  • دراجات جبلية Enduro /Gravity Full-Suspension: صُممت هذه الدراجات للتركيز على حركة العجلات الخلفية، وللتحكم أثناء النزول على الطرق الجبلية الوعرة وشديدة الانحدار، وزُودت بإطارات وفرامل قوية.


ما أهم مميزات الدراجات الجبلية؟

مميزات التصميم

نبين لك أهم مميزات الدراجات الجبلية من ناحية التصميم، تعرف عليها بالتفصيل فيما يلي:[٢]

  • مميزات العجلات: عجلات الدراجات الجبلية قوية وعريضة ومتماسكة، لتكون أكثر ثباتًا على الطرق الجبلية المتنوعة، ولتتلاءم مع الصخور، والرمال، والحصى، والطرق الوعرة، ويمتاز ضغط الإطارات بالدراجات الجبلية بأنّه أقل من ضغط إطارات الدراجات التي تُقاد على الطرق العادية، بالإضافة إلا أنّ إطارات العجلات الجبلية تحتوي على ضلوع وحواف لتكون أكثر قوة ومتانة.
  • مميزات الإطار: صُممت إطارات الدراجات الجبلية من الفولاذ الكرومي Cro-moly لأنه أكثر قوة ومتانة، كما أن سعره منخفضًا مقارنة مع أنواع السبائك الصلبة الأخرى، وقد تُضاف مواد أخرى في تصنيع الإطارات وتتميز بمميزاتٍ عدة كمقاومة الكسر، ومقاومة الصدأ إلا أنّها أغلى سعرًا من النوع السابق، ويوجد نوع آخر من الإطارات يُصنع من ألياف الكربون، ويمتاز بخفته وقوته في آنٍ واحد وهو مقاوم للصدأ، إلا أنّها قد تُكسر فجأة أثناء القيام بأيّ حركة بشكل خاطئ، ويوجد نوع من الإطارات عالي الجودة يُصنَع من التيتانيوم، ويمتاز بخفته وقوته ومتانته، ويتحمل الأوزان الأثقل؛ إلا أنّ هذه الإطارات مرتفعة السعر أكثر من الأنواع التي ذكرناها سابقًا.
  • مميزات المقاود: تتميز مقاود الدراجات الجبلية بأنّها مسطحة وموصولة مباشرة مع الجذع، وتتميز قبضتها الواسعة وغالبًا ما تُناسب عرض كتفي السائق الذي يقودها، ولتُوفر له جلسة مستقيمة ورؤية وتحكّم أفضل.
  • مميزات مقعد الجلوس: صُمم مقعد الجلوس الخاص بالدراجات الجبلية بطريقة تسمح للدّراجين الجلوس في وضعية مستقيمة ليكونوا متحكمين بالقيادة، وصُممت بشكل يعادل نسبة التوازن للأمام والخلف، وبطريقة مناسبة للتكيّف مع مختلف التضاريس.
  • مميزات التروس: صُممت الدراجات الجبلية بمجموعة متنوعة من التروس؛ لتتعامل مع مختلف الطرق، فبعض التروس تكون منخفضة للتغلب على التلال شديدة الانحدار، كما أنّها زودت بتروس متوسطة الطول خلافًا لأنواع دراجات الطرق العادية، وتحتوي الدراجات الجبلية على مجموعة كرنك مكونة من ثلاثة سلاسل؛ إلا أنهّا أصغر من مجموعة الكرنك التي تُصمم لدراجات الطرق، وتحتوي في العجلة الخلفية على ثمانية أو تسعة تروس في الكاسيت الواحد، وتتراوح مجموعة التروس كاملة ما بين 16- 27 مجموعة تروس لتتعامل مع كافة التضاريس.
  • مميزات الدواسات: زُودت أغلب الدراجات الجبلية بدواساتٍ مسطحة، ويأتي بعضها بدواسات بمشابك مخصصة لوضع القدم، وتتميز دواساتها بأنّها مريحة.

مميزات الأداء

نبين لك فيما يلي أهم مميزات الدراجات الجبلية من ناحية الأداء:[٣]

  • القوة والمتانة وتحمل الظروف الصعبة: تتميز الدراجات النارية بالقدرة على التعامل مع كافة التضاريس كميزة القفز من فوق الصخور، أو الحصى، أو جذوع الشجر، وتتميز إطاراتها الواسعة بإمكانية التدحرج فوق أيّ عائق وتكون أكثر تماسكًا مع الطرق الوحلة أو المبللة.
  • براعة في الأداء: زُودت الدراجات النارية بنظام تعليق يسمح لها بالتنقل بسهولة على الطرق، كما أنّ ركوبها يُوفر لك متعةً حقيقة.
  • القيادة باحترافية: صُممت الدراجات النارية لتمكنك من قيادتها بحرفيّة عالية، ويمكن أنّ تكون فرصةً لك لتتدرّب على الطرق الوعرة والمرصوفة بالحصى، فهي تجبرك تلقائيًا على التكيف معها ومع الطريق.


كيف تختار الدراجة الجبلية المناسبة لاستخدامك؟

يمكنك اختيار الدراجة الجبلية المناسبة لاستخدامك باتباع النصائح التالية:[٤]

  • حدد نوع الدراجة الجبلية التي تريدها والتي تناسب وتلائم احتياجاتك.
  • اطلع على أنواع الدراجات الجبلية الأخرى وقارن مواصفاتها قبل أن تختار واطلع على نماذج العرض التي تضم المواصفات والأسعار والمميزات.
  • حدد حجم الدراجة الجبلية الذي يناسبك، وننبهك بأن حجم الدراجة الجبلية قد يختلف باختلاف العلامة التجارية للدراجة كما يجب أن تراعي عدة عوامل كأبعاد جسمك وطولك ووزنك. ولتعرف كيف تختار قياس دراجتك الهوائية الجبلية اقرأ المقال التالي: كيف تختار مقاس دراجتك الهوائية؟.
  • اختر الدراجة التي صممت بإمكانيات تتناسب مع ميزانيتك وتتلاءم مع أهدافك، ولا تنسَ أن تنتبه للمواصفات التي صنع منها الإطار وأغلبها قد تصنع من ألياف الكربون وسبائك الألمنيوم، وقد تدخل في صناعتها بعض المكونات الأخرى كالفولاذ والتيتانيوم وتأتي بأحجام وأوزان مختلفة.
  • يمكنك تجربة بعض الدراجات المعروضة كنماذج تجريبية وقيادتها قبل الشراء.
  • قارن تصميم ومواصفات الدراجات الجبلية بعد تحديدك لفئة معينة للحصول على تفاصيل تصميم الدراجة التي تريدها.
  • تأكد قبل شرائك للدراجة الجبلية بأنك ستقودها على الطرق الوعرة، وفي حال كنت ستريدها للطرق المعبدة يمكنك اختيار الدراجات الجبلية المناسبة والمريحة والتي تخدم على مثل هذه الطرق كالدراجات الهجينة فهي أفضل لهذا الاستخدام.[٥]
  • احذر من شراء الدراجات الجبلية التي تباع من قبل تجار التجزئة فهي على الأغلب تصنع من مكونات رخيصة، ولن تخدمك طويلًا، رغم أنها قد تبدو لك أنيقة وذات مظهر جميل.


قد يُهِمُّكَ: أهم عيوب الدراجات الجبلية

سنبين لك فيما يلي أبرز عيوب الدراجات الجبلية تعرف عليها:[٣]

  • تصميم مقود اليد بوضع محدود ومسطح، وبالرغم من أنها قد توفر سيطرة أثناء القيادة إلا أنها قد لا تكون مريحة أثناء السباقات الطويلة، فتقيّد حركة يديك لفترة طويلة من الزمن، وقد تسبب تعبًا ليديك وذراعيك.
  • عدم اللجوء إلى تصميم انسيابي يوفر سرعات أعلى أثناء القيادة، فبالرغم من أنها مصمممة للطرق الجبلية إلا أنها قد لا تكون سريعة على الطرق المفروشة بالحصى والتي تتطلب سرعات أعلى.
  • محدودية تروس الهيئة الأمامية للدراجات الجبلية، في حين قد يجد بعض الدراجين صعوبة في اقتناء دراجة جبلية خاصة للطرق الأقل وعورة.
  • قد لا تتلاءم الإطارات الكبيرة للدراجات الجبلية مع الطرق الأخرى الأقل خطورة .
  • صممت الدراجات الجبلية لتكون أثقل وزنًا من غيرها من الأنواع الأخرى، لذا قد لا يناسبك استخدامها في بعض سباقات الأراضي الجبلية المستوية أو المرصوفة بالحصى.


المراجع

  1. BY JOE LINDSEY (30/11/2020), "All of the Different Types of Bicycles—Explained", bicycling, Retrieved 12/2/2021. Edited.
  2. David Fiedler (16/3/2018), "What Is a Mountain Bike?", liveabout, Retrieved 12/2/2021. Edited.
  3. ^ أ ب Zach Reed, "Mountain Bike vs. Gravel Bike: Advantages and Disadvantages", mountaintreads, Retrieved 12/2/2021. Edited.
  4. "How to Choose a Mountain Bike: Buyer's Guide & Bike Types", evo, Retrieved 12/2/2021. Edited.
  5. David Fiedler (16/3/2018), "What Is a Mountain Bike?", liveabout, Retrieved 12/2/2021. Edited.

28 مشاهدة