طرق إزالة الصدأ من سيارتك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٧ ، ٥ يوليو ٢٠٢٠
طرق إزالة الصدأ من سيارتك

صدأ السيارة

الصدأ هو الاسم الشائع للانهيار الكهروكيميائي للمعادن القائمة على الحديد، وتسمى هذه العملية بالأكسدة؛ إذ تتفاعل جزيئات السطح مع الأكسجين في الهواء وتتنتج جزيئًا جديدًا مركبه الكيميائي Fe2O3 ويُعرف باسم أكسيد الحديد، وتعاني السيارات سيئة الصنع من هذه المشكلة وتصبح عرضة للصدأ بمجرّد اصطدامها بالأرصفة أو الأسطح، حتى صفائح الفولاذ الخام غير المعالج يمكن أن تتعرّض للصدأ في غضون بضع سنوات،[١] يكون الصدأ الموجود على السيارة مزعج من ناحية الشكل ولكن من ناحية أخرى قد يكون خطيرًا على هيكل السيارة إذا كان بكميات كبيرة؛ لأنه ليس مجرّد لون وإنما تآكل للمعدن.

يؤدي تراكم الصدأ الكثير على سيارتك إلى تلف معدنها وتحلله، كما يمكن أن تتآكل المكونات الداخلية للسيارة إذا تفاقمت المشكلة مثل خزّان الوقود وخطوط سائل الفرامل، وقد يحدث ذلك دون أن تكون على علم به، ولكن السيارات الأحدث أقل عرضة للصدأ من السيارات القديمة، فالطلاء المستخدم فيها يوفّر بعض الحماية لها، بالإضافة إلى نوعية الفولاذ المعالج المُستخدم في بناء هيكلها، فيوجد نوع من الفولاذ قد يستمر لمدة 70 عامًا دون أن يتعرّض للتآكل أو الصدأ.[٢]


طرق إزالة الصدأ من سيارتك

إذا لاحظت وجود الصدأ على سيارتك بادر بإزالته على الفور قبل أن يتفاقم ويؤدي إلى تآكل المعدن، وهنا بعض الخطوات التي تشرح لك كيفية إزالة الصدأ:[٣]

  • الخطوة الأولى لإزالة الصدأ تحتاج إلى آلة الصنفرة وعجلة طحن المعادن؛ وهما آداتان كهربائيتان تتخلصان من الصدأ الناعم السطحي، وعند استخدامهما احرص على ارتداء القفازات ونظارات السلامة وقناع الغبار لتجنّب دخول جزيئات الصدأ إلى رئتيك.
  • ألصق شريطًا على كلّ المناطق السليمة غير المعرّضة للصدأ.
  • احرص على أن تخفي الأجزاء السليمة بدقة حتى لا تترك خطوطًا واضحة بين الطلاء القديم والطلاء الجديد الذي ستقوم به بعد عملية إزالة الصدأ.
  • أزل بعض الطلاء الموجود حول منطقة الصدأ باستخدام آداة الصنفرة، إذ تمكنك هذه الخطوة من إزالة الطلاء والصدأ الخفيف الذي لم يؤدي إلى تآكل المعدن، وبعد الانتهاء من صنفرة المنطقة المسها بيدك فيجب أن تكون ملساء السطح.
  • استخدم بعد هذه الخطوة عجلة طحن المعادن لإزالة الصدأ السميك إن وجد، واحرص على استخدام هذه الآداء ببطء ورويّة لأنها قد تتسبب بأضرار لهيكل السيارة، وبعد أن تنتهي من هذه الخطوة ضع حمض الصدأ على المنطقة لإزالة الجزيئات المتبقية منه، ويعدّ حمض الفوسفوريك الأفضل لهذه المهمة، ويمكنك الحصول عليه من متجر قطع غيار السيارات.
  • تحتاج في هذه الخطوة إلى Primer للرسم على المعدن وعلى رذاذ السيارات الذي يناسب سيارتك، ويمكنك أن تعثر على هذين المكونين في متجر مستلزمات السيارات أيضًا، واقرأ التعليمات الموجودة على العلبة لأنها تختلف من شركة إلى أخرى.
  • ضع طبقة رقيقة من Primer ومن ثم رشّ ثلاث طبقات من رذاذ السيارات وانتظر لبضع دقائق بين كل طبقة وأخرى، ولا ترش أكثر من ثلاث طبقات، ومن ثم اتركه ليجفّ تمامًا، إذ سيحتاج إلى 12 ساعة على الأقل.
  • استخدم ورق الصنفرة الناعم لتنعيم السطح وترابط الطلاء القديم مع الجديد، وضع بجانبك دلو من الماء لتغسل ورق الصنفرة، وأخيرًا اغسل المنطقة المطلية بصابون خفيف وماء.
  • رش طبقة خفيفة من الطلاء على المنطقة وبين الطبقة الأخرى، واتركه فترة زمنية معقولة لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق، واستخدم العديد من طبقات الطلاء فوق طبقة البرايمر التي وضعتها سابقًا، وبعد أن تنتهي اترك الطلاء يجف لمدة 24 ساعة قبل نزع الشريط الذي وضعته على المناطق السليمة من السيارة، وحاول أن تصقل حواف الطلاء الجديد ليمتزج جيدًا مع الطلاء القديم.
  • الخطوة النهائية هي غسيل السيارة، وعلى الأغلب ستكون قد تخلّصت من كلّ بقع الصدأ لديك.


كيف تحمي سيارتك من الصدأ؟

اتخاذ بعض الخطوات والانتباه إلى بعض الأمور لحماية سيارتك من الصدأ أفضل وأسهل من إزالته، ولهذا اتبع الخطوات التالية على مدار السنة لتتجنب هذ المشكلة:[٤]

  • استخدم طلاء خزفي: درج سابقًا استخدام مادة الشمع لحماية معدن السيارة من التآكل والصدأ، ولكن يوصي خبراء السيارات اليوم باستخدام طلاء السيراميك؛ وهو بديل أكثر فاعلية وقوة، ويُفضل أن تطلي سيارتك بطلاء السيراميك الذي يربط نفسه بالطلاء الأصلي لسيارتك، وتأكد من أنه لن ينكسر أو يتفتت حتى في الظروف القاسية، ولن تحتاج لإعادة طلاء سيارتك مرة أخرى قبل ثلاث سنوات أو أكثر.
  • اغسل سيارتك جيدًا: مع أن الرطوبة هي السبب الرئيسي للصدأ، إلا أنها ليست العامل الوحيد لحدوث ذلك، فتراكم الأوساخ على سيارتك يؤدي إلى ظهور أسرع للصدأ، ولهذا عليك أن تغسل سيارتك مرة واحدة على الأقل كلّ أسبوعين.
  • انتبه إلى وجود الملح: يعد الملح من أكبر المساهمين في حدوث الصدأ وخصوصًا عند دمجه بالماء، فالماء المملح قادر على التسبب بتآكل المعدن بصورة أسرع، وهذا السبب الذي يجعل تراكم الصدأ أكثر شيوعًا في فصل الشتاء، ولهذا عليك أن تغسل سيارتك مرة كلّ أسبوع في فصل الشتاء، وإذا كنت تعيش في منطقة ساحلية يكثر فيها الملح بسبب اختلاط ماء البحر المالح بالرمال وعلى الأرصفة، وهنا يجب أن تولي سيارتك عناية أكبر.
  • استخدم الرذاذ المضاد للصدأ: إذا لاحظت تراكم القليل من الصدأ على سيارتك عالجها فورًا قبل أن ينتشر ويصعب إزالته، ويمكنك أن تستخدم في هذه المهمة الرذاذ المضاد للصدأ، واحرص على وضعه على منطقة جافة من السيارة، وسيحمي هذا الرذاذ سيارتك لعام كامل، ومن علامات الصدأ المبكّر تشكل فقاعات تحت طلاء السيارة، فإذا عالجتها فورًا لن تضطر إلى أخذها إلى متجر السيارات.
  • حافظ على نظافة سدادات التصريف: لا تتجاهل سدادات التصريف في سيارتك، وافحصها بصورة دورية لمنع تشكل الصدأ، فعندما تغسل سيارتك تحقق من السدادات ونظفها إن لزم الأمر، إذ توجد هذه السدادات تحت أبواب سيارتك وعلى طول حواف الجذع وغطاء المحرك.
  • حافظ على جفاف سيارتك من الداخل: تعرّض سيارتك من الداخل للبلل يؤدي إلى انتقال الرطوبة إلى الخارج مع مرور الوقت، ولهذا جفف أيّ أسطح مبللة داخل السيارة وحافظ على المقاعد جافة أيضًا، واحرص على تهوية السيارة بصورة دورية.


مَعْلومَة

يعرف الصدأ بأنه تآكل المعدن وأكسدته، ويحدث في ظروف معينة، والسبب الرئيسي لحدوث الصدأ أو تراكم أكسيد الحديد على السيارة هو تعرّض المعدن للأكسجين أو الماء فيتفكك التفاعل الكيميائي بين المعدن والحديد أو الأكسجين والماء ويتأكسد ويسبب ذلك ظهور البقع الحمراء النحاسية التي تسمى الصدأ، فالماء هو السبب الرئيسي للصدأ، وعلى الرغم من أن معظم السيارات الحديثة مطلية بمعادن صلبة لمنع تراكم الصدأ عليها أو لإبطاء تراكمه وتأخير ظهوره، فما تزال تعاني معظم السيارات من مشكلة الصدأ حتى السيارات الجديدة منها، وتزيد مشكلة الصدأ وفرص تعرّض سيارتك له إذا كنت تعيش في أماكن ساحلية تزيد فيها نسبة الرطوبة الجوية.[٥]


المراجع

  1. "How To Remove Rust on Your Car Like a Pro", popularmechanics, Retrieved 4-7-2020. Edited.
  2. "Why Cars Rust (And The Best Ways to Prevent It)", autoversed, Retrieved 4-7-2020. Edited.
  3. "How to Remove Rust from a Car", wikihow, Retrieved 4-7-2020. Edited.
  4. "Top Tips to Protect Your Car From Rusting", motorbiscuit, Retrieved 4-7-2020. Edited.
  5. "Why Does a Car Rust Faster at the Seaside? - Vol.133", picknbuy24, Retrieved 4-7-2020. Edited.