ما هي أسباب تكوّن الصدأ على سيارتي؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٥ ، ١٦ أغسطس ٢٠٢٠
ما هي أسباب تكوّن الصدأ على سيارتي؟

الصدأ على السيارة

إذا كنت تمتلك سيارة فإنك ستبدي اهتمامًا كبيرًا بها، وحدوث أي أمر يتعلق بسيارتك قد يثير قلقك، مثل ظهور الصدأ على الهيكل الخارجي للسيارة، والذي يحدث عن طريق أكسدة حديد السيارة، وتحدث عملية الصدأ عندما يتعرض معدن يحتوي على حديد مثل الفولاذ للأكسجين والرطوبة لفترة طويلة من الزمن، وبما أن أجسام السيارات عامة تصنع من الفولاذ بسبب قوته ومتانته وتوفره بكثرة فإنها تكون معرضة للصدأ (أكسيد الحديد) كثيرًا، وحدوث مثل هذه الظاهرة يؤثر على قيمتها للبيع؛ إذ لا يرغب مالكو السيارات باقتناء سيارة صدئة، ويختلف ظهور الصدأ على السيارت حسب نوع السيارة والعوامل التي تؤدي لظهوره؛ فالسيارت الحديثة أقل عرضة للصدأ من السيارات الأقدم لأنها تتمتع بمزايا أحدث للطلاء الذي بدوره يمنع من تآكل الهيكل الخارجي للسيارة مع مرور السنين.[١]


ما هي أسباب تكوّن الصدأ على سيارتي؟

تختلف العوامل التي تؤدي إلى ظهور الصدأ على السيارة، ومن هذه العوامل:[٢]

  • المطر: عند نزول المطر تتعرض السيارة للرطوبة مما يؤدي إلى تأكسدالحديد والذي يعرف باسم الصدأ، لذلك ينصح خلال الأجواء الماطرة والباردة بوضع سيارتك في مكان آمن بعيدًا عن الرطوبة لحماية سيارتك من التآكل.
  • الملح: البعض يستخدم الملح لإذابة الجليد والثلج عن سياراتهم أثناء الطقس البارد، وبالتالي فإن تعرض السيار للملح يجعل معدنها أكثر عرضة للصدأ.
  • الإهمال: إن إهمال صيانة السيارة يمكن أن يكون من أحد أهم أسباب حدوث الصدأ؛ إذ يمكن أن تتطور مشكلة الصدأ وتزداد سوءًا، وننصحك بإجراء صيانة مستمرة لسيارتك لحمايتها من الصدأ والحفاظ على نظافتها باستمرار.
  • الموقع: تكون السيارات في المناطق الرطبة أكثر عرضة للصدأ من المناطق الجافة لذلك يجب عليك وضع سيارتك بأماكن بعيدة عن الرطوبة للحفاظ عليها.[٣]


كيف أتخلّص من الصدأ على السيارة؟

يمكنك أن تتخلص من الصدأ الموجود على سيارتك عن طريق اتباع الخطوات:[٤]

  • رش الطلاء السفلي بمادة تسمى القطران: يضع المختص طلاء أسود يشبه القطران على أرضية السيارة والعجلات والأجزاء المكشوفة الأخرى من الجزء السفلي لسيارتك وبمجرد أن تتصلب المادة، فإنها تعمل كدرع دائم للرطوبة والملح، ولكن يمكن أن تكون هذة الطريقة غير فعالة مما يؤدي إلى تسرب الرطوبة إلى الداخل السيارة مع مرور الوقت، وتآكل المعدن الموجود تحتها وحدوث تشققات وخدوش، لهذا السبب يجب عمل صيانة دورية لسيارتك للحفاظ عليها.
  • رش السيارة برذاذ الزيت المخصص لمنع صدأ السيارات: يحمي رذاذ الزيت المرشوش على الجزء السفلي للسيارة من تسرب الماء أو الرطوبة إلى الأجزاء السفلية، ولكن هذة الطريقة تعد أكثر خطورة من القطران لأنها ترش على مساحة أكبر في السيارة؛ وعليك تجديد المادة سنويًا لضمان حماية السيارة من الصدأ.


قَد يُهِمُّكَ

هناك بعض المعتقدات الخاطئة عن تكون الصدأ على السيارات يفضل أن تكون على علم بها:[٥]

  • الوقاية من الصدأ مطلوبة سنويًا: يعتقد بعض الأشخاص بضرورة تطبيق مقاومة الصدأ على سياراتهم مرات كثيرة، ويعتقد البعض الآخر بعدم وجود جدوى من هذه التقنية؛ إلا أن المعيار الأساسي لتطبيقه من عدمه هو نوع السيارة وحالها، ويمكنك التأكد من ذلك بسؤال المختص .
  • الصدأ لا يمكن إصلاحه: يعتقد بعض الأشخاص أن حدوث الصدأ على السيارة لا يمكن إصلاحه إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ، إذ تعتمد إزالة الصدأ على مدى خطورة الحالة ويوجد خبراء يمكن أن يخبروك بالخيار الأفضل لصيانة سيارتك من الصدأ.
  • يجب أن تكون السيارات مقاومة للصدأ قبل ظهور الصدأ: عند تعرض سيارتك للصدأ لا تقلق ولا تخف لوجود العديد من الحلول المتاحة لحل هذه المشكلة، كما توجد بعض الخطوات لتبطيء ظهور الصدأ عند ظهوره لأول مرة.
  • حماية السيارة من الصدأ بعد دخول فصل الشتاء لا يعد مجديًا: يظن البعض أن حماية صاحب السيارة لسيارته من الصدأ بعد دخول فصل الشتاء غير فعّال، ولذلك عليهم أن يسارعوا في حمايتها قبل دخول الشتاء، وعلى الرغم من أنه أكثر الفصول التي تساهم في ظهور الصدأ على السيارة لكن هذا لا يعني أن حمايتها قبل الشتاء لا يمنع الصدأ من الظهور؛ إذ لا يوجد دليل يؤكد هذه النظرية، فطالما يزيل صاحب السيارة تراكمات الثلوج عنها وينظفها من الأوساخ ويجففها؛ فهذا كفيل بمنع الصدأ عنها في الشتاء حتى لو تأثرت بالتقلبات الجوية القاسية.
  • السيارات الجديدة لديها حماية من الصدأ: على الرغم أن معظم السيارات التي نراها اليوم في السوق لديها أغطية بلاستيكية حول الهيكل الخارجي للسيارة لتقليل مقاومة الصدأ، ولكن ذلك لا يمنع تراكم كميات كبيرة من الأوساخ الرطبة بين الهيكل السفلي للسيارة والأغطية البلاستيكية أو من التآكل على مر السنين.
  • الإصلاح أرخص من استخدام الوقاية من الصدأ: البعض يعتقد أن إصلاح السيارة أرخص تكلفة من استخدام أساليب الوقاية من الصدأ، وذلك يعد من أكبر الأخطاء لأن ظهور الصدأ على سيارتك سواء كان خفيفًا أو شديدًا من المحتمل أن يؤدي إلى حدوث أضرار أخرى وتحمل نفقاتها.
  • غسل السيارة باستمرار يجعلها أكثر عرضة للصدأ: بعض الأشخاص يخطئ في فكرة أن غسل السيارة بشكل دائم تؤدي إلى ظهور الصدأ على السيارة، ولكن العكس صحيح وهو أن غسل السيارة بشكل مستمر يحمي السيارة من تجمع الأوساخ التي يمكن أن تلتصق بجسم السيارة وتؤدي إلى حدوث الصدأ.
  • السيارة المحفوظة في الكراجات المغلقة لن تصدأ: يعتقد الأشخاص الذين يضعون سياراتهم في الكراجات المغلقة أنها لن تصدأ بسبب عدم تعرضها لأشعة الشمس والملوحة والرطوبة في الجو، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ فقد تصدأ السيارة مع مر السنين حتى وإن كانت داخل الكراج المغلق.

المراجع

  1. "Why Cars Rust (And The Best Ways to Prevent It)", autoversed.com, Retrieved 2020-08-11. Edited.
  2. "What Causes Cars to Rust?", www.davesbodyshop.com, Retrieved 2020-08-11. Edited.
  3. "Why Cars Rust (And The Best Ways to Prevent It)", autoversed.com, Retrieved 2020-08-11. Edited.
  4. Nick Steinberg, "Why Cars Rust (And The Best Ways to Prevent It)", autoversed.com, Retrieved 2020-08-11. Edited.
  5. KARLIS HERRERA (2018-07-14), "10 Things People Mistakenly Believe About Rust On Cars (10 Things They Should)", www.hotcars.com, Retrieved 2020-08-11. Edited.