كيفية التخلص من الرطوبة في الخزانة

خزانة الملابس

تعد خزانة الملابس إحدى الوحدات المهمة جدًا في المنزل التي تحافظ على نظامه وتجميع الملابس وترتيبها بدلًا من انتشارها في أرجاء الغرفة، إلا أن الكثير ممن يعانون أحيانًا من مشكلة الرطوبة والروائح السيئة التي تنبعث من الخزانة أو من الملابس خاصة في المنازل التي تفتقر التهوية أو التي لا تدخلها أشعة الشمس، وأكثر ما توجد هذه المشكلة في المدن الساحلية وخاصة في المنازل المطلة على البحر، والموجودة في الأماكن الباردة، لذل سنقدم الكم في هذا المقال طرق طبيعية وسهلة للتخلص من الرطوبة في خزانة الملابس. [١]


كيفية التخلص من الرطوبة في الخزانة

فيما يأتي بعض الطرق الطبيعية للتخلص من الطوبة في الخزانة: [٢]

  • حبوب الأرز: يعد وضع بعض حبوب الأرز في خزائن الملابس خدعة قديمة استخدمت لعقود من الزمن؛ لأنها تساعد في امتصاص الرطوبة التي تسبب نمو العفن، وذلك بوضع بعض حبوب الأرز في أكياس قماش صغيرة، ثم وضعها في زوايا خزانة الملابس، ويمكن وضع الأرز في عبوة مفتوحة ووضعها في زاوية الخزانة.
  • الخل الأبيض: يعد الخل من أفضل الطرق التي تساعد في التخلص من الرطوبة، وذلك لخصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا، فهو لا يزيل الفطريات فقط، بل يزيل الأوساخ الزائدة أيضًا، وذلك بإخراج جيمع الملابس من الخزانة، ثم ترطيب القماش ببعض الخل الأبيض وفرك داخل الخزانة أيضًا، ثم ترك أبوابها مفتوحة للسماح للهواء بالدخول حتى تجف تمامًا لبضع ساعات.
  • صودا الخبز: تساعد الخواص المضادة للبكتيريا من صودا الخبز في إزالة الروائح المزعجة في خزانة الملابس، وذلك بملء أكياس قماشية صغيرة بالصودا الخبز ووضعها في أحد زوايا الخزانة، ويمكن وضع صودا الخبز في وعاء ووضعه على أرضية الخزانة المراد تنظيفها.
  • عصير الليمون: يعد مطهرًا طبيعيًا يقضي على الروائح من الخزائن، ويتخلص من بقع العفن والغبار، وذلك بوضع عصير الليمون في الماء الدافئ وفرك جدران الخزانة بالخليط مع مساعدة القماش دقيق الألياف، ثم ترك أبواب الخزانة مفتوحة لبضع ساعات.
  • البن الجاف: لامتصاص الرطوبة المتراكمة داخل خزانة الملابس وترك رائحة جميلة؛ فالبن الجاف هو أفضل حل؛ إذ يمنع العفن من الانتشار على جدران الخزانة، وذلك برش البن الجاف على أرضية الخزانة وتركه لمدة 48 ساعة، ويفضل وضع البن في أكياس قماشية صغيرة ووضعها في أماكن الرطوبة.


نصائح لتجنب رائحة الرطوبة في الخزانة

فيما يأتي بعض النصائح لتجنب ظهور الرطوبة ورائحتها الكريهة في الخزانة: [٣]

  • وضع مكعبات المسك أو قطع من الصابون في الخزانة شريطة أن تكون الرائحة قوية.
  • لف قطع من الفحم ووضعها في زوايا الخزانة داخل قطعة قماش لها فتحات لتجنب تفتته داخل الخزانة؛ إذ يمنع الفحم وصول الرطوبة إلى الخزانة ويحافظ على رائحة الملابس والخشب من العفن المرتبط بالرطوبة.
  • تجنب وضع الأحذية في الخزانة كي لا تعلق رائحتها بالملابس، وتخصيص خزانة أخرى جيدة التهوية في مكان منفصل عن خزانة الملابس.
  • إخراج الملابس من الخزانة كل فترة، ووضعها بالقرب من النافذة حتى تتعرض للهواء والشمس؛ لضمان عدم انتشار الحشرات الصغيرة والميكروبات التي تنشر الروائح المزعجة.
  • تجنب وضع الملابس المستخدمة ولو ليومٍ واحد في الخزانة، والاستعانة بشماعة خارجية لتعليق تلك القطع عليها، أو غسلها قبل وضعها في الخزانة.


المراجع

  1. "كيف تتخلصين من مشكل الرطوبة في خزانة الملابس"، نون، اطّلع عليه بتاريخ 10-8-2019. بتصرّف.
  2. "حيل فعالة للتخلص من الروائح الكريهة بخزانة الملابس"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 10-8-2019. بتصرّف.
  3. "14 طريقة طببيعية لتعطير الدولاب والملابس "، سوبر ماما، اطّلع عليه بتاريخ 10-8-2019. بتصرّف.

305 مشاهدة