كيفية ترتيب الخزانة

كيفية ترتيب الخزانة

تُعد خزانة الملابس من أكثر الأماكن تعرضًا للفوضى بسبب استخدامها عدة مرات في اليوم، وفي بعض الأوقات ترتيبها الخاطئ يسبب الفوضى فيها أثناء البحث عن قطعة معينة من الملابس، أو أثناء ترتيب الملابس في فترة انقلاب الفصول بين الملابس الصيفية والشتوية، ويزيد الأمر صعوبة حين تكون الخزانة لملابس الأطفال؛ فاستخدامهم لها يزيد عدة مرات خلال اليوم لتعرض ملابسهم للاتساخ، لذا نقدم لكم في هذا المقال بعض النصائح لترتيب خزانة الملابس بطريقة تُلائم الاحتياجات اليومية[١]:

  • يجب اختيار حجم الخزانة المُناسب وفقًا لكمية الملابس الموجودة؛ فبعض الخزائن تحتوي على عدة أقسام منها ما يُستغل لتعليق الملابس ومنها للملابس المطوية، والمهم أيضًا اختيار حجمها وفقًا لحجم الغُرفة والمكان الذي نرغب بوضع الخزانة فيه.
  • ترتيب الملابس يجب أن يكون من الأكثر استخدامًا للأقل؛ فبهذه الطريقة نوفر الوقت خلال البحث عن قطعة معينة.
  • يجب تصنيف الملابس حسب نوعها؛ فالملابس المُخصصة للمنزل تختلف عن المُخصصة للخروج أو للعمل أو ملابس المناسبات، والأفضل تخصيص مكان لكل نوع من الملابس حسب الاستعمال الأكثر لها.
  • ترتيب الملابس حسب الألوان يُوفر الكثير من الوقت والجهد حسب الطريقة التي نراها مناسبة لنا.
  • يُباع في المتجر قطع إكسسوارات من شأنها تنظيم خزانة الملابس مثل علاقات مُخصصة للحقائب واُخرى تحتوي على ملاقط، كما يُمكن الاستفادة من أبواب الخزانات من الداخل لتوفير المساحة للقطع الاكبر حجمًا أو للشنط مثلًا أو الشالات وربطات العُنق.
  • من الممكن إضافة رفوف تُفصل حسب الطلب لزيادة مساحة التخزين عند النجار للملابس المطوية وسراويل المنزل وملابس النوم.
  • اختيار الخزانات ذات المساحة التخزينية العُلوية من شأنه توفير الوقت والجهد خاصةً خلال نهاية موسم الصيف ونهاية موسم الشتاء.
  • يُفضل خلال وقت الفراغ كي الملابس التي تحتاج لذلك وتعليقها بعلاقات مُناسبة لاستغلال الوقت مثل السراويل والقمصان والفساتين وشالات الحِجاب كما أنها توفر مساحة في الخزانة.


كيفية ترتيب خزانة الأحذية

من أساسيات اقتناء خزانة الأحذية هو اختيار حجمها المُناسب لعدد أزواج الأحذية التي نقتنيها وحجم الفراغ الذي نرغب بوضع الخزانة فيه، وفي بعض الأوقات يكون عدد أفراد الأسرة كبيرًا؛ إذ إن الشخص الواحد يمتلك ما يزيد عن خمسة أزواج من الأحذية على الأقل، لذا يجب التفكير ماليًا بكيفية ترتيب خزانة الأحذية بالطريقة المناسبة واستغلال المساحات حتى لا نُعرض الأحذية للتلف، وإهدار الوقت خلال البحث عن زوج من الأحذية، إليكم بعض الحلول والأفكار لترتيب خزانة الأحذية.

  • يجب فرز الأحذية حسب استخدامها من الأكثر استخدامًا للأقل، مثل أحذية العمل، الرياضية، المناسبات، الصيفية والشتوية وأخيرًا الأحذية التي نرتديها داخل المنزل، ولاستغلال الوقت من الممكن وضع الأحذية الأقل استخدامًا في مكان مُخصص لها أو في صناديق أسفل السرير أو في أحد رفوف خزانة لتوفير مساحة للأحذية الأكثر استخدامًا.
  • توفير خزانة ثانوية بجانب الباب للأحذية الأكثر استخدامًا يوفر الوقت والجهد للبحث عنها ويسهل وجودها والخروج، خاصةً للعائلة التي تمتلك أطفالًا وحديقة خارجية؛ فتكون خزانة أحذية أو رفوف صغيرة بجانب الباب هي الحل الأمثل، كما أنها مناسبة جدًا للمنازل التي يُمنع فيها الدخول بالحذاء.
  • اقتناء عدد من منظمات خزانة الأحذية أو قطع بلاستيكية مُخصصة للأحذية تُباع في المتاجر لتوفير مساحة في خزانة الأحذية وتمنع تكديس الأزواج فوق بعضها واختلاطها.
  • عمل رفوف إضافية في الخزائن لوضع الأحذية الأقل استخدامًا أو لعدم توفر خزانة مُخصصة للأحذية، كما يمكن استغلال الدواليب القديمة أو الخزانات وعدة أفكار أخرى.
  • استغلال المساحات العامودية في بعض غرف النوم قد يكون الحل الأمثل، ويكون بوضع رفوف عرضية على طول الحائط وترتيب الأحذية عليها فهي توفر المساحة والوقت عند البحث عن الحذاء المُناسب.
  • اختيار محددات رفوف مُقسمة تحمي الأحذية من التلف، فالوحدات المُقسمة تُخصص لكل زوجين من الأحذية مكانًا فلا تتكدس فوق بعضها البعض.[٢]


كيفية ترتيب خزانة المونة في المطبخ

يسهل على الشخص إيجاد المُعلبات أو المواد المُستخدمة في الطهي في خزانة المونة المُخصصة بالمطبخ إذا كانت مُنظمة جيدًا، والأفضل اتباع بعض التعليمات ووضع خطوات للترتيب حتى يسهل التعامل مع خزانة المونة، وهذه بعض الأفكار لتوفير الوقت والجهد لترتيب خزانة المونة:

  • فرز المُعلبات كلٌ حسب نوعه وحجمه ووضع المُعلبات في رف مُخصص لها حتى لا تختلط بباقي الأنواع في الخزانة، مع الانتباه على تاريخ صلاحية المُعلبات فنضع ما قرب انتهاء تاريخه في المُقدمة.
  • إفراغ أكياس الأرز والسكر والمعكرونة في أوعية مُخصصة لها ووضعها في رف منفصل ويُفضل أن تكون شفافة حتى يسهل معرفة كل صِنف منها دون الحاجة لفتح الوعاء، كما يُفضل أن تكون أوعية بلاستيكية ليسهل حملها ونقلها؛ فالأوعية الزجاجية أثقل وزنًا.
  • وضع ملصقات مكتوب عليها اسم كل مادة يُسهّل عملية البحث ويجعل الشكل العام للخزانة أرتب وأجمل.
  • وضع المكونات الأكثر استخدامًا في أقرب مكان لمتناول اليد خاصةً بوجود أطفال في المنزل حتى لا تنتشر الفوضى في الخزانة عند البحث عن شيء يخصهم مثل حبوب الإفطار أو عُلب البسكويت او الشوكولاتة.[٣]


المراجع

  1. "8 نصائح بسيطة تساعدك على ترتيب الخزانة"، lahamag، 19-5-2015، اطّلع عليه بتاريخ 18-7-2019. بتصرّف.
  2. " كيفية اختيار خزانة الاحذية التى تتناسب مع مساحة غرفة النوم"، universe-magic، اطّلع عليه بتاريخ 18-7-2019. بتصرّف.
  3. "5 خطوات لخزائن مطبخ مرتبة!"، atyabtabkha، اطّلع عليه بتاريخ 18-7-2019. بتصرّف.

314 مشاهدة