من عشاق السباق؟ كل ما يجب أن تعرفه عن سباق السيارات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٥ ، ١٧ سبتمبر ٢٠٢٠
من عشاق السباق؟ كل ما يجب أن تعرفه عن سباق السيارات

سباق السيارات

لا شك بأن سباقات السيارات تستهويك كما تستهوي العديد من الأشخاص حول العالم، فقد اكتسبت شهرة واسعة بين فئة الشباب، وسباق السيارات أو رياضة السيارات للمحترفين والهواة هي رياضة تُمارَس في جميع أنحاء العالم في مجموعة متنوعة من المسارات والطرق الضيقة والمتعرجة أو الدوائر الضيقة والمغلقة، ويشمل سباق السيارات عدة أشكال وأنواع من السباقات وأشهرها؛ سباق السحب، وسباق Grand Prix، وسباق السيارات الرياضيّة، والكارتينغ وغيرها الكثير من الأنواع، ويُشرف على هذه السباقات عادة الهيئات الإداريّة والمحليّة والدوليّة وأبرزها الاتحاد الدولي لرياضة السيارات FIA، إذ تقسّم سيارات السباق إلى فئات فرعية ورئيسيّة مختلفة للتمكّن من الإشراف على المسابقات، وإذا أردت معرفة المزيد عن سباقات السيارة، فما عليك سوى الاستمتاع بقراءة مقالنا هذا، والذي سيقدم لك كل ما تود معرفته عن سباقات السيارات في العالم.[١]


أنواع سباقات السيارات

يوجد عدة أنواع رئيسية لسباقات السيارات في العالم، تعرف فيما يلي على أبرزها:[٢]

  • سباق السيارات ذات العجلة المفتوحة: ويشتمل هذا السباق على أشهر سلاسل سيارات السباق مثل فورمولا ون F1، ويتميز السباق بمركبات ذات عجلات مكشوفة "دون أغطية"، إذ تخضع السيارات لقواعد مختلفة وتتنافس على مسارات مختلفة.
  • سباق السيارات الرياضيّة: وهو ثاني أكبر أشكال سباق السيارات في العالم، إذ تمتد مدة السباق بين 2.5-24 ساعة، ويعقد السباق في كافة الظروف الجوية الحر والشتاء.
  • سباق السيارات السياحيّة: ويحظى هذا النوع من السباق بشعبية كبيرة في أستراليا، وألمانيا، وهولندا، ويتألف سباق السيارات السياحية من سباقات العدو لمسافات قصيرة والتحمل لمدة تزيد على 3 ساعات، ويعتمد السباق بشكل أساسي على مهارة السائق.
  • سباق السيارات الشعبية: إذ يشارك في السباق مجموعة من السيارات الشعبية، إذ يمتاز هذا النوع من السباق بمشاركة سيارات عادية مع تعديلات على أنظمتها وديناميكيتها ومكابحها وإطاراتها وحركات الدفع فيها.
  • سباق الرالي: ويعقد هذا السباق على مدار العام في جميع الظروف، على الثلج والحصى والطين وأي مزيج من هذه التضاريس، ويجري أيضًا على الطرق الوعرة والطرق المُعبّدة.
  • سباق الدراج "Drag racing": وهو أبسط وأقدم أنواع سباقات السيارات، إذ تتسابق به سيارتان أو أكثر على طول ثمانية أميال، ويعد التوقيت العامل الأساسي في السباق، لأن التأخير لو لبضع ثوانٍ من ترك خط البداية سيؤدي بك إلى الخسارة في السباق.


أهم سباقات السيارات في العالم

وفيما يلي سنقدم لك أشهر وأهم سباقات السيارات حول العالم، تعرف عليها:[٣]

  • سباق جائرة موناكو الكبرى "Monaco Grand Prix": ويقام السباق لسيارات الفورمولا على حلبة موناكو منذ 1929م، ويدور السباق في شوارع وزوايا موناكو الضيقة، وهو أغلى السباقات في العالم وأكثرها تحديًا.
  • سباق إنديانابوليس 500 "Indianapolis 500": وهو من أشكال سباقات العجلة المفتوحة الأمريكية، وهو أسرع سلسلة سباقات في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتضمّن السباق القيادة حول 200 لفة بعكس عقارب الساعة حول مضمار إنديانابوليس موتور.
  • سباق لومان 24 ساعة "24 Hours of Le Mans": أُقيم هذا السباق لأول مرة عام 1923م، ويقام على طرق السباق المخصصة وعلى الطرق العامة المغلقة، وتبلغ مسافة هذا السباق حوالي 3110 ميل في ثلاث جولات مع إعطاء وقت للسائق للاستراحة وتناول الطعام، ويبدأ هذا السباق في منتصف ما بعد الظهيرة وينتهي في اليوم التالي الذي بدأ به في نفس الساعة.
  • سباق دايتونا 500 "Daytona 500": وهو من أهم الأحداث الرياضية المرموقة والتي تحصد أعلى نسب مشاهدة على التلفاز في فلوريدا، ويقام السباق سنويًا في فبراير على مسافة 500 ميل.
  • سباق باثورست 1000 "Bathurst 1000": يقام الحدث سنويًا في أستراليا، ومضمار السباق يكون على الطرق العامة ولكنه يمتاز بارتفاعاته الشاهقة ومنعطفاته وطرقه الضيقة والتي تمثل تحديًا للمتسابقين، وهو سباق شديد التنافس.
  • سباق رالي فنلندا "Rally Finland": عقد هذا السباق لأول مرة في عام 1951م، والذي يقام على الطرق المعدّلة وليس الطرق الوعرة، وهو من أسرع سباقات السيارت، ويجذب الرالي آلاف المشاهدين سنويًا.


تاريخ سباق السيارات

بدأت سباقات السيارات بالانتشار في ثمانينيات القرن 19 بعد فترة وجيزة من اختراع محرك السيارة الداخلي الذي يعمل بالبنزين، وعُقدت أول مسابقة سيارات اختبار في عام 1894م، إذ قطعت مسافة 80 كم من باريس إلى روان بفرنسا بمتوسط سرعة بلغت حوالي 16.4 كم/ الساعة، وفي عام 1895م أُقيم أول سباق حقيقي وليس اختبار من باريس إلى بوردو في فرنسا، ومن ثم عقدت سباقات منظّمة في أمريكا بمسافة 87 كم، ورعت الصحف هذه السباقات وانتشرت انتشارًا واسعًا، وفي عام 1903م أوقفت السلطات سباق سيارات باريس بسبب الحوادث التي حصلت.

وأما أول سباق للدوائر المغلقة فقد كان في حلبة بيريجو عام 1898م بمسافة 145كم في لفة واحدة، وبحلول عام 1900م حقق المتسابقون سرعات خيالية على الطرقات تجاوزت 80.46 كم/الساعة، مما تسبب بخطر كبير على المتفرجين والمتسابقين مما أدى إلى انخفاض عدد سباقات السيارات بسبب عدم وجود الطرق المخصصة لمثل هذه السباقات، وأما سباقات السيارات الدولية، فقد بدأت بعد أن قدّم جيمس جوردون، مالك صحيفة نيويورك هيرالد، جائزة كبيرة للفائز لزيادة التنافسية، وأقيمت عدد من السباقات عام 1901 و 1902 و 1903م ومن ثم توالت السباقات، وبعد الحرب العالمية الأولى أصبح سباق السيارت متخصص في استخدام السيارات التقليدية، وقد جُردت السيارات عالية الأداء من أجسامها وزودت بمقاعد خاصة وخزانات وقود وإطارات مخصصة للسباقات، وفي عام 1939م، بدأ سباق السيارات بوجود نماذج مُعَدّلة وسريعة مخصصة للسباقات فقط، واستمرت سباقات السيارات إلى وقتنا الحالي مع وجود الكثير من التطوير والتحديث على السيارات وعلى القوانين وعلى الجوائز المُقَدّمة والشروط.[٤]


ما هي مخاطر سباق السيارات؟

قد يرى البعض بأن سباقات السيارات ليس لها أي مخاطر أو أضرار على السائق، ولكن لا بد أن تعلم بأن قيادة سيارات السباق لها العديد من المخاطر على الأشخاص الذين يحبون قيادة سيارات السباق، والتي يجب أن يكونوا على دراية بها، وأهم تلك المخاطر هي:[٥]

  • خطر الموت: فوفقًا للإحصائيات، كانت هناك نسبة وفيات مرتفعة في سباقات السيارات، إذ بلغ متوسط الوفيات 22 شخصًا سنويًا في الولايات المتحدة الأمريكية ما بين عامي 1990م وعام 2002م، وكانت الوفيات موزعة بين السائقين والأشخاص على الطرق، وهذه الحوادث لا علاقة لها بمهارة السائق وقدرته على القيادة، فيمكن لأي خطأ بسيط في حركة السيارة أن يتسبب بحادث دهس أو وفاة.
  • خطر إصابة الدماغ: وقد أشارت الإحصائيات خلال فترة المسح الممتدة من عام 1990م إلى عام 2002م أنه قد أصيب 200 سائق ومُشاهد بجروج ورضوض في الدماغ خلال سباقات السيارات، إذ تؤدي إصابات الدماغ تلك إلى تغيرات في القدرة على التفكير والتركيز، وتغيرات في الشخصية، ومشاكل في التوازن، ومشاكل في الرؤية، وهوس وقلق واكتئاب، وقد تحدث بعض الاضطرابات التي تؤدي فيما بعد إلى حدوث العجز الجنسي عند المصاب واضطرابات ما بعد الصدمة، وتؤثر هذه الإصابات على الحياة الأسرية بأكملها وليس فقط على الشخص المصاب.
  • خطر الإصابات الجسديّة المختلفة: بالإضافة إلى خطر الموت والإصابات الدماغية، فإن هناك خطر الإصابات الجسدية المختلفة، فقد يصاب الشخص بفقدان الأطراف، أو إصابة في العينين، أو تكسر في العظام، أو تشوّه في الوجه، وقد تؤدي هذه الإصابات إلى عجز وألم مستمر يعاني منه الشخص وأسرته طوال حياتهم.


قد يُهِمُّكَ

قد تتسائل عن أشهر وأهم أبطال سباقات السيارات في العالم والذين أبهروا الجماهير بسباقاتهم وقيادتهم المحترفة، وأشهر هؤلاء الأبطال هم:[٦]

  • جيف جوردون: هو أحد أفضل سائقي السيارات في التاريخ، وقد أحرز جوردون 88 فوزًا، وأربعة ألقاب للبطولة، وثلاثة كؤوس باسمه، وهو من أكثر سائقي السباقات إمتاعًا وإثارة، ولديه قدرة عالية على المنافسة في السباقات.
  • آلان بروست: وهو أشهر سائق سيارات فرنسي، وهو بطل سباق فورمولا ون لأربع مرات، وقد حمل الرقم القياسي لمعظم انتصارات سباق الجائزة الكبرى منذ نهاية الثمانينات إلى بداية الألفين، وكان يُعرف بأسلوبه السلس والمريح خلف عجلة القيادة لذلك أُطلق عليه لقب الأستاذ.
  • جيمي جونسون: فاز جيمي ببطولة كأس ناسكار 6 مرات، وفاز بأول بطولة كأس له عام 2006م، تلتها العديد من الانتصارات، إذ كان جيمي السائق الوحيد الذي يفوز ببطولة 5 مرات متتالية، وحصل على جائزة أكثر رياضي مؤثر، وتاريخ جيمي مليء بالإنجازات والجوائز.
  • ريتشارد بيتي: الملقب بالملك، والذي فاز ببطولة ناسكار 7 مرات، وفاز بسباق 200 م قياسي، وبسباق دايونا 500 لسبع مرات، وفاز أيضًا بعشر سباقات متتالية في موسم عام 1967م، وفاز بعدد قياسي من المراكز الأولى وهي 127 مرة وأكثر من 700 من المراكز العشرة الأولى في بداياته.
  • نايجل مانسيل: فاز نايجل ببطولة الفورمولا ون عام 1992م، وتوّج ببطولة إندي كار عام 1993م، وكان أول شخض يفوز بلقب CART، ويحمل نايجل الرقم القياسي لأكبر عدد من الجوائز خلال الموسم الواحد، وقد اختير كأحد أفضل السائقين على الإطلاق.
  • مايكل شوماخر: وهو بطل العالم 7 مرات لسباق الفورمولا ون، وهو السائق الأكثر نجاحًا في التاريخ الحديث، وحصل مايكل شوماخر على لقب أفضل لاعب رياضي في العالم في لوريوس مرتين، وله العديد من الإنجازات والبطولات، وبحسب الإحصائيات، فإن شوماخر أعظم سائق في رياضة السيارات على الإطلاق، ولكن في عام 2013م تعرض شوماخر لإصابة خطيرة في الرأس أدخلته في غيبوبة أصابته بالشلل وجعلته جليس الكرسي المتحرك، مما وضع نهاية محزنة لمسيرته المهنية العظيمة.


المراجع

  1. "Automobile racing", britannica, Retrieved 17-9-2020. Edited.
  2. Miles Branman, "A Breakdown of All the Major Types of Car Racing", themanual, Retrieved 2020-09-12. Edited.
  3. Defensive Driving , "The Most Famous Car Races in the World", defensivedriving, Retrieved 2020-09-12. Edited.
  4. "Automobile racing", britannica, Retrieved 2020-09-12. Edited.
  5. "The dangers of race car driving", autointhebox, Retrieved 2020-09-12. Edited.
  6. Jack Sackman, "The 10 Greatest Race Car Drivers Of All Time", .goliath, Retrieved 2020-09-12. Edited.