كيف تختار مقاس دراجتك الهوائية؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٢ ، ٤ فبراير ٢٠٢١
كيف تختار مقاس دراجتك الهوائية؟

كيف أحدد مقاس الدراجة الهوائية؟

يُحدد مقاس الدراجات الهوائية الخاصة بالبالغين وفقًا لحجم إطارها، فمعظم الشركات المصنعة تقيس حجم الإطار من مركز "البدّالات" إلى الجزء العلوي من أنبوب المقعد، وتُقاس بالسنتيمتر في حال كانت دراجة خفيفة للتجوّل في المدن، أمّا الدراجات الجبلية فتُقاس بالبوصة أو ما يُعرف بالإنش، وبالنسبة لدراجات الأطفال فتقاس بحجم العجلة بدلًا من حجم الإطار،[١]ولكن كيف تحدد مقاس الدراجة الهوائية المُناسب لك؟ يمكنك معرفة ذلك ببساطة بقياس التماس الداخلي، أي طول ساقك الداخلي بأخذ المسافة من الأرض إلى أعلى الفخذ الداخلي، ولأخذ القياس الصحيح، اتبع الخطوات التالية:[٢]

  • قف بالقرب من الحائط، وضع قدميك على بعد 15-20 سنتيمترًا من بعضهما.
  • ضع كتابًا كبيرًا بغلاف مقوى بين ساقيك، ويمكنك استخدام أي خيار آخر تراه مناسبًا على أن يحاكي المسافة بين فخذيك كما لو كنت تركب الدراجة.
  • ضع علامة على المكان الذي يلامس فيه ظهر الكتاب الحائط الذي استندت عليه.
  • قس المسافة بين تلك النقطة على الحائط والأرض، هذا هو طولك الداخلي أو قياس التماس الخاص بك.
  • عند تحديد مقياس الدراجة تعتمد بعض الشركات على ارتفاع الراكب فقط، ولكن هذا يعطي قياسًا أقل دقة، نظرًا لعدم ضرورة توافق ارتفاع الساق مع طولك أو حجمك الكلي، لذا فإن المقاسات لا تكون ثابتة، ويمكنك تعديل مقاس الدراجة بالتحكم بحجم الإطارات وارتفاعها.


لتختار الأنسب: جدول مقاسات الدراجات الهوائية

باتباع الخطوات السابقة، يمكنك تحديد مقاس الدراجة الهوائية المُناسبة لك، وفيما يلي جدول لتحديد مقاسات الدراجة الهوائية تبعًا لقياس التماس الداخلي الخاص بك، ونوع الدراجة التي تريدها:[٣]


قياس الدراجة
قياس التماس الداخلي للدراجة الجبلية والهايبرد "بالسنتيمتر"
قياس التماس الداخلي للدراجة العادية "بالسنتيمتر"
XXS
-
47-48
XS
61-73
49-50
S
63-76
51-52-53
M
66-78
54-55
L
68-81
56-57-58
XL
71-83
58-59-60
XXL
73-86
61-62-63


اتبعها: نصائح عند شراء دراجة هوائية

فيما يلي مجموعة من النصائح التي ستساعدك على اختيار الدراجة الهوائية المُناسبة لك:[٢]

  • اسأل نفسك الأسئلة التالية: قبل شراء دراجة، أجب على هذه الأسئلة الثلاثة التالية: لماذا تحتاج الدراجة؟، ما هي ميزانيتك؟، وهل ترغب بشراء دراجة جديدة أم مستعملة؟، عليك أن تحدد لما تحتاج الدراجة وأين ستقودها فنوع الطرق التي تسير عليها ستحدد نوع الدراجة التي عليك شراءها، أمّا تحديد الميزانية وحالة الدرّاجة فيُساعدك على تضييق الخيارات، لتختار الأفضل والأنسب.
  • اختر الدراجة ذات الحجم المناسب: لتحديد مقاس الدراجة المناسب لك اتبع الخطوات السابقة، كما يُمكن أيضًا الاستعانة بموقع الشركة المصنعة، فقد تختلف العلامات التجارية والموديلات، فبعض الشركات تنتج دراجات رياضية مخصصة لكل من النساء والرجال، فحتى وإن كان للدراجتين نفس المقاس إلّا أنّها تتميز بخصائص إضافية، يتعدى الأمر اختلاف الألوان بالطبع، فبعضها تصمم الإطار بأكمله بشكل مختلف ليناسب جسم المرأة أو الرجل بشكل أفضل.
  • ملحقات الدراجة الهوائية: لا تنفق ميزانيتك بالكامل على الدراجة نفسها؛ فتحتاج لشراء مكمّلات إضافية تُسهّل عليك قيادة الدراجة وتضمن لك السلامة، مثل الخوذة والقفل والأضواء، أو حتى حامل زجاجة الماء أو عدّة الإصلاح والصيانة.
  • التعديل: يمكنك استبدال العديد من أجزاء الدراجة؛ لذا لا ترفض الدراجة في حال كانت مُناسبة إلّا أجزاء بسيطة فيها، فربما يمكنك إزالة الأجزاء التي لا تعجبك بسرعة وبتكلفة زهيدة، واستبدالها بقطعٍ أخرى.
  • جرّب عدة دراجات قبل أن تختار: إذا استطعت ذلك، فجرّب ركوب بعض الدراجات، أيّ لا تشترِ أول دراجة تُصادفها.
  • استفسر واسأل عن التفاصيل التي تهمك: لا تتردد في طرح الأسئلة التي من شأنها توضيح بعض الأمور بالنسبة لك، اسأل المختصين واطلب مساعدتهم، فمثلًا تقدم بعض المحلات خدمة تركيب الدراجات، يمكنك الاستعانة بهم لتجميع دراجتك أو تعديلها بما يناسب جسمك.


قد يُهِمُّكَ: أنواع الدراجات الهوائية

تتعدد أنواع الدراجات الهوائية وتختلف باختلاف الغاية من استخدامها والطريق التي ستقودها عليها، وفيما يلي مجموعة من أبرز أنواع الدراجات الهوائية:[٤]

  • دراجات الطرق: أو الدراجة العادية، صُممت ليكون ركوبها سريع على الرصيف الأملس، وتمتاز بإطاراتها النحيلة ومقودها المنخفض، ويمكنك استخدامها للسباق على الطرق الوعرة، وعادة ما تكون أخف من الدراجات الأخرى، إلّا أنّ معظمها لا يتحمل أوزانًا ثقيلة أو استخدامات متكررة، لذا فهي ليست مناسبة جدًا للتنقل أو التجول اليومي.
  • دراجات سايكلوكروس: دراجات Cyclocross هي نوع خاص من دراجات الطرق المصممة للتسابق على الرصيف والطرق غير المعبدة والحصى والعشب، مقودها منخفض مثل دراجات الطرق العادية، إلّا أن إطاراتها أوسع وتتحمل السير على الطرق الوعرة، أما الفرامل فيها مصممة بحيث تمنع تراكم الطين في الإطار.
  • دراجات التجول: إحدى أنواع دراجات الطرق، لكنها أكثر متانة للاستخدام للمسافات الطويلة ذاتي الدعم، وتصميم المقود فيها أكثر استقامة، ليوفّر لك مزيدًا من الراحة عند الركوب لمسافات طويلة لعدة أيام، وتمتاز دراجة التجوّل بمتانتها وقدرتها على حمل الأوزان الثقيلة.
  • دراجات الطرق الوعرة: وتعد دراجات الطرق الوعرة أو دراجات الحصى الفئة الأكثر تنوعًا من دراجات الطريق، فمثل دراجات سايكلوكروس، تمتاز بالمقود المنخفض والإطارات الواسعة، إلّأ أن إطاراتها أطول وأكثر استقامة، لذا فإنها ملائمة لأيام ركوب طويلة، وللتجول الخفيف، والتنقل.
  • الدراجات الثلاثية: وهي عبارة عن دراجة طرق ذات تصميم خاص يزيد من خصائصها الديناميكية الهوائية، فيسمح لك مقودها المُصمّم بخصائص ديناميكية هوائية بالانحناء للأمام أثناء القيادة لتقليل مقاومة الرياح ضد جسمك، وعادةً ما تبدأ سباقات الترياتلون بها، إذ يبدأ كل متسابق بمفرده، ولا يُسمح عادةً باستخدام هذه الدراجات في السباقات الجماعية.
  • دراجات اللياقة البدنية: وتتمتع هذه الدراجات بمعظم مزايا دراجات الطرق العادية، كالإطارات خفيفة الوزن والضيقة نسبيًا، مع مقود مسطح أو قائم، وصُممت للأشخاص الذين يرغبون في دراجة خفيفة وعالية الأداء، لكنهم لا يحبون ارتفاع المقود لدراجة طريق عادية، وتسمى هذه الدراجات أحيانًا دراجات الطريق المسطحة.
  • الدراجات الجبلية: صُممت الدراجات الجبلية لركوب المسارات الوعرة، وتمتاز بالمقود المسطح، ونطاق التروس المنخفض لتوجيه الدواسة على الطريق المنحدرة، وتحتوي معظم الدراجات الجبلية على ممتص الصدمات أو نظام التعليق، ويمكن تعديلها لاستخدامها كدراجات للتجول أو التنقل، وعلى الرغم من أنها لن تكون خفيفة أو فعالة مثل الدراجة العادية، إلّا أنها قد تفي بالغرض.
  • الدراجات الهجينة: صُمّمَت هذه الدراجات لتوفر مزايا دراجات الطرق والدراجات الجبلية على حدّ سواء، فمقاعدها كبيرة ومبطنة، ومقودها مستقيم يوفّر لك وضعية ركوب مريحة، وهي دراجة مثالية للتنقل في الحي لمسافات قصيرة وعلى الطرق الممهدة، ولكنها ليست خفيفة الوزن كدراجات الطرق العادية، وليست مناسبة للمسارات الوعرة التي يمكنك سلكها بالدراجات الجبلية، وتحتوي معظم الدراجات الهجينة على نظام تعليق أمامي للتخفيف من أثر المطبات.

وتوجد الكثير من الأنواع الأخرى للدراجات، وإذا أردت الاستزادة عن هذا الموضوع والتعرّف على أفضل أنواع الدراجات الهوائية اقرأ المقال التالي: أفضل الدراجات الهوائية في العالم.


المراجع

  1. "How are bikes sized?", wheelies, Retrieved 4/2/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Hanna Pamula, Alvaro Diez (3/12/2020), "Bike Size Calculator", omnicalculator, Retrieved 4/2/2021. Edited.
  3. Jeff Balton (9/10/2020), "Bike Size Chart – How To Choose? 5 Easy Methods", bicycle-guider, Retrieved 4/2/2021. Edited.
  4. "Bicycle Types: How to Pick the Best Bike for You", centurycycles, Retrieved 4/2/2021. Edited.

67 مشاهدة