مدينة التشيك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٥٢ ، ٢٤ نوفمبر ٢٠١٩
مدينة التشيك

التشيك

التشيك أو جمهورية التشيك هي دولة مستقلة بحد ذاتها، تقع في منتصف القارة الأوربية، تضم مقاطعات بوهيميا ومورافيا التاريخية، جنبًا إلى جنب مع الطرف الجنوبي من سيليزيا التي يطلق عليها مجتمعة اسم "الأراضي التشيكية"، ولقد تبنت الدولة اسم "التشيك" فقط كاسم مختصر وغير رسمي للدلالة على الدولة بدلًا من لفظ "جمهورية التشيك" في عام 2016، ومدينة براغ هي عاصمة الدولة وأكبر مدنها، وتُعد اللغة التشيكية هي اللغة الرسمية للدولة، وهي لغة يعود تاريخها إلى أواخر القرن الثالث عشر، تحتوي التشيك على واحدة من أقل نسب التدين على مستوى العالم، فهي حاضنة لثالث أعلى نسبة من الملحدين بعد الصين واليابان، بنسبة تصل إلى 39 بالمئة من السكان.[١]

تُعرف التشيك بكونها بلدًا غير ساحلي يحيط بها كل من سلوفاكيا، والنمسا، وألمانيا، وبولندا، وتقوم على أرض تقدر مساحتها بـ78,867 كيلو متر مربع،[٢] وقُدر عدد سكان التشيك بحوالي 10,697,111 نسمة في عام 2019، مما يضعها في المرتبة 86 على مستوى العالم من ناحية عدد السكان، ويقطن تقريبًا حوالي 1,165,581 مليون نسمة في العاصمة براغ،[٣] توجد في جمهورية التشيك العديد من العرقيات والتي تتنوع بين الأوكرانيين، والسلوفاكيين، والفيتناميين، والروس، والبولنديين.[٤][٥]


تاريخ التشيك

أسفر انهيار الإمبراطورية النمساوية المجرية في نهاية الحرب العالمية الأولى عن جلب التشيك والسلوفاك للمرة الأولى تحت مسمى "التشيكوسلوفاكيين"، وأصبح سكان التشيك فيما بعد الأكثرية الحاكمة في تشيكوسلوفاكيا، التي كانت دولة حديثة الولادة في ذلك الحين، والتي أصبح الألمان والهنغاريون غير محبوبين فيها، مما جعل جزءًا منهم موالين للنازية الألمانية لتسهيل استسلام تشيكوسلوفاكيا للغزو الألماني المباشر بعد ستة أشهر من انعقاد اتفاق ميونخ، وهذا قاد في النهاية إلى مطالبة سلوفاكيا بالاستقلال عن تشيكوسلوفاكيا وسقوط ما تبقى من الأراضي بيد الاتحاد السوفيتي بعد انقلاب حدث عام 1948، وفي عام 1968 حصلت حركة تحررية على إثرها غزا الجيش السوفيتي تشيكوسلوفاكيا في شهر آب/أغسطس من العام نفسه، ومع سقوط جدار برلين عام 1989، خرجت تشيكوسلوفاكيا من الاتحاد السوفيتي، ولكن في عام 1993 حصلت سلوفاكيا على استقلالها وخرجت من تشيكوسلوفاكيا نهائيًا، لتبقى التشيك وحدها وتنضم إلى منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في عام 1999، والاتحاد الأوروبي في عام 2004.[٦][٧]


أهم الوجهات السياحية في التشيك

في كل بلد في العالم توجد أماكن سياحية وأثرية يجب زيارتها، وفيما يأتي أهم الوجهات السياحية في التشيك:[٨]

  • العاصمة براغ: هي قلب أوروبا وواحدة من أجمل المدن في العالم، وهي عبارة عن جوهرة معمارية تقع على نهر فلتافا، وهي تعد مصدر إلهام دائم للفنانين، وهي أيضًا مدينة مهيبة وغامضة ذات أجواء فريدة من نوعها.
  • مدينة كارلوفي فاري: تتميز هذه المدينة التاريخية بالأعمدة والينابيع الحارة، يمكن عند زيارتها المشي لمسافات طويلة وممارسة الرياضة، ويتوافد الزوار إلى هذه المدينة منذ القرن الثامن عشر بعدما اشتهرت بالمنتجعات الصحية المحلية في جميع أنحاء العالم.
  • حديقة سويسرا البوهيمية: تعد حديقة سويسرا البوهيمية الوطنية أصغر حديقة وطنية في جمهورية التشيك، ومع ذلك فهي موطن للحيوانات والنباتات النادرة، بالإضافة إلى أنها تتزين بالتكوينات الصخرية الفريدة والأودية.
  • مدينة تشيسكي كروملوف: هذه المدينة عبارة عن متاهة من شوارع القرون الوسطى الملتوية والمنازل القديمة، وتوجد فيها قلعة تاريخية فوق نهر فلتافا والمقاهي والمعارض بالإضافة إلى المهرجانات الترفيهية.
  • مدينة برنو: برنو هي ثاني أكبر مدينة في جمهورية التشيك وهي عاصمة مورافيا، وتقع في الجزء الشرقي من البلاد، وهي مدرجة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، يتميز وسط هذه المدينة بأنه حيوي، فيه العديد من المقاهي الممتعة التي تشتهر بها المدينة.
  • ليدنيس فالتيس: هي منطقة طبيعية خيالية، تضم العديد من الحدائق الطبيعية المدرجة في قائمة اليونسكو للتراث، يمكن عند زيارتها التمتع برحلة على متن قارب، وركوب الخيل، والتزلج والتمتع برؤية القصور المخبأة في الغابات وتسلق تلال بالافا.
  • مدينة أدرسباش الصخرية: تعد هذه المدينة فرصة ممتازة لقضاء عطلة ممتعة، فهي تعد منطقة سياحية منذ القرن الثامن عشر، وهي أكبر مدينة صخرية في أوروبا الوسطى.
  • قصر هلوبوكا ناد فلتافو شاتو: يعد هذا القصر الموجود في جنوب بوهيميا، وجهة مثالية لعشاق التاريخ، وأُعيد بناء القصر من قبل عائلة شوارزنبرج، ويعد غالبًا أجمل قصر في جمهورية التشيك.


أجمل الهدايا التذكارية في التشيك

قبل مغادرة جمهورية التشيك لا بد من إحضار هدايا تذكارية يمكن شراؤها من هذا البلد، منها:[٩]

  • العقيق الأحمر الرائع: العقيق هو حجر شبه ثمين له تقليد طويل كجوهرة ملكية في جمهورية التشيك، واليوم لا يزال يستخدم في صنع المجوهرات والقطع الفنية، وهذا يعني أنه من المحتمل أن يجد السائح شيئًا يناسب ميزانيته، ويجب الانتباه إلى العقيق المزيف ويمكن طلب شهادة الأصالة قبل الشراء.
  • الكريستال البوهيمي الشهير: الكريستال البوهيمي هو نوع تقليدي من الزجاج يُقص يدويًا ويُنقش في مصانع صغيرة في جميع أنحاء جمهورية التشيك، وكلمة Crystal تُستخدم في جمهورية التشيك للإشارة إلى الزجاج الراقي عالي الجودة الذي يحتوي على كمية كبيرة من الرصاص بالإضافة إلى أن البلورة خاصته تكون عاكسة للغاية وسهل النقش عليها وسماكتها تكون أكثر دوامًا من معظم الزجاج الآخر.
  • الشاي وأدوات الشاي: خلال التسوق توجد العديد من المتاجر التي تبيع الشاي اللذيذ المعبَّأ، بالإضافة إلى العديد من متعلقات الشاي كالخزف، والسيراميك والمعدن، ومصافي الشاي الخاصة والأكواب وغيرها، وتعد هذه هدايا رائعة.
  • ويفر سبا: ويفر سبا هو نوع خاص من حلوى الكوكيز العملاقة، وعلى الرغم من أن العديد من الشركات تصنع رقائق السبا، إلا أن أشهرها يُنتج في مدينة كارلوفي فاري، والتي تشتهر بنوافير المياه الحرارية والمنتجعات الصحية، ويتميز ويفر سبا بأنه رقيق جدًا وكبير جدًا، ويوجد داخله طبقات رائعة من الكاكاو الحلو أو البندق أو الفانيليا.
  • ألعاب خشبية للأطفال: يمكن الاستمتاع بالألعاب الخشبية، خاصة في العاصمة براغ، إذ سيندهش السائح من ألعاب السيارات القديمة والقطارات والحيوانات المعلقة، وتعد هذه الهدايا ذات تكلفة منخفضة لأنها بسيطة ومصنوعة يدويًا.


المراجع

  1. Jess Staufenberg (23-3-2016), "The six countries in the world with the most 'convinced atheists'"، independent, Retrieved 21-11-2019. Edited.
  2. "Where Is The Czech Republic?", worldatlas, Retrieved 21-11-2019. Edited.
  3. "Czech Republic (Czechia) Population ", worldometers, Retrieved 21-11-2019. Edited.
  4. Benjamin Elisha Sawe (10-7-2018), "Ethnic Groups In The Czech Republic"، worldatlas, Retrieved 21-11-2019. Edited.
  5. Miroslav Blazek, Richard Horsley Osborne, Robert Auty, Milan Hauner, Francis William Carter, Z.A.B. Zeman (19-11-2019), "Czech Republic"، britannica, Retrieved 21-11-2019. Edited.
  6. "Czech Republic", worldatlas, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  7. "Czech Republic", worldatlas,7-4-2017، Retrieved 21-11-2019. Edited.
  8. "TOP 17 Places You Must See in 2017", czechtourism,20-2-2017، Retrieved 21-11-2019. Edited.
  9. DIANA BOCCO (2-7-2019), "10 Traditional Souvenirs to Buy in Prague"، theculturetrip, Retrieved 21-11-2019. Edited.