ما هي فوائد البيض لكمال الاجسام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤١ ، ٢٠ مايو ٢٠٢٠
ما هي فوائد البيض لكمال الاجسام

كمال الأجسام

يهدف بناء الأجسام إلى بناء عضلات الجسم من خلال رفع الأثقال وتناول أغذية محددة تساعد في ذلك، وغالبًا ما يُشار إلى كمال الأجسام إلى أنه أسلوب حياة نظرًا لاعتماده على الوقت الذي يقضيه الفرد في التدريب، ولكن لزيادة فعالية التمرين والحصول على النتائج المرجوة فإنه من المهم التركيز على النظام الغذائي وتجنب تناول الأطعمة التي تضر بأهداف كمال الأجسام. ويختلف كمال الأجسام عن رفع الأثقال في كونه يعتمد على المظهر الجسدي وليس القوة البدنية، فيتطلع لاعبو كمال الأجسام إلى التطوير والحفاظ على بنية العضلات متوازنة، ويمكن التحكم في ذلك من خلال التركيز على النظام الغذائي فيعتمد لاعبو كمال الأجسام في المرحلة الأولى لنفخ العضلات على الأطعمة عالية السعرات الحرارية والغنية بالبروتين لبناء أكبر قدر ممكن من العضلات، وتأتي المرحل التالية للتخلص من الدهون مع الحفاظ على كتل العضلات التي تطورت في المرحلة الأولى وذلك بإجراء تعديلات محددة في النظام الغذائي المتناول وممارسة الرياضة على مدى 12-26 أسبوعًا.[١]


فوائد البيض لكمال الأجسام

يعد البروتين من العناصر المهمة للغاية في عملية بناء العضلات إذ تتكون أنسجة الجسم بما في ذلك العضلات من البروتينات التي يحطمها الجسم، ويعد البيض أحد أفضل مصادر البروتين لكمال الأجسام، كما يحتوي البيض على جميع الأحماض الأمينية التي يحتاجها لاعب كمال الأجسام لاكتساب الحجم والقوة، وهناك نوعان رئيسيان من البروتينات تُعرف الأولى بأنها البروتينات عالية الجودة مثل البيض لاحتوائها على جميع الأحماض الأمينية الرئيسية العشرين وهي الأكثر رواجًا لكمال الأجسام، أما النوع الثاني لأنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية العشرين، إذ تعرف الأحماض الأمينية بأنها هي اللبنات بناء البروتين، والنوع الثاني من البروتين فهو البروتينات غير المكتملة وهي التي لا تحتوي على جميع الأحماض الأمينية العشرين مثلًا؛ الأرز والفاصولياء، ومن هنا فإن البيض من أفضل مصادر البروتين ومن المهم أيضًا ممارسة التمارين الرياضية لبناء كتل العضلات، ويجب التنوية إلى أنه من المهم تحضير البيض بشكل صحيح لتجنب الإصابة بالأمراض، إذ أن تناول البيض النيء قد يسبب التسمم بالسالمونيلا، لذا فإنه من المهم طهي البيض جيدًا مع تجنب استهلاك الكثير من البيض يوميًا فقد يكون محتوى البيض من الدهون والكوليسترول في الدم ضارًا عند الحصول عليه بكميات زائدة، ويمكن أيضًا استهلاك بياض البيض أكثر من صفار البيض لاحتوائه على كمية أقل من الدهون المشبعة والكوليسترول.[٢]

ويحتوي البيض على مجموعة من العناصر الغذائية بما في ذلك الدهون بمقدار 4.2 غرام، والأحماض الدهنية أوميغا -3 التي تساعد في الحفاظ على وظائف الدماغ والرؤية، وفيتامين د بمقدار 0.9 ميكروغرام وتأتي جميعها من صفار البيض، والكوليسترول بمقدار 162 ملغ الذي يزيد من مستوى الكوليسترول الجيد ويقلل مستويات الكوليسترول الضار.[٣]


ما يجب تناوله أو تجنبه للاعبي كمال الأجسام

تعد الأطعمة في النظام الغذائي أمرًا مهمًا للاعبي كمال الأجسام، إذ إن تناول الأطعمة المناسبة بكميات محددة يساعد العضلات في الحصول على العناصر الغذائية المهمة التي تحتاجها العضلات للتعافي من التدريبات والنمو، ويؤدي عدم تناول الأطعمة المناسبة أو تناول أطعمة خاطئة في عدم الحصول على النتائج المطلوبة، وفيما يلي أهم الأطعمة التي يجب تناولها والأطعمة التي يجب تجنبها:[١]

  • الأطعمة التي يجب التركيز عليها: لا تختلف أنواع الأطعمة خلال فترات التدريب ولكن تلعب الكمية دورًا مهمًا في ذلك وتشمل هذه الأطعمة ما يأتي:
    • اللحوم والدواجن والأسماك: ويشمل ذلك لحم البقر وصدر الدجاج وسمك السلمون والبلطي والقد.
    • منتجات الألبان: بما في ذلك الزبادي والجبن والحليب قليل الدسم.
    • الحبوب: مثل الخبز والبسكويت والشوفان والكينوا والفشار والأرز.
    • الفواكه: مثل البرتقال والتفاح والموز والعنب والكمثرى والخوخ والبطيخ والتوت.
    • الخضروات النشوية: وتتضمن البطاطس والذرة والبازيلاء الخضراء والفاصوليا الخضراء والكسافا.
    • الخضار: وتشمل البروكلي والسبانخ وسلطة الخضار الورقية والطماطم والفاصوليا الخضراء والخيار والكوسا والهليون والفلفل والفطر.
    • البذور والمكسرات: مثل اللوز والجوز وبذور عباد الشمس وبذور الشيا وبذور الكتان.
    • الفاصولياء والبقوليات: منها الحمص والعدس والفاصولياء.
    • الزيوت الصحية: مثل زيت الزيتون وزيت بذور الكتان وزيت الأفوكادو.
  • الأطعمة التي يجب الحد من تناولها: ويتضمن ذلك كلًا من:
    • الكحول: نظرًا لتأثيره السلبي على بناء العضلات وفقدان الدهون في الجسم.
    • السكريات المضافة: وهي السكريات التي تأتي في الأطعمة الغنية بالسكر مثل الحلوى والكعك والآيس كريم والمشروبات المحلاة مثل الصودا والمشروبات الرياضية.
    • الأطعمة المقلية: تحفز الأطعمة المقلية الالتهاب عند تناولها بكثرة وتشمل الأسماك المقلية والبطاطس المقلية وحلقات البصل وشرائح الدجاج.

بالإضافة إلى الأطعمة السابقة التي يجب تجنبها فإنه من المهم تجنب بعض الأطعمة قبل الذهاب إلى التمرين نظرًا إلى أنها يمكن أن تُبطئ عملية الهضم وتسبب اضطراب المعدة أثناء التمرين، وتشمل كلًا من الأطعمة الغنية بالدهون مثل اللحوم الدهنية، الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاصوليا والقرنبيط، والمشروبات الغازية.


قَد يُهِمُّكَ

من المهم اتباعك بعض النصائح لبناء كتل عضلاتك إلى جانب الاهتمام بالنظام الغذائي وتناول الأطعمة المساهمة في ذلك، إذ تسهم هذه النصائح في الحفاظ على كتل العضلات وبناء عضلات إضافية، وتشمل ما يأتي:[٤]

  • الإكثار من تناول الطعام: في حال لم يكن الشخص من أصحاب الوزن الزائد فإن تناول الكثير من الطعام واستهلاك سعرات حرارية إضافية يسهم بشكل فعال في بناء العضلات، ومن المهم التركيز على الطعام الصحي بكميات كبيرة وتجنب الأطعمة السريعة قدر الإمكان.
  • ممارسة تمارين الأثقال: من المهم البدء ببرنامج تدريبي قوي يستهدف جميع المجموعات العضلية الكبيرة مثل الذراعين والساقين والكتفين والصدر والظهر والبطن، فتزيد الطاقة الإضافية المستهلكة من نمو العضلات.
  • فقدان الدهون الزائدة: بعد بناء العضلات وزيادة الدهون الناتجة عن استهلاك الكثير من السعرات الحرارية فإنه من المهم خسارة الدهون الزائدة مع الحفاظ على العضلات، إذ إن اكتساب الدهون أمر لا مفر منه خلال عملية بناء العضلات.


المراجع

  1. ^ أ ب Gavin Van De Walle (19 - 11 - 2018), "Bodybuilding Meal Plan: What to Eat, What to Avoid"، healthline, Retrieved 19 - 5 - 2020. Edited.
  2. Joseph Eitel (19 - 5 - 2020), "Are Eggs Good for Bodybuilding?"، livestrong, Retrieved 19 - 5 - 2020. Edited.
  3. James McIntosh (9 - 10 - 2019), "Everything you need to know about eggs"، medicalnewstoday, Retrieved 19 - 5 - 2020. Edited.
  4. Paul Rogers (5 - 8 - 2019), "What Is a Bodybuilding Diet?"، verywellfit, Retrieved 19 - 5 - 2020. Edited.