فوائد بياض البيض المسلوق

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٠٤ ، ٢٦ ديسمبر ٢٠١٩
فوائد بياض البيض المسلوق

البيض

يُمثل البيض أحد أفضل الإضافات الرائعة إلى النظام الغذائي، فهو أحد الأطعمة الفريدة من نوعها، وتضع إناث العديد من الكائنات الحيّة البيض، بما في ذلك الأسماك، والزواحف، والطيور، وعادةً ما يُتناول بيض السمك في العديد من الأطباق الثقافية، والمأكولات الوطنية، ويُمثل بيض الطيور أكثر أنواع البيض المستهلكة شيوعًا، ومن أشهرها بيض الدجاج؛ إذ كان أحد أجزاء النظام الغذائي البشري منذ آلاف السنوات، ومن هذا المنطلق أصبح البيض جزءًا أساسيًا من الوجبات الغذائية في جميع أنحاء العالم،[١] ويطهى البيض المسلوق في الماء دون إضافة أيّ دهون إليه، وهذا يجعل البيض المسلوق من أكثر الطرق الصحيّة لتناول البيض.[٢]


الفوائد الصحية لبياض البيض

تتعدد الفوائد الصحية التي يوفرها بياض البيض، وهي على النحو الآتي:[٣]

  • البروتين: يُعد بياض البيض مصدرًا غنيًا بالبروتين الذي يساعد في بناء العضلات، ويزيد من فرصة الشعور بالشبع لفترة زمنية أطول، ويعزز نشاط الجسم، وبالتالي فإنَّ هذا يسمح في المحافظة على الوزن الصحي.
  • البوتاسيوم: يحتوي بياض بيضة واحدة على 54 ملليغرام من البوتاسيوم، وهو أحد المعادن الحيوية والكهارل المرتبطة بتعزيز صحة القلب، وصحة العظام، وتحسين وظيفة كلّ من الخلايا والأعضاء، كما أظهرت العديد من الدراسات البحثية ارتباط البوتاسيوم بانخفاض ضغط الدم؛ وذلك لأنَّه يساعد على توسيع الأوعية الدموية، وأظهرت دراسة أخرى أنَّ الأشخاص الذين يتناولون 4069 ملليغرام من البوتاسيوم كل يوم يقل خطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 37%، وأمراض نقص تروية القلب بنسبة 49%.
  • ضغط الدم: أظهر أحد الأبحاث الحديثة أنَّ بياض البيض يُقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم؛ وذلك بسبب محتواه الغني بالبروتين.
  • الريبوفلافين: يُشار إلى أنَّ بياض البيض مصدرٌ جيدٌ للريبوفلافين الذي يُعرف بفيتامين (ب2)، إذ يحتوي بياض بيضة واحدة على نحو 62% من الريبوفلافين الذي يُساعد على إنتاج الطاقة من الكربوهيدرات، وبالتالي تحسين التمثيل الغذائي، وإنتاج خلايا الدم الحمراء، هذا بالإضافة إلى طبيعة عمله كمضاد للأكسدة، إذ يقضي على الجذور الحرّة الخطيرة.
  • العناية بالشعر والبشرة: يُمثل بياض البيض علاجًا شعبيًا لتعزيز صحة كلّ من البشرة والشعر؛ ويعود الفضل في ذلك إلى محتواه من البروتين.


القيمة الغذائية في البيض المسلوق

يُعد البيض المسلوق مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية، مثل الأحماض الدهنية اللوتين، والزيكسانثين، والأوميغا، كما يحتوي على كميات صغيرة من الفيتامينات المعقدة (ب)، وفيتامين (هـ)، والكالسيوم، والنحاس، والحديد، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والبوتاسيوم، وتوفر كلّ بيضة كبيرة 186.5 ملليغرام من الكوليسترول، وتحتوي كل بيضة كبيرة مسلوقة والتي يبلغ وزنها حوالي 50 غرامًا على العديد من العناصر الغذائية، وهي على النحو الآتي:[٢]

العنصر الغذائي قيمته
الطاقة 78 سعرة حرارية
فيتامين (أ) 8% من الاحتياجات اليومية
فيتامين (ب2) 20% من الاحتياجات اليومية
فيتامين (ب5) 14% من الاحتياجات اليومية
فيتامين (ب9) 6% من الاحتياجات اليومية
فيتامين (ب12) 23% من الاحتياجات اليومية
فيتامين (د) 6 % من الاحتياجات اليومية
الفسفور 7% من الاحتياجات اليومية
السيلينيوم 28% من الاحتياجات اليومية
الزنك 5% من الاحتياجات اليومية
الكولين 27% من الاحتياجات اليومية
الدهون 5.3 غرام من الاحتياجات اليومية
البروتين 6.3 غرام من الاحتياجات اليومية
الكربوهيدرات 0


التأثيرات الجانبية لبياض البيض

على الرغم من الفواد الجمّة التي يوفرها بياض البيض؛ إلّا أنَّه يحمل بعض التأثيرات الجانبية، ولعل أهمها الآتي:[٤]

  • الحساسية: على الرغم من أن بياض البيض يعد آمنًا عند معظم الناس؛ إلّا أنَّه قد يُسبب حساسية؛ ومعظم الأطفال يعانون من حساسية ضد البيض، وغالبًا ما تذهب هذه الحالة عند بلوغ سن الخامسة من العمر، وتتسبب حساسية الجهاز المناعي في نظام المناعة بتحديد بعض البروتينات الموجودة في البيض على أنَّها ضارة، ويمكن أن تشمل الأعراض الخفيفة للحساسية بالطفح الجلدي، والتورم، وسيلان في الأنف، وحكة في العيون، كما يُمكن أنْ تظهر مشاكل هضمية لدى البعض كالقيء والغثيان.
  • التسمم الغذائي بالسالمونيلا: قد يحتوي بياض البيض الخام على بكتيريا السالمونيلا التي تسبب التسمم الغذائي، وهذه البكتيريا تتواجد في البيض، أو على قشر البيض، ويُمكن أنْ تُقلل الأساليب الزراعية الحديثة والنظافة الجيدة من هذا الخطر، كما أنَّ طهي بياض البيض يقلل كثيرًا من خطر حدوث هذه المشكلة.
  • تقليل امتصاص البيوتين: يقلل بياض البيض الخام امتصاص فيتامين البيوتين القابل للذوبان في الماء، والذي يتواجد في مجموعة واسعة من الأطعمة، ويُذكر أنَّه يلعب دورًا مهمًا في إنتاج الطاقة؛ إذ إن بياض البيض الخام يحتوي على بروتين الأفيدين الذي يؤدي إلى تقليل امتصاص البيوتين، ويحدث نقص البيوتين عندما تؤخذ كمية كبيرة من بياض البيض، ويجدر بالذكر أنَّ طهي البيض يُقلل من تأثير الأفيدين.


المراجع

  1. John Staughton (23-12-2019), "6 Impressive Benefits Of Eggs"، www.organicfacts.net, Retrieved 26-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Siddhi Camila Lama (8-4-2019), "Are Hard-Boiled Egg Whites as Healthy as the Whole Egg?"، livestrong, Retrieved 26-12-2019. Edited.
  3. Jessie Szalay (19-5-2015), "Egg Whites: Health Benefits & Nutrition Facts"، livescience, Retrieved 26-12-2019. Edited.
  4. Helen West (13-12-2018), "Egg Whites Nutrition: High in Protein, Low in Everything Else"، healthline, Retrieved 26-12-2019. Edited.