أسباب عدم ظهور عضلات البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢١ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
أسباب عدم ظهور عضلات البطن

يمارس العديد من الرجال والنساء أنواع الرياضة المختلفة لغاية الحصول على جسم متناسق وجميل، كما يرغب الكثيرون منهم بإظهار عضلات الجسم التي تجعلهم يبدون بمظهر أكثر إثارةً وجاذبيةً، ويركّز أغلب ممارسي الرياضة على عضلات البطن التي تشير إلى تمتع أصحابها بلياقة عالية وقوة ورشاقة، وعلى الرغم من قيام بعضهم بممارسة التمارين التي تستهدف هذه العضلات يوميًا إلا أنهم لا يحصلون على النتيجة المرجوة التي لطالما حلموا بها.

وفي الحقيقة فقد أثبتت الدراسات بأن ممارسة هذا النوع من التَّمارين عند البعض لا تنجح بسبب مجموعة من العوامل التي سنذكرها بشكل مفصل في مقالنا هذا.

  1. خلل في الكتلة العضلية في الجسم:

تلعب هذه الكتلة دورًا مهمًّا ورئيسيًّا في ظهور العضلات المختلفة في الجسم، فكلّما زادت الكتلة العضلية زادت قدرة الجسم على حرق الدّهون، وأي خلل وضعف فيها يؤدي إلى تراكم الدهون في أماكن مختلفة، والتي تتركَّز بشكل كبير في منطقة البطن.

  1. طبيعة الجسم:

تختلف أجسامنا في تقبُّلها لزيادة وخسارة الوزن، فبعض الأجسام لديها قابلية عالية لحرق الدهون، والبعض الآخر منها تكسب الوزن بشكل سريع وكبير، وتحتاج لوقت أطول من غيرها لخسارة هذا الوزن الزائد، وطبيعة الأجسام هذه تجعل عضلات البطن تظهر عند الأشخاص بطرق متفاوتة.

  1. خلل في النظام الغذائي المتبع:

تحتاج عضلات البطن بجانب ممارسة التمارين الرياضية التي تستهدفها بشكل أساسي لقيام الشخص باتباع نظام غذائي معين يساعد في حرق الدهون، فالأكل بشراهة مع ممارسة التمارين لا يأتي بجدوى تذكر، كما أن نوع الأكل الذي يحتوي على كميات عالية من الدهون بالرغم من الكميات القليلة يقلل من ظهور هذه العضلات، فكما سبق وذكرنا فإن الدهون تتركز بشكل كبير في منطقة البطن.

  1. ممارسة بعض العادات الخاطئة، فالتدخين بشراهة، وتناول المشروبات الكحوليّة والغازية بشكل كبير تؤدي إلى ظهور الكرش عند الأشخاص، وتقلّل من عملية حرق الدهون في الجسم، وبالتّالي عدم ظهور عضلات البطن.
  2. نقص كمية المياه المتناولة يوميًّا، وهذا السبب عامل أساسي لتراكم وترسب المياه والدّهون فالجسم، فنقص كميات المياه الواردة إليه تجعله يقوم بتخزين المياه الموجودة والدهون خوفًا من نقصها.
  3. التّعرض المستمر للتوتر، تعمل الاضطرابات النفسية على تراكم الدهون الضارة في مناطق مختلفة من الجسم، كما أكَّدت الدراسات بأن هذه الاضطرابات تقلل من عملية إفراز الهرمونات التي تساعد الجسم على حرق هذه الدهون.

أما عن الأساليب الفعالة في إظهار هذه العضلات فهي تتمثل بتناول طعام صحي وممارسة تمارين رياضية تستهدف منطقة البطن بشكل كبير، إضافةً إلى ممارسة التّمارين الهوائية كالسباحة والركض والمشي وغيرها، فهي تساعد على شد عضلات البطن وإظهارها بشكل جذاب، كما ننصح الراغبين في ظهور هذه العضلات بالابتعاد عن التدخين وتناول المشروبات الكحولية، إضافةً لتجنب التوتر والضغط النفسي..