ما كفارة الافطار في رمضان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٠ ، ١٧ مارس ٢٠٢٠
ما كفارة الافطار في رمضان

رمضان

شهر رمضان المبارك هو الشّهر الذي أُنزل فيه القرآن الكريم، وفُرض فيه الصّيام على المسلمين في السّنة الثانية من الهجرة في العاشر من شعبان، ولهذا الشّهر فضائل ومكارم ليست لغيره من بقية الأشهر، ففيه تتنزّل الرّحمات، وتُعتق الرّقاب من النّار، وتُصفّد الشياطين، وتُغلّق فيه أبواب النّار، وتُفتح أبواب الجنّة، وفيه ليلة القدر التي تعدل عبادة ألف شهر،[١] ولا يجوز للمسلم القادر على الصّيام وخلّوه من أيّ عذر شرعي أن يفطر رمضان، فهو إن فعل يكون آثمًا بارتكابه معصية، ولتفريطه بركن من أركان الإسلام الذي لا يصح إسلامه إلاّ به، وانتهك حرمة هذا الشّهر الفضيل، وقد أتى كبيرة من الكبائر، وتوجب عليه قضاء ما أفطره من رمضان، وكفّارة تعتمد على سبب إفطاره.[٢]


كفّارة الإفطار في رمضان

كفّارة الإفطار في رمضان تختلف باختلاف الحالة التي أتى بها الصّائم وأفسدت صيامه، وفيما توضيح لهذه الحالات والكفّارة الواجبة لكل منها:[٣][٤]

  • كفّارة من أفطر نهار رمضان متعمّدًا: وذلك بتناول الطّعام والشّراب عمدًا، فعليه أن يتوب توبة صادقة، ويبرئ إلى الله من الذنب الذي اقترفه، ويعقد النيّة على أن لا يعود لمثله، وأن يقضي الأيّام التي أفطرها.
  • كفّارة من جامع زوجته في نهار رمضان: عليه الإثم والقضاء وكفّارة مغلّظة تبدأ بعتق رقبة مؤمنة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستّين مسكين من غالب قوت أهل البلد، وإن وقع الجماع برضى الزّوجين تجب الكفّارة على كليهما، أمّا إذا وقع الجماع بإكراه الزّوج لزوجته بالقوّة والضّرب فعليه الكفّارة ولا شيء عليها وصيامها صحيح.[٥]
  • كفّارة من أفطر رمضان لسفر: يجب عليه القضاء دون الكفّارة؛ لأنّ للمسافر رخصة من الله سبحانه وتعالى بالإفطار.
  • كفّارة من أفطر رمضان سهوًا: ليس عليه قضاء أو كفّارة، ووجب عليه إمساك ما تبقّى من اليوم، ويكون صيامه صحيحًا، ولا شيء عليه.
  • كفّارة من أفطر رمضان بالاستمناء: ومثلها من شرب الخمور فلا كفّارة عليه، ولكن عليه إثم ويجب أن يتوب تّوبة صّادقة منه ويقضي دون كفّارة.
  • كفّارة من أفطر رمضان لمرض: ليس عليه كفّارة، ولكن عليه القضاء عندما تسمح له ظروفه الصحيّة بذلك.


أصحاب الأعذار في رمضان

حدّد الشّرع الأعذار التي تبيح لصاحبها الإفطار في رمضان بالفئات التّالية:[٦]

  • المريض الذي يصعب عليه الصّيام، أو إذا كان الصّوم يؤخّر الشّفاء من المرض الواقع عليه، أو يضاعفه عليه، أمّا المريض مرضًا مزمنًا لا أمل في الشّفاء منه مع مشقّة صيامه وخشية هلاكه، فله أن يفطر ويُطعم عن كل يوم أفطره مسكينًا بما يعادل نصف صاع من غالب قوت أهل البلد المقيم فيه، ولا قضاء عليه.
  • المسافر مسافة ثمانين كيلومترًا أو أكثر، سواء شقّ عليه الصّيام أو لم يشق، أو كان مسافرًا بالطّائرة أو السيّارة، وسواء أكان سفره طارئًا أو مستمرًّا، وللمسافر أن يُفطر أثناء سفره، فإن وصل إلى مكان إقامته خلال نهار رمضان أمسك عن مفسدات الصّيام لبقيّة اليوم، وعليه القضاء.
  • الحائض والنّفاس لا صلاة وصيام عليها، وليس عليها قضاء الصّلاة، ولكن يجب عليها قضاء ما أفطرته من رمضان بسبب عذرها هذا، إذ يحرم على بنات حوّاء الصّيام في الحيض أو النّفاس، ومن صامت فلا يُقبل منها الصيام ولا يصح.
  • الهَرِم العاقل الذي لا يستطيع الصّوم باستمرار بسبب كبر سنّه له أن يفطر ويطعم مسكينًا عن كل يوم يفطره بمقدار نصف صاع من غالب قوت البلد، أمّا الهَرِم الخَرِف الفاقد لعقله بسبب كبر سنّه فلا صوم ولا قضاء ولا كفّارة عليه.
  • الحامل والمرضع إذا خشيت على نفسها أو جنيها أو رضيعا من الهلاك أو ضرر الصّيام، فلها أن تفطر قدر حاجتها، وأن تقضي ما أفطرته، مع إطعام مسكين عن كل يوم أفطرته بمقدار نصف صاع من غالب قوت أهل البلد.


أسئلة وأجوبة

فيما يلي بعض المسائل الفقهيّة حول مفسدات الصّيام من الممارسات التي تمر بالصّائم، للإتيان بالقضاء أو الكفارة إن وجدت:[٧]

ما حكم استعمال معجون الأسنان، وغسول تنظيف الأسنان والغرغرة به في نهار رمضان؟

    • يُكره استعمال معجون الأسنان وغسول تنظيف الفم في نهار رمضان للصّائم، فهي بحدّ ذاتها ليست مفسدة للصّيام، ولكن إن دخلت جوف الصّائم أفسدت صيامه، أما إذا لم يبتلع منها شيء فلا يعد مفطرًا، والأولى والأحوط تنظيف الأسنان بهذه الوسائل ليلاً.

هل قلع الأسنان أو حشوها أو سحب العصب يفسد الصّيام؟

هذه الإجراءات لا تفسد الصّيام، ولكن يُخشى من أن يدخل لجوف الصّائم شيء من الماء، أو الدّم، أو الفتات فيفسد صيامه، وعليه حينها الإمساك لبقيّة يومه، والقضاء، والأحوط تأجيل هذه الإجراءات الطبيّة لما بعد انتهاء رمضان إن أمكن.

ما حكم الدّم النّازف من اللّثة في نهار رمضان؟

إن دخل شيء من الدّم النّازف من اللّثة إلى جوف الصّائم دون قصد فليس عليه شيء، ويجب عليه المضمضة والمبالغة فيها للتخلّص من نجاسة الدّم.

ما حكم استعمال قطرتي الأنف والأذن في نهار رمضان؟

الأنف والأذن ينفذان إلى الجوف، والقطرة التي تستخدم لتقطيرهما تفسد الصّيام.

هل يفسد الدّم النّازف من الأنف الصّيام؟

الدّم النّازف من الأنف إن لم يدخل الجوف فلا يؤثّر على صحّة الصّيام، أمّا إذا دخل بعض منه سهوًا أو عمدًا للجوف يُفسد الصّيام، وعلى الصّائم أن يمسك بقيّة يومه، والقضاء.

هل تفسد قطرة العين الصّيام؟

العين لا تعد منفذًا مفتوحًا للجوف، وعليه فإنّ قطرة العين لا تُفسد الصّيام، وإن شعر الصّائم بطعمها في حلقه فصيامه صحيح ولا شيء عليه، ويدخل في حكمها مرهم العين، والكحلة في نهار رمضان.

هل يفسد بخّاخ الرّبو الصّيام؟

البخّاخ الذي يستخدمه مرضى الرّبو سواء عن طريق الأنف أو الفم يفسد الصّيام؛ لأنّ محتويات هذا النّوع من البخّاخ يُراد به الوصول إلى الرّئتين وهما من الجوف، وللمضطر استعمالها أن يمسك لبقيّة اليوم، وعليه القضاء بعد رمضان، وإن كان استعمالها مستمر على مدار العام ولا يستطيع أن يتسغني عنه فيبقى ممسكًا طوال يومه ويطعم عن كل يوم يفطره مسكينًا، ولا قضاء عليه.

هل يؤثّر غسيل الكلى على صحّة الصّيام؟

    • السّائل المستخدم في غسيل الكلى ينوب مقام الأكل والشّرب؛ لأنّه يقوّي ويغذّي الجسم، ويدخل إلى جوف الجسم، وعليه فإنّه مفسد للصّيام، وعلى المريض إن استطاع أن يمسك لبقيّة اليوم وقضاء الأيّام التي أفطرها بعد رمضان.


المراجع

  1. "معلومات عن شهر رمضان"، eskchat، اطّلع عليه بتاريخ 2020-3-12. بتصرّف.
  2. "كفارة الإفطار في نهار رمضان بجماع أو غيره"، islamweb، اطّلع عليه بتاريخ 2020-3-12. بتصرّف.
  3. "كفارة الإفطار في رمضان بالأكل أو بالزنى "، ar.islamway، اطّلع عليه بتاريخ 2020-3-12. بتصرّف.
  4. "كفارة الإفطار في رمضان في الفقه الإسلامي"، almoslim، اطّلع عليه بتاريخ 17-3-2020. بتصرّف.
  5. "حكم من جامعها زوجها في نهار رمضان مكرهة"، binbaz، اطّلع عليه بتاريخ 2020-3-12. بتصرّف.
  6. "أصحاب الأعذار في رمضان"، almoslim، اطّلع عليه بتاريخ 2020-3-12. بتصرّف.
  7. "أسئلة الصيام الطبية"، aliftaa، اطّلع عليه بتاريخ 2020-3-12. بتصرّف.