لعشاق البيتزا: نصائح لاختيار بيتزا صحية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٩ ، ٢٣ يوليو ٢٠٢٠
لعشاق البيتزا: نصائح لاختيار بيتزا صحية

لماذا اكتسبت البيتزا سمعة سيئة بين رواد الصحة

حازت البيتزا على سمعة سيئة للغاية بين خبراء الصحة على الرغم من كونها واحدة من بين أشهر الأطباق في أمريكا، ولقد ذهب البعض إلى حد وصفها بالأكلة المحرمة بسبب كونها مليئة بالدهون المشبعة والملح أو الصوديوم، وفي الحقيقة فإن البيتزا تحتوي في الأساس على مكونات صحية لا بد من ذكرها؛ كالطماطم، والبصل، وجبنة الموزاريلا، لكنها أيضًا تحتوي على مكونات بعيدة كل البعد عن الأكل الصحي؛ كالنقانق والصلصات والخلطات المصنعة، وغيرها من الأمور التي تمتلئ فعلًا بالدهون المشبعة والصوديوم، ومن الجدير بالذكر أن القيمة الغذائية للبيتزا تتباين كثيرًا بين المنتجين والمطاعم؛ فيمكن لشريحتين من البيتزا من مطعم أو منتج ما أن تزودك ب 600-740 سعرة حرارية، بينما قد تزودك نفس الكمية من البيتزا من مطعم آخر بحوالي 540 وربما أقل من السعرات الحرارية، وهذا يرجع بالطبع إلى نوعية المكونات التي تستخدمها مطاعم البيتزا[١].


نصائح لاختيار بيتزا صحية

طرح الخبراء وبعض الجهات الصحية المعنية بإرشاد المستهلكين مجموعة كبيرة من النصائح لمساعدتك على اختيار البيتزا الصحية، مثل[٢]:

  • اختر البيتزا ذات الحجم الصغير: حاول أن تختار البيتزا متوسطة الحجم بدلًا عن كبيرة الحجم، وتذكر بأن كل شريحة إضافية تتناولها سوف تزيد أكثر من السعرات الحرارية والدهون والصوديوم الذي سيحصل جسمك عليه.
  • تجنب البيتزا المليئة بالجبنة: يؤدي وجود الكثير من الجبنة فوق البيتزا إلى إكسابها مزيدًا من السعرات الحرارية والدهون والصوديوم، وهذا يعني أن عليك التمهل في اختيار البيتزا التي تحمل صفة "الدبل Double" أو "إكسترا Extra" للدلالة على كمية الجبنة الموجودة فيها.
  • اختر البيتزا العادية وليس السميكة: ليس من المفاجئ أن تحتوي البيتزا السميكة أو ذات الطبقات المتعددة على مزيدٍ من السعرات الحرارية والدهون؛ فشريحة واحدة سميكة من البيتزا يُمكن أن تحتوي على 320 سعرة، بينما قد ينخفض عدد السعرات الحرارية في البيتزا العادية أو غير السميكة إلى 70 سعرة وربما أقل أيضًا.
  • اطلب البيتزا المليئة بالخضروات: تحتوي البيتزا المليئة بالخضار على عدد أقل من السعرات الحرارية مقارنة بالبيتزا المليئة باللحوم، ولحسن الحظ فإن محلات ومنتجي البيتزا قد وضعوا خيارات متنوعة للبيتزا المليئة بالخضروات على قوائم منتجاتهم، وفي حال أصررت على اختيار البيتزا المليئة باللحوم، فإن من الأنسب لك اختيار لحوم الدواجن وليس لحوم النقانق المصنعة.
  • ابدأ وجبتك بسلطة الخضروات: ينصحك الخبراء باتباع هذه الحيلة البسيطة لدفع نفسك إلى تناول عدد أقل من السعرات الحرارية عند تناولك للبيتزا، ولقد أثبت باحثون من جامعة بنسلفانيا الأمريكية أن لهذه الحيلة مفعولًا إيجابيًا على أرض الوقع.
  • تجنب وضع الصلصات الإضافية فوق البيتزا: قد تلاحظ وجود الصلصات والنكهات الإضافية فوق الطاولات أو بجانبك عند جلوسك في مطاعم ومحلات تقديم البيتزا، لكن عليك الحذر عند استخدام هذه الصلصات؛ لأنها تزيد أكثر من السعرات الحرارية عند إضافتها فوق البيتزا.
  • اختر البيتزا التقليدية وليس البيضاء: تتواجد السعرات الحرارية بنسب أعلى في البيتزا البيضاء مقارنة بالبيتزا التقليدية؛ وذلك لأن هذه البيتزا تحتوي على الجبنة بنسبة عالية بدلًا عن صلصة الطماطم قليلة السعرات الحرارية، وقد يكون من الأنسب لك كذلك تناول البيتزا في المطاعم الشعبية وليس في سلاسل مطاعم البيتزا الشهيرة؛ لأن المطاعم الشعبية العادية توفر خيارات صحية أكثر[٣].
  • تعلم تحضير البيتزا الصحية في منزلك: لن يكون بمقدورك التحكم أو التأكد من ماهية المكونات الموجودة في البيتزا التي تشتريها من محلات ومطاعم البيتزا، لكن إن تعلمت كيفية تحضير البيتزا في منزلك، فإنه سيكون بوسعك حينئذ انتقاء المكونات الصحية؛ كالاستعانة مثلًا بطحين الحبوب الكاملة بدلًا عن الطحين المكرر، أو إضافة القرنبيط إلى البيتزا، أو استخدام الصلصات الصحية بدلًا عن الصلصات الصناعية السيئة التي تضاف إلى البيتزا في المطاعم[٤].


طريقة لصنع بيتزا صحية في بيتك

توجد وصفات كثيرة للبيتزا الصحية التي يُمكنك الاختيار منها أو تعلم كيفية تحضيرها؛ كبيتزا الخضار اليونانية Greek Vegetable Pizza، وبيتزا خضار قرع الجوز Butternut Squash Veggie Pizza، وبيتزا الأفوكادو Avocado Pizza، وبيتزا البطاطا الحلوة Sweet Potato Pizza Crust [٥]، فصلًا عن بيتزا القرنبيط المتوسطية Mediterranean Cauliflower Pizza، التي لها سمعة خاصة بين محبي البيتزا بسبب احتوائها على مكونات صحية؛ كالقرنبيط والزيتون، وبوسعك تعلم مكونات وطريقة تحضير هذه البيتزا على النحو الآتي[٦]:

  • أحضر رأس قرنبيط متوسط الحجم، وملعقتين من زيت الزيتون البكر، وربع ملعقة من الملح، وحبة ليمون كبيرة، وست حبات طماطم مجففة ومنقوعة بالزيت، وربع كوب من الزيتون الأسود أو الأخضر، وبيضة كبيرة، وكوب من جبنة الموزاريلا المقطعة، ونصف ملعقة من بهارات مردقوش المجففة Dried Oregano، وبعض الفلفل المطحون، وربع كوب من الريحان الطازج.
  • أشعل الفرن بدرجة حرارة 232 درجة مئوية وجهز قدر أو طبق البيتزا أو ورق القصدير الخاص بالخبز.
  • ضع القرنبيط في الخلاط لتقطيعه ليُصبح بحجم الأرز، ثم انقل الخليط إلى مقلاة مناسبة وضع ملعقة من الزيتون والملح فوقه وأشعل النار بدرجة متوسطة وحرك الخليط حتى يُصبح القرنبيط أكثر نعومة لكن لا تجعله بني اللون،
  • انقل الخليط إلى وعاء كبير واتركه ليبرد لـ 10 دقائق، ثم وخلال هذا الوقت اجلب الليمون وانزع قشرته وبذوره الداخلية وقطعه إلى قطع صغيرة داخل وعاء آخر وأضف الطماطم والزيتون إلى الوعاء وحرك الخليط جيدًا.
  • أضف البيض، والجبنة، والمردقوش إلى وعاء القرنبيط وحركها جيدًا، ثم افرد الخليط فوق ورق القصدير وأضف ملعقة من زيت الزيتون المتبقية فوقه.
  • اخبز البيتزا في الفرن حتى يبدأ لونها بالتغير إلى اللون البني، ثم انشر خليط الليمون والزيتون فوقها وأضف الفلفل وأكمل عملية الخبز حتى يُصبح لون البيتزا بنيًا بالكامل، وأضف الريحان بعد ذلك فوق البيتزا.
  • استمتع بطعم البيتزا بعد تقطيعها إلى شرائح.


مَعْلومَة

يرجع أصل البيتزا كما هو معروف إلى إيطاليا، وتشتهر بيتزا المارجريتا بكونها أحد أشهر الأطباق الشعبية الإيطالية وأكثرها بساطة، وهنالك اعتقاد شعبي ينص على أن اسم هذه البيتزا يرجع إلى الملكة الإيطالية "مرغيريتا" زوجة الملك أومبيرتو الأول، الذي أحب طعم هذه البيتزا ولاحظ أن لونها يتشابه مع ألوان العلم الإيطالي؛ الأحمر والأبيض والأخضر، لكن تجدر الإشارة إلى أن هنالك أنواعًا كثيرة من البيتزا المنتشرة في إيطاليا بجانب المارجريتا؛ كالبيتزا الرومانية، التي تتكون من البصل والزيتون بصورة أساسية بدلًا عن الطماطم[٧].


المراجع

  1. "Eating Out & Special Meals: Healthy Eating on the Go: Pizza", Cleveland Clinic, Retrieved 23-7-2020. Edited.
  2. Trisha Calvo (5-9-2018), "6 Ways to Order a Healthy Pizza"، Consumer Reports, Retrieved 23-7-2020. Edited.
  3. Barbie Cervoni MS, RD, CDCES, CDN (20-5-2020), "Pizza Nutrition Facts and Tips to Make It Healthier"، Very Well Fit, Retrieved 23-7-2020. Edited.
  4. Jillian Kubala, MS, RD (12-12-2018), "Is Pizza Healthy? Nutrition Tips for Pizza Lovers"، Healthline, Retrieved 23-7-2020. Edited.
  5. "Healthy Pizza? It’s Possible With These 5 Recipes", Everyday Health,20-10-2015، Retrieved 23-7-2020. Edited.
  6. "Mediterranean Cauliflower Pizza", Webmd, Retrieved 23-7-2020. Edited.
  7. "Pizza", Encyclopedia Britannica, Retrieved 23-7-2020. Edited.

56 مشاهدة