لضمان قيادة آمنة في الليل: طرق تقوية إضاءة السيارة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٠ ، ١١ أغسطس ٢٠٢٠
لضمان قيادة آمنة في الليل: طرق تقوية إضاءة السيارة

إضاءة السيارة

تُعد قيادة السيارة من الأمور التي تتطلب تدريبًا ومعرفةً في كافة الأساسيات نظريًا وعمليًا، ومن الأمور التي يجدر بك كسائق تعلمها ومعرفة كيفية استخدامها هي أضواء السيارة، فمن المهم أن تدرك كيفية استخدام أضواء سيارتك بشكل صحيح تجنبًا لتعرضك للخطر أثناء القيادة، وكذلك تعريض حياة زملائك من سائقي السيارات أيضًا، وتتكون السيارة من مجموعة متنوعة من الأضواء لكلٍ منها وظائف محددة إما لمساعدة السائق أو للإشارة إلى السائقين الآخرين، وعند استخدامها استخدامًا غير صحيح أو عدم استخدامها على الإطلاق يمكن أن تحدث حوادث كارثية، من هنا تكمن أهمية التعرف على المصابيح المختلفة في سيارتك ومعرفة وقت وكيفية استخدامها، وفي هذا المقال سنوضح لك طرق تقوية وضبط إضاءة سيارتك وكيفية ووقت استخدام كل ضوء منها.[١]


طرق تقوية إضاءة السيارة

لتتمكن من القيادة بأمان خاصة في الليل أو الأجواء الماطرة إليك الطرق الواجب اتباعها لتقوية إضاءة سيارتك:[٢]

  • استبدل المصابيح الأمامية أو الكبسولات الخافتة بأخرى جديدة: إذ إن المصابيح الأمامية تصبح خافتة مع مرور الوقت لذا فإن استبدال الكبسولات القديمة عادة ما ينتج عنه شعاع أكثر إشراقًا، وذلك لأن بعض المصابيح الأمامية مثل مصابيح HID طويلة الأمد يمكن أن تفقد ما يصل إلى 70 بالمئة من شدتها مع الوقت.
  • استبدل الكبسولات الموجودة لديك بأخرى ذات توعية وجودة أكبر: يمكنك استخدام لمبات بديلة أكثر إشراقًا من الكبسولات الأصلية، إذ يمكن أن تكون بعض أنواع الكبسولات المباعة في الأسواق أكثر سطوعًا من المصابيح الأمامية الخاصة بك عندما كانت جديدة، مع العلم أن المصابيح الأمامية الأكثر سطوعًا تصنف غالبًا بأنها ذات عمر أقصر من غيرها.
  • نظف عدسات المصابيح الأمامية: يمكنك إجراء هذه الطريقة بنفسك وفي المنزل، إذ يعود السبب وراء ضبابية المصابيح الأمامية إلى تراكم الغبار والأتربة داخل عدساتها والذي يمكنك إزالته، مما يجعل المصابيح الأمامية الخاصة بك تبدو أجمل وأكثر لمعانًا وذات معدل سطوع أعلى، وأسهل طريقة لتجديد عدسة المصباح الأمامي هي شراء مجموعة ترميم.
  • استخدم مصابيح HID الأمامية: تُعد المصابيح الأمامية HID أكثر سطوعًا من مصابيح الهالوجين الأمامية، ويتطلب تركيب مصابيح HID الأمامية لسيارتك تركيب كوابح بالإضافة إلى تجميعات مصابيح أمامية جديدة لجهاز العرض، وإذا وجدت كبسولات تسوق على أنها زينون ولكنها مصممة للتثبيت في مجموعات المصابيح الأمامية الموجودة لديك فقد لا تكون كبسولات HID حقيقية.
  • استخدام المصابيح الأمامية LED: عادةً ما تكون المصابيح الأمامية LED أكثر سطوعًا وتستمر لفترة أطول من مصابيح الهالوجين، وقد تتناسب كبسولات المصابيح الأمامية LED البديلة مع أغطية المصابيح الأمامية الموجودة لديك، ومع ذلك فإن تركيب كبسولات LED في العلب العاكسة عادة ما ينتج عنه نمط شعاع ضعيف، وغالبًا ما تعمل المصابيح الأمامية التي تشبه جهاز العرض بشكل أفضل مع كبسولات LED.


طرق ضبط إضاءة السيارة

لتتمكن من استخدام إضاءة سيارتك بطريقة صحيحية وآمنة، إليك الخطوات اللازمة لإعادة ضبط إضاءة سيارتك:[٣]

  • ابدأ بإزالة أي وزن زائد من صندوق السيارة، وتأكد من أن الضغط في جميع الإطارات ضمن المستويات الموصى بها من الشركة المصنعة، وتأكد من أن خزان الوقود نصف ممتلئ، بالإضافة إلى ذلك تحقق من أن عجلة ضبط توجيه المصباح الأمامي في وضع الابتداء.
  • ضع سيارتك على أرض مستوية واركنها على بُعد 10 إلى 15 قدمًا (3.0 إلى 4.6 متر) من حائط مظلم مع توجيه مقدمة السيارة نحو الحائط.
  • اضغط مرتين في جميع الزوايا الأربعة للسيارة للتأكد من أن الارتداد متساوٍ، وقس المسافة بين كلا المصباحين والأرض للتأكد من أنهما معلقان على نفس المستوى.
  • شغل المصابيح الأمامية وتجنب استخدام الضوء العالي أو مصابيح الضباب، وضع علامة على الخطوط المركزية الأفقية والرأسية الناتجة عن المصابيح الأمامية بشريط لاصق واصنع شكل علامة + على الحائط.
  • تأكد من أن الأضواء مستوية باستخدام ميزان النجار، والتي تُستخدم لمعرفة ما إذا كان خطا المركز الأفقي والرأسي متساويين أم لا، وإذا لم تكن متساوية فاستخدم شريط قياس لقياس مقدار المسافة التي تصل إليها العلامة المنخفضة على الحائط وخفض علامة خط الوسط الأخرى إلى نفس المستوى، إذ يجب ألا تكون خطوط المركز هذه أعلى من 3.5 قدم (1.1 متر) من الأرض.
  • أعد سيارتك على بعد 25 قدمًا (7.6 م) من الحائط واستخدم شريط قياس للتأكد من المسافة بدلًا من تقديرها، الآن أطفئ المصابيح الأمامية وأزل الحلقة من حول المصابيح الأمامية وحدد مكان مسامير الضبط وتوجد عادةً بجوار المصباح الأمامي على الرغم من أن بعض الشركات المصنعة تضع المسامير اللولبية في حجرة المحرك خلف المصابيح الأمامية، كما يجب وضع علامة على الضبط الأفقي والضبط الرأسي.
  • راجع دليل المالك الخاص بك واتبع الإرشادات الخاصة بالمسافات المخصصة لإجراء الضبط المناسب.
  • اضبط كل مصباح أمامي على حدة، وأغلق أحدهما بقميص من النوع الثقيل أو أي شيء آخر أثناء ضبط الآخر واختباره، واجعل أحدًا ما يجلس في مقعد السائق أثناء إجراء التعديلات لتشغيل وإطفاء الأنوار.
  • لف البرغي العلوي أو المسمار اللولبي لضبط المجال الرأسي، ولاحظ مستوى إضاءة المصباح إذ يجب أن يرتفع مستوى الإضاءة عند لف البرغي في اتجاه عقارب الساعة، بينما تنخفض الإضاءة عند لفه عكس اتجاه عقارب الساعة.
  • لف البراغي الجانبية أو المسامير لضبط المجال الأفقي وكرر هذه الخطوات لضبط المصباح الثاني.


قد يُهِمُّكَ

تتكون السيارة من مجموعة من الأضواء ولكل واحد منها استخدام معين، وسنذكر لك أضواء السيارات واستخداماتها:[٤]

  • أضواء النهار: صُمّمت مصابيح التشغيل النهاري لتجعلك أكثر وضوحًا للسائقين الآخرين، وتتكون من مصابيح موجودة في مقدمة ومؤخرة سيارتك والتي يمكن أن تضيء تلقائيًا عند بدء تشغيل المحرك.
  • مصابيح أمامية منخفضة الشعاع أو مصابيح أمامية مغمورة: توفر المصابيح الأمامية المنخفضة إضاءة كافية لتظهر لك إلى أين أنت ذاهب دون وهج مفرط يمكن أن يزعج السائقين القادمين، وتُعد الإضاءة المنخفضة ضرورية عند القيادة ليلاً ولكن ثبت أيضًا أنها تحسن الرؤية والأمان عند استخدامها خلال النهار، إذ يمكن استخدامها أثناء الطقس السيئ مثل المطر والثلج والصقيع والضباب، أو بعد شروق الشمس وقبل غروب الشمس مباشرة، لأنه خلال هذه الأوقات قد يصعب رؤية المركبات الأخرى.
  • مصابيح أمامية كاملة الشعاع: تساعد المصابيح الأمامية ذات الشعاع الكامل السائق على رؤية الطريق في الظلام، كما تساعد السائقين الآخرين على رؤية سيارتك، وتوفر المصابيح الأمامية ذات الشعاع الكامل توزيعًا كثيفًا للضوء مع الكثير من الوهج، لذا يجب استخدامها فقط عندما تكون الرؤية صعبة ولا توجد سيارات أخرى مرئية في أي اتجاه، أو عندما تكون على بعد 150 مترًا على الأقل من حركة المرور القادمة وتحتاج إلى عوارض كاملة لرؤية الطريق، ومن المهم إيقاف تشغيل الحزم الكاملة في مواقف معينة لتجنب خطر تشتيت انتباه حركة المرور القادمة مثل اقتراب السيارات منك حتى لو كانت على الجانب الآخر من حاجز الطريق السريع، وفي الضباب لأن انعكاس الضوء قد يجعل من الرؤية صعبة، وعلى المنعطفات والتلال وعند التقاطعات وذلك لأنه لا توجد وسيلة لمعرفة ما إذا كان هنالك سيارة أخرى قادمة نحوك أم لا.
  • مصابيح الضباب: عادة ما توضع مصابيح الضباب ذات الشعاع المسطح والواسع في الجزء الأمامي من السيارة، ويخترق شكل الشعاع الضباب لإضاءة الطريق، بينما يتجنب انعكاس الضوء للخلف وإرباك السائق، وتحتوي السيارات أيضًا على مصباح ضباب خلفي واحد على الأقل لمساعدة السائقين الآخرين على رؤية سيارتك، ونظرًا لأن مصابيح الضباب قوية جدًا لدرجة أنها يمكن أن تشتت انتباه السائقين الآخرين عليك استخدامها فقط أثناء الضباب أو الثلج وليس في المطر وكذلك عندما تكون المصابيح الأمامية العادية غير فعّالة.
  • إضاءة خلفية: وهي الأضواء الحمراء الموجودة في الجزء الخلفي من سيارتك والتي تضاء تلقائيًا كلما كانت المصابيح الأمامية مضاءة.
  • أضواء أو مؤشرات الإشارة: تُعرف باسم إشارات الانعطاف أو المؤشرات أو الوامضات، وتوجد في الجزء الأمامي والخلفي من السيارة، ويمكن العثور على مصابيح الإشارة على المرايا الجانبية للسيارة، وتستخدم لإعلام السائقين الآخرين بأنك تخطط للدوران أو الإبطاء من اجل الانعطاف.
  • أضواء الفرامل: تُستخدم أضواء الفرامل لإعلام السائقين الآخرين أنك تبطئ السرعة أو تتوقف، ونظرًا لأنها لا تعمل إلا عند الضغط على المكابح فلن تحتاج إلى التفكير في وقت استخدامها.
  • أضواء الخطر: تُعرف أيضًا باسم أضواء التحذير من الخطر، فعندما تضاء أضواء الخطر تعطي إشارة لتحذير السائقين الآخرين من مشاكل المرور كتحذير السائقين الآخرين من وجود خطر على الطريق أمامك، كما يمكنك استخدامها عندما تتوقف سيارتك نتيجة لعائق مؤقت أو تعطل، ولا ينبغي استخدامها عند الوقوف المؤقت الطبيعي.
  • الأضواء الداخلية: تُعرف هذه الأضواء أيضًا باسم مصابيح القيادة، وهي مفيدة للتحقق من الخريطة أو الاتجاهات أو للعثور على شيء ما في السيارة، ولكن يُفضل تجنب استخدامها أثناء القيادة لأنها يمكن أن تشتت انتباه السائق.


المراجع

  1. Andrew Thomas , "Cars have a lot of lights to deal with. How do I know which ones I should use when?", www.dulaneylauerthomas.com, Retrieved 2020-08-09. Edited.
  2. Jeremy Laukkonen (2019-11-13), "Five Headlight Upgrades for Better Brightness and Beam Patterns", www.lifewire.com, Retrieved 2020-08-09. Edited.
  3. "How to Adjust Car Headlights", www.wikihow.com, 2020-03-20, Retrieved 2020-08-09. Edited.
  4. "WHICH CAR LIGHTS TO USE AND WHEN", www.championautoparts.eu, Retrieved 2020-08-09. Edited.

59 مشاهدة