كيف تصبح سائق محترف؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٢ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠٢٠
كيف تصبح سائق محترف؟

قيادة السيارة

إن قيادة السيارات لا تحتاج منك لقوة وجهد كبيرين، وذلك لأنها توفر لك عزمًا وقوة تمكنك من تحريكها بسهولة، كما تتميز بتسارع ثابت وامتيازات ديناميكية مُختلفة تسهل عليك قيادتها، ولتتمكن من قيادة السيارة باحترافية فإنك ستحتاج إلى التوجيه الجيد، والإحساس الدقيق بالتوازن، والقدرة على التعامل مع حالات عدم التوازن التي قد تواجهك أثناء القيادة، كما عليك التمتع ببعض المهارات الميكانيكية لإجراء الصيانة البسيطة في حالة تلف جزء ما من سيارتك أثناء القيادة أو عند توقفها عن العمل، واحرص على ألا تغتر بنفسك أثناء القيادة، ولا تكن سائقًا متهورًا، فما يُحدد ما إذا كنت سائقًا مُحترفًا هو قدرتك على التحكم في سيارتك أثناء القيادة، ولا يعني وجود سيارة رائعة لديك بأنك ماهر في القيادة![١]


خطوات إن اتبعتها ستجعل منك سائقًا محترفًا

إن القيادة المُحترفة عامة هي هدف لجميع سائقي السيارات، وإن كنت من مُحبي القيادة وتطمح لأن تكون سائقًا محترفًا كسائقي الفورمولا ون Formula 1 يمكنك اتباع هذه النصائح التي ستكون البداية في طريقك لاحتراف القيادة:[٢]

  • تعلم أساسيات قيادة السيارات: الخطوة الأولى نحو احتراف قيادة السيارات هي تعلم أساسيات القيادة بشكل صحيح وبسيط، فمثلًا جرب قيادة سيارات الكارتينج البسيطة، فهذه التدريبات سهلة، كما أنها لا تعرضك للخطر الكبير.
  • تعلم من الدورات التدريبية الخاصة بالقيادة: حضور دورة قيادة سيارات هو أحد الأمور المُهمة لتعلم قيادة السيارات باحترافية، وعندما تسجل في تلك الدورات، احرص على التسجيل في دورات ذات سمعة جيدة، وعند مدربين ذوي تقييمات عالية.
  • كن حذرًا أثناء القيادة: احرص على إبقاء عينك مفتوحة دائمًا على الطريق، وليكن تركيزك عاليًا، فهذا الأمر من أساسيات احتراف القيادة والسلامة العامة.
  • تدرب بسيارتك: من الصعوبة أن تتسابق بمركبتك على الطرق العامة، ولكن التدريب بسيارتك على القيادة المُحترفة هي من الأمور الأساسية، فحاول التدرب بسيارتك على الطُرق الفرعية، واختر أوقاتًا قليلة الازدحام للتدرب.
  • ابدأ بالتنافس مع سائقي السيارات الأخرى: للوصول إلى درجة احترافية عالية في قيادة السيارات، يمكنك منافسة أصدقائك والسائقين المحترفين من معارفك، ولكن هذا لا يعني التنافس بسباقات خطيرة على الطرق العامة، وإنما يمكنك الذهاب إلى بعض المراكز التي توفر حلبات سباق للسيارات، والتي يمكنك الذهاب إليها.
  • اصطحب معدات السلامة معك دومًا: احرص على حفظ معدات السلامة الخاصة بك في مكان يسهل الوصول إليه في سيارتك، وتدرب على استخدام هذه الأدوات في حالة حصول حالة طارئة لك أو لأحد السائقين الآخرين.
  • تدرب باستمرار على القيادة: تدرب يوميًا على قيادة سيارتك باحترافية، أو على الأقل خمس مرات في الأسبوع، فقيادة السيارة باحتراف شبيهة برياضات قدرة التحمل، أي كالجري لمسافات طويلة والسباحة وركوب الدراجات.


أسرار قيادة السيارات

قيادة السيارات لها الكثير من الأسرار الخفية، وبعض هذه الأسرار أمر بديهي لدى مُحبي السيارات، ولكن الكثير منها قد لا يعرفه البعض، وسنُبين لك بعض أسرار قيادة السيارات المثيرة:[٣][٤]

  • قد تظن أن سرعة قيادة سيارتك هي سر الوصول للمكان الذي تريد بسرعة، ولكن هذا غير صحيح، فالطريقة السليمة هي أن تتحرك جميع السيارات بسرعة ثابتة دون التسارع أو التباطؤ في السير.
  • القيادة على الطرق في الريف أصعب منها في المدن، إذ إن معدل الحوادث والوفيات أثناء القيادة في الريف يزيد بمقدار 2.5 مرة عن مثيلتها على الطُرق الرئيسية وداخل المُدن، ويعود ذلك إلى وجود انحناءات خطيرة وطرق غير مستوية، ونقص الإنارة في الشوارع، والبعد عن مراكز الرعاية الطبية في حال التعرض لأي حادث.
  • قيادة سيارات الدفع الرباعي سيئة أثناء الزُحام، فهي تتسارع بشكل أبطأ، وفراملها تعمل بشكل أبطأ ، وتستغرق وقتًا أطول للمرور في التقاطعات.
  • إن سائقي سيارات الدفع الرباعي يقودون بسرعة أكبر من سائقي السيارات العادية، وذلك بسبب شعورهم بأنهم يقودون بسرعة بطيئة، وهذا يعود لارتفاع مقاعدهم عن قاعدة السيارة، وهي خدعة يعرفها سائقو السيارات الرياضية جيدًا، وبالتالي احرص على خفض مقعد سيارتك لتقلل من مخالفات السرعة.
  • لتتمكن من قيادة سيارتك بأمان، فعليك التأكد من عدم نفاد الزيت، فذلك أهم من الحفاظ على نظافته.
  • تُساعد دورات القيادة عبر الإنترنت على تحسين تجربة القيادة لديك بشكل كبير.
  • قد تشعر بأنك بحاجة إلى إضافة مواد معينة إلى وقود سيارتك لتسير بسرعة، لكن هذا غير صحيح، فقط احرص على تغيير الزيت بانتظام لتتمكن من قيادة سيارتك بأمان.


قد يُهِمُّكَ

قيادة السيارات أمر مُمتع ولا يدعو إلى الخوف، لكن في بداية القيادة وبعد حصولك على رخصة القيادة قد يُسيطر عليك الخوف والرعب من الخروج للقيادة وحدك في بادئ الأمر، ويمكنك التغلب على هذه الرهبة والخوف غير المُبرر من خلال اتباع النصائح التالية:[٥]

  • لتتمكن من التغلب على توترك وخوفك من القيادة للمرة الأولى، اصطحب معك شخصًا هادئ الأعصاب لا يجلب لك التوتر، وهذه الطريقة أفضل من أن تقود وحدك أو بوجود شخص كثير الكلام، وليس بالضرورة أن يكون هذا الشخص سائقًا خبيرًا، فهو فقط شخص يُساعدك على الاسترخاء والقيادة وأنت مُطمئن.
  • بعد أن تحصل على الرخصة يُمكنك أخذ دورات تدريبية للسائقين الجُدد، ويوجد بعض المدارس المُستعدة لتدريب السائقين الجُدد، وزرع الثقة في نفوسهم، وتعزيز والمهارات النظرية والعملية لديهم، وهذه الخبرات ستكتسبها بُكل تأكيد بسبب وجود مُدربين مُحترفين في هذه المدارس.
  • احرص على القيادة في النهار وتجنب القيادة ليلًا خلال الأيام الأولى في القيادة، ويُنصح بهذا السائقين المتمرسين كثيري التوتر أيضًا، وذلك لصعوبة رؤية المركبات بوضوح في الليل.
  • إن تعرضت لحادث تصادم بسيارتك لا تستلم، ولا تتردد ببدء القيادة فورًا في المركبة ذاتها بعد صيانتها إن تضَرَّرت، فالاستسلام هو الخيار الأسوأ الذي سيمنعك من تعلم القيادة دون خوف.
  • الطرق السريعة متعددة المسارات والأقل استخدامًا هي أفضل الطُرق للقيادة في بداياتك على عكس ما يظن البعض، فهذه الطُرق يمكنك القيادة عليها بالسرعة التي تُريد دون إزعاج سائقي السيارات الأخرى.
  • استمع لصوت مُريح أثناء قيادتك للسيارة، كسماع مُحاضرة تُحبها أو موسيقى هادئة، ولكن احذر من التركيز على الراديو أثناء القيادة، لأن ذلك سيُفقدك تركيزك.


المراجع

  1. Matt Prior (2011-01-12), "What exactly is a driver's car?", autocar, Retrieved 2020-09-09. Edited.
  2. Brady Klopfer (2016-07-10), "How to Be a Professional Race Car Driver", yourmechanic, Retrieved 2020-09-11. Edited.
  3. "6 Genius Driving Secrets That Could Save Your Life", bestlifeonline, 2018-06-13, Retrieved 2020-09-11. Edited.
  4. "9 Car Secrets Only Experienced Drivers Know", brightside, Retrieved 2020-09-11. Edited.
  5. Andrei Zakhareuski (2019-11-07), "6 Key Steps to Help You Get Over the Fear of Driving", driving-tests, Retrieved 2020-09-11. Edited.