أفضل سيارات الدفع الرباعي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٢ ، ٥ يناير ٢٠٢٠
أفضل سيارات الدفع الرباعي

سيارات الدفع الرباعي

يُفضّل العديد من الأشخاص السيارات على كل شيء، فيضعون جلَّ اهتمامهم فيها، وقد تصبح السيارة محور حياتهم في بعض الأحيان، ويوجد نوع مفضل للكثير منهم وهي سيارات الدفع الرباعي التي تُعد أحد أنواع السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات والتي تصنع بأجزاء ميكانيكية مصممة خصيصًا للاستخدام المتين على الرغم من وجود استثناءات، كما وأنَّ تصميم هذه السيارة يساعد في منعها من الوقوع في الأسطح الزلقة، وبعض سيارات الدفع الرباعي خفيفة الوزن، كما ولا تستهلك كمية من الوقود، وبعضها الآخر ثقيلة وتزيد من كمية الوقود التي تستخدمها، بالإضافة إلى أن سيارات الدفع الرباعي مرتفعة أيضًا، يعود ذلك لتمكين السيارة من المرور فوق الصخور المسننة دون كشط القاع، وتعُد ذات مساحة داخلية كافية سواء للعائلات أو للمزارع الذي يحتاج إلى نقل بالات القش، وتتميز سيارات الدفع الرباعي بإمكانية قيادتها في موقع مرتفعة، فهي تقدم آداء أفضل في الطقس الجليدي والأماكن الوعرة، كما أنها ذات مساحة كبيرة جذابة مناسبة للعائلات.[١]


أفضل سيارات الدفع الرباعي

تتميز سيارات االدفع الرباعي بقدرتها على التعامل مع الظروف الشتوية والتضاريس الوعرة المعتدلة والرحلات والمسافات الطويلة والطرق السريعة، بالإضافة إلى أن المشتري يهتم بأسلوب السلامة والأمان الموجود بها، وغالباً ما تتسع لسبعة ركاب فيها، من مواصفات سيارات الدفع الرباعي ما يلي:[٢]

  • أودي Q5: تتميز بكونها ذات طراز أنيق ورائع، فهي سيارة هادئ وعملية ومرغوبة، كما توجد الآن إصدارات هجينة إضافية متوفرة أيضًا، تضم أودي 55 TFSIe وهو عبارة عن مشغل سلس، مع محرك الكهربائي وأربع أسطوانات بنزين تيربو سعة 2.0 لتر معًا لإنتاج 362 حصانًا في الساعة.
  • بي إم دبليو X3: هي عبارة عن سيارة رياضية متعددة الاستخدامات، ويتميز طراز X3 بمحركات توليد القوة مع جاذبية السائق ذات الدرج العلوي، وتعد ذات جودة عالية حيث أنها وبالرغم من أن المعدات القياسية ذات لمسة أقل، إلا أنها جودتها أعلى من جودة جميع الأجهزة الأخرى، مما جعلها في المرتبة الثانية بعد أودي Q5.
  • جاكوار إف بيس: تتميز بمساحة كبيرة للكابينة ومعالجة رائعة، إذ تعد سيارة ذات جودة عالية وإنجاز جدير بالثقة، لكن من الأشياء التي جعلتها في المركز الثالث هو أن صندوق التروس أوتوماتيكي متردد.
  • لاند روفر ديسكفري سبورت: تتمتع بواجهة داخلية عملية، ونظام الدفع بكل العجلات يضمن القيادة الواثقة على الطرق الوعرة، وعلى الأسطح الزلقة مثل العشب والثلج، ويمكن موازنة عزم الدوران بين العجلات الأمامية والخلفية لتحقيق أقصى مستوى من السحب، كما أن محركات البنزين والديزل تتميز بهندسة خفيفة 48 فولت، وذلك في محاولة لتحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود.
  • مرسيدس بنز جي ال سي: تتميز سيارة مرسيدس GLC بداخليتها المجهزة تجهيزًا جيدًا، وتعد ذات نظام أقل هدوءًا من سيارة مرسيدس بنز.


فائدة سيارات الدفع الرباعي

تدل المزايا المتنوعة لهذا النوع من السيارات على أنها تناسب نمط الحياة واحتياجات كل شخص، ومن هذه المزايا ما يلي:[٣]

  • الحجم: إن حجم سيارات الدفع الرباعي تجعلها تحظى بشعبية كبيرة لدى العائلات وأولئك الذين يعيشون خارج المدينة، إذ إن الطبيعة القوية والخصائص القوية تساعد سيارات الدفع الرباعي على المرور في الطرق الوعرة، كما يستفيد الشخص داخل السيارة أيضًا من وجود مساحة تخزين كبيرة.
  • كفاءة الوقود: في القِدم كانت سيارات الدفع الرباعي ذات سمعة سيئة في استهلاك الوقود، إذ كانت ذات استهلاك مرتفع، لكن الآن قد حققت تقدماً هائلاً لتحسين استهلاكها للوقود، وأصبحت صديقة للبيئة.
  • أفضل للطقس: تُعد سيارات الدفع الرباعي واحدة من أفضل المركبات للقيادة في الطقس السيئ، ويعود ذلك للتقنيات التكنولوجية المتوفرة فيها، ولديها معالجة أفضل مما يساعد على مقاومة الطقس القاسي، كما أن العجلات الأكبر والأوسع نطاقًا تساعد في التمتع بالمزيد من الثبات والاستقرار على الطريق، مما يجعلها مناسبة أكثر للطقس السيئ.
  • الراحة: تمنح الشخص رحلة بسيطة وخالية من الإجهاد، وذلك بالمساحة المناسبة للركاب، بالإضافة إلى مساحة تخزين، وباستخدام التكنولوجيا المبتكرة تم خفض الضوضاء والاهتزازات.


أنواع السيارات

فيما يلي مجموعة متنوعة من أنواع السيارات:[٤]

  • هاتشباك: هاتشباك هي نوع من السيارات ذات باب خلفي يفتح للأعلى، تتميز عادةً بتكوين رباعي الأبواب عدا الباب الخلفي، ومن الأمثلة على سيارات الهاتشباك ذات الأربعة أبواب: رينو كويد، ماروتي سوزوكي ألتو 800، هيونداي جراند آي 10.
  • MPV: تُعد هذه المركبة متعددة الأغراض، وتعرف باسم "ناقلات الأشخاص"، إذ إنها مصممة لتوفير مساحة وراحة معززة للركاب مع صفين أو ثلاثة صفوف من المقاعد والأبواب الكبيرة، من الأمثلة عليها (Maruti Suzuki Omn).
  • كروس: وهي مركبة تجمع بين ميزات سيارات الدفع الرباعي وهاتشباك، توفر سيارات كروس أوفر قدرات السير على الطرق الوعرة، فهي تستخدم بنية أحادية الجسم بدلاً من منصة الهيكل كما في سيارات الدفع الرباعي.


المراجع

  1. BUYACAR TEAM (6-7-2018), "What is an SUV?"، buyacar, Retrieved 24-12-2019. Edited.
  2. Autocar (16-10-2019), "Top 10 best family SUVs 2019"، autocar, Retrieved 26-12-2019. Edited.
  3. "10 REASONS WHY YOU NEED AN SUV", citroen.co, Retrieved 25-12-2019. Edited.
  4. CarAndBike Team (25-6-2016), "Different Types Of Cars List"، auto.ndtv, Retrieved 26-12-2019. Edited.