أفضل سيارات الدفع الرباعي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٦ ، ١٨ أبريل ٢٠٢١
أفضل سيارات الدفع الرباعي

أفضل سيارات الدفع الرباعي لعام 2021 وأسعارها

تعد سيارات الدفع الرباعي SUV من بين السيارات الأكثر شعبية في سوق تجارة السيارات، والشركات المُصنعة لهذه السيارات يقومون بتطويرها بشكل مستمر. وفيما يلي سنقدم لك قائمة بأفضل أنواع هذه السيارات وأكثرها شهرة لعام 2021 هي:[١]


  • بي أم دبليو X1: من أكثر سيارات الدفع الرباعي المُميزة في عام 2021، وهي سيارة دفع رباعي ورياضية تمتاز بمحرك قوي يصل إلى 288 حصان، يوفر في استهلاك الوقود على عكس ما يظن البعض، وفيما يتعلق بمساحتها الداخلية فهي واسعة ومريحة، ومساحة الشحن الخلفية تتسع لعدد كبير من الحقائب والأشياء الضخمة. سعر هذه السيارة بنسختها الأساسية يصل إلى 36,395 دولار أمريكي.
  • كيا سول: سيارة مُمتعة خلال القيادة، وهي اقتصادية وتصميمها جميل وجذاب، توفر شركة كيا نموذجين من هذه السيارة، أعلاهما بقوة 201 حصان، وتطمح الشركة لتطوير نموذج كهربائي كامل للسيارة. ويبلغ سعرها الأساسي 18,765 دولار.

  • هيونداي كونا: سيارة رياضية من هيونداي متعددة الاستخدامات، مُحركها بشاحن توربيني ذو 175 حصان، تصل سرعتها إلى 100 كم خلال 6.6 ثانية. صُممت فيها المقصورة الداخلية بشكل جيد ومريح يتسع إلى أربعة أشخاص، وفيها مساحة خلفية واسعة جدًا أيضًا. تمتاز السيارة بأنها اقتصادية في استهلاك الوقود، ويوجد فيها مصابيح أمامية أوتوماتيكية عالية التركيز والضوء. سعر السيارة يبدأ من 21,685 دولار.[٢]
  • فولفو XC40: تمزج ما بين مظهر سيارات الدفع الرباعي الكبيرة مع المظهر الشبابي الجذّاب، للسيارة نموذجين كلاهما بأربع أسطوانات وشاحن توربيني، الأول بقوة 184 حصان، والثاني بقوة 248 حصان. مقصورة السيارة فسيحة وفيها ميزات التكنولوجيا الفائقة للسيارات. السعر الأساسي لهذه السيارة يبدأ من 34,795 دولار.
  • مازدا CX 30: سيارة دفع رباعي رائعة من إنتاج شركة مازدا وهي مرغوبة بشكل كبير، إذ تمتاز بتصميم جميل يجمع ما بين السيدان والهاتشباك، وسعة المحرك التوربيني تبلغ 2.5 لتر يُعطي طاقة دفع كبيرة للسيارة، أما عن قوة محركها فتصل إلى 186 حصان. العديد من أنظمة الحماية مزوة في هذه السيارة أبرزها: مثبت السرعة، وتحذير الحرارة الزائدة، ونظام الكبح التلقائي. متوسط سعر هذه السيارة للفئة الأساسية حوالي 23,225 ألف دولار.[٣]
  • فولكس فاجن تيجوان: سيارة دفع رباعي مليئة بالإضافات، وجميع موديلات هذه السيارة تأتي بنفس المحرك الرباعي الأسطوانات بقوة 184 حصان، وفيها القيادة بشكل ديناميكي كبير مما يجعلها تستحق الشراء. سعر النسخة الأساسية منها 26,440 دولار.
  • هوندا CR-V: سيارة دفع رباعي رياضي متعددة الاستخدامات، المقصورة فيها جذابة وواسعة مع حلول مُختلفة للتخزين، تمتاز السيارة بأنها موفرة للوقود، وهي مُناسبة بشكل كبير للعائلات. سعر السيارة 26,525 دولار.
  • تويوتا راف 4: سيارة دفع رباعي اقتصادية فاخرة من تويوتا، فيها كمية كبيرة من الميزات الرائعة، مُحركها بسعة 2.5 لتر أوتوماتيكي بثمان سرعات، وسعتها الداخلية فسيحة ويمكنك تخزين الكثير من الأدوات فيها. سعر النسخة الأساسية منها يصل إلى 29,675 دولار.



كيف تختار سيارة الدفع الرباعي التي تناسبك؟

تعد سيارات الدفع الرباعي من السيارات المفضلة للعائلات، فهي كبيرة الحجم ومناسبة لأطفالك على اختلاف أطوالهم وأحجامهم، ومساحة التخزين فيها كبيرة وواسعة، ولكن عند اختيارك لسيارة دفع رباعي عليك مُراعاة بعض الخيارات الُمناسبة لك وأبرزها:[٤]

  • مساحة الجلوس: أول ما تُفكر عند اختيار سيارة الدفع الرباعي هو مساحتها الداخلية والراحة في الجلوس، ومن الأمور المُهمة في السيارة عدد المقاعد رباعية أو سداسية أو بثمان أو تتسع مقاعد.
  • السعر: ثمن السيارة التي تريدها من الأمور المُهمة والرئيسية، لذا عليك أن تضع الميزانية المناسبة لك ومن ثم قم بتحديد أنواع السيارات المتوافقة معك واختر أحدها.
  • قوة السحب: يعتمد قوة سحب السيارة على قوتها ووزنها، فبعض السيارات يبلغ وزنها حوالي 800 كغم وبعضها يبلغ 5000 كغم، وحتى سيارات الدفع الرباعي الصغيرة والمتوسطة الحجم لديها قدرات سحب، ولكن اختر وفق ما يُناسبك بما ستستخدم به السيارة.
  • التكنولوجيا: المعلومات والترفيه داخل السيارة من الأمور الرئيسية، وعند اختيار سيارة الدفع الرباعي تحقق من وجود كافة خيارات الاتصال، وما يوافق أجهزتك الأخرى خلال القيادة والسفر.
  • الصيانة: ابحث عن القدر الأكبر من الموثوقية و تكاليف الصيانة المُناسبة لميزانيتك، وأفضل طريقة للبحث ي استشارة ميكانيكي مُختص والاستعانة بشبكة الإنترنت.
  • الآمان: تمتاز غالبية سيارات الدفع الرباعي بمواصفات الآمان لك ولعائلتك.



أهم مميزات وعيوب سيارات الدفع الرباعي

سيارات الدفع الرباعي من السيارات المرموقة والتي تحظى برواجًا كبيرًا بين عشاق السيارات، وإذا رغبت بشراء واحدة يجب عليك أن تتأكد من ميزاتها وعيوبها. وفيما يلي سنوضح لك ذلك:

مميزات سيارات الدفع الرباعي

  • سعتها الكبيرة، وتصميمها الداخلي الذي يوفر لك آمان عالي وعزل عن العالم الخارجي والضوضاء.[٥]
  • سيارات مُناسبة للرحلات الطويلة والسفر مع الأطفال بسبب سعتها وجنوطها الكبيرة.
  • يسهل بواسطتها حمل الحمولات الكبيرة.
  • مقاومة عالية للطقس والظروف الجوية السيئة مثل الصقيع والرياح والثلج.
  • استخداماتها المُتعددة سواءً للسفر أو العمل أو حتى للرياضة.


عيوب سيارات الدفع الرباعي

بجانب امتلاك سيارات الدفع الرباعي للعديد من الميزات، فللأسف فيها بعض العيوب وأبرزها:[٥]

  • حجم السيارة الكبير وسعة محركاتها لا يوفران قدر كبير من المناورة، ويُسبب صعوبة في الاصطفاف.
  • الإزعاج الكبير في أثناء قيادتها في الأزمات المرورية داخل المدينة.
  • تكلفة الشراء العالية نسبيًا، واستهلاك الوقود العالي في بعض أنواعها.



قد يُهِمُّكَ: كيف يعمل نظام الدفع الرباعي؟

نظام الدفع الرباعي FWD يعمل بنقل الطاقة تلقائيًا بين العجلات الأمامية والخلفية للحفاظ على الجر، وهو نظام مُناسب جدًا للقيادة في الضوء الخافت والأجواء الصعبة، والدفع الرباعي مصطلح شامل لأي نظام يعمل بتشغيل جميع العجلات الأربع للمركبات، وله اسم أخر وهو نظام الدفع بجميع العجلات AWD، الشركات وبعض المُستخدمين يُصنفون هذين النظامين على أنهما نظامين مُختلفين. نظام الدفع الرباعي هو الذي يُشغل جميع الأنظمة خاصة قوة الجر على جميع أجزاء السيارة وإطاراتها، ويُقسم عزم الدوران بنسبة 50/50 بين المحاور الأمامية والخلفية للسيارة، بعد أن يعمل المُحرك كباقي أنواع السيارات ويحول الطاقة التشغيلية سواء كانت وقود أو كهرباء لطاقة حركية تعمل بها السيارة. يفرض هذا النظام على السيارة نظام تحكم متين في حركتها وأمانها وقفلها في أثناء الحركة، وحركة صندوق نقل التروس فيها متينة لتسلق التلال والزحف على الصخور بواسطتها.[٦]

المراجع

  1. Drew Dorian and Eric Stafford (19/2/2021), "Best New SUVs and Crossovers of 2021", Car and driver, Retrieved 6/4/2021. Edited.
  2. "2021 Hyundai Kona", caranddriver, Retrieved 7/4/2021. Edited.
  3. "2021 Mazda CX-30", caranddriver, Retrieved 7/4/2021. Edited.
  4. Rich Ellis, " How To Choose the SUV That's Right for You", Advance autoparts, Retrieved 6/4/2021. Edited.
  5. ^ أ ب R.L. Cultrona , Bob Dobbs , "Pros & Cons of SUVs", It still runs, Retrieved 6/4/2021. Edited.
  6. Joe Wiesenfelder (6/4/2021), "AWD Vs. 4WD: What’s the Difference?", Cars, Retrieved 30/9/2019. Edited.