لماذا مصابيح سيارتي الأمامية لا تعمل؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ٣ سبتمبر ٢٠٢٠
لماذا مصابيح سيارتي الأمامية لا تعمل؟

مصابيح السيارة

لا بد وأن لاحظت وجود العديد من المصابيح في سيارتك، والتي لكل منها وظيفة محددة تتطلب منك معرفة أوقات استخدامها والطريقة التي تستخدمها بها من حيث شدتها، فالإضاءة عنصر مهم جدًا من العناصر التي توفر الحماية لك خاصة عند القيادة في الأماكن المظلمة وفي ساعات الليل، كما وتعد من المهارات الأساسية في اختبار القيادة، والتي عليك اتقانها لكي لا تعرض حياتك أو حياة السائقين الآخرين للخطر، ومن ضمن هذه المصابيح؛ المصابيح الأمامية، والتي تعد من أهم المصابيح في سيارتك، إذ يمكنك التحكم في درجة إضاءتها وفقًا لظروف الطريق، ولكل منهما مهام وطريقة للاستخدام، والتي تسمح لك برؤية الطريق في الظلام، إذ يمكنك استخدام الإضاءة العالية عند عدم وجود سيارات مرئية أمامك، واستخدام المنخفضة منها لإعطاء إضاءة أمامية وجانبية كافية دون التأثير على السائقين وإزعاجهم بالوهج العالي للضوء على الطريق، وقد تتعرض تلك المصابيح لأعطال تؤدي إلى إيقافها عن العمل، وحينها عليك إصلاحها على الفور تجنبًا لتعرضك لأي خطر.[١]


لماذا مصابيح سيارتي الأمامية لا تعمل؟

لربما قد تتعرض للعديد من المشاكل وأنت تقود سيارتك، كارتفاع حرارة المحرك مثلًا، أو نفاد الوقود، أو تعطل أحد مصابيح السيارة أو جميعها، إذ من الممكن أن يكون ذلك العطل قابلًا للإصلاح، أو قد تحتاج إلى استبدالها، ولا بد من وجود أسباب تؤدي إلى توقف المصابيح الأمامية في سيارتك عن العمل، تعرف عليها معنا فيما يلي:[٢]

  • خلل في مفتاح المصباح: فمن الممكن أن يكون الخلل في المفاتيح الذي تتحكم من خلالها بالمصباح؛ وهي مفاتيح توجد بالتحديد على عمود التوجيه داخل السيارة، ووظيفتها تشغيل الإضاءة العالية أي الحزم الضوئية ذات الوهج العالي، وقد صُمم هذا المفتاح ليسهل استخدامه نظرًا لحاجتك المستمرة إليه، ولكنه كباقي أجزاء السيارة من الممكن أن يتآكل في النهاية، أو قد تشعر بوجود مشكلة عند النقر عليه، فيكون النقر عليه صعبًا للغاية أو قد يكون سهلًا جدًا، وبالتالي لا تكون شدة الضوء كما تريدها بالضبط.
  • خلل في مقابس المصابيح الأمامية: لا بد أن تعلم بأن تلك المصابيح موصولة بمقابس، ومع مرور الوقت من الممكن أن تتآكل تلك المقابس، ونتيجة لذلك يكون لها اتصال ضعيف أو معدوم مع المصابيح، وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى توقفها عن العمل.
  • خلل في صمامات المصباح: نظام المصابيح الأمامية كأي نظام كهربائي في السيارة يحتاج إلى حماية؛ وتكون تلك الحماية باستخدام الصمامات، والتي تعمل حال مرور طاقة كبيرة في النظام على إيقاف الدارة الكهربائية حينها، وبالتالي تحمي أجزاءها ومكوناتها من التلف، فإن كان هناك خلل في هذه الصمامات، فقد ينفجر فتيل المصباح الأمامي، الأمر الذي يوقفه عن العمل.
  • خلل في المصابيح الأمامية ذاتها: لربما قد تكون مشكلة انقطاع الإضاءة تكمن في المصابيح ذاتها، فتكون محترقة وتحتاج إلى استبدال.
  • خلل في الأسلاك الأمامية: وكأي دارة كهربائية فهي بحاجة إلى أسلاك للتوصيل، فإذا كان التوصيل خاطئًا، أو أن الأسلاك تالفة، فلن يضيء المصباح في النهاية، ومن الممكن أن تتحقق من ذلك باستخدام جهاز الفولتميتر لقياس مقدار الطاقة أو معرفة ما إن كان هناك سبب لمنع وصولها إلى المصابيح من الأساس.


ما الحل؟

في البداية عليك تحديد المشكلة بدقة وذلك حتى تتمكن من حلّها بسهولة وبأقل التكاليف، فهل أنت بحاجة إلى شراء مصباح جديد؟ أو من الممكن إصلاح العطل الموجود؟ وهل بإمكانك فعل ذلك بنفسك؟ أم أنك بحاجة إلى فني متخصص؟، فيما يلي سنتطرق إلى حلول لبعض المشاكل التي قد تحدث مع المصابيح الأمامية لسيارتك، لتتمكن من حلها بسهولة:[٣]

  • استبدل المصباح الأمامي: في حال كانت المشكلة بالغة ولا يمكنك حلها إلّا عند شراء مصباح جديد، فعليك التأكد من موافقته لسيارتك أولًا من حيث النوع والحجم قبل شرائه، ومن ثم حدد مكان المصباح الذي تريد استبداله بدقة، وإمكانية الوصول إليه، إذ توجد المصابيح الأمامية في مساحة خاصة لها تحت غطاء المحرك، وبعد ذلك عليك إزالة كابلات الطاقة الموصولة بمجموعة المصابيح بالكامل، وسحب المصباح التالف بعد ذلك واستبداله بآخر جديد، وننصحك بارتداء قفازات مطاطية، كما وننصحك أيضًا بمسح المصباح الجديد بالقليل من الكحول حتى تتخلص من أي عوالق أو وبر، للحصول على إضاءة ممتازة، وبعد ذلك عليك بإعادة الوصلات الكهربائية إلى مكانها، ومن ثم اختبار المصباح من خلال تشغيله.
  • أصلح عدسة المصباح: إن كانت المشكلة في المصباح ذاته، كحدوث تشقق في عدسته، فعليك معرفة درجة الضرر أولًا، فإن كان ذلك الشق بسيطًا، فمن الممكن إصلاحه لمنع دخول الرطوبة إلى كافة المجموعة، أمّا إن كان الشق كبيرًا أو أن العدسة محطمة بالكامل، فستحتاج حينها إلى مصباح أمامي جديد، وأمّا في الحالة الأولى فبإمكانك بعد تنظيف العدسة جيدًا وتلميع المصباح بالكامل، استخدام غراء عالي الجودة أو السيليكون لإلصاقه، وذلك باستخدام مسدس مانع التسرب، وانتظره حتى يجف تمامًا، وبعد ذلك ضع ملمعًا لتسوية السطح بالكامل، وأخيرًا للحصول على حماية عالية عليك بطلائه بمادة الشمع لحمايته والحصول على لمعان عالٍ.
  • استبدل مجموعة المصابيح بالكامل: لربما قد تتعرض مجموعة المصابيح الأمامية بالكامل للضرر أو الكسر أو التحطم، وتكون بذلك قد احتجت إلى أن تغيرها جميعها، ويكون ذلك بطلب مساعدة الفنيّ، أو يمكنك إن توفرت الإمكانيات وقطع الغيار المناسبة أن تغيرها بنفسك.


قد يُهِمُّكَ

يوجد العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تنظيف المصابيح الأمامية لسيارتك بمواد موجودة في منزلك دون الحاجة إلى شراء منتجات التلميع الخاصة بالمصابيح، إذ يمكنك استخدام معجون الأسنان، وتحتاج حينها أيضًا إلى شريط لاصق، وشمع السيارة، وفوطة قماشية ناعمة، ومعجون أسنان أيًّا كان نوعه، وماء، وقفازات، وعليك بداية ارتداء القفازات لحماية يديك من المواد الكيميائية، ومن ثم ابدأ بغسل المصابيح بشكل اعتيادي باستخدام الماء والصابون، وانتظر بعد ذلك قليلًا حتى تجف تمامًا، ومن ثمّ ضع اللاصق حول المصباح المراد تنظيفه، ولتحمي أيضًا المنطقة المحيطة به من المواد المستخدمة في التنظيف، وضع كمية مناسبة من معجون الأسنان على الفوطة القماشية الرطبة، وضعها فوق المصباح مباشرة، وافركه بقوة على شكل دوائر صغيرة، وأضف الماء ومعجون الأسنان كلما اقتضت الحاجة لذلك، ومن الممكن أن تأخذ معك هذه العملية من الوقت ما يقارب الخمس دقائق لكل ضوء.

وبعد انتهائك من تنظيف جميع المصابيح بالمعجون اشطفها بالماء جيدًا، واتركها حتى تجف تمامًا، ولحماية مصابيح سيارتك ننصحك بوضع شمع السيارة عليها، وذلك باستخدام قطعة قماشية وبشكل دائري أيضًا، واشطفها بعد ذلك بالماء جيدًا، وتظهر فعالية معجون الأسنان في تنظيف مصابيح سيارتك الأمامية بفضل احتوائه على مواد كاشطة خفيفة، وظيفتها تقوية سطح المصابيح وحمايتها من أي خدوش، بحيث تصبح ناعمة وبراقة.[٤]


المراجع

  1. "Cars have a lot of lights to deal with. How do I know which ones I should use when?", www.dulaneylauerthomas.com, Retrieved 2020-08-27. Edited.
  2. "5 Reasons High Beam Headlights Work, but Low Beams Don't in Beaverton", www.carrchevrolet.com, Retrieved 2020-08-28. Edited.
  3. "How to Fix and Replace a Broken Headlight", www.holtsauto.com, Retrieved 2020-08-28. Edited.
  4. "How to Clean Oxidized Headlights", yourmechanic, Retrieved 2020-09-02. Edited.