كيفية صنع دائرة كهربائية

كيفية صنع دائرة كهربائية
كيفية صنع دائرة كهربائية

بالخطوات: طريقة صنع دائرة كهربائية

تُصنَع الدائرة الكهربائية لتوصيل الأجهزة الكهربائية بمصدر طاقة كهربائي، ويمكن صنعها وإعدادها كدائرة متوازية أو متسلسلة، وفي الدائرة المتوازية يُمدد عدة مسارات من الأسلاك الكهربائية ويُبَث التيار الكهربائي في كل مسار ويعدّ كل مسار دائرة خاصة يُوصَل بها جهاز منفصل عن المسار الآخر، فعند انقطاع تيار كهربائي عن أحد المسارات تبقى المسارات الباقية تبث التيار الكهربائي للأجهزة الأخرى دون أن ينقطع التيار الكهربائي عن جميع المسارات ودون أن تتعطل جميع الأجهزة المتصلة بها كما يحصل بالدائرة المتسلسلة، كما يمكنك تشغيل أكثر من جهاز في الدائرة المتوازية، وإن أردت صنع دائرة كهربائية متوازية أو متسلسلة اتبع الخطوات التالية:

طريقة صنع دائرة كهربائية متوازية

اتبع الخطوات الآتية:[١]

  • حدد مصدر الطاقة والتيار الكهربائي الذي ترغب باستخدامه، ويمكنك اختيار بطارية ليثيوم بطاقة 9 فولت.
  • اختر مصباحين كهربائيين لإيصالهما بمصدر الطاقة.
  • جهّز بضع رقاقات من الألمنيوم لاستخدامها كمادة موصلة للتيار الكهربائي، يمكنك تقطيع أربع رقاقات بحيث تكون طويلة ورفيعة، يمكنك اعتماد قياس طول 10 أو 20 سنتيمترًا لكل رقاقة.
  • ابدأ بإيصال رقاقات أو شرائط الألمنيوم الرفيعة وابدأ بتوصيل دائرتك الكهربائية.
  • أوصل أول شريط من الألمنيوم بقياس 20 سم بالقطب الموجب للبطارية وثبته بشريط لاصق، ثم أوصل شريط ألمنيوم آخر بالقطب السالب أيضا بقياس 20 سم وثبته.
  • ابدأ بوصل المصباحين الكهربائيين بمادة التوصيل أي أشرطة الألمنيوم وذلك بأخذ شريطين ألمنيوم بقياس 10 سم وصِلهُما بشريط الألمنيوم المثبت سابًقا بالقطب الموجب، بحيث يثبت واحد في الجهة العلوية من شريط الألمنيوم الطويل والآخر بالجهة السفلية بالقرب من البطارية، ويمكنك تقدير المسافة بين الشريطين القصيرين بأن تكون 7.6 سم، ويمكنك تثبيت أشرطة الألمنيوم باللاصق العازل لتمكينها.
  • لف الأطراف غير المثبتة لشرائط الألمنيوم حول المصباحيين الكهربائيين، ثم ثبتها باللاصق الغازل.
  • أكمل إيصال الدائرة المتوازية بتثبيت الأطراف الموصلة للمصباحين بشريط الألمنيوم الطويل المثبت بالطرف السالب، وبهذا تكون الدائرة المتوازية جاهزة وينبغي أن تضاء المصابيح الكهربائية، ويعدّ هذا النموذج من النماذج السهلة لعمل دائرة كهربائية، يمكن عمل نموذج لدائرة كهربائية بشكل آخر أكثر تطورًا باستخدام أسلاك وبطارية ليثيوم، ومفتاح قابض لبث وإغلاق التيار الكهربائي.


طريقة صنع دائرة كهربائية متتالية أو متسلسلة

تعدّ الدائرة الكهربائية المتتالية دائرة كهربائية متسلسلة بحيث يمر التيار الكهربائي فيها بمسار إلكتروني واحد بدءًا من القطب السالب وانتهاءً بالقطب الموجب وأي خلل أو عطل في الأجهزة المثبتة على مسار دائرة متتالية سيكون العطل كاملًا في كل المسار وستنطفئ جميع الأجهزة الموصولة بها، وحبل المصابيح مثال جيد على ذلك، فتعمل حبال المصابيح المضيئة بطريقة التسلسل والتوالي فإن احترق أحد المصابيح فيها فستطفئ باقي المصابيح في كامل المسار.[٢]، ويمكنك صنع دائرة كهربائية متتالية كالآتي: [٣]

  • أحضر حبل أضواء زينة قديم يمكنك إعادة استخدامه وتدويره لصنع دائرة كهربائية.
  • استخدم قطاعة الأسلاك لقطع السلك من الجانبين بحيث يبقى أحد الأضواء مثبتًا في الوسط واترك مسافة من كلا الجانبين للأسلاك.
  • أعد الخطوة السابقة لقطع سلك آخر بنفس الطريقة السابقة بحيث يصبح لديك سلكان مثبتان في وسط كا منهما مصباح كهربائي.
  • ابدأ بتوصيل دائرتك الكهربائية المتتالية الآن، قم بتعريةالبلاستيك العازل للأسلاك النحاسية بمقدار يتراوح من نصف إلى 1سنتيمتر ، ثم كرر الخطوة مع جميع أطراف الأسلاك.
  • أحضر بطارية وابدأ بتثبيت طرفي الأسلاك المعراة على القطبين السالب والموجب وثبّت الأطراف باللاصق العازل، يجب الآن أن يضاء المصباح الأول.
  • أزل الشريط اللاصق وطرف السلك الموصل بالقطب الموجب للبطارية وأحضر السلك الثاني، ثم قم بتعريتة الجانبين كما فعلت في السلك الأول، ثم أشبك ولف أطراف السلكين الأول والثاني وأوصلهما معًا وثبتهما جيدًا، ويمكن تعزيز تثبيتهما باللاصق الحراري، ثم أعد إيصال طرف السلك بالقطب الموجب.
  • أحضر بطارية ثانية وضعها على البطارية الأولى بحيث يلامس قطبها الموجب القطب السالب للبطارية الأولى، الآن أصبحت الدائرة مكتملة على التوالي بمصباحين وبطاريتين وستلاحظ إضاءة المصباحين معًا.

نصائح اتبعها عند صنع دارة كهربائية

يرجى مراعاة أمور السلامة أثناء صنع دائرة كهربائية مع مراعاة النصائح التالية وخاصة أثناء تصميم دوائر كهربائية معقدة وكبيرة للوصول لأفضل النتائج:[٤]

  • التخطيط البياني المسبق: أنشئ رسم تخطيطي مسبق للدائرة الكهربائية التي تنوي تصميمها، يمكنك الاحتفاظ بها كمرجع إن احتجت أنت أو أي شخص آخر تتفقد الدائرة أو فحصها، أو حتى لإجراء إصلاح ما، فغالبًا ما يرقّم الرسم التخطيطي الأسلاك مما يسهل الأمر عليك ويجعل عملية صنع الدائرة الكهربائية أسهل.
  • قسم التصميم لأجزاء: قد تكون الكثير من التصميمات كبيرة ومعقدة وتحتاج لعمل ووقت وجهد، وقد لا تعمل بها وحدك، فيُفضّل أن تقسّم تصميم صنع دائرتك إلى أقسام لكل قسم وظيفة معينة يؤديها، ويمكن أن تستفيد من بعض أقسام التصميم لعمل آخر في المستقبل، ويمكّنك هذا الأمر من حل أي مشكلة أو خلل بسرعة بتحديد القسم الذي حصل فيه الخلل.


  • تسمية شبكات الأسلاك: يفضل أن تسمي شبكات الأسلاك وتوضّح الغرض من كل شبكة، سيسهل عليك الأمر كثيرًا.
  • اعتمد التدوين: يفترض منك أن تدون ملاحظاتك بشأن تصميمك، مع مراعاة الأخطاء التي تحدث أثناء تصميم الدائرة، ربما تفيدك الملاحظات في المستقبل وخاصة إن كنت تصمم لوحة دائرة كهربائية مركزية كبيرة ومعقدة وقد تأخذ منك وقتًا طويلًا.
  • حافظ على التنسيق الخطي لمخططك: احرص على التنسيق الخطي لمخططك، فتكون الرموز والأرقام والأسماء واضحة في مخططك مع ترك مسافة واضحة بين الأسماء، حتي يكون مخططك مقروء لك وللأشخاص الذين سيحتاجونه من بعدك، وحاول قدر الإمكان أن يكون مرتبًا.
  • احرص على التوصيل المرئي: يُنصَح أن تقوم بالتوصيلات أثناء التطبيق العملي باستخدام الدبابيس الموصلة، ويفضل تجنب الإيصال باللاصق إن كنت تريد عملًا متقنًا ومميزًا.

أنواع الدارات الكهربائية

تحتوي التطبيقات العملية للدوائرالكهربائية على توصيلات عدة وتستخدم فيها أسلاك متعددة إلا أن جميعها تثبت وفق طريقتين لصنع الدائرة الكهربائية كما وضحنا لك سابًقا ولكن فيما يلي ثلاثة أنواع من الدوائر الكهربائية: [٥]

  • دائرة كهربائية على التوالي: تعتمد الدائرة الكهربائية المتسلسلة أو المتتالية على مسار تيار واحد لبث التيار الكهربائي، وتكون كمية الكهرباء في جميع أنحاء الدائرة ثابتة، ولا يمكنها أن يتغير أبدًا، إلا أنه كلما ارتفع عدد المقاومات في الدائرة الكهربائية المتسلسة، ازدادت صعوبة تدفق الإلكترونات.
  • دائرة كهربائية على التوازي: وتضم مسارات متعددة لبث التيار الكهربائي، بحيث توصل الأجهزة الكهربائية بمجموعة نقاط كهربائية مشتركة، ويمكن للكهرباء أن تتدفق فيها باتجاهات عمودية أو أفقية.
  • دائرة كهربائية متوازية متتالية: تجمع في بعض الدوائر الكهربائية خصائص كل من الدائرة المتتالية والدائرة المتوازية وتدمجهما معًا لإعداد دائرة ثالثة، بحيث تتدفق الكهرباء بين مسارين وفقًا للدائرة المتسلسلة، ويوجد مسارات معينة واحدة للكهرباء وفقًا للدائرة المتوازية.

قد يُهِمُّكَ: تطبيقات عملية على الدوائر الكهربائية

يمثل جسم الإنسان نظام حي للمقاومة المتسلسلة والمتوازية، فتظهر المقاومة المتسلسلة بترتيبات الأوعية الدموية في أعضاء الجسم، فيُوظّف العضو كل من الشرايين والشعيرات الدموية والأوردة، لتنقل بدورها الأوكسجين والسوائل والدم والمكونات المغذية من العضو وإليه، وتتجلى المقاومة الموازية بالدورة الدموية فيحتوي كل عضو من أعضاء جسمك على شريان يتفرّع من الشريان الرئيسي وهو الشريان الأورطي، وعلى هذا تنتقل المكونات الثلاثة التي يحتاجها جسمك وأعضائك وهي الدم والأكسجين والواد الأخرى من عدّة ممرات مترابطة.[٥]

أما فيما يخص التطبيقات العملية للدوائر الكهربائية فيمكن تقسيمها لتطبيقات على الدائرة المتسلسلة وتطبيقات على الدائرة المتوازية كما يلي:[٦]

  • الدائرة الكهربائية المتسلسلة: من تطبيقات الدائرة المتسلسلة المعدّات الكهربائية، فتستخدم أغلب المعدات الكهربائية دوائر كهربائية متسلسلة، ومن الأمثلة عليها خيوط الأنابيب في أجهزة الراديو الصغيرة، وأجهزة التحكّم والصمامات، بالإضافة لمعدات التدفئة المنزلية التلقائية التي تحتوي على ترموستات وملفات كهرومغناطيسية، كما أن قواطع الأمان مرتبطة بدائرة كهربائية متسلسلة.
  • الدائرة الكهربائية المتوازية: يشيع استخدام الدائرة الكهربائية المتوازية في المصابيح وجميع الأجهزة الكهربائية الموجودة في منزلك.

المراجع

  1. "How to Make a Parallel Circuit", wikihow, Retrieved 19/12/2020. Edited.
  2. By tjayfowler, "Parallel and Series Circuit", instructables, Retrieved 18/12/2020. Edited.
  3. "What Is a Series Circuit?", education, Retrieved 18/12/2020. Edited.
  4. By Nichole Heydenburg (26/9/2016), " Circuit Design Tips", eeweb, Retrieved 18/12/2020. Edited.
  5. ^ أ ب By Derek King (24/4/2017), "What Are Two Types of Electrical Circuits?", sciencing, Retrieved 18/12/2020. Edited.
  6. "ntroduction to Series, Parallel and Series-Parallel Connections", electricaltechnology, Retrieved 19/12/2020. Edited.

378 مشاهدة