حل انتفاخ البطارية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٦ ، ٩ يونيو ٢٠٢٠
حل انتفاخ البطارية

مشكلة انتفاخ البطارية

تعد مشكلة انتفاخ البطارية من المشاكل الشائعة التي تواجه العديد من مستخدمي الهواتف المحمولة أو أجهزة الحاسوب المحمولة، إذ تسبب هذه المشكلة خطرًا على الجهاز وعلى مستخدم الجهاز، بالنسبة للخطر الذي تسببه على الجهاز فهي يمكن أن تضغط على أجزاء الهاتف المحمول الداخلية، أو أجزاء جهاز الحاسوب الداخلي مُسببةً عُطلًا للجهاز، أما بالنسبة للخطر الذي تشكله على المستخدم فيكون باحتمالية انفجار البطارية بسبب اعتمادها على التفاعلات الكيميائية للتشغيل، وفي حال حدوث خلل في هذه التفاعلات يُسبب انفجارًا يؤذي المستخدم، وتجدر الإشارة بأن شحن البطارية التالفة تؤدي إلى توليد الغاز بدلًا من الشحن، وعند تجمّع الغاز مع تكرار الشحن ستكون البطارية بحاجة إلى تنفيس الأمر الذي يؤدي إلى الانفجار أو لهب دون سابق إنذار إذ يجب الحذر ومراقبة البطارية باستمرار تفاديًا لهذه المشاكل.[١]


حل انتفاخ البطارية

يعد من الصعب حل مشكلة انتفاخ البطارية، إذ أن السبب في انتفاخها هو وجود مشكلة في التفاعلات الكيميائية داخلها، لذلك يُفضّل التخلص منها بطريقة آمنة تفاديًا لأي مشكلة تسبب أذى للجهاز أو للمستخدم، وتجدر الإشارة أن حل مشكلة انتفاخ البطارية للهواتف المحمولة ولأجهزة الحاسوب المحمولة هي نفس الطريقة، ولحل هذه المشكلة اتّبع الخطوات الآتية:[٢]

  • لا تشحن أو تستخدم الجهاز: عند ملاحظتك لانتفاخ البطارية تجنّب شحنها بأي شكل من الأشكال، كما يُفضل ابتعادك عن استخدام الجهاز، وقم بإيقاف تشغيل الجهاز كاملًا، إذ يجب الحرص على اتباع هذه الخطوة حتى لا تتسبب البطارية بضرر للمستخدم في حال وصلها بالشاحن، إذ يمكن أن تنفجر أو تولّد لهب بسبب الغازات المحبوسة فيها.
  • أزل البطارية من الجهاز: توخّى الحذر عند قيامك بهذه الخطوة، لذلك يفضل أن تتم عملية الإزالة دون الضغط على البطارية، أو خدشها، أو ثقبها، حاول التعامل بلطف وصبر كبيرين في هذه المرحلة، ثم ضع البطارية في مكان بارد وجاف وبعيدًا عن أي مادة قابلة للاشتعال.
  • تخلّص من البطارية بطريقة آمنة فورًا: يُفضل التخلص من المخلفات أو النفايات الإلكترونية بطريقة آمنة سواءً كانت صالحة أم تالفة، إذ توجد سلّات خاصة لهذه النفايات، فإن التخلص منها في المكبات العادية يُشكّل خطرًا وحريقًا في بعض الأحيان في منزلك أو في شاحنات النفايات، أو في مكبات النفايات.


أسباب انتفاخ البطارية

تشمل الأسباب الشائعة لانتفاخ البطارية ما يلي:[٣]

  • الزيادة المُفرطة في الشحن: إن الزيادة المفرطة في الشحن تسبب طفرات تفاعلية بين الأقطاب والكهارل، وتسبب إطلاق الغازات وزيارة في الحرارة الأمر الذي يؤدي في نهاية الامر إلى انتفاخها.
  • تعرّض البطارية لدرجات حرارة عالية: ومصادر هذه الحرارة تكون مثل؛ الشمس أو مصدر حراري آخر كالنار أو الهواء الساخن.
  • ضعف جودة البطارية: تلعب جودة البطارية أهمية كبيرة في تفادي مشكلة الانتفاخ، كُلّما قلّت جودة البطارية كلّما كانت عُرضة للانتفاخ والتلف.


قد يُهِمُّكَ

لتفادي مشكلة انتفاخ بطارية جهازك يمكنك اتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • حافظ على برودة البطارية: إن بطاريات الأجهزة الإلكترونية لا تفضّل الحرارة، لذلك يُفضّل أن تجعل البطارية تستريح من فترة لأخرى عند ملاحظة ارتفاح حرارتها بشكل ملحوظ، تجنّب ترج الأجهزة في أماكن الشمس مثل؛ السيارات، أو الأماكن الخارجية، ولا تترك الأجهزة تشحن لوقت طويل بعد اكتمال شحنها.
  • استخدم شاحنًا ذا جودة جيدة: تشكل جودة الشاحن فارقًا كبيرًا في الحفاظ على البطارية، لذلك يُفضل أن تقتني شاحنًا ذا جودة جّيد حتى تبقى البطارية سليمة، قد تكون الشواحن عالية السعر نسبيًا، لكن تعد خيارًا مثاليًا لتفادي مشاكل البطارية، أو الأجهزة، أو لتفادي الحريق في أسوء الاحوال.
  • احرص على استبدال البطارية القديمة: حين ملاحظتك لتغير في حجم البطارية يُفضّل أن تقوم بتغييرها فورًا ببطارية أخرى سليمة، فهذه الخطوة تضمن لك سلامتك، وسلامة الجهاز.
  • لا تبقِ الجهاز موصولًا بالشاحن: لا حاجة لشحن البطارية باستمرار، فهذا الأمر يسبب توليد حرارة إضافي على البطارية، لذلك إشحن الجهاز عند نفاذ البطارية فقط.


المراجع

  1. "What to Do If Your Smartphone’s Battery Is Swollen"، tomsguide، Retrieved 9-6-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "What to Do When Your Phone or Laptop Has a Swollen Battery", howtogeek, Retrieved 9-6-2020. Edited.
  3. "Why Do Lithium-Ion Batteries Swell?", dfrsolutions, Retrieved 9-6-2020. Edited.