لتختار ما يناسبك: تعرف على أنواع العطور

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٢ ، ٢٤ فبراير ٢٠٢١
لتختار ما يناسبك: تعرف على أنواع العطور

تعرف على أنواع العطور حسب التركيز

لا بد وأن أول ما قد تبحث عنه عندما تذهب لشراء عطر ما هو درجة تركيزه ودوامه طويلًا على ملابسك، فالعطور عبارة عن مركبات عطريّة مذابة في الإيثانول أو الماء والإيثانول، وبناءً على كمية الزيوت والتركيز العطري تختلف في شدتها ومدّة بقائها على ملابسك وبشرتك، وتُصنّف العطور حسب عدّة عوامل والتركيز أحد هذه العوامل، وأنواع العطور حسب تركيزها كما يلي:[١]

  • خُلاصة العطر Extrait de Parfum أو Elixir: المقصود به عطر خالص أو خُلاصة العطر، وهو أقوى تركيز للعطر، ويحتوي على مركبات عطريّة ما بين 15-40%، و20% هو التركيز الأكثر انتشارًا لهذا النوع من العطر، وهو أغلى أنواع العطور، ويأتي بزجاجات صغيرة، ويستخدم بكميات بسيطة جدًا فرائحته طويلة الأمد وثقيلة للغاية.
  • Esprit de Parfum: يُختصر هذا النوع بـ EsdP، ويكون تركيزه بين 15-30%، وهو تركيز نادر ولكنه مشهور.
  • ماء العطر (PdT) Parfum de Toilette: يحتوي عادة على 15% من المركبات العطريّة، وهو شائع جدًا، وقد يكون اليوم أعلى تركيز يمكن العثور عليه في بعض العطور.
  • عطر Eau de Toilette (EDT): هو عطر بتركيز 5-15%، وهو التركيز الأكثر انتشارًا والذي يستخدم لصنع بديل أرخص وأقل تكلفة من العطور الثمينة والأصلية.
  • ماء الكولونيا (EdC) Eau de Cologne: هو عطر يحتوي على نسبة 3% إلى 8% من المركبات العطريّة، وقد نشأ هذا النوع من العطر في كولن في ألمانيا على يد يوهان ماريا عام 1709.
  • Perfume Mist أو Brume de Parfum أو Voile de Parfum أو Eau Parfumée أو Eau Sans Alcohol: يحتوي أيضًا على تركيز عطري بنسبة 5% إلى 8%، ولكن المُذيب المُستخدم فيه ليس كحولاً، وهو أخف نوع من العطور؛ لأنه مصنوع دون كحول.
  • رذاذ ما بعد الحلاقة Splash and aftershave: منخفض جدًا بالتركيبات العطريّة، إذ يحتوي على 1% إلى 3% فقط من العطر، ولهذا رائحته لا تدوم طويلاً.
  • الكولونيا الكلاسيكيّة Classical cologne: هو اسم لكل من عطور الرجال والنساء، وهو مصنوع من خلطات الحمضيات، ولكنها ليست مصنوعة من عطور ذات تركيز عالٍ.


إليك أبرز أنواع العطور حسب الرائحة

يمكننا تصنيف العطور حسب رائحتها أيضًا وهي كما يلي:[٢]

  • عطور الحمضيات: تتكوّن هذه العطور من الحمضيات والماء والأنماط الخضراء، وهذه العطور لديها رائحة منعشة وحيويّة، وغالبًا ما تكون مصنوعة من الليمون واليوسفي والبرغموت.
  • العطور الخضراء الطازجة: تُذكرنا هذه العطور بالروائح العشبيّة والورقيّة، ورائحتها منعشة وجميلة، وتُصنع غالبًا من الخُزامى وإكليل الجبل والريحان.
  • عطور الأزهار: وهي من أكثر العطور شعبيّة، ولها روائح حلوة ومميّزة، وتُصنَّع باستخدام الورد والياسمين والزنبق والفاوانيا، وتتراوح رائحتها ما بين الخفيفة والقويّة.
  • العطور الشرقيّة: وهي من العطور الدافئة والجذابة وقد تكون حارة في بعض الأحيان، وهي عطور فخمة، وتُصنع غالبًا من الأزهار الشرقيّة الخشبيّة والناعمة.
  • عطور ما بعد الحلاقة: وهي من العطور الشرقيّة وتكون غالبًا غنيّة وحسيّة ومصنوعة من الهيل والقرفة والفانيليا إلى جانب الياسمين والأوركيد وزهر البرتقال.
  • العطور الخشبيّة: من العطور الدافئة التي تمتاز برائحتها الغامضة والجميلة وهي مفضّلة للكثيرين وخاصة بعد حلاقة الوجه، وتُصنع من خشب الأرز، وخشب الصندل، ونجيل الهند، والعنبر، وهي خيار مثالي لوضعها في المساء، وتنقسم العطور الخشبيّة إلى أخشاب طحلبيّة ذات مسحة ترابيّة حلوة، وخشب جاف غالبًا يكون له رائحة دخانيّة وجلديّة.


كيف تختار العطر المناسب لشخصيتك؟

إن اختيار العطر المناسب هو جزء أساسي ومكمّل لشخصيتك وأناقتك، ويمكنك اختيار العطر الذي يتناسب مع شخصيتك من خلال ما يلي:[٣]

  • الشخصية المرحة المفعمة بالحيوية: هم الأشخاص الذين يمتلكون شخصيات ديناميكيّة وحيويّة وشبابيّة، وأفضل عطر مثالي لهذه الشخصيّة هو عطر الفاكهة والحمضيات مثل البطيخ والبرتقال والخوخ والليمون وما شابه ذلك.
  • الشخصيّة الهادئة: فهؤلاء الأشخاص يُفضّلون الجلوس والاسترخاء على كثرة الحركة، والعطر المثالي لهم هو عطر العشب الطازج، وخشب الصندل، وخشب الأرز، وأوراق اللبلاب، والرواند وغيرها من العطور العشبيّة.
  • الشخصيّة الجريئة: غالبًا تتمتّع هذه الشخصيّة بالشجاعة والجرأة، ويميلون إلى الاستمتاع بالحياة، والشخصيّة الجريئة لا تخشى من تجربة شيء جديد، والعطور المثالية لهذه الشخصيّة هي العطور المثيرة وغير العادية مثل الزهور، والفانيليا، والقرفة، وأنواع أخرى من العطور الغريبة.
  • الشخصيّة الرومانسيّة: إذا كنت شخصًا عاطفيًا ومحبًا للرومانسيّة، فأفضل عطر يناسب شخصيتك هو عطر بخلاصة الأزهار، فرائحة الأزهار مريحة وترتبط بالطفولة غالبًا، وهو ما يناسب الشخصيّة الرومانسيّة.[٤]
  • الشخصيّة الغامضة: الشخصيّة الغامضة هي عادة شخصيّة مثيرة للاهتمام للأشخاص من حولها، وأفضل ما يناسب هذه الشخصيّة هو العطر برائحة البرغموت، والورد، وطحالب البلوط، والياسمين.[٤]
  • الشخصيّة القويّة والحساسة: هناك الكثير من الروائح التي تناسب هذه الشخصيّة، فكّر في عطر يحتوي على بعض النوتات العطريّة من التبغ والبتولا والعسل، فهي روائح تعزز من شخصيتك.[٤]
  • الشخصيّة العاطفيّة: أصحاب هذه الشخصيّة أكثر ما يناسبهم هي العطور ذات الرائحة الشرقيّة والتي تشمل الفانيليا أو القرفة، وهذه الرّائحة رائعة لأولئك الذين يحبون الخروج والمغامرة.[٤]


قد يُهِمُّكَ: تعرف على أنواع العطور التي تدوم طويلًا

سنتعرّف في هذه القائمة على أكثر العطور الرجاليّة التي تدوم طويلاً وهي:[٥]

  • عطر Creed Aventus: هو عطر فاكهي، مناسب لفصلي الربيع والصيف، ويمكن أن يستمر العطر طوال اليوم، والعطر من الأعلى يتكوّن من الأناناس والتفاح والبرغموت، وفي الوسط من الورد والياسمين والبتولا، وفي القاعدة من الفانيليا والعنبر وطحالب البلوط.
  • عطر Dunhill Icon: هو عطر ينتمي للروائح الخشبيّة، والموسم المناسب له هو فصل الخريف، وهذا العطر لا يفقد رائحته بسهولة ويضمن لك تجربة طويلة الأمد، يتألف العطر في مقدمته من البرغموت، وزهر البرتقال، والفلفل، وفي وسطه من الخزامى والسوسن والميراميّة والعرعر، وفي قاعدته من طحالب البلوط، والعود.
  • عطر Paco Rabanne Pour Homme: ينتمي العطر لعائلة أروماتك فوجير، وهو مناسب لفصل الربيع، يقدّم العطر تركيبة خضراء من الأعشاب العطريّة الطازجة، وتجربة حيّة من إكليل الجبل والخُزامى، وخشب الورد، والبلوط والعسل، وستشعر بجوهر الربيع الذكوري والجميل طوال فترة الجفاف.
  • عطر Paco Rabanne 1 Million: هو عطر عنبر شرقي حار، مناسب لفصل الشتاء، يتميّز بمزيج من النوتات الحمضيّة الحلوة والزيتيّة، وتدوم رائحته لفترة طويلة جدًا، سيستمر العطر على ملابسك طوال اليوم بغض النظر عن عملك أو الرياضة التي تمارسها، يتألف العطر في مقدّمته من الجريب فروت والبرتقال والنعنع، ووسطه من زهر البرتقال والورد والقرفة وجوزة الطيب، وقاعدته من العود والباتشوالي واللابدانوم.
  • عطر Armaf Club de Nuit Intense Homme: هو عطر ينتمي لعائلة الخشب والمسك، الفصل المناسب له هو الصيف، وهو بديل مناسب عن عطر Aventus صحيح أنه لن يقدّم نفس الرائحة لكنه استثمار جيد، يتكوّن العطر من مقدّمة من ورق الأناناس والتفاح، ووسط من الورد والياسمين والبتولا، وقاعدة من العنبر والباتشولي والفانيليا.
  • عطر Christian Dior Homme Intense: هو عطر رومنسي ينتمي لعائلة الخشب والمسك، مناسب لفصل الشتاء، يمتاز برائحته التي تدوم طويلاً، ويتكوّن من مقدّمة من اللافندر، ووسط من الأمبريت والكمثر والإيريس، وقاعدة من نجيل الهند وخشب الأرز.
  • عطر Guerlain l’Homme Idéal EDP: هو عطر شرقي خشبي، مناسب لفصل الخريف والشتاء، العطر له مقدّمة وقاعدة تدومان طويلاً، ورائحة مميزة ومثيرة بشكل خاص، يتكوّن العطر من مقدّمة من البرغموت والتفاح والبرقوق، ووسط من الفانيليا وإبرة الراعي والماهوغاني، وقاعدة من الأرز وخشب الصندل ونجيل الهند.

ويمكنك الاطلاع على المقال التالي لتعرف العطور التي تفضلها النساء على الرجال: لجاذبيتك، عطور رجالية تفضلها النساء.


المراجع

  1. "Types of perfumes by perfume concentration", fragrancescience, Retrieved 23/2/2021. Edited.
  2. "A GUIDE TO FRAGRANCE STRENGTHS & TYPES", perfumedirect, Retrieved 23/2/2021. Edited.
  3. Libby, "How to Choose the Right Fragrance According to your Personality", beautifultouches, Retrieved 23/2/2021. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث ANDREW CASTER, "Tips In Choosing A Fragrance For Your Personality", allpeers, Retrieved 23/2/2021. Edited.
  5. "Top 10 Best Long-Lasting Men’s “Power Frag” Fragrances That Will Last All Day", bespokeunit, Retrieved 23/2/2021. Edited.