كيف تفرق بين عطر دهن العود الأصلي والمغشوش؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٨ ، ٨ سبتمبر ٢٠٢٠
كيف تفرق بين عطر دهن العود الأصلي والمغشوش؟

عطر دهن العود

لا بد أن تعلم بأن العود يأتي من خشب شجرة الأجار والتي تنمو في جنوب شرق آسيا، فعندما يصاب خشب هذه الشجرة بنوع معيّن من العفن فإن الشجرة تتفاعل وتنتج مادة صمغيّة لزجة وداكنة اللون ذات رائحة جميلة وجذابة، إذ يُطلق على هذه المادة اسم دهن العود، ويُطْلَق اسم العود للإشارة إلى خشب العود وإلى الزيت الذي يُستَخرَج منه، ونظرًا لأن العود من أغلى مكونات الرائحة الخام في العالم، فقد أطلق عليه البعض لقب الذهب السائل، والسبب في ارتفاع سعر دهن العود هو ندرته الشديدة وصعوبة الحصول عليه، فوفقًا للأشخاص المهتمين في هذا المجال فإن أقل من 2% من أشجار الآجار تُنتج مادة العود، وأفضل انواع العود يُستخرج من أقدم أشجار الآجار، والعود من الروائح القديمة التي استخدمت منذ القدم في الدول العربية والآسيوية في المناسبات المختلفة، ويُستخدم العود في قطع البخور الخشبيّة وزيوت الجسم والعطور الفاخرة، وقد لاقى دهن العود رواجًا كبيرًا في الدول الغربيّة حاليًا.[١]


كيف تفرق بين عطر دهن العود الأصلي والمغشوش؟

عطر دهن العود هو أحد أنواع العطور الأغلى في العالم، ورائحته قوية جدًا وجذابة وشبيهة نوعًا ما برائحة المسك، ويمكن استخلاص زيت العود من خلال فصل مكوناته عن الخشب أو عن طريق صهره، ودهن العود يمكن تطبيقه مباشرة على الجلد فهو غير ضار، ويباع دهن العود على شكل زجاجات صغيرة تحتوي كل زجاجة منها على 3 غرام من دهن العود، ولكن تأثير قطرة واحدة منه يمتد لأيام، وقد تختلف قيمة العود المُستخرج منه الدهن بناءً على مصدرها والمنطقة التي تنمو فيها هذه الأشجار، ولكن قد يلجأ البعض إلى بيع دهن عود مغشوش طمعًا بالربح المادي، ويمكننا أن نُعطيك بعض النصائح التي تساعدك على التمييز بين دهن العود الأصلي والمغشوش بما أن اكتشاف الدهن المزيف من الدهن الأصلي ليس بالأمر السهل بالنسبة للكثيرين:[٢]

  • الرائحة: فالرائحة تلعب دورًا أساسيًا في التمييز بين عطر دهن العود الأصلي والمغشوش، فعطر دهن العود الأصلي يُعطي رائحة خشبيّة تكون ناعمة وتدوم طويلًا، لذا حاول شم رائحة العود قبل شرائه.
  • الثبات: عطر دهن العود المغشوش ليس له رائحة معينة ولا يدوم طويلًا عند وضعه على الجلد، بينما عطر دهن العود الأصلي يثبت لفترة أطول.
  • المظهر: فخشب العود المُستخرَج منه عطر دهن العود الأصلي يمتاز بعروق سوداء أو بنية اللون، على عكس عطر الدهن المزيف الذي لا يكون له لون معيّن.
  • الإحساس بالدفء: فيمكنك تمييز عطر دهن العود المزيف من المغشوش عن طريق وضعه على منطقة خلف رقبتك، فإذا لم يعطيك إحساسًا بالدفء فهو عطر دهن العود الأصلي، وأما إذا شعرت بالدفء عند وضعه فهو مغشوش.
  • اختبار التسخين: فعند شرائك لعطر دهن العود قم بتسخين كمية قليلة جدًا منه بعد وضعها على ملعقة، فإذا خرج منه فقاعات كثيرة أثناء عملية الاحتراق يكون دهن العود أصلي، وإذا لم يخرج أي فقاعات فهذا دليل على أنه مغشوش.


كيف تميز بين خشب العود الأصلي والمغشوش؟

يتمتّع العود بقيمة اقتصادية عالية، لذلك قد يلجأ العديد من الأشخاص إلى محاولة تقليد خشب العود وبيعه على أنه أصلي، مُستغلين نقص الخبرة لدى المُشتري من أجل الترويج لمنتجات رديئة، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف يمكنك التمييز بين خشب العود الأصلي والمغشوش؟ سنجيب على تساؤلك هذا فيما يلي:[٣]

  • غمره في الماء: خشب العود الأصلي يغرق تمامًا عند وضعه في الماء على عكس خشب العود المقلد الذي لا يغرق في الماء.
  • اختبار التسخين: يمكنك التأكد من أن خشب العود أصلي أو مغشوش عند غمر قطعتين من خشب العود في الماء ووضعهما على النار، وتركهما يغليان لمدة ساعتين، فإذا تغيّر لون الماء فإن قطعة خشب العود مزيفة، وأما إذا لم يتغيّر لون الماء وبقيت الرائحة قوية فهو خشب العود الأصلي.
  • المكوّنات: خشب العود المُقلّد يُشرّب بمواد كيميائيّة وصناعيّة للحصول على رائحة، كما أن خشب العود المقلّد مصنوع من أنواع رخيصة من الخشب.
  • الرائحة: خشب العود المزيف تكون رائحته قوية في البداية ولكن لا تلبث أن تزول بسرعة بمجرد وضعها على الجلد.
  • اللون: لون خشب العود المقلّد قاتم للغاية وحبيبات الخشب داخله غير مرئية.
  • السعر: يمتاز خشب العود المقلّد بسعره الرخيص مقارنة مع خشب العود الأصلي الذي يمتاز بأسعاره الباهظة، وقد يخلط بعض الأشخاص بين خشب العود المزيف والأصلي ويشترون المزيف بأسعار باهظة لعدم امتلاكهم الخبرة الكافية لتمييزه.


قد يُهِمُّكَ

يوجد عدد كبير من عطور دهن العود التي تناسبك، ونظرًا لتنوعها وكثرتها فيمكنك اختيار النوع الذي يلائمك ويلائم شخصيتك، ومن أهم أنواع هذه العطور:[٤]

  • العطور المكونة من العود والبرتقال المر، وزهر البرتقال، والفلفل الأسود، بالإضافة إلى الهيل والزعفران، فهذا النوع من العطور مسائية وشتوية بامتياز.
  • العطور المستوحاة من عناصر القصر الملكي الفارسي من الخشب والجلد والرخام والذهب، والمصنوعة من العود الأصلي.
  • العطور المكونة من خشب العود، وخشب الصندل، ونجيل الهند، فتلك العطور دافئة وذكورية بامتياز.
  • العطور التي تمتاز برائحة الحمضيات والجلد وخشب العود.
  • العطور المكونة من القرفة والفلفل، وخشب العود.
  • العطور الإندونيسية التي تتميز بأنها على شكل مادة صمغية قديمة وباهظة الثمن، وتلك العطور لها رائحة دافئة، كما أنها داكنة اللون، إذ تتكون من البرغموت والباتشولي والعنبر والعود.
  • العطور المكونة من خلاصة الهيل والعود، والتي تضيف لمسة جذابة إلى العطر، بالإضافة إلى السبرول والبخور.
  • العطور التي تجمع رائحتها بين العود ورائحة المحيط المنعشة، والنتيجة هي رائحة تقليدية مثيرة.
  • العطور التي تمزج بين الرائحة الغامضة والدخان، وهي مكونة من خشب العود والبرغموت.
  • العطور المصنوعة من خشب العود الطبيعي بنسبة 100%، وتمتاز برائحتها الغنية والغامضة، وهذا النوع مثالي للمناسبات المسائية.


المراجع

  1. CHRISTINA VALHOULI, "The $5,000-a-pound wood scent: Would you oud?", fortune, Retrieved 2020-09-04. Edited.
  2. "How can I choose pure Oud oil from fake", aristalife, Retrieved 2020-09-04. Edited.
  3. "TIPS FOR IDENTIFYING REAL VS. FAKE AGARWOOD", hgagarwood, Retrieved 2020-09-04. Edited.
  4. TAYLAH BREWER, "18 BEST OUD COLOGNES FOR THE MAN OF LUXURY", thetrendspotter, Retrieved 2020-09-04. Edited.

20 مشاهدة