كيف يتم حرق الدهون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٢ ، ٣٠ ديسمبر ٢٠١٨
كيف يتم حرق الدهون

الدهون

هي عبارة عن مجموعة موادّ كيميائيّة، لا يقدر الجسم على امتصاصها فيحولها إلى مركبات دهنيّة، وتعدُّ الدّهون من أهمِّ المصادر التي تمدُّ الجسم بالطّاقة بعد عملية الأيض، وكلمّا زادت كمية الدّهون عن الحاجة الطّبيعية للجسم لايستطيع الجسم حرقها، فيحولها إلى كتل دهنية متراكمة حول منطقة البطن والخصر وعلى جدار الأوعية الدموية، وتعدُّ مشكلةُ تراكم الدّهون في مناطق مختلفة من الجسم من أهمّ المشاكل التي يعاني منها الرّجال والنساء، لذلك يلجأ العديد منهم إلى البحث عن الوسائل الطبيعية والآمنة للتّخلص منها.


طرق حرق الدهون

  • المداومة على ممارسة التّمارين الرّياضيّة بانتظام، إذ إنَّ الرّياضة تساعد على زيادة حرق الدّهون، واستهلاك الكثير من السّعرات الحرارية المختزنة في الجسم.
  • شرب الشاي الأخضر، إذ إنّه يحتوي على العديد من المركبات والمواد الفعّالة التي تساعد على زيادة نسبة حرق الدّهون، وتنشط عملية الأيض، ويمكن إضافة بعض القطرات من عصير الليمون إليه للحصول على نتائج أفضل وأسرع.
  • الإكثار من شرب الماء خلال النّهار، إذ ينصح بشرب سبع لثمانية أكواب يوميًا، إذ ثبت أنَّ الماء يستهلك الكثير من السّعرات الحرارية ليعادل درجة حرارة الماء بدرجة حرارة الجسم.
  • الابتعاد عن اتباع الأنظمة الغذائيّة الخاطئة مثل أنظمة الرّجيم القاسي، وذلك لأنّه يشكلُ خطرًا يهدّد الحياة، إذ إنَّ قلة استهلاك السّعرات الحرارية يجعل الجسم يطرُّ إلى تكسير البروتين المختزن في العضلات واستخدامه كمصدر طاقة، لمساعدته في القيام بعملياته الحيوية المختلفة.
  • تجنب استخدام الدّهون المشبعة والمعالجة كيميايئًا بالهيدروجين، إذ ثبت أنّها تؤثّر على عملية حرق الدّهون وعملية التمثيل الغذائي في الجسم، كما أنّ لها علاقة بالإصابة بالعديد من الأمراض التي تصيب الإنسان مثل أمراض القلب، نتيجة رفع كمية الكولسترول الضّار في الدم، وتوجد هذه الدّهون في الأطعمة المقلية، ومبيضات القهوة وأنواع مختلفة من المخبوزات.
  • النوم الكافي لمدة 6 ل 8 ساعات يوميًا، إذ إنّ أثناء النوم يقوم الجسم بإعادة بناء الألياف العضلية، وتنشيط عملية البناء الغذائي، ويفضل تناول العشاء قبل النوم بساعتين، ويمنع الأكل بعد الساعة الثانية عشر؛ لأنَّ الجسم يبدأ بالخمول، ويتراكمُ الطّعام على شكل دهون بدلاً من تحويله لطاقة.
  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة والفيتامينات وخاصة البروتين؛ لأنه يهضم بشكل أبطء ممّا يعطي شعورًا بالشّبع، كما ينصحُ بتناول مجموعة كبيرة من الفواكه والخضراوات، لأنّها تحتوي على ألياف غذائية تساعد في عملية الهضم وتنشيط عمل الجهاز الهضمي.
  • تناول الأطعمة الغنيّة بالبروتينات والفيتامينات وبخاصة فيتامين C، وذلك لأنّها تزيد عملية حرق الدّهون، وتعطي الجسم الشّعور بالشبع، يقلّل تراكم الدّهون في الجسم، بالإضافة إلى أنّ فيتامين سي يساعد على تحويل الدّهون إلى طاقة يستعيد منها الجسم في عملياته الحيوية،

الابتعاد عن المشروبات الغازية، وذلك لأنّها تحتوي على نسبة عالية من السّكريات التي لا يستطيع الجسم التّخلص منها فيحولها إلى مركبات دهنيّة، كما أنّها تحتوي على نسبة عالية من السّعرات الحراريّة التي لا تعود بالفائدة على الجسم.

  • أكل الطّعام بصورةٍ بطيئة؛ لأنّ الدّماغ يعطي إشارة بالشّبع بعد مرور ربع ساعة تقريبًا من وقت تناول الطعام، كما أنّ ذلك يقلّل من كمية الطّعام والدّهون التي يأكلها الشّخص، وبالتالي تنشيط عمل الجهاز الهضمي، وتسريع عملية حرق الدهون.
  • إضافة الفلفل والبهارات الحارة، إذ إنّها تحتوي على مادة الكابسيسين التي تساعد في زيادة حرق الدّهون والسّعرات المتراكمة في الجسم.


أطعمة تساعد على حرق الدهون

الأسماك بكافة أنواعها

فهي تحتوي على نسبة عالية من الأوميغا 3، التي تساعد الجسم في التّخلص من الدّهون المتكدسة حول منطقة البطن، كما أنّها تعمل على حماية الجسم من التّلف بسبب التعب والإجهاد.

الحساء أو الشوربة

تحتوي الشوربات على سعرات حرارية قلية، كما أنّها تعطي شعورًا بالشّبع، وكثيرًا من الأشخاص الذين يتناولون الشوربة قبل طعامهم يستهلكون سعرات حرارية أقل، بالإضافة الى احتوائها على العديد من الفوائد اللازمة لتنشيط عملية التّمثيل الغذائي.

التفاح

يحتوي التّفاح على مادة البكتين التي تساعد على إذابة الدّهون في منطقة البطن، كما أنَّ التّفاح يعطي شعورًا بالشّبع لمدة زمنية أطول.

لأناناس

يُعدُّ الأناناس من الأغذية الغنيّة بإنزيم البروميلانين الذي يُعدُّ أهمّ إنزيم في تنشيط عملية حرق الدّهون المتراكمة بالجسم.

العدس

يُعدُّ العدس غذاءً مفيدًا جدًا للجسم، فهو يعملُ على شدِّ البطن، ويحافظ على توازن الأنسولين الذي يسبّب تراكم الدّهون في الجسم.

التوت

غني بالعديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على تنقية الجسم وتقيه من الأمراض المختلفة، كما أنّه ينشط عملية حرق الدهون وخاصة المتراكمة في منطقة الفخذيين.

السبانخ

يُعدُّ السبانخ من الخضراوات الغنيّة بالألياف الغذائية الضّرورية لتسهيل عمل الجهاز الهضمي، كما أنَّ السّبانخ يساعد الجسم في التخلص من السموم والدهون الزائدة.