كيف تخسر وزنك بطريقة سهلة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
كيف تخسر وزنك بطريقة سهلة

باتت السمنة قضية تؤرق الكثيرين؛ سواء أولئك الذين يريدون وزنًا مثاليًا للحفاظ على قوام رشيق ومنظر جميل، أو أولئك الذين يخافون مما يسببه الوزن الزائد من مشاكل صحية؛ كألم المفاصل والعظام، أومساكل مرضيّة كارتفاع الكولسترول والإصابة بداء السكري وغيرهما. ويسلكون في سبيل ذلك جميع الطرق، سواء ما تعلق منها بحميات الطعام، أو ممارسة الرياضة، أو حتى التدخل الجراحي، وقد يدفعون في سبيل الوصول إلى الوزن الذي يرغبون مبالغ طائلة. في هذا الموضوع سنعرف ما هي أكثر الطرق سهولة في التخلص من الوزن الزائد.

شرب الماء يسرّع في إنقاص الوزن

أكدت دراسة نشرت في الصحيفة الطبية Medical Research Journal، أن للماء قدرة هائلة على التخلص من الوزن الزائد، فالجمع بين شرب 16 أوقية من الماء قبل تناول الوجبات مع اتباع حمية غذائية مناسبة، من الممكن أن يفقدك من وزنك ما نسبته 44% عن النسبة المتعارف عليها.

فشرب كميات من الماء يوميًا، خاصة الماء البارد، يسرع في التخلص الآمن من الوزن الزائد، وذلك لأن الماء يمنحك شعورًا بالشبع والامتلاء ويثبط الشهية، كما يعد المحرك الرئيسي في عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية، كذلك التخلص من الدهون عن طريق تنشيط عمل الكبد المسؤول عن التخلص من الدهون في الجسم، كما أن الماء من أهم الملينات للعظام والعضلات، وهو ما يريح الجسم ويجعله يُقْبل على الحركة أكثر، وبالتالي حرق مزيد من السعرات الحرارية بسرعة وأمان.

اتباع نظام غذائي متوازن

ومع الإكثار من شرب الماء، ينصح باتباع نظام غذائي متوازن يحافظ على الصحة العامة للجسم، ويحتوي على العديد من المذاقات الجيدة والخيارات الصحية، والأهم ألّا تكون تكلفته المادية عالية. وهناك المئات من الحميات الغذائية التي يمكنها أن تساعد في إنقاص الوزن بصورة سريعة وآمنة، ورغم هذا التنوع في الأنظمة الغذائية والحميات التي يجب اتباعها إلا أن هناك أمرًا واحدًا أساسيًا ينبغي أخذه بعين الاعتبار، وهو أن تحتوي الوجبات الغذائية التي تتناولها على أقل سعرات حرارية ممكنة، دون النظر فعليًا إن كان مصدر هذه السعرات هو شرائح اللحم، أو قطع الخبر، أو الحبوب أو الخضراوات أو الفاكهة، فقد أثبتت الدراسات العديدة التي قارنت بين برامج متنوعة وأنظمة غذائية متعددة لإنقاص الوزن -سواء تلك الحميات التي تعتمد على نسب دهون عالية مع نسبة متوسطة من البروتين، أو تلك التي فيها نسبة عالية من البروتين ومنخفضة من الدهون، أو تلك التي فيها نسبة دهون منخفضة ونسبة بروتين متوسطة-  أن نسبة فقدان الوزن باتباع أي من هذه الأنظمة الغذائية كان تقريبًا واحدًا.

ولذا ينصح بأن تقلل كمية الطعام المتناول على مدار الوجبات الرئيسية خلال اليوم: الإفطار، والغداء، والعشاء، مع توزيع السعرات الحرارية بشكل مريح للجسم، كتناول نصف رغيف من الخبز مع بيض مسلوق وكأس من الحليب خالي الدسم على الإفطار، مع التركيز في وجبة الغداء على اللحوم أو الأسماك المشوية، ويفضل أن تحتوي وجبة العشاء على اللبن الرائب خالي الدسم والفاكهة وسلطات الخضار المشبعة بعصير اليمون. وتذكّر أن أهم شيء في الحمية الغذائية هو الاستمرار.

ممارسة الألعاب الرياضية

وبالإضافة إلى شرب الماء والحمية الغذائية لا بد من ممارسة التمارين الرياضية، ويمكنك الالتزام بها من دون أن تجبر نفسك على بالذهاب إلى الصالات الرياضية أو شراء الأجهزة غالية الثمن. وفيما يأتي نقدم لك مجموعة من التمارين التي تساعد في إنقاص الوزن وشد العضلات:

التمرين الأول: الوقوف بشكل مستقيم مع رفع اليدين في الهواء، ثم الانحناء الكامل نحو الأرض مع شد الركبتين حتى تلامسا أطراف الأصابع الأرضية، ثم العودة للوقوف المستقيم وتكرار التمرين على هذه الشاكلة.

التمرين الثاني: ممارسة تمارين الضغط المتعارف عليها، حيث يوضع الكفان على الأرض ويمد الجسد ليرتكز على الذراعين ثم يجري إنزال كامل الجسد من خلال تحريك المرفقين.

التمرين الثالث: وضع مخدة على الأرض، ثم الضغط عليها بالقدم اليمنى مع رفع اليسرى وثني الركبة، ثم الانخفاض باتجاه المخدة بالوضعية نفسها مع إرجاع القدم اليسرى إلى الخلف حتى تلامس اليد اليسرى المخدة.

التمرين الرابع: يعد هذا التمرين الأسهل والأسرع في التخلص من دهون البطن وشد عضلاته، من خلال النوم الكامل على الظهر مع تثبيت الركبتين، ثم وضع اليدين خلف الرقبة، ثم رفع الجذع كاملًا حتى تلامس الجبهة المخدة الموضوعة فوق الركبتين.

نصائح إضافية لتخفيف الوزن

  • تجنب المشروبات السكرية: وهي الأطعمة التي تسهم في زيادة الوزن، لذلك يجب تجنبها.
  • شرب القهوة أو الشاي: وهذه المشروبات تحفز الأيض، لذلك ينصح بشربها باعتدال كجزء من الحمية.
  • تناول الطعام ببطء: يحتاج الجسم إلى 15-20 دقيقة حتى يبعث إشارات إلى الدماغ بالوصول إلى مرحلة الشبع، لذلك ينصح بالأكل بالتدريج وببطء حتى لا يتناول الفرد كميات كبيرة من الطعام.
  • مراقبة الوزن يوميًا: تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يراقبون أوزانهم باستمرار، يكونون أكثر نجاحًا في فقدان الوزن.
  • أخذ قسطًا مناسبا من النوم: تعتبر قلة النوم من أقوى العوامل المساعدة على السمنة.