طريقة صحية لانقاص الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٧ ، ١٤ أبريل ٢٠١٩
طريقة صحية لانقاص الوزن

الوزن الزائد

يعد الوزن الزائد أمرًا مزعجًا لدى الكثير من الأشخاص، ومن المعروف أن ذلك يعود الى أسباب عديدة، لعل أهمها تناول الأطعمة غير الصحية والغنية بالسكريات والدهون، كما أنّ عدم النوم الكافي يعدّ أحد الأسباب لزيادة الوزن، إذ إنّ المعدل الصحي للنوم يتراوح بين 8-9 ساعات خلال فترات الليل، وقد يكون أيضًا في بعض الأحيان نتيجة مشاكل صحية، وغيرها الكثير من هذه الأسباب، وفي هذا المقال توضيح بعض الطرق الصحيّة لإنقاص الوزن.


طرق صحيّة لإنقاص الوزن

  • الغذاء الصّحي: من المهم جدًا أن يحرص الفرد على تناول الأطعمة المفيدة صحيًّا، والتي تحتوي على العديد العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم باستمرار، كالفيتامينات والأملاح والمعادن والبروتينات، وتجنّب الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الدهون أو النشويات أو السكريات لتسير عملية إنقاص الوزن جيدًا.
  • شرب الماء: يعدّ الماء من العناصر المهمة في الحفاظ على جميع أجهزة الجسم وأعضائه سليمة، إذ إنّ له دورًا في تحريك الدورة الدموية وتنشيطها لدى الإنسان، كما أنّه مفيد للشعر والبشرة، ويساعد في التخلص من السموم والسعرات الحرارية عن طريق التبول والتعرق ويزيد من الشعور بالامتلاء، ويساعد على تقليل كمية الطعام المتناولة، لذلك يجب عدم إهمال شرب كميات متوازنة من الماء بانتظام خلال فترات اليوم.
  • التمارين الرياضية: للتمارين الرياضية دور مهم في إنقاص الوزن إذا كانت تُؤَدّى بانتظام، إذ تشدّ عضلات الجسم وتنشّط تلقائيًّا الدورة الدموية وأجزاء الجسم المختلفة، كما أنّها تحرق الدهون المتراكمة داخله، لذلك يجب عدم إغفال دور التمارين الرياضية وأدائها بانتظام.
  • النوم: يعدّ النوم أحد الأسباب الرئيسية في الحفاظ على الوزن الطبيعي للإنسان، إذ إنّ المداومة على روتين ثابت للنوم والاستيقاظ يساعد في تخفيف الوزن كثيرًا، كما أنّ نمط النوم المضطرب يؤثر على عملية التمثيل الغذائي في جسم الإنسان، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الدهون داخل الجسم، ويتراوح المعدل الصحي والطبيعي للنوم بين 8 - 9 ساعات يوميًّا خلال فترات الليل، ومثل هذه الفترة من النوم تسمح للجسم التحكّم في هرمونات الجوع وحرق السعرات الحرارية.


أطعمة تسبّب زيادة الوزن

  • المكسرات: وهي أحد الأسباب الرئيسية في زيادة الوزن، مع أنها تعدّ وجبة صحية، وذلك لأنها تحتوي على الدهون غير المشبعة، لكن استهلاك كميات كبيرة يزيد من الوزن، والتقليل منها أمر ضروري في إنقاص الوزن.
  • الأرز الأبيض: يعدّ الأرز الأبيض من الأطعمة الفقيرة من الألياف، ممّا يؤدي إلى تناول كمية أكبر، بسبب عدم شعور الفرد بالشبع، وقد يلجأ أيضًا إلى تناول أطعمة أخرى بعد تناول الأرز بوقت قصير، ويفضل استبدال الرز الأبيض المكرر بالكامل.
  • الجبنة: يحتوي الجبن والحليب على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، وتناول هذا الصنف من الأطعمة باستمرار، يُكسب الجسم المزيد من السعرات الحرارية الكفيلة بزيادة الوزن.
  • الشوكولاتة: تحتوي قطعة شوكولاتة صغيرة على ٣٧ سعرًا حراريًّا تقريبًا، وتختلف السعرات الحرارية من نوع إلى آخر من أنواع الشوكولاتة، وزيادة تناولها يُكسب الجسم كمًّا هائلًا من السعرات الحرارية غير اللازمة، وبالتالي تتحول إلى دهون متراكمة في جسم الإنسان.