كيف احصل على المال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٣ ، ٢٨ أكتوبر ٢٠١٨
كيف احصل على المال

مفهوم المال وأنواعه

مع مرور الوقت، ومع التطور المتزايد في شتى المجالات، وتزايد متطلبات الحياة، والتغيير في أولويات الحياة والمعيشة، فما كان من الكماليات سابقاً يصبح من الأولويات والضروريات مع مرور الزمن، وبالتالي تصبح حاجة الإنسان إلى المال أكبر، فلكل سلعة سعر، ولقاء كل خدمة تُقدَّم هناك ثمن. ولمَّا كانت مصادر الدخل والحصول على المال تدُّر دخلاً لا يكفي لتلبية حاجات الأفراد وحاجات أسرهم، ومواكبة متطلبات الحياة المتزايدة، أخَذ الأفراد باختلاف أعمارهم، رجالاً ونساءً يبحثون عن مصادر جديدة وإضافية للحصول على المال بطريقة سريعة وسهلة ومتناسبة مع أوضاعهم.

قبل التطرق إلى أهمية المال وأنواعه وطرق الحصول لا بُدَّ بداية من تعريف المال، إذ يمكن تعريف المال بأنه كل ما يملكه الأفراد ويمكنهم تخزينه دون أن يفقد قيمته ويستطيعون استخدامه في شراء السلع المختلفة والحصول على الخدمات المتنوعة، وللمال قيمة موحّدة متفق عليها لتقييم الأسعار للسلع أو للخدمات سواء محليًّا أو عالميًّا. للأموال أنواع مختلفة ومتنوعة، تختلف فيما بينها من حيث طبيعة المال، وقيمته، وطريقة تداوله وطريقة التعامل به للبيع والشراء، مثل الذهب والفضة، والعقارات، والشيكات المالية، والسندات، والعملات النقدية الخاصة بكل دولة، كالدينار والجنيه والدولار واليورو، وفي العصر الحالي ظهرت العملات الرقمية مثل عملة البيتكوين نتيجة للتطور التكنولوجي المتسارع.


طرق الحصول على المال

تتنوع الطرق والأساليب التي يمكن من خلالها الحصول على المال، إذ هناك الطرق التقليدية، والطرق الحديثة التي نتجت بسبب التطور التكنولوجي. فالحصول على المال ليس بالأمر الهين والبسيط كما يتخيّله البعض، فلا بد من التعب والمثابرة للحصول عليه، فلا يوجد شيء مجاني في الحياة.

  • الحصول على وظيفة إما في القطاع الحكومي أو في القطاع الخاص من أهم الطرق وأكثرها شيوعًا لكسب المال من خلال، فالموظف يبذل جهدًا ويؤدي ما يُسنَد إليه من مهام ويؤديها على أتمّ وجه، ليحصل على نتيجة لتعبه، وعلى الموظف أن يدرك أنّه كلما أتقن عمله وكان أداؤه متفوقًا زادت فرصته في الحصول على حوافز ومكافآت مادية، وبالتالي يحصّل دخلًا إضافيًا واستقرارًا ماليًا في ذلك الشهر. وإذا كان الشخص يمتلك مهارة أو حرفة أو خبرة موهبة معينة، فلا بد من استغلالها والاستفادة منها بطريقة ذكية ليكسب من خلالها المال، فالتدريس خبرة ومهارة، ولا بد من استغلاله بطريقة ذكية، من خلال إعطاء دروس أو دورات في المجال أوالتخصص الذي يتقنه الشخص، سواء في المراكز أو الأماكن المختصة، أو من خلال مواكبة التكنولوجيا عبر المنصات التعليمية التي تتيح لذوي الخبرة إعطاء الدروس والدورات لقاء المال، أو عبر بيع الدورة أو الدروس مباشرة للآخرين.
  • البيع والشراء طريقة قديمة متجددة للحصول على المال، إذ أصبحت طريقة أكثر فعاليّة خاصّة بعد تطور مفهوم التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني، يستطيع الشخص الترويج لمنتجاته عبر مواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة، من خلال عرض صور ومعلومات عن المنتجات التي يرغب ببيعها، وثم تسويقها ومن بعد ذلك إيصالها إلى المشتر، إضافة إلى ذلك يعد البيع والشراء بهذه الطريقة مجديًا اقتصاديًا لذوي المشاريع الصغيرة بالترويج لمنتجاتهم بأقل التكاليف وأكثرها فعاليّة. وهي طريقة مفيدة جدًا وخصوصًا لربات البيوت اللواتي لديهنّ مشاريع بيتية صغيرة ليست بحاجة إلى رأس مال كبير ولكن بالمقابل توفر الدعم للأسرة، ومن الأمثلة على تلك المشاريع، بيع الطعام البيتي والحلويات، ومشاريع الحياكة والتطريز، وتصميم وتنسيق الحلوى للمناسبات المختلفة، والكثير من الأفكار الإبداعية.
  • انتشار الإنترنت الكبير أتاح فرصًا لا متناهية للأشخاص للحصول على المال، إذ ظهر مصطلح العمل الحر عبر الإنترنت "الفريلانسر"، أي العمل من المنزل من خلال شبكة الإنترنت حسب أوقات الفراغ، وذلك للحصول على مصدر دخل أساسي لمن لا يملك عملًا ثابتًا أو مصدر دخل إضافي للأشخاص الذين يمتلكون وظيفة ثابتة. وتعد مجالات العمل الحر "الفريلانسر" كثيرة جداً ومتجددة، مثل الترجمة وكتابة المحتوى الرقمي وتصميم الشعارات وتصميم المواقع، وتعديل الصور بالفوتوشوب، وعمل الإعلانات، والتسويق الإلكتروني في مواقع التواصل الاجتماعي، وإعطاء المحاضرات والدورات، وإدخال البيانات. فالشخص يقدم خدمة ويأخذ مقابلها سعرًا يُحدد بالاتفاق بينه وبين المستفيد من الخدمة. وهناك الكثير من المواقع الإلكترونية التي تدعم العمل الحر، منها ما هو محلي، ومنها ما هو عالمي ومشهور، ومنها ما هو مختص بمجال معين كالترجمة، ومنها ما يقدم مجالات متنوعة. من المهم للشخص قبل البدء في مجال العمل الحر من اختيار الموقع الموثوق للعمل من خلاله، والتأكد من فعالية طريقة تحويل المال في بلاده، لضمان حصوله على حقه المالي بعد تسليم الخدمة للعميل.

من المهم الحصول على المال، ولكن الأهم هو استمرارية وديمومة الحصول عليه، حتى وإن كان مقداره قليلًا؛ فقليلٌ دائم خير من كثير منقطع، ولا بد من مواكبة التطورات التكنولوجية والسعي للاستفادة من مزاياها، وتطوير الخبرات والمهارات بما يتلاءم مع مستجدات العصر.