فوائد ماء وليمون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٠ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٩
فوائد ماء وليمون

فوائد الماء والليمون

يتكون شراب الماء والليمون من الماء الممزوج بعصير الليمون، إذ يُصنع من خلال إضافة كمية من عصير الليمون الطازج حسب الرغبة إلى كمية مناسبة من الماء البارد أو الساخن، كما يُمكن إضافة قشر الليمون أو النعناع أو العديد من المكونات الأخرى لإضفاء نكهة مميزة للمشروب، ومن الجدير بالذكر أن الماء والليمون قد أصبح في الوقت الحالي من المشروبات الصباحية الشهيرة؛ نظرًا لفوائده الصحية المتعددة[١]، ويمتلك الماء والليمون العديد من الفوائد من أبرزها ما يأتي:[٢]

  • تعزيز ترطيب الجسم: إذ يُساعد الماء والليمون على شرب المزيد من الماء، فعلى الرغم من فوائد الماء الكثيرة، إلا أن البعض ما يزال غير قادر على شرب كمية كافية منه، لكن إضافة الليمون إليه يعطيه مذاقًا سائغًا ومقبولًا، مما يُحفز على شرب المزيد من الماء، وبالتالي زيادة معدل استهلاك الماء المفيد للصحة.
  • مصدر غنيّ بفيتامين ج: يُعد الليمون من الحمضيات الغنية بفيتامين ج، مما يُساعد في الحدّ من الإصابة بنزلات البرد، كما أنه يُساعد على حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، بالإضافة إلى دور فيتامين ج من تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، والسكتات الدماغية، وخفض ضغط الدم.
  • تقليل الوزن: يُساعد الماء والليمون على فقدان الوزن؛ إذ إن تناوله بكثرة يزيد من الإحساس بالامتلاء؛ بسبب احتواء الليمون على ألياف البكتين، وبالتالي يقلل من رغبة الشخص بتناول المزيد من الطعام.
  • تحسين صحة البشرة: قد يُقلل فيتامين ج الموجود في الليمون من احتمالية ظهور التجاعيد على البشرة، فقد أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون فيتامين ج بكمية أكبر يقل خطر إصابة بشرتهم بالتجاعيد أو الجفاف، بالإضافة إلى دور الماء الذي يرفع من معدل رطوبة البشرة، ويُنصح بشرب 8 أكواب من الماء يوميًا لإبقاء البشرة رطبةً وتخليصها من السموم.
  • المساعدة في عملية الهضم: يُستخدم شراب الماء والليمون كمسهل صباحي يومي للمساعدة في منع الإصابة بالإمساك، كما أنه يُساعد على تعزيز وظيفة الجهاز الهضمي.
  • الحفاظ على نفس منتعش: يخلص عصير الليمون الفم من الروائح الكريهة الناتجة عن تناول الأطعمة ذات الروائح القوية مثل السمك والبصل، إذ إن شرب عصير الليمون باكرًا في الصباح وبعد الوجبات يقلل من تلك الروائح ويُبقي الماء الفم رطبًا، وبالتالي يقلل من نمو البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة، كما قد يحفّز الليمون من إطلاق اللعاب الذي بدوره يُبقى الفم رطبًا أيضًا.
  • منع حصوات الكلى: يُساعد حمض الستريك الموجود في الليمون على منع تشكل حصوات الكلى، كما أنه يجعل البول أقل حمضية، وقد يؤدي إلى تكسير حصى الكلى الصغيرة، بالإضافة إلى دور الماء في المساعدة على منع تكون الحصى أو التخلص منها.


القيمة الغذائية لعصير الليمون الخام

يوضح الجدول الآتي القيمة الغذائية لكل 100 غرام من عصير الليمون الخام:[٣]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
ماء 92.31 غرامًا
طاقة 22 سعرةً حراريةً
بروتين 0.35 غرامًا
دهون 0.24 غرامًا
كربوهيدرات 6.90 غرامًا
ألياف 0.3 غرام
كالسيوم 6.0 ميلليغرام
حديد 0.08 ميلليغرام
مغنيسيوم 6.0 ميلليغرام
فسفور 8.0 ميلليغرام
بوتاسيوم 103.0 ميلليغرام
صوديوم 1.0 ميلليغرام
زنك 0.05 ميلليغرام
فيتامين ج 38.7 ميلليغرام


أضرار شرب الماء والليمون

قد يُسبب شرب الليمون والماء آثارًا جانبية عند الإكثار منه على الرغم من فوائده المختلفة، ومن أهمها ما يأتي:[٤]

  • تآكل مينا الأسنان: يُمكن أن يؤدي استهلاك كميات كبيرة من الأطعمة أو المشروبات الحمضية بما في ذلك شرب الماء والليمون إلى تآكل مينا الأسنان وجعل الأسنان أكثر حساسيةً للأطعمة الساخنة أو الباردة.
  • الإصابة بحرقة المعدة: قد يؤدي شرب الكثير من الماء والليمون إلى الإصابة بحموضة المعدة أو زيادة الحالة سوءًا لدى المصابين بها، ويُمكن للتقليل من المشروبات والأطعمة الحمضية أن يحدّ من أعراض الحرقة المتمثلة في الشعور بألم وانزعاج في منطقة الصدر.
  • تكرار عملية التبول: يُمكن أن يؤدي تكرار عملية التبول إلى الإصابة بالجفاف، كما أن إضافة كمية كبيرة من عصير الليمون إلى الماء قد يكون له تأثيرًا مدرًا للبول في بعض الحالات، بالإضافة إلى احتواء الليمون على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين ج الذي يشتهر بخصائصه المدرة للبول، مما يُحفز الجسم على التخلص من السوائل الزائدة والصوديوم بسرعة أكبر.


المراجع

  1. Joe Leech (1-8-2017), "Benefits of drinking lemon water"، medicalnewstoday, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  2. Annette McDermott (10-12-2018), "7 Ways Your Body Benefits from Lemon Water"، healthline, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  3. " Lemon juice, raw", fdc.nal.usda.gov,1-4-2019، Retrieved 20-12-2019. Edited.
  4. Kay Uzoma, " Side Effects of Drinking Too Much Lemon With Water "، livestrong, Retrieved 20-12-2019. Edited.