فوائد زيت زيتون الجوف

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٣:٤٩ ، ٧ يناير ٢٠١٩
فوائد زيت زيتون الجوف

فوائد زيت زيتون الجوف

تعدّ منطقة الجوف من مناطق المملكة العربية السعودية، التي تشتهر بإنتاج زيت الزيتون، إذ يبلغ عدد أشجار الزيتون فيها ما يقارب 12 مليون شجرة، وتنتج حوالي 46 ألف رطل زيت زيتون سنويًا، ويمتاز بخلوه من الأسمدة المركبة والهرمونات، بل يعتمد إنتاجه على الأسمدة الطبيعية فقط، كما يعصر هذا النوع من الزيت باستخدام أحدث الطرق ويصدر للعديد من الدول الغربية المنتجة لزيت الزيتون كإسبانيا واليونان لذلك يصنّف من بين أفضل أنواع زيت الزيتون في العالم، ويصدّر إلى جميع دول العالم، وسنتعرف في هذا المقال على فوائده العديدة على الصحة العامة.


فوائد زيت زيتون الجوف

فوائد زيت الزيتون عديدة، وأهمها ما يلي:

  • محاربة العدوى والالتهابات، يفيد زيت الزيتون في محاربة العدوى الفيروسية أو البكتيرية، ممّا يقي الجسم من الإصابة بالعديد من الالتهابات، عن طريق دوره في تقوية جهاز المناعة.
  • زيادة القدرة الجنسية: يزيد زيت الزيتون من إفراز هرمون التستوستيرون عند الرجال، لذا يمكن اعتباره مقويًا جنسيًا.
  • تقليل آلام الدورة الشهرية: يساهم زيت الزيتون في تقليل آلام وتشنجات الدورة الشهرية عند النساء، إذ يزيد من إفراز هرمون البروستاجلاندين.
  • تحسين القدرات الذهنية: يقوي زيت الزيتون المهارات والقدرات العقلية، ويحسن من قدرة الإنسان على الحفظ والتركيز والفهم، لاحتوائه على الأحماض الدهنية الهامة التي لا يستطيع الجسم إنتاجها وحده، بل يستمدها من الأغذية.
  • تأخير علامات الشيخوخة: يستخدم زيت الزيتون للحفاظ على حيوية الجلد، وزيادة مرونته، ممّا يؤخر من علامات الشيخوخة، ويستخدم للتقليل من التجاعيد والخطوط الرفيعة على البشرة.
  • علاج الصداع والدوار: يفيد زيت الزيتون في علاج أعراض الصداع، والدوار، والغثيان، بفضل احتوائه على فيتامينات عديدة منها أ،ود، وهـ، وك.
  • حماية القلب: يقلل زيت الزيتون من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، مما يحمي القلب والأوعية الدموية من الإصابة بالعديد من الأمراض القلبية، كتصلب الشرايين، والجلطات القلبية، وغيرها.
  • علاج الإمساك: يعتبر زيت الزيتون علاجًا طبيعيًا للمصابين بالإمساك، إذ يزيد من حركة الأمعاء، ويزيد من ليونة البراز، ممّا يقي من الإصابة بمضاعفات الإمساك، كالبواسير، وآلام المغص الشديدة.
  • علاج أمراض الجهاز التنفسي: يعالج زيت الزيتون أمراض الجهاز التنفسي، كالسعال، والربو، ونزلات البرد، والبلغم.
  • الوقاية من السرطان: يحتوي زيت الزيتون على مواد مضادّة للأكسدة، تعتبر وقائية من الإصابة بالسرطانات المختلفة.


طريقة استخدام زيت زيتون الجوف

تتعدد طرق استخدام زيت الزيتون للحصول على فوائده العديدة، إذ يمكن إضافته إلى السلطات، أو استخدامه أثناء الطهي، لكن ينصح بعدم تسخينه لدرجات مرتفعة من الحرارة، إذ يتأكسد ويفقد العديد من خواصه العلاجية، ويمكن وضعه مباشرة على الجلد، أو على فروة الرأس، وتحضير الماسكات منه لاحتوائه على فيتامين هـ الذي يفيد في محاربة التجاعيد، وزيادة ليونة البشرة.