فوائد حبوب جنين القمح للتسمين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٠ ، ١٣ فبراير ٢٠٢٠
فوائد حبوب جنين القمح للتسمين

حبوب جنين القمح

يعرف جنين القمح بأنه جزء من نواة القمح يساعد على تكاثر النبات، ويحتوي على العناصر الغذائية اللازمة للنمو والتطور، وهو مركّز صغير يحتوي على المواد الغذائية في نواة القمح، إذ لا يمثل سوى حوالي 2.5% من وزن النواة، لكنه يحتوي على خصائص مفيدة للغاية.

تتضمّن الفوائد الصحية لجنين القمح تعزيز مناعة الجسم، والوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، وله خصائص مضادة للشيخوخة، ويساعد على زيادة النشاط الذهني، وتطور العضلات، والقدرة على التحمل، والتئام الجروح، ويمكن أن تساعد المواد الغذائية الموجودة فيه أيضًا على الهضم، ومنع تلف الشرايين، كما تساهم في إنقاص الوزن.[١]

يضاف جنين القمح إلى بعض المنتجات الغذائية، مثل: الجرانولا، والحبوب، وخبز الذرة، وقد يستخدم في فطائر الفاكهة، واللبن، والمثلّجات، والحبوب الساخنة أو الباردة، ويمكن أن يكون بديلًا صحيًا عن فتات الخبز في كرات اللحم ورغيف اللحم، ويتوفر جنين القمح على شكل سائل أو كبسولة جيلاتينية، ويمكن استخدامه كمضاف غذائي أو كمكمل غذائي.[٢]


فوائد حبوب جنين القمح للتسمين

يمتلك جنين القمح العديد من الفوائد الصحية، ولكن لا توجد دراسات تشير إلى إسهام حبوب جنين القمح في زيادة الوزن، ولكن يمكن تناول جنين القمح وبذور الكتان لزيادة الوزن بطريقة صحية، وذلك بمزجها مع الأطعمة الأخرى لمنحها سعرات حرارية إضافية، إذ تحتوي وجبة الكتان على 30 سعرة حرارية لكل ملعقة كبيرة بالإضافة إلى الألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية، ويحتوي جنين القمح على 26 سعرة حرارية في الملعقة كبيرة ويمنح عناصر غذائية مهمة مثل الألياف والفولات.[٣]

يحتوي جنين القمح على قيمة غذائية ممتازة كمكمل غذائي؛ فهو مصدر ممتاز للبروتينات النباتية، إلى جانب الدهون الصحية، كما أنه مصدر جيد للمغنيسيوم، والزنك، والثيامين، والبوتاسيوم، والفوسفور، وهو غني بفيتامين E المضاد للأكسدة، لذا قد يُساعد على الحدّ من الجذور الحرّة وتاثيرها على الجسم. تشير الأبحاث إلى أن المصادر الطبيعية لمضادات الأكسدة هي الأفضل للوقاية من الأمراض، ويشير البعض إلى أن جنين القمح يمكن أن يساعد على تعزيز المناعة، ويساهم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وتشير الأبحاث إلى أن الحبوب الكاملة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتساهم في الحفاظ على وزن صحي.[٢][٤]

يحسن جنين القمح عملية الأيض الخلوي؛ بسبب احتوائه على فيتامينات (ب)، والأنواع الأكثر شيوعًا الموجودة فيه هي[٥] النياسين، والثيامين، والفولات؛ إذ تعد هذه الفيتامينات ضروريةً لعملية الأيض الخلوي، فهي تساعد على تحويل العناصر الغذائية من الكربوهيدرات والدهون والجلوكوز إلى طاقة مستهلكة للخلايا،[٦] ويمكن أن يحارب الثيامين أيضًا اضطرابات التمثيل الغذائي مثل السمنة المزمنة، ورفع معدلات الأيض العالي، ممّا يعني المزيد من الطاقة الطبيعية، وكذلك المزيد من فقدان الوزن الناجح والقوّة.[١]


فوائد جنين القمح

تأتي الفوائد الصحية لزيت جنين القمح في المقام الأول من الدهون الصحية التي يوفرها، مع ذلك من المهم تذكُّر أن جميع الدهون -حتى الدهون الصحية- كثيرة الطاقة، وهذا يعني أنّه يوفر سعرات حراريةً لكل غرام أكثر من الكربوهيدرات أو البروتين، وفي حين أنّ الكربوهيدرات والبروتين يوفّران فقط أربع سعرات حرارية لكل غرام فإن الدهون توفر تسعةً منها، لذلك من المهم استهلاك جميع الدهون باعتدال إذا كان الهدف هو الوصول إلى وزن صحي أو الحفاظ عليه.

يستخدم هواة التجميل أيضًا زيت جنين القمح لمكافحة تساقط الشعر، وقشرة الرأس، والبشرة الجافة، والتجاعيد، والقمل، والشيخوخة المبكرة، وللحصول على فوائد هذا الزيت على الجلد والشعر يستخدم موضعيًّا، إذ تُدلَّك فروة الرأس به، أو يُمزج مع البسلم أو الشامبو لتطبيقه على الشعر، لكن لسوء الحظ لا توجد دراسات تدعم استخدام زيت جنين القمح للشعر أو الجلد، ووفقًا لأحد الأبحاث[٧] فإنه بعد سنوات عديدة من البحث حول فيتامين E ما يزال من غير الواضح إذا ما كانت منتجاته التي تبلغ قيمتها ملايين الدولارات ذات فائدة.[٨]

كما يوفر جنين القمح مجموعةً كبيرةً من الفوائد الغذائية التي يمكن أن تساهم في الحفاظ على نمط حياة صحي، منها ما يأتي:[١]

  • تعزيز الجهاز المناعي: عن طريق إضافة جنين القمح إلى النظام الغذائي يمكن تعزيز نظام المناعة إيجابيًّا لمحاربة عدد من الأمراض والحالات، مثل: أمراض القلب، والسرطان.
  • تحسين صحة القلب: إنّ تناول جنين القمح والقمح كامل الحبوب بانتظام يمكن أن يقلل من عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب التاجية، ويمكن أن يعزّز صحة نظام القلب والأوعية الدموية بأكمله.
  • مضادّ للسرطان: يمكن أن تساعد إضافة جنين القمح أو أنواع معينة من مستخلصاته إلى النظام الغذائي على تقليل عوامل الخطر لأنواع متعددة من السرطان.
  • له خصائص مكافحة للشيخوخة: إنّ جنين القمح مليء بالعناصر الغذائية والفيتامينات، ويمكن أن يكون له تأثير كبير على صحة الجلد وحل مشكلة فقدان الشعر.
  • تعزيز الأداء الرياضي: إذ يُعزّز صحة العضلات، فجنين القمح من أفضل مصادر البروتين في النظام الغذائي.
  • تقليل خطر الإصابة بمرض السكري : إنّ وجود حمض الفوليك العالي في جنين القمح له تأثير ثانوي على الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النّوع الثّاني.


الآثار الجانبية لجنين القمح

توجد عدة محاذير عند استخدام جنين القمح، يذكر منها ما يأتي:[٩]،

  • يجب على الأشخاص الذين لا يتحملون الغلوتين أو لديهم حساسية منه تجنب مكملات جنين القمح؛ لأنها تحتوي على الغلوتين.
  • يجب أن يكون الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا قليل الكربوهيدرات معرفة مقدار الحصة الغذائية من جنين القمح؛ إذ يحتوي كوب واحد على حوالي 60 غرامًا من الكربوهيدرات.
  • يعدّ زيت جنين القمح غنيًّا بالدهون الثلاثية، وهي نوع من الدهون، إذ يجب على الأشخاص المصابين بأمراض القلب وكذلك الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بها عدم الإكثار منه؛ إذ تسبب مستويات الدهون الثلاثية العالية آثارًا صحيّةً ضارّةً.
  • يمكن أن يسبب مستخلص جنين القمح آثارًا جانبيّةً خفيفةً عند بعض الأشخاص، مثل: الإسهال، والغثيان، والغازات، والدوخة.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Meenakshi Nagdeve (19-10-2019), "9 Amazing Benefits Of Wheat Germ"، organicfacts, Retrieved 24-1-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Brian Krans (6-11-2017), "How Wheat Germ Benefits Your Health"، healthline, Retrieved 28-1-2020. Edited.
  3. Sonya Collins (23-9-2015), "Healthy Ways to Gain Weight"، webmd, Retrieved 24-1-2020. Edited.
  4. others, V. Lobo, A. Patil, and N. Chandra (4-12-2010), "Free radicals, antioxidants and functional foods: Impact on human health"، ncbi, Retrieved 28-1-2020. Edited.
  5. medlineplus team (20-3-2019), "Niacin"، medlineplus, Retrieved 31-1-2020. Edited.
  6. Tanaka T, Kono T, Terasaki F, others (1-1-2010), "Thiamine prevents obesity and obesity-associated metabolic disorders in OLETF rats."، ncbi, Retrieved 31-1-2020. Edited.
  7. Mohammad Abid Keen, Iffat Hassan (1-1-2016), "Vitamin E in dermatology"، idoj, Retrieved 31-1-2020. Edited.
  8. Malia Frey (14-10-2019), "Wheat Germ Oil Nutrition Facts"، verywellfit, Retrieved 31-1-2020. Edited.
  9. Cara L, Armand M, Borel P,OTHERS (1-2-1992), "Long-term wheat germ intake beneficially affects plasma lipids and lipoproteins in hypercholesterolemic human subjects."، ncbi, Retrieved 31-1-2020. Edited.