طريقة غسل الشعر الصحيحة

طريقة غسل الشعر الصحيحة
طريقة غسل الشعر الصحيحة

غسل الشعر

العناية بالشعر هي من طرق العناية بالنظافة الشخصية، وتعتمد عدد مرات غسل الشعر على نوع شعر الشخص ونسيج فروة الرأس ومدى دهنية الشعر والتفضيل الشخصي للفرد، فبالنسبة لبعض الأشخاص يمكن أن يتسبب الغسيل المتكرر في تلف الشعر وفروة الرأس الجافة والحكة، وبالنسبة للآخرين فإن الغسيل غير المنتظم يمكن أن يجعل الشعر يبدو دهنيًا، ويمكن للماء أثناء غسيل الشعر أن يزيل الأوساخ الأكثر وضوحًا، ولكن قد لا يزيل الروائح أو الرواسب الزيتية، أما الشامبو فيعمل على إزالة الأوساخ والرواسب والروائح؛ مثل الدخان أو العرق بشكل فعال، كما يمكن للشامبو أيضًا أن يزيل الزيت، وسنتناول في هذه المقال عن طرق غسل الشعر الصحيحة بما يضمن الحفاظ على صحة الشعر ونظافته.[١]


الطريقة الصحيحة لغسل الشعر

غسل الشعر هو أكثر بكثير من مجرد تنظيف الشعر، فهو كالعلاج له، ويبدو من المستحيل تقريبًا التفكير في وجود طرق صحيحة وخاطئة للقيام بذلك، لكن يمكن اتباع الطرق التالية لغسل الشعر دون الإضرار به:[٢]

  • شطف الشعر جيداََ: التأكد من شطف الشعر جيدًا بالماء قبل غسل الشعر بالشامبو، إذ أن الشامبو يشكل رغوة أفضل على الشعر الرطب، كما أنه ينتشر بالتساوي، بالإضافة الى الحاجة الى استخدام شامبو بكمية أقل لغسل الشعر في حال تبليل الشعر بشكل صحيح مسبقًا.
  • شطف الشعر بالماء الدافئ أولاََ: ينصح باستخدام الماء الدافئ لغسل الشعر، إذ يساعد في فتح مسامات بشرة الشعر حتى يتمكن الشامبو من الاختراق بشكل أعمق وإزالة الأوساخ والزيوت من الشعر، كما تصبح فروة الرأس قادرة على امتصاص منتجات الترطيب بشكل أفضل.
  • مزج الشامبو مع الماء: تجنب استخدام الشامبو مباشرة على فروة الرأس، وبدلاً من ذلك يمكن مزجه مع كمية الماء، فسيضمن ذلك انتشار الشامبو بالتساوي في فروة الرأس، كما أنه بهذه الطريقة يتم استخدام شامبو بكمية أقل بكثير.
  • استخدام الشامبو على فروة الرأس: تعد فروة الرأس هي التي تحتاج إلى أكبر قدر من الاهتمام أثناء غسل الشعر بالشامبو؛ لأن الجذور غالبًا ما تكون أكثر دهنية، بينما تكون أطراف الشعر جافة نسبيًا، وبالتالي ينتهي بها الحال بالجفاف أكثر بعد غسلها بالشامبو، لذا يجب التركيز على تنظيف فروة الرأس بدلًا من أطراف الشعر.
  • غسل الشعر بلطف: ينصح بغسل الشعر ابتداءً من الجذور وحتى أطراف الشعر، مع غسل الشعر بلطف بأصابع وراحة اليد، ويجب عدم فرك فروة الرأس بالأظافر أبدًا؛ لأن ذلك قد يتسبب في الإصابة بالعدوى، ولأن الشعر يكون في أكثر حالاته ضعفًا عندما يكون رطبًا، فيجب عدم غسل فروة الرأس بشكل دائري، إذ يمكن أن يسبب ذلك تشابكًا أو كسرًا أو إضعافًا للبصيلات.
  • غسل الشعر مرة واحدة: ليست هناك حاجة إلى غسل الشعر بالشامبو مرتين، فذلك يجرد الشعر من الزيت الطبيعي مما سيؤثر سلبًا على نمو الشعر وصحته.
  • تطبيق البلسم على أطراف الشعر : ينصح بعدم وضع البلسم على فروة الرأس؛ لأن ذلك سيجعل الجذور أكثر دهنية مما هي عليه، لذا ينصح بوضع البلسم من منتصف الشعر وحتى أطرافه، وبما أن نهايات وأطراف الشعر هي الأكثر جفافاََ وتحتاج الى الترطيب الإضافي، لذلك ينصح بوضع المزيد من البلسم على الأطراف وتركة لمدة أطول.
  • غسل البلسم بالماء: ينصح بغسل الشعر بالماء البارد لإزالة البلسم، حيث سيساعد الماء البارد في إغلاق مسامات البشرة ويحافظ على الرطوبة فيها.


نصائح للعناية بالشعر

يمكن اتباع النصائح التالية للعناية بالشعر:[٣]

  • اختيار الشامبو والبلسم المناسب لنوع الشعر، وينصح باختيار الشامبو الخالي من الكبريتات والبلسم الخالي من السيليكون؛ فهذه المكونات قاسية على الشعر وتجعله يبدو جافًا بمرور الوقت.
  • غسل الشعر مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، فغالبًا ما يؤدي غسل الشعر المتكرر إلى تجريد الشعر من الزيوت الواقية التي تنتجها فروة الرأس بشكل طبيعي، مما يجعله أكثر عرضة للتجعد والتلف.
  • يعد استخدام مجفف الشعر طريقة جيدة لتجفيف الشعر بأسرع وقت ممكن، ولكن القيام بذلك يوميًا سيؤدي في النهاية إلى التسبب بتلف الشعر.
  • تهذيب الشعر بانتظام، ولكن تختلف المدة تبعاََ للروتين المتعلق بالرجل.
  • تجفيف الشعر بلطف؛ وذلك لأن تجفيف الشعر بقوة يمكن أن يتسبب في أضرار أكثر من نفعه خاصة في حالات الشعر الكثيف.[٤]


معرفة نوع الشعر

يمكن أن تساعد معرفة نوع الشعر سواء الدهني أو الجاف في تحديد عدد مرات الغسل بالشامبو، ويمكن تلخيص الفرق بينهما كما يلي:[١]

  • يميل الشعر الدهني إلى الظهور بشكل أفضل في اليوم الذي يُنظّف فيه الشعر، أما قد يبدو الشعر العادي أفضل في اليوم التالي، بينما قد لا يبدو الشعر الجاف في أفضل حالاته حتى عدة أيام بعد الشامبو.
  • غالبًا ما يتكسر الشعر الجاف بسهولة وقد يتقصف، بينما يميل الشعر الزيتي إلى أن يكون أكثر مرونة.
  • قد يبدو الشعر الجاف هشًا أو لا حياة فيه عند الإفراط في غسله، بينما قد يكون الشعر الدهني مسطحًا ودهنيًا بعد يوم واحد فقط من الغسيل.


المراجع

  1. ^ أ ب "Should you wash your hair everyday?", medicalnewstoday, Retrieved 16-3-2020. Edited.
  2. "Hair Wash Dos & Don'ts", dove, Retrieved 16-3-2020. Edited.
  3. "How to Create a Good Hair Care Routine (for Men)", wikihow, Retrieved 16-3-2020. Edited.
  4. "35 Hair Tips for Men, According to Experts", byrdie, Retrieved 16-3-2020. Edited.

309 مشاهدة