طريقة استعمال البلسم

طريقة استعمال البلسم
طريقة استعمال البلسم

ما هو البلسم

يعد بلسم الشعر أحد المواد الوقائيّة التي تستخدم لعلاج الشّعر التّالف الذي قد ينتج عن العلاجات الكيميائيّة التي تستخدم بهدف التجميل، كما ويعد بلسم الشعر واحدة من أفضل الطّرق لعلاج الشّعر الجاف والضّعيف، وقد لا يكون ذو فائدة كبيرة في تجديد الشّعر لكنّه يعتبر اختيارًا ممتازًا لأولئك الذين يعانون من شعر وفروة جافّة، إذ إنّ الشّعر الجاف من أكثر أنواع الشعر حاجّة للتّرطيب، بالإضافة إلى استخدامه كبلسم مُرطّبٍ لمعالجة الشّعر المصبوغ بسبب تغير طبيعته بعد الصبغة، كما أنه يقلل من خشونة الشّعر وتجعّده.[١]

تتعدّد أنواع بلسم الشعر ولكن أشهرها هو المرطّب التقليدي الذي اعتدت على استخدامه بعد الشامبو ومن أنواعه؛ البلسم العميق الذي يعمل بمثابة قناع للشعر ويوضع على الشعر لفترة طويلة حتى يتم امتصاصه بعمق أكبر، أما النّوع الثّاني فهو المنظّف الذي يعتبر اثنين في واحد ويكون عبارة عن شامبو مع بلسم إذ يعمل على التّنظيف والتّرطيب معًا، أما النّوع الثّالث فهو البلسم الذي يوضع على الشّعر بعد الاستحمام مباشرةً ولا يُشطف وإنما يترك على الشّعر طوال اليوم.[٢]


كيف أستخدم بلسم الشعر؟

البلسم يعتبر من أهم المنتجات التي من شأنها المُحافظة على رطوبة شعركَ وصحته، إذ ينبغي استخدام أنواع معينة من البلسم بحسب نوعيّة شعركَ، فكل شعر يحتاج إلى أنواع معيّنة، خاصّةً ذلك الذي يحتوي على مكوّنات هامّة وذات فائدة، وكافية لتلبية كافّة احتياجات شعركَ، إذ إنّ له آثار ممتازة خاصّة عند اتباع التّعليمات الدّقيقة بالاستخدام، ممّا يوفّر اللّمعان والنّعومة وسهولة التسريح، كما أنّ هناكَ من الأنواع التي تختص بإصلاح الشعر التّالف، ومنع تقصّفه، ولتتمكن من ذلكَ إليكَ عزيزي الرجل أهم النّصائح التي ترشدكَ إلى كيفيّة استخدام بلسم الشعر:[٣]

  • اغسل شعرك بالشّامبو الخاص بكَ ومن ثمّ اشطفه جيّدًا بالماء الدافئ، أزل الماء الزائد عن طريق منشفة ومن ثمَّ ضع البلسم على جميع شعركَ بالتّساوي، بدءًا من الأطراف وصولاً إلى فروة الرأس ودلّكها بلطف، حتى تتغلغل المكوّنات جيّدًا ومن ثم يتوجب عليكَ تركه على رأسكَ بحسب الوقت المحدد على العبوة، ومن ثم اشطفه بالماء البارد وبلطف.
  • قم باختيار البلسم الذي يتناسب ونوعيّة شعركَ، كي يكون اختياركَ صحيحًا ويوفر لشعركَ الجمال والحيوية.
  • يمكنكَ استخدام بلسم الشّعر في كل مرّة تغسل فيها شعركَ فلا ضرر في ذلك، ولكن كن حذرًا بحسب نوعيّة الشّعر.
  • استخدم مشطًا واسع الأسنان بعد وضع البلسم ومرّره على شعركَ كي تضمن توزيع البلسم على شعركَ بالتّساوي خاصّةً في حالة الشّعر الطويل.
  • احرص على استخدام البلسم على شعركَ مرّة واحدة أسبوعيًّا على الأقل، وإذا رغبت بالاستحمام فما عليكَ إلاّ أن تستخدم بالشامبو فقط، وتنظيف الرأس بعمق حتى تُخلِّص شعركَ من بقايا كافة مستحضرات التجميل إذ إنها تبقى على الشعر وتتراكم على فروة الرأس يومًا بعد يوم.


نصائح عند استخدام بلسم الشعر

عزيزي الرّجل إنّ استخدام البلسم بالطّريقة المثلى يعود عليكَ بالفائدة العظيمة، لذا عليكَ اتّباع مجموعة النّصائح التّالية عند استخدامكَ للبلسم الخاص بكَ، كي تحصل على النتائج المرجوّة:[٣]

  • اختر البلسم الذي يوفّر الوقاية لشعركَ في حال كان شعرُكَ مصبوغًا، وننصحكَ أن يحتوي البلسم على عامل وقاية من الشّمس للحفاظ على اللّون.
  • اختر أنواع البلسم التي توفر الكثافة لشعركَ في حال كان شعركَ رقيقًا فهو مصمم خصّيصًا لهذا الغرض.
  • ابحث عن بلسم خفيف وخالي من الزيوت في حال كان شعركَ دهنيًّا ولا تفرط في استخدام البلسم وإنما يكفي فرك الأطراف لفك التشابك.
  • إذا كان شعركَ عاديًّا ستلاحظ أنّ غالبيّة أنواع البلسم تُلائمكَ، وينبغي عليكَ استخدام البلسم من أربع إلى خمس مرات في الأسبوع مع الحرص على فرك الأطراف.
  • ينبغي عليكَ استخدام بلسم الشعر ذو الأساس الزيتي على الشعر المجعد والجاف ليعطي شعركَ الترطيب الكافي ويمكنكَ استخدامه بعد كل غسلة.


قد يُهِمُّكَ: كيفية اختيار بلسم الشعر

ينبغي عليك قبل اختيار نوعيّة البلسم المناسبة معرفة ما يعاني منه شعركَ إن كان جفافًا أو تالفًا أو هشًّا، كي تحُد من الأضرار المستقبلية التي قد تصيب شعركَ وفروة رأسكَ، لذا ننصحكَ باتّباع التّعليمات التّالية:[٤]

  • اختر البلسم الملائم لنوعيّة شعركَ والذي يعمل على موازنة الرّطوبة وعدم زيادة كثافة شعركَ خاصةً إذا كان شعركَ جافًّا.
  • إذا كان شعركَ دهنيًّا يمكنكَ الإقلال من استخدام البلسم، أو تطبيقه على الشّعر أوًّلا ثمّ غسله بالشّامبو، لتجنّب إثقاله بالزّيوت.
  • اختر البلسم الذي يساعد على إصلاح التّالف من شعركَ والذي يحتوي على قوّة معالجة إضافيّة، تعزّز صحّة الشّعر وتحميه من عوامل الحرارة.
  • إذا كان شعركَ جافًّا وتالفًا بدرجة كبيرة فعليكَ شراء الأنواع ذات المفعول القوي في التّرطيب والتّنعيم، لإصلاح التّلف والحد من حصول ضرر شديد في المستقبل، كماويمكنك في هذه الحالة تجربة علاج مكوّن من زيت جوز الهند لإصلاح التّلف الشديد.


المراجع

  1. Liesa Goins, " Should You Try Cleansing Conditioners? ", webmd, Retrieved 2020-10-09. Edited.
  2. Kaleigh Fasanella (2020-06-24), "Heres Why You Should Always Use Conditioner, According to the Experts ", allure, Retrieved 2020-10-09. Edited.
  3. ^ أ ب Mary Smith (2017-01-15), "How To Use Hair Conditioner Properly", onehowto, Retrieved 2020-10-09. Edited.
  4. Kendra Aarhus (2019-05-12), " What You Need to Pick the Right Conditioner for Your Hair Type", byrdie, Retrieved 2020-10-10. Edited.

461 مشاهدة