طرق زراعة البطاطس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٢٤ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٩
طرق زراعة البطاطس

البطاطا

لقد اشتهرت البطاطا في بداية الأمر في أمريكا الجنوبية وهي موطنها الأصلي منذ آلاف السنين، ومن ثم انتشرت في القارة الأوروبية ومن ثم إلى بقية قارات العالم، وقد أصبحت البطاطا من أكثر الأطعمة الشعبية شهرةً في العالم أجمع، وفي الغالب تكون زراعة البطاطا بالفصول الباردة، لأن البطاطا تنمو داخل الأرض، إلا أنها تصنف من الخضار التي تملك السيقان، وهي من المواد الغذائية المشبعة بالنشويات، وهي غنيّة جدًا بالفيتامينات والألياف والمعادن والمواد المغذية، وهي من فصيلة الدرنات وهي ذات فروع صغيرة توجد عند الجزء السفلي للبطاطا، والبطاطا من النباتات الزهرية فهي تنتج الأزهار والحبوب متعددة البذور أيضًا، وتتميز البطاطا بأن كل أجزائها سامة ولا تصلح للأكل أبدًا، عدا الدرنات.[١]


طرق زراعة البطاطا

يمكن زراعة البطاطا في أي مكان حتى وإن لم تتوفر أرض كبيرة وواسعة، وتوجد طرق عديدة ومتنوعة لزراعة البطاطا بكل سهولة ويسر، وفيما يأتي أهم تلك الطرق:[٢]

  • صندوق الخشب: يمكن زراعة البطاطا في صندوق خشبي طويل إن لم يتوفر المكان المناسب لزراعة البطاطا، وهذه الطريقة في الزراعة تكون سهلة في الحصاد؛ إذ يجب نزع أسفل الصندوق لإخراج درنات البطاطا، أو يمكن قلب الصندوق بكل بساطة.
  • شبكات سلكية إسطوانية: من الطرق السهلة أيضًا في زراعة البطاطا زراعتها في شبكة سلكية أسطوانية طويلة، يصل قطرها لما يقارب 45 سم، ويصل طولها إلى ما يقارب 60 سم، وتزرع البطاطا، وعندما يأتي موعد الحصاد يجب رفع الشباك الإسطوانية، وتفريغها من التراب وإخراج حبات البطاطا، وللأسلاك الأسطوانية فائدة هامة وهي بأنها تصرّف الماء الزائد في التربة.
  • أكياس القمامة الكبيرة: تملأ أكياس النفايات بالتراب وتزرع البطاطا بنفس الطريقة المعروفة، مع مراعاة صنع ثقوب في الكيس كي تتصرِّف المياه الزائدة، مع طوي أعلى الكيس على بعضه ليبقى الكيس منتصبًا، وكي لا ينسكب التراب على الأرض، عند وقت الحصاد يمزق الكيس وتستخرج درنات البطاطا من داخله بكل سهولة ويسر.
  • الأسرة البلاستيكية: وهي من أفضل الطرق في زراعة البطاطا، فهي وعاء بلاستيكي عريض، تزرع فيه البطاطا، ويمكن استخراج البطاطا الناضجة عن طريق فكّ جوانب السرير البلاستيكي بكل بساطة.


كيفية زراعة البطاطا

إن أردنا زراعة البطاطا فيجب أن نزرعها بعد الصقيع في أواخر الشتاء وبداية الربيع، ويمكن أن تمتد زراعة البطاطا لشهر نيسان إن كان قد تأخر فصل الربيع في القدوم، وفيما يأتي طريقة زراعة البطاطا:[٣]

  • البدء بتمشيط التربة جيدًا وتجهيزها للزراعة وتفتيت كل الكتل المتجمعة في التربة.
  • تحفر حفرة صغيرة بالمجرفة المستديرة تصل ل 12 سم عرضًا، وبعمق 16 سم.
  • يجب أن تزرع البطاطا البذرية على شكل صفوف تبتعد عن بعضها نحو نصف متر تقريبًا.
  • يوضع السماد العضوي في أسفل الحفرة قبل البدء بوضع الحبوب.
  • توضع البطاطا البذرية وإبعاد كل بذرة عن الأخرى ما يقارب 35 سم.
  • تغطى البذور بالتراب بما يقارب ال 10 سم، وأفضل أنواع البطاطا البذرية للزراعة هي البطاطا التي تظهر منها البراعم.
  • عند الزراعة لا يجب أن يُخلط بين بذور البطاطا، أو البطاطا البذرية أو البطاطا التي تُشترى من البائعين.
  • عند زراعة حبة البطاطا الكبيرة الحجم، يجب تقشيرها وتنظيفها جيدًا، وتقطيعها لتصبح على شكل البيضة، مع ترك بعض العيون الزهرية في حبة البطاطا، بينما حبة البطاطا الصغيرة الحجم لا تقطع وإنما تزرع كما هي.
  • تقطيع البطاطا وتجهيزها للزراعة يجب أن يكون قبل البدء بزراعتها بيوم أو يومين، فهذا الأمر يعطي حبة البطاطا فرصة كي تشكّل طبقة شفافة واقية لها، تحبس رطوبة حبة البطاطا وتجعلها تقاوم العفن، وعلى المبتدئيين في زراعة البطاطا أن يزرعوا حبة البطاطا الكاملة وهي أفضل الأنواع لهم وأسهلها.
  • بعد ما يقارب الأسبوعين من زراعة البطاطا البذرية، يلاحظ بأن البراعم قد بدأت بالظهور.
  • تملأ الحفرة بالتراب لما يقارب 10 سم أخرى، مع مراعاة ترك جزء من البراعم مكشوفة.
  • تكرر تلك العملية كل أسبوعين أو ثلاثة على الأقل إلى أن تصل التربة إلى ارتفاع 13 سم تقريبًا من على سطح الأرض، لتصبح على شكل تلةٍ صغيرة.
  • بعد أن تظهر البطاطا، توضع بعض من نشارة الخشب أو القش فوق كل النباتات المزروعة كي تحافظ على رطوبة النباتات والتربة ولتمنع الحشرات من محاربة النباتات والقدوم إليها ولكي تبرّد التربة أيضًا.


أفضل النصائح عند زراعة البطاطا

توجد طرق عديدة يجب مراعاتها عند زراعة نبات البطاطا، وفيما يأتي أهم تلك الطرق:[٣]

  • يجب أن تزرع البطاطا بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، فإن وصلت الشمس للدرنات ستتحول الدرنات للون المائل إلى الأخضر.
  • يجب الحفاظ على رطوبة التربة، بالأخص عند البدء بظهور البراعم، إلى بضعة أسابيع إلى حين ظهور الأزهار فيها.
  • إن قلة الماء خاصةً عند بدء البطاطا بالتكون يمكن أن يؤدي إلى تشوه كبير في حبات البطاطا.
  • يجب مراعاة تغطية الدرنات بالتراب جيدًا كلما بدأت بالتّكشّف؛ إذ تنظف التربة من نشارة الخشب والقش، ومن ثم توضع النشارة مرة أخرى.
  • إن تغطية التربة بالنشارة أو القش يمنعها من الاحتراق من الشمس، فالشمس تحوّل درنات البطاطا للون الأخضر، مما يؤدي إلى تكوّن السولانين في البطاطا وهي من المواد الكيماوية السامة، ومرة الطعم.


طريقة حصاد البطاطا

إن حصاد نبات البطاطا ليس صعبًا ولكن توجد دلالات تدل على أن البطاطا قد نضجت، وأولها اصفرار الأوراق، فإن الأوراق الصفراء تدل على أن درنات البطاطا قد نضجت، ويمكن حصادها بكل سهولة، وتوجد دلالة أخرى على نضج البطاطا وهي فصل البطاطا عن التربة بسهولة، وإذا أريد تخزين البطاطا لفترةٍ طويلة فيجب أن لا تحصد البطاطا فور نضجها، وإنما تتركها مدة أطول في التربة، فترك البطاطا مدة أطول في التربة بعد نضجها يؤدي إلى تشكيل قشرة صلبة وسميكة تساعد حبة البطاطا على الحفاظ على رطوبتها وتمنع انكماش البطاطا وتمنع أيضًا تشكّل الأمراض الناتجة عن التخزين الطويل للبطاطا، ولا يجب أيضًا أن تترك البطاطا في التربة مدة طويلة أيضًا، فيمكن أن تتعرض لمرض القشرة السوداء وهو من الأمراض الفطرية للنبات.

ولحصاد البطاطا يجب تحضير الأرض للحصاد قبل ما يقارب 14 يومًا على بدء الحصاد وإخراج البطاطا من التربة، ويمكن الحصاد باستعمال المحراث أو الأدوات والآلات الخاصة بحراثة البطاطا أو بشوكة الحقل، ويجب هز التربة قليلًا حتى تخرج البطاطا بطريقة أسهل، ويجب مراعاة تجنب إصابة البطاطا عند الحصاد كي لا تتعرض الدرنات للأمراض عندما تخزن البطاطا.[٤]


المراجع

  1. "Is a Potato a Vegetable?", diynetwork, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  2. "7 Ways to Grow Potatoes in Every Kind of Yard", goodhousekeeping, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "GROWING POTATOES", almanac, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  4. "Cultivation", fao, Retrieved 18-12-2019. Edited.