أسباب مشكلة كثرة النفايات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٩ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٩
أسباب مشكلة كثرة النفايات

النفايات

النفايات هي نوع من المخلفات التي تلقى بكميات صغيرة في الأماكن التي تنتمي إليها وتتراكم مع مرور الوقت مما يكوّن صورة سيئة للمنطقة، وتتكون النفايات غالبًا من تغليفات الوجبات السريعة وزجاجات المشروبات وأعقاب السجائر والمعدات الكهربائيّة والبلاستيكيّة المكسورة والزجاج المكسور أو قصصات الورق أو النفايات الخضراء، كما ويعد ترك النفايات بجانب صندوق النفايات مسببًا للكثير من المشاكل والخطر، لذلك يجب عدم الاستخفاف به لتأثيره على البيئة بطرق عدة، وكل هذه الممارسات غير قانونيّة لأنها تكلف البلديات ملايين الدولارات سنوياً لتنظيفها. [١]

ومع التطور التكنولوجي والصناعي الهائل في العالم ظهرت مشكلة تراكم النفايات في البيئة والتلوث عمومًا، ويمكن تعريف النفايات بأنها جميع المخلفات الناتجة عن القيام بالأنشطة الزراعية والصناعية والإنتاجية والأنشطة المنزلية، وخلال النصف قرن الماضي زادت كميتها، وذلك لعدة أسباب منها ازدياد عدد السكان في المدن وارتفاع مستوى المعيشة والتقدم الصناعي الهائل، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسباب مشكلة كثرتها وأبرز الحلول لهذه المشكلة. [٢]


أسباب كثرة النفايات

من أسباب كثرة النفايات ما يلي:

  • سرعة التقدم الصناعي وارتفاع كمية المخلفات الصناعية وصعوبة التخلص منها بنفس سرعة تكوينها، وتتنوع النفايات الناتجة عن العمليات الصناعية، ومع ازدياد النشاط الصناعي زادت كمية النفايات الصناعية وتسببت في العديد من المشاكل في سبيل التخلص منها، وظهوت الحاجة الملحة لإيجاد طرق جديدة في التخلص منها. [٣]
  • ازدياد أعداد السكان، فالنفايات تأتي من الإنسان، ومع ازدياد عدد السكان تزداد النفايات خصوصًا النفايات المنزلية التي يكون معظمها من الطعام والنفايات العضوية والصناعية، وعمومًا العلاقة طردية فكلما زاد عدد السكان زادت نسبة طرح النفايات. [٤]
  • اعتماد طرق غير صحيحة للتخلص من النفايات، مثل: الحرق أو رمي النفايات في البحار والأنهار، وهذه جميعها طرق غير سليمه في التخلص من النفايات وتؤثر سلبًا على المستوى البيئي والصحي. [٥]


أنواع النفايات

تتمثل أنواع النفايات فيما يلي:[٦]

  • النفايات السائلة: وهي مواد سائلة تتكون من استخدام المياه في العمليات الصناعية والزراعية وغيرها، ومن الأمثلة عليها الزيوت ومياه الصرف الصحي.
  • النفايات الصلبة: وهي النفايات المكونة من مواد معدنية أو زجاجية، وغالبًا ما تنتج عن النفايات المنزلية والصناعية، ويتميز هذا النوع من النفايات بصعوبة التحلل.
  • النفايات الغازية: وهي عبارة عن الغازات والأبخرة الناتجة عن عمليات التصنيع والتي تتصاعد إلى الهواء وأبرزها غاز أول أكسيد النايتروجين.


 مشاكل النفايات

من مشاكل النفايات ما يلي: [٧]

  • تلحق النفايات بالضرر على الأشخاص أو البيئة؛ كالضرر الجسدي من الزجاج المكسور أو الشفرات أو الإبر، كإلقاء السجائر مما يؤدي الى نشوب حرائق في الغابات أو المنازل أو الممتلكات العامة.
  • انتشار الأمراض لأنها تسبب انتشار الآفات والأمراض التي تصيب الإنسان والحيوان.
  • قتل الحياة البريّة فقد تأكل الحيوانات العاشبة والطيور البريّة بعض النفايات البلاستيكيّة، بالتالي لا يمكن هضمها، وقد تكون بعض المواد البلاستيكيّة سامة أو تحتوي على مواد مواد حادة تؤدي الى إتلاف الأعضاء الحيويّة للحيوان، وفي النهايّة تؤدي إلى قتله.
  • تلوث البيئة لأن النفايات تؤثر سلباً على البيئة، إذ يمكن للمواد السامة أو المواد الكيميائيّة الموجودة فيها أن تتفاعل، كما وتصل إلى المصادر المائيّة مثل الأنهار والمحيطات والبحيرات فتلوث المياه، وكذلك تلوث التربة والمناطق الزراعيّة والغابات، وعلى سبيل المثال تحتوي السجائر على مواد سامة تلوث التربة بسبب وجود مادة الزرنيخ.
  • ارتفاع تكاليف التنظيف، فبعض الدول تنفق ملايين الدولارات سنوياً في التخلص منها.


حل مشكلة كثرة النفايات

من أهم الحلول لمشكلة كثرة النفايات ما يلي:: [٨][٩]

  • تحسين نوعية المواد الخام، إذ تحتوي على كمية أقل من النفايات الخطرة، وتستخدم مواد أقل سمية وخطورة على البيئة، وذلك بإعادة استخدام المخلفات الناتجة في خطوط الإنتاج، كما يجب وضع إجراءات مشددة في طرق التخلص من النفايات ومنع طرح النفايات في المياه والأنهار أو تلويث الهواء بها.
  • معالجة النفايات والتخلص من الخواص السلبية، إذ تتفكك المواد الداخلة في تركيب النفايات وتجعلها أقل ضررًا على البيئة ويمكن تحللها مع مرور الزمن.
  • إعادة التدوير، وهي عملية تحول فيها النفايات اليومية إلى منتجات، ومن المواد التي يمكن إعادة تدويرها الزجاج والورق والبلاستيك والمعادن المختلفة، فبهذه الطريقة يقل الطلب على المواد الخام، كما تقلل من عملية التخلص من النفايات عن طريق حرقها أو طمرها وبالتالي تقلل من تراكم النفايات والتلوث الناتج عنها وتحمي البيئة.
  • الحدّ من النفايات، وذلك عن طريق التحول من مصادر الطاقة الملوثة إلى المصادر الطبيعية، فمثلًا بدلًا من استخدام المشتقات النفطية في إنتاج الطاقة التوجه إلى الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
  • يمكن الاستفادة من النفايات مثل نفايات الحيوانات واستخدامها كالسماد لبعض النباتات.
  • شراء منتجات أقل خطورة تكون ملائمة للبيئة.
  • تنظيم البرامج التوعوية إلى مختلف قطاعات المجتمع وسن القوانين والتشريعات التي تمنع إلقاء النفايات بصورة عشوائية.
  • تحويل النفايات إلى طاقة، إذ يمكن تحويل النفايات إلى كهرباء عن طريق حرقها، فهي تعد أكثر كفاءة من الناحيّة الاقتصاديّة والبيئيّة، فقد كانت السويد أحد أوائل الدول التي أحدثت هذه العملية وحصلت على تقنية وأصبحت تحرق نفاياتها الخاصة وتستفيد منها.
  • بناء المنازل من الورق، إذ يمكن استخدام الورق والكراتين في بناء منزل مقاوم للرطوبة وقوي بأسعار مقبولة.


أنواع التلوث البيئي الناتج عن النفايات

من أبرز أنوع التلوث البيئي الذي تسببه النفايات ما يلي:[١٠]

  • تلوث الهواء: وهو تلوث الهواء ببعض جزيئات الدخان والغازات الضارة، ومن الأمثلة على تلوث الهواء تلوثه بالنفط والغاز والفحم وسوء إدارة النفايات والحوادث النوويّة وتسرب الإشعاع.
  • تلوث الأرض: إذ يدهور سطح التربة بسبب التخلص الخاطئ من النفايات، وإساءة استخدام الموارد مثل رمي النفايات على الطرق.
  • تلوث القمامة: ويكون عن طريق سوء إدارة النفايات الصلبة وجامعي النفايات، مما يسبب انتشار البكتيريا في المناطق المحيطة بها وكذالك الروائح الكريهة، فكل ذلك يلوث الهواء وتنتقل البكتيريا والطفيليّات إلى البشر.
  • تلوث الشاطئ: وتمثل نفايات الأكياس البلاستيكيّة وأعقاب السجائر التي تلقى على الشاطئ، إذ تسبب الضرر للكائنات البحرية، وتؤثر على البيئة البحريّة.
  • تلوث البلاستيك: إذ يضر بصحة التربة وتكوينها بسبب عدم تحلل البلاستيك؛ وذلك لكونها مواد صلبة تبقى على الأرض لآلاف السنين.


المراجع

  1. "What is Littering?", conserve-energy-future, Retrieved 2019-10-1. Edited.
  2. "THE WASTE PROBLEM", pearlglobal, Retrieved 2019-10-1. Edited.
  3. "Environment fact sheet: industrial development", europa, Retrieved 2019-10-3. Edited.
  4. "4 Main Causes for the Rapid Growth in the Quantity of Solid Waste", shareyouressays, Retrieved 2019-10-1. Edited.
  5. "Improper Waste Disposal has Dangerous Effects", junk-king, Retrieved 2019-9-30. Edited.
  6. "Types of waste", eschooltoday, Retrieved 2019-9-29. Edited.
  7. "What is Littering?", https://www.conserve-energy-future.com/causes-problems-solutions-littering.php, Retrieved 2019-9-27. Edited.
  8. "Solutions for Waste Disposal", hunker, Retrieved 2019-10-1. Edited.
  9. "15 Innovative Solutions To Our Garbage Problems (You Probably Haven’t Heard Of)", citizensustainable, Retrieved 2019-10-1. Edited.
  10. "5 Kinds of Environmental Pollution Caused by Waste", waste4change, Retrieved 2019-9-27. Edited.