إعادة تدوير مخلفات المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٣ ، ١٦ نوفمبر ٢٠١٩
إعادة تدوير مخلفات المنزل

إعادة التدوير

يمكن تعريف عملية التدوير بأنها إعادة تصنيع وتدوير جميع الأشياء التي كانت من الممكن أن تصبح قمامة، أو تحويل النفايات إلى أدوات ومواد يمكن استخدامها، إذ تساعد عملية تدوير النفايات في التقليل من استخدام المواد الجديدة بكثرة، كما تمنع من تلوث الهواء والتربة عند إلقاء النفايات وتصاعد الغازات منها، ويمكن إنتاج الطاقة من خلالها، فالكثير من الدول تستخدم هذه العملية من خلال وضع حاويات وسلّات في الأماكن للاستخدام من قبل العامة ووضع القمامة فيها، أو من خلال وضع صناديق بجانب المنازل التي يمتلك أصحابها سيارات البيك اب.

توجد العديد من الطرق الحديثة والتقنيات، والتي جعلت عملية التدوير سهلة أكثر، كما أن لها العديد من الفوائد البيئية والاقتصادية أيضًا، ففي التسعينات كانت نفايات المنازل جميعها تؤخذ إلى مكبات النفايات، أما في وقتنا الحالي، فأصبح أصحاب المنازل يأخذون أكياس النفايات المليئة بالمواد المصنفة إلى بلاستيك وغيره، وتلك التصنيفات تعلن عنها شركات التدوير في الولايات المتحدة، وقد ارتفعت نسبة النفايات التي أُعيد تدويرها في العشرين عامًا الماضية، وذلك بالتأكيد بسبب تطور التقنيات والطرق التي تستخدم لإعادة تدوير النفايات المنزلية، إذ وصلت كمية النفايات المُنتجة حوالي 270 مليون طن، وشكلت النفايات المنزلية منها حوالي 23 مليون طن[١][٢].


المواد التي يمكن تدويرها

ذكرنا أن النفايات المنزلية المتفق على تدويرها تكون معروفة من قبل شركات إعادة التدوير، وفيما يأتي بعض المواد القابلة للتدوير والتي يمكن إيجادها في نفايات المنزل اليومية:

  • الكراتين والورق: كثيرة هي الكراتين التي توجد في المنزل فهي التي تحوي الأشياء التي نحضرها للمنزل وتقتصر مهمتها على ذلك، ومن الجيد أن نستفيد منها، فقد يمكن إعادة تدوير صناديق البيض وصناديق الورق المقوّى الموجود على الأغلب في كل منزل، وصحون الكرتون ولفائف ورق التواليت وباكيتات الحليب والعصائر، وغيرها من المواد المصنوعة من الورق والكرتون[٣].
  • البلاستيك: تمتلئ المنازل بالمواد المصنوعة من البلاستيك، الصلب واللين، مثل زجاجات المشروبات البلاستيكية وأطباق البلاستيك والصواني وزجاجات التنظيف، وعلب الصابون الشامبو والصابون السائل الموجودة في كل منزل، جميع تلك المواد يمكن الاستفادة منها بإعادة التدوير[٣].
  • العلب: مثل علب الطعام والشراب، وعلب طعام الحيوانات الأليفة، بالإضافة إلى علب الحساء[٣].
  • السيديهات القديمة: للسيديهات مدة استخدام معينة تتلف بعدها وتصبح عديمة الجدوى، وقد تكون بأعداد كبيرة في المنزل، تعد السيديهات من المواد المصنوعة من البلاستيك، لكن ليس نفس البلاستيك الذي نعرفه، لكن يمكن الشخص التصرف فيها عن طريق إعطائها لأصحاب محلات DVD والموسيقى، إذ يمكن إعادة استخدامها حتى لو أنها مخدوشة، ويمكن الاستفادة من أغطية تلك السيديهات المصنوعة من الورق المقوّى عن طريق إرسالها إلى بعض الشركات المتخصصة بإعادة التدوير[٤].
  • المعدن: قد تمتلئ بيوتنا بالمعادن التي يمكن إعادة تدويرها، مثل معدن الألمنيوم، إذ توجد العديد من الأطباق وبعض الأدوات مثل علب المشروبات والعصائر وعلب القهوة وأوعية الحساء وعلب الخضار، جميعها مصنوعة من الألمنيوم، وقد تساعد في إنتاج الطاقة وتوفير بعض المواد لإعادة التصنيع من المواد الجديدة [٢].
  • الزجاج: قد لا نُعد مادة الزجاج من المواد التي يعاد تدويرها بكثرة، وذلك بسبب تعدد ألوانها، إذ لا يمكن تجميع مجموعة من العناصر والألوان في قطعة واحدة، ويجب أن يضاف كل عنصر إلى شبيهة، ومن أنواع الزجاج المتعددة [٢]:
    • الزجاج البني أو زجاج العنبر، فمن الصعب إعادة تدويره بسبب لونه.
    • زجاج الصوان: وهو من النوع الصافي الذي يشكل أغلب الأدوات الزجاجية المستخدمة في حياتنا.
    • الزجاج الأخضر او زجاج الزمرد الذي يمكن إعادة تدويره.


فوائد إعادة التدوير

توجد العديد من الفوائد التي قد يحصل عليها الشخص عند إعادة تدوير المواد عديمة الفائدة في منزلة وأي مكان، ومن هذه الفوائد [٢]:

  • الفائدة البيئية: وتتمثل بما يأتي:
    • التقليل من الطاقة المستخدمة في صنع المواد الجديدة.
    • ترك مساحة كبيرة للنفايات غير القابلة للتدوير في المكبات، إذ إن تلك المكبات تلوّث البيئة وتشوّه جمالها.
    • التقليل من الغازات التي تخرج من مكبات النفايات والتي تلوّث الهواء.
    • إبقاء الموارد الطبيعية في الأراضي، مثل المعادن والمواد الخام والأشجار.
  • الفائدة الاقتصادية: وتتمثل بما يأتي:
    • تعد عمليات كب النفايات أكثر تكلفة من عمليات إعادة التدوير التي تقوم بها الحكومات ووزارة البيئة وغيرها.
    • الحصول على المال من خلال تسليم المواد لشركات التدوير، لأن تلك الشركات تدفع للأشخاص ثمن المواد.
    • توفير فرص عمل للمواطنين، إذ إنه في الولايات المتحدة ومن خلال عمليات إعادة التدوير، تتوفر حوالي مليون وظيفية في السنة.
    • تقلل عملية إعادة التدوير من عملية التعدين، إذ إن تراكم النفايات دون تدوير يشكل ضغطًا كبيرًا على التعدين الذي يحتاج إلى الغاز وغيره، فتدوير المعادن الصلبة مثل الألمنيوم والنحاس يساعد بشكل كبير على التخفيف من التكاليف[٥].
    • تساعد عملية إعادة التدوير على تقوية اقتصاد الدولة، فيما لو كانت العمليات واسعة وتشمل مناطق عدّة، من خلال المحافظة على المواد الخام، وتقليل البطالة من خلال توفير فرص العمل لآلاف الأشخاص[٥].


خطوات تسهيل عملية التدوير

حتى تكون عنصرًا مساعدًا ومتعاونًا في عملية إعادة التدوير، عليك الحفاظ على مجموعة من الأمور والقيام بمجموعة من الخطوات قبل الذهاب بالنفايات إلى شركات إعادة التدوير، إذ عليك غسل جميع الأطباق والأوعية والعلب وتنظيفها من بقايا الطعام والمواد الموجودة فيها، ويمكنك تنظيف علب المشروبات الغازية والعصائر الزجاجية والبلاستيك والكرتون، بالإضافة إلى تنظيف علب الطعام مثل علب الفاكهة وعلب غذاء الحيوانات، وتنظيف أغطية العلب و الزجاجات المصنوعة من الألمنيوم وغيرها من المعادن، أما بالنسبة لباقي المواد كالورق والكرتون، فهي موجودة في المنازل على شكل ورق مكتب وورق تواليت وصحف وجرائد ومجلات، وينضم لها الكرتون القوي والخفيف، عدا عن الملابس والأقمشة غير المرغوب بها من قبل أفراد المنزل، بالإضافة إلى أغطية الأسرّة والمناشف والكثير، وقد يستغرب العديد من الأشخاص من إمكانية تدوير الأجهزة والأدوات الكبيرة الموجودة في المنزل مثل المواقد والغسالات والثلاجات والجلايات، إلا أن تلك الشركات قادرة على إعادة تدويرها، وفي النهاية قد يستطيع الشخص جمع البطاريات وإعطائها للمتاجر والسوبر ماركت لتعبئتها[٣].


المراجع

  1. Keith Riley and Professor William Powrie FREng (10-11-2019), "Recycling household waste"، ingenia, Retrieved 10-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "What is Recycling?", .conserve-energy-future,10-11-2019، Retrieved 10-11-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث "Recycling domestic waste", citizensinformation,10-11-2019، Retrieved 10-11-2019. Edited.
  4. "How to Recycle CDs and Tapes", earth911,10-11-2019، Retrieved 10-11-2019. Edited.
  5. ^ أ ب "5 Benefits Of Recycling Your Household Trash", environmentalprofessionalsnetwork,10-11-2019، Retrieved 10-11-2019. Edited.