طرق استخدام القسط الهندي

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٥ ، ١٢ أكتوبر ٢٠٢٠
طرق استخدام القسط الهندي

القسط الهندي

يعرف القسط الهندي على أنه نبات فعال ذو فوائد طبية عديدة منها؛ تحسين عملية الهضم بمنع تكاثر البكتيريا الضارة في الأمعاء، والتخلص من ألم المعدة، والإسهال، والربو، وتخفيض مستويات الكوليسترول في الجسم، وتبعًاللطب الهندي يستخدم زيت نبات القسط في التخلص من ألم العظام والمفاصل، كما يمكن استخدام هذا الزيت لعلاج مشاكل الجلد وإخفاء علامات الندوب. ومع ذلك تزيد هذه النبتة من حامضية المعدة كأثر جانبي لتناولها، وقد يضر استخدامها موضعيًا بالأشخاص المصابين بالتهاب الجلد.[١]


طرق استخدام القسط الهندي

تتوفر نبتة القسط الهندي بعدة أشكال إذ يمكنك أن تجدها بشكلها الجاف، أو كبودرة مطحونة، أو على شكل كبسولات، وأخيرًا يمكنك أن تستخدم جذور هذه النبتة الجافة، كما يمكنك أن مستخلصات القسط الهندي ضمن وصفات أخرى في الطب الصيني أو في المستخلصات الكحولية. ولا يوجد بعد دليل محدد للاستخدام المناسب لهذه العشبة أو النبتة، مع وجود بعض الدراسات حول إمكانية تناول 40 ميليغرام يوميًا من قبل الأطفال من دون أي مشاكل تذكر، وتزداد هذه الكمية لتصل إلى 1.8 غرام يوميًا كجرعة أمنة للأشخاص البالغين الذين لا يعانون من زيادة الوزن. وكطريقة استخدام مباشرة يمكنك خلط بودرة هذه النبتة أو زيوتها مع الماء أو العصائر المختلفة بما لا يزيد من الجرعة المسموحة، وذلك بالاستعانة بالمعلقة أو القطارة.[٢] وفيما يلي طريقة أخرى لاستخدام القسط الهندي:[١]

  • حضر القليل من جذور القسط الهندي الجاف.
  • اطحن هذه الجذور لعمل بودرة القسط الهندي.
  • خذ 4 -8 رشات من هذا المسحوق أو البودرة بما لا يزيد عن الجرعة المسموحة.
  • اخلط البودرة مع العسل، وتناول هذا الخليط مرة أو مرتين يوميًا.
  • يفضل أن تتناول هذا الخليط بعد تناول الغداء والعشاء.


فوائد القسط الهندي

يتمتع القسط الهندي بالعديد من الفوائد الصحية، وذلك تبعًا للعديد من التجارب الطبية التي أثبتت وجود العديد من الخصائص الطبية أو الدوائية، وفيما يلي بعض هذه الخصائص:[٣]

  • الخصائص المضادة للالتهابات: تستخدم هذه النبتة في الوصفات الطبية الكورية التقليدية لعلاج الأمراض الالتهابية، إذ يحتوي القسط الهندي على مركبات تقاوم إنتاج السيتوكينات التي تسبب الالتهاب، وقد أثبتت الدراسات على الفئران تقليل الالتهاب بسبب تناول القسط الهندي.
  • الخصائص المضادة للسرطان: تحفز مادة الكوستونوليد الموجودة في القسط الهندي على تحسين الموت المبرمج للخلايا، وهذا ما أكدته الدراسات التي أجريت على خلايا مصابة بسرطان اللوكيميا، وتظهر دراسات أخرى قدرة القسط الهندي على التقليل من أثر الأورام المؤدي إلى مرض السرطان.
  • حماية الكبد من السمية: أظهر كل من كوستونوليد وديهيدروكوستوس قدرة مقاومة لتأثير الجسم المضاد الذي يعاني منه مرضى التهاب الكبد، ولكنهما لا يتمتعان بتأثير قوي على قابلية الحياة في الخلايا.
  • مضاد للتقرحات: يتمتع مستخلص الأسيتون من القسط الهندي بخصائص مدرة للمادة الصفراء وأخرى مثبطة لظهور التقرحات المعوية، وذلك تبعًا لدراسات أجريت على فئران المخابر. وقد أظهرت دراسات أخرى بأن القسط الهندي قادر على مكافحة جميع أنواع البكتيريا المسببة مرضيًا لالتهاب وقرحة المعدة.
  • التحوير المناعي: تساعد بعض مستخلصات القسط الهندي على تثبيط قتل خلايا تي "T" المقاومة للأمراض.
  • التهاب القصبات الهوائية: أجريت بعض الأبحاث حول تأثير مستخلصات القسط الهندي ضد التهاب القصبات والربو، وقد وجد بأن تأثيرها قليل نسبيًا ما لم يضاف عليها المزيد من المواد العلاجية لزيادة هذا التأثير، وقد تكون هذه الأبحاث الأولية خطوة استباقية لإنتاج دواء مستقبلي لهذه الحالات التنفسية.
  • تخفيض مستوى الدهون في الدم: أثبتت الأبحاث التي أجريت على الأرانب في المختبرات أن تناول 2 ميليغرام لكل 1.0 كيلو غرام من الجسم يقلل بشدة من مستويات الدهون الكوليسترول في الجسم، ولكن هذه الجرعة كبيرة جدًا وضارة على حسب الجرعات المسموحة.
  • تقليل مستوى السكر في الدم: تعد عشبة القسط الهندي من الأعشاب المعالجة لداء السكري تقليديًا، خاصةً للأشخاص الذين يعانون من السمنة.
  • تأثير مضاد للاكتئاب: يلاحظ بان لهذه العشبة تأثيرًا محفزًا للنوم ومخفضًا لدرجة الحرارة، وهي أحد الأثار التي تتمتع بها الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • خصائص أخرى: يتمتع القسط الهندي بخصائص علاجية أخرى مثل؛ خصائص مضادة للميكروبات، وخصائص مضادة للطفيليات.  


سؤال وجواب

ما هي الأضرار الجانبية للقسط الهندي؟

يعد تناول القسط الهندي أمنًا ضمن الجرعات المسموحة في كل من الطعام والأدوية، ومع ذلك يحتوي القسط الهندي على كمية من حمض الأرستولوشيك، وهو حمض ضار للكلى وقد يسبب السرطان، ولذلك عليك تجنب أي منتجات للقسط الهندي تحتوي على هذا الحمض وابحث بدلًا منه على منتجات خالية من هذا الحمض، ولا يوجد أي معلومات كافية حول ما إن كان استخدام القسط الهندي موضعيًا على الجلد يؤدي إلى ظهور أي أعراض جانبية. وينتمي القسط الهندي لفصيلة النجميات من النباتات والتي قد يتناولها إلى ظهور بعض ردود الفعل التحسسية عند البعض، ولذلك عليك أن تراجع الطبيب قبل البدء بتناول هذه العشبة خاصةً إن كنت تعاني من حساسية ما اتجاه النباتات.[٤]

هل نبتة القسط الهندي معرضة للانقراض؟

نعم؛ تعد نبتة القسط الهندي بجميع أنواعها مهددة بالانقراض، وذلك بسبب قطفها والتجارة بها بطرق غير شرعية أو قانونية، وتعد هذه النبتة من أكثر أنواع النباتات قدسية عند الشعب الهندي وذلك زاد على كلب هذه النبتة وزاد أيضًا من سعرها، وتعاني أنواع من هذه النبتة من قلة التكاثر بسبب إزالة النبتة كاملةً من التربة بدلًا من قطف أورقها فقط، ولا تستطيع النباتات المتبقية على تعويض النقص بسبب قلة بذورها،[٢] كما تعاني نفس النبتة من خطر الانقراض بسبب تأسيسي منشأت عسكرية وطرق جديدة في المناطق التي تزدهر فيها هذه النبتة.[٥]

ما العضو الذي يستخدم من نبتة القسط الهندي؟

تستخدم جذور هذه النبتة للتمتع بفوائدها، وذلك لأن الجذر هو العضو الوحيد الذي يحتوي على مركبات مفيدة للصحة.[٦]


المراجع

  1. ^ أ ب Bhoomika Sharma, Dr. Nikita Chaudhary and Dr. Ashish Ranjan (2019-12-01), "KUTH", 1mg, Retrieved 2020-10-07. Edited.
  2. ^ أ ب Cathy Wong (2020-07-24), "The Health Benefits of Saussurea", verywellhealth, Retrieved 2020-10-07. Edited.
  3. Madan Mohan Pandey , Subha Rastogi and Ajay Kumar Singh Rawat (2007-01-19), "Saussurea costus: Botanical, chemical and pharmacological review of an ayurvedic medicinal plant", sciencedirect, Retrieved 2020-10-07. Edited.
  4. "COSTUS", webmd, Retrieved 2020-10-07. Edited.
  5. "what are the uses and health benefits of kuth root ", planetayurveda, 2020-10-07, Retrieved 2020-10-07. Edited.
  6. dr. meenakshi chauhan (2019-05-01), "kushta saussurea lappa", planetayurveda, Retrieved 2020-10-07. Edited.