رجيم القرفة والزنجبيل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٠ ، ٦ يناير ٢٠١٩
رجيم القرفة والزنجبيل

رجيم القرفة والزنجبيل

تتعدّد الأعشاب الطبيّة التي تفيد في تقليل الوزن الزائد، ويفضّل الأشخاص الذين يتّبعون الحميات الغذائيّة ويلتزمون برجيم معيّن، أن يشربوا بعض الأعشاب التي تساعدهم في حرق الدهون، وسدّ الشهيّة، ومن بين تلك الأعشاب يظهر الزنجبيل والقرفة، كأحد الأعشاب الهامّة التي لها دورٌ إيجابيٌّ في فقدان الوزن.


فوائد القرفة و الزنجبيل للرجيم

لا يمكن اعتبار وصفة القرفة والزنجبيل هي الحلّ السحريّ لفقدان الوزن الزائد، والحصول على الجسم الرشيق، ففوائد هذه الوصفة تتمثّل في مساعدة الجسم على حرق الدهون، ورفع معدّل التمثيل الغذائيّ، وفيما يلي أهمّ فوائد مشروب القرفة والزنجبيل:

  • حرق الدهون: للزنجبيل طعم لاذع حارق، بفضل احتوائه على مجموعة من المركّبات تسمّى Aryl alkanes وتحتوي هذه المركّبات على مادّة حارّة تسمّى Shogaols وتفيد في حرق الدهون المتراكمة في الجسم، والقرفة أيضًا لها دور في تحفيز الجسم على حرق المزيد من الدهون، لاحتوائها على مضادّات الأكسدة؛ مثل السيناملديهايد، وتكون النتيجة أفضل إذا مارس الشخص الأنشطة البدنيّة والرياضات البسيطة، ثمّ تناول هذا المشروب، فيساعده ذلك في حرق الدهون أثناء ممارسة التمارين الرياضيّة.
  • خفض الكولسترول المرتفع في الدم: تعتبر القرفة والزنجبيل من الأعشاب المفيدة لصحّة القلب والأوعية الدمويّة، فهي تخفّض نسبة الكولسترول المرتفع في الدم، وتقي الجسم من الإصابة بتصلب الشرايين، وغيرها من أمراض القلب، إذ يحتوي الزنجبيل على الراتينجات الزيتية كالـ Gingerols التي تعطي هذه الخصائص المفيدة للزنجبيل، وتحتوي القرفة على الحديد، والمغنيسيوم، والألياف الغذائيّة التي تعزّز صحّة القلب.
  • سدّ الشهية: عند شرب مشروب القرفة والزنجبيل قبل الوجبات، فقد يشعر الشخص بفقدان الشهيّة نحو تناول الطعام بالكميات المعتادة، لاحتوائهما على نسبة عالية من الألياف، لذا فإنّ السعرات الحراريّة المتكسبة ستقلّ، وبالتالي فإنّه سيفقد من وزنه.
  • تحفيز الجسم على إنتاج الطاقة: عن طريق تعزيز عمليات التمثيل الغذائيّ، وهي عمليّات الأيض في الجسم، وبالتالي حرق السعرات الحراريّة لإنتاج الطاقة، فالقرفة تحديدًا تزيد من حرارة الجسم وبالتالي زيادة عملية التمثيل الغذائيّ وإنتاج المزيد من الطاقة.


طريقة تحضير شاي القرفة والزنجبيل للرجيم

بعد التعرّف على فوائد الزنجبيل والقرفة في تخفيف الوزن، فإنّه ينصح بتحضير شراب يجمع بين العشبتين للحصول على فائدة أكبر، فهما يشتركان في حرق الدهون، وتنظيم عمليّة الأيض في الجسم، لذا فإنّ طريقة تحضير شاي القرفة والزنجبيل للرجيم هي كما يلي:

  • وضع بعض أعواد القرفة، وقطع من الزنجبيل الطازج، في وعاء.
  • إضافة الماء النقي إلى المكونات، ووضعهم على النّار، حتى الغليان.
  • تغطية الإبريق لفترة زمنية لا تقلّ عن 5 دقائق.
  • شرب الشاي وهو ساخن، ويمكن تحليته بالعسل، أو إضافة الليمون كنكهة إضافية.
  • شرب الشاي على الريق يوميًا، وقبل الوجبات بساعة: أي بمعدّل 3 أكواب يوميًا.
يمكن إضافة أعشاب القرفة والزنجبيل المجففة على وجبات الطعام، كالحساء، أو السلطات، أو مرق اللحم، وتتبيلة الدجاج، للحصول على مذاق لذيذ وفوائد عديدة.


لا يكفي اتّباع رجيم القرفة والزنجبيل للحصول على الوزن الصحيّ، إذ ينبغي الاعتماد بشكل أساسيّ على التغذية المتوازنة التي تشمل كل المجموعات الغذائيّة بنسب محدّدة.