رجيم الزبادي وبذرة الكتان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٨ يونيو ٢٠٢٠
رجيم الزبادي وبذرة الكتان

الزبادي وبذر الكتان للرجيم

يساعد الزبادي في عملية حرق الدهون في الجسم وذلك تبعًا للعديد من الدراسات، إذ تظهر إحداها بأن الأشخاص الذين يعانون من السمنة خسروا ما يقارب 22% من وزنهم بعد تناول الزبادي ثلاث مرات يوميًا مع اتباع حمية غذائية قليلة السعرات الحرارية. وللزبادي قدرة على تحسين عملية خسارة الوزن، من خلال المحافظة على الكتلة العضلية في الجسم خلال ذلك، وتعود فائدة الزبادي في خسارة الوزن إلى كميات الكالسيوم والبروتين التي تجعله أحد الخيارات المميزة لإضافته إلى الرجيم.[١] أما بذور الكتان؛ فهي حبوب غنية بالمواد الغذائية والألياف، ويمكن استخدامها من خلال العديد من الطرق، ويعتقد البعض بأنها تساعد على خسارة الوزن ويمكن إضافتها إلى الرجيم، وفيما يلي أسباب هذا الاعتقاد:[٢]

  • مليء بالألياف الغذائية: تزيد الألياف الغذائية من الإحساس بالامتلاء والشبع لفترات أطول، كما أنها تحفز الجهاز الهضمي مما يحسن من عملية الهضم، وتساعد أيضًا على تحسين مستويات السكر في الدم، وكل هذه الفوائد تساهم بخسارة الوزن الزائد.
  • يحتوي على الحمض الدهني أوميغا -3: يتمتع هذا الحمض الدهني بالعديد من الفوائد الصحية للجسم كمقاومة الالتهاب وبعض الأمراض مثل السرطان، وأمراض المناعة الذاتية، ويعتقد الكثيرون بأنه قادر على تسهيل عملية خسارة الوزن، ولكن ما زال هذا الأمر قيد الدراسات لتأكيده.
  • يحتوي على اللجانين: تحتوي بذور الكتان على الكثير من اللجانين، وهو بوليمر أو مركب كيميائي يوجد بكثرة في النباتات، وتثبت الدراسات الحديثة بأن له العديد من الفوائد من ضمنها تحسين ضغط الدم والمساعدة على خسارة الوزن.


نظام رجيم الزبادي وبذرة الكتان

يضاف كل من الزبادي وبذرة الكتان إلى الرجيم أو الحمية الغذائية كلًا على حدة كما يلي:

رجيم الزبادي

يوجد العديد من أنواع الرجيم التي تشمل الزبادي كمكون أساسي، وفيما يلي نوعين منها:[٣]

  • رجيم الزبادي الخفيف: يقدم هذا النوع من رجيم الزبادي خسارةً في الوزن بما يقارب من 1 -2.5 كيلوغرام خلال 14 يومًا، وفيما يلي تعليمات هذا الرجيم:[٣]
    • الفطور والغداء: يتكون الفطور والغداء في هذا الرجيم من علبة واحدة من الزبادي الخفيف مثل اليوبلايت، و90 غرامًا من الحبوب الكاملة، والقليل من الفواكه.
    • العشاء: يتكون العشاء من 170 غرامًا من البروتين الخالي من الدهون، و350 غرامًا من الخضروات، والقليل من الدهون التي يمكن الحصول عليها من الزبدة.
    • الوجبات الخفيفة: 175 غرامًا من الخضروات الطازجة أو 78 غرامًا من الخضروات المطبوخة، مع تناول الزبادي خالي الدسم ثلاث مرات يوميًا.

ويلاحظ بأن هذا الرجيم مبني على تقليل السعرات الحرارية بالإضافة لتناول الزبادي، وينصح بشدة المشي يوميًا بما يقارب من 30 -40 دقيقة لكي تظهر نتائج هذا الرجيم الكاملة.[٣]

  • رجيم الزبادي: يتضمن هذا الرجيم تناول الزبادي عدة مرات يوميًا ولمدة خمسة أسابيع، وهذا الرجيم غير مدعوم علميًا، بل هو تجربة شخصية لأحد الكتاب وبالتحديد في كتاب "رجيم الزبادي" لأخصائية التغذية آنا لوكي، والتي تشرح أن البكتيريا الحيوية في الزبادي لها الكثير من الفوائد مثل معالجة السمنة، وعدم تحمل اللاكتوز، ومعالجة الكثير من مشاكل المعدة، وداء السكري، وغيرها، مما يجعل الزبادي الخيار الأمثل لإضافته للرجيم.

رجيم بذرة الكتان

يفضل استخدام بودرة أو مطحون بذور الكتان في عملية خسارة الوزن، وذلك لأن طحن هذه البذور يبرز جميع موادها الغذائية ويسهل عملية هضمها، وظهر مؤخرًا زيت بذور الكتان الذي يتمتع بالعديد من الفوائد المساهمة في تخفيض الوزن مثل: التقليل من الالتهاب وحالات الإمساك، كما أنه يحتوي على الحمض الدهني أوميغا -3.[٤] وفيما يلي طرق إضافة بذور الكتان إلى الرجيم الهادف لخسارة الوزن:[٢]

  • مشروب بذور الكتان: يحسن هذا المشروب من عملية الأيض وعملية الهضم، ويساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول، ويفضل شربه مرة واحدة فقط يوميًا عند محاولة خسارة الوزن، ويمكن تحضيره كما يلي:
    • تحضير ملعقة واحدة من مطحون بذور الكتان، وشرحة ليمون واحدة وبعض الماء.
    • تسخين الماء ووضع المكونات السابقة معه وتحريكها جيدًا.
  • مكملات بذور الكتان: تحتوي مكملات بذور الكتان على زيت هذا النبات، وعلى كمية أقل من الألياف من تلك الموجودة في بودرة هذه البذرة، ويجب تناول هذه المكملات مرة واحدة يوميًا لتحقيق هدف خسارة الوزن بالإضافة إلى ممارسة التمارين واتباع نظام غذائي صحي.


فوائد مزيج الزبادي مع بذر الكتان

يحتوي مزيج الزبادي مع بذر الكتان على مواد غذائية إضافية تضفي الكثير من الفوائد الصحية، وفيما يلي بعض هذه الفوائد:[٥]

  • مواد غذائية إضافية: تقدم إضافة بذور الكتان إلى الزبادي زيادةً في البروتينات والكربوهيدرات، والدهون الصحية، ويحتوي الزبادي وحده على الكالسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، وفيتامينات "ب"، أما الكتان فيحتوي على الكثير من الألياف، والأحماض الدهنية غير المشبعة.
  • زيادة الشعور بالإشباع: تزيد البروتينات والألياف من الشعور بالشبع والامتلاء، ولفترات أطول من دون تناول الكثير من السعرات الحرارية، إذ يحتوي الزبادي على الكثير من البروتينات، ويحتوي الكتان على الكثير من الألياف، وهذا الأمر يساعد على التخلص من الوزن.
  • التقليل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض: يقلل مزيج الزبادي وبذر الكتان من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل ارتفاع الكوليسترول في الدم، والذبحة الصدرية، وبعض أنواع السرطان، ومتلازمة القولون المتهيج.


سؤال وجواب

ما هي حساسية اللاكتوز؟

ذكر في المقال مصطلح "عدم سماحية اللاكتوز"، الذي يعاني البعض منه وهي حالة يعاني المصاب فيها من صعوبة هضم سكر اللاكتوز الموجود في الألبان، وذلك يؤدي إلى المعاناة من الإسهال، والغازات والانتفاخ، وهي حالة غير خطرة بالعادة، ولكنها غير مريحة، ويتسبب نقص إفراز إنزيم اللاكتيز المسؤول عن هضم مادة اللاكتوز في هذه الحالة.[٦] ويحتوي الزبادي على كميات أقل من اللاكتوز بالمقارنة بالحليب، ولذلك يعد خيارًا ضروريًا للأشخاص الذين يعانون من نقص الكالسيوم ولا يقدرون على شرب الحليب.[٧]

ما هي أضرار بذر الكتان؟

تحتوي بذور الكتان على مضادات تغذية تؤثر على الغدة الدرقية، كما يحتوي على حمض الفايتيك الذي يؤثر سلبًا على امتصاص الكالسيوم والزنك، والمغنيسيوم، والنحاس، والحديد، ويمكن التقليل من هذه المواد الضارة بنقع بذور الكتان قبل استخدامها، كما يفضل استشارة الطبيب قبل البدء بتناول بذور الكتان من قبل الأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل الصحية أو مداومين على تناول بعض الأدوية، وفيما يلي بعض الاحتياطات المتعلقة بتناول بذر الكتان:[٨]

  • عدم تناول بذور الكتان غير الناضجة أو غير المعالجة.
  • شرب الكثير من الماء بعد تناول بذور الكتان لتجنب انسداد الأمعاء.

ما هي الأغذية الأخرى المفيدة لخسارة الوزن؟

تشمل الأطعمة المفيدة في خسارة الوزن ما يلي:[٨]

  • الشاي الأخضر.
  • الألوة فيرا.
  • خل التفاح.
  • زيت جوز الهند.
  • عصير البقدونس.
  • القرفة.


المراجع

  1. "Yogurt May Help Burn Fat, Promote Weight Loss", webmd,2005، Retrieved 4/6/2020. Edited.
  2. ^ أ ب Kathryn Watson (March 14, 2019), "Can Flax Seeds Help Me Lose Weight?"، healthline, Retrieved 4/6/2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت Adrienne Seitz (May 12, 2020), "Does Yogurt (or the Yogurt Diet) Aid Weight Loss?"، healthline, Retrieved 4/6/2020. Edited.
  4. Charushila Biswas (December 9, 2019), "Flax Seeds For Weight Loss – How To Eat, Benefits, Precaution"، stylecraze, Retrieved 4/6/2020. Edited.
  5. Erin Coleman, "What Are the Benefits of Flaxseed Combined With Yogurt?"، livestrong, Retrieved 4/6/2020. Edited.
  6. Mayo Clinic Staff (April 07, 2020), "Lactose intolerance"، mayoclinic, Retrieved 4/6/2020. Edited.
  7. Megan Ware (January 11, 2018), "Everything you need to know about yogurt"، medicalnewstoday, Retrieved 4/6/2020. Edited.
  8. ^ أ ب Louisa Richards (April 9, 2020), "What to know about flaxseed and weight loss"، medicalnewstoday, Retrieved 4/6/2020. Edited.