افضل رياضة لحرق دهون البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٦ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
افضل رياضة لحرق دهون البطن

هل تجد صعوبةً في ارتداء ملابس السّنة الماضية؟، هل أصبح النوم المتقطّع واحدًا من سِمات ليلك المعتادة؟ هل فقدت الأمل في الجري خلف الحافلة إذا فاتتك صباحًا في طريقك إلى العمل؟ هل تجد صعوبةً في الجلوس خلف مكتبك أو على كرسيّك الذّي بدا فجأةً وكأنّه أصغرُ من ذي قبل؟ إذا كان الجوابُ نعم، فمعناه أنّ بطنك أصبح يقفُ في طريقك، ويضايقك في كافّة النشاطات والعادات اليوميّة، وليس أمامك الآن إلّا محاربة الدهون المتراكمة فيه، لتعود وتجيب عن كافّة الأسئلة السّابقة "بلا".

فإليك عزيزي القارئ بعضًا من أفضل التمارين الرياضيّة المثاليّة لحرق الدّهون المتراكمة في الجسم بشكلٍ عامّ والبطن بشكلٍ خاصّ.

تمرين التقلّص Crunches:

من أبسط وأهم التمارين الرياضيّة المُختصّة بلياقة عضلات المعدة، حيث يستلقي الشخص على ظهره ورجلاه مثنيتان لتكون ركبتاه في الأعلى وقدماه على الأرض تمامًا، ويضم يديه خلف رأسه، ومن ثمّ يبدأ بعمليّتي التمدّد والتقلّص على التوالي، بتكرار العمليّة 10 مرّات وبثلاث جولات.

لانج تويست :Lunge Twist

ويُنصح به للمبتدئين والتوّاقين للنتائج السريعة، ولعمل هذا التمرين عليك بحمل وزن خفيف ككرات التمرين أو الأثقال أو ما شابه، والانتقال من وضعية الوقوف المستقيم إلى الجلوس على ركبة واحدة وحني الأخرى مع لفّ الخصر إلى الجهة المعاكسة للركبة المطويّة، وتكرار العمليّة كما هو مبيّن بالصورة.

تمارين الضغط بوش آب Push ups:

من أقدم التمارين وأكثرها شهرة على الإطلاق، وتُعتبر أساسيّة في لياقة كافّة أنواع الرياضة، وتُمارس كالتالي؛ عليك بالاستلقاء على بطنك مع وضع كلّ من راحتي يديك وأصابع قدميك على الأرض، لتصعد بعدها بكامل جسمك إلى الأعلى ثمّ إلى الأسفل مع المحافظة على وضعيّتك الأساسيّة، وكما هو ظاهر في الصورة.

تمرين كابتنز تشير Captain’s chair:

ويحتاج هذا التمرين الجلوس على جهازٍ شبيهٍ بالكرسي بشكلٍ مستوٍ مع تثبيت اليدين بالكرسي وتحريك الرجلين باتزان نحو الأعلى والأسفل. ويُعتبر هذا التمرين من أكثر التمارين إجهادًا لعضلات المعدة حيث يتمّ تثبيت الجزء العلوي من الجسم وتحميل ثقل الجزء السفلي على عضلات البطن. يمكن التحكم بعدد المرّات والجولات حسب الرغبة.

الرّكض Running:

يَعمل الرّكض المنتظم على تقوية جميع عضلات جسمك كلّها وبلا استثناء، والجهد الذّي تبذله أثناء الرّكض كفيل بالعمل على حرق الدهون المخزّنة في جسمك كلّه وخصوصًا منطقة البطن، فالحركات الديناميكيّة في تمرين الركض تقوّي عضلات المعدة Abs وتضخيمها.

المشي  Walking:

الكل يعلم أنّ المشي أفضل طريقة لتهضيم أكلة دَسِمة، فما بالكم بالمداومة عليه كنشاطٍ رياضيٍّ دوري! فالمشي من أمتع النشاطات ممارسةً حتّى للغايات غير الرياضيّة، فهو يساعد على تصفية الذّهن، تنظيم التنفّس، والحفاظ على صحّة القلب.

المشي السّريع Jogging:

فهو كأخويْه الرّكض والمشي، يَعمل على صرف السّعرات الحراريّة الزائدة وحرق الدهون المخزّنة. يمكنك ممارسته أثناء الاستماع للموسيقى أو قضاء مكالماتك الهاتفيّة.

ركوب الدّراجات Cycling:

يُشبِّه الكثير ركوب الدّراجة بتمارين الكرسي Captain’s chair، حيث تحتاجُ لممارسته تركيزًا كبيرًا على الجزء الأوسط من جسمك، ولا تنسَ أنّه من التمارين المُجهِدة للعضلات والحارِقة للسّعرات الحراريّة، ممّا يقلل فرصة تكاتل الدّهون مُستقبَلًا.

السّباحة Swimming:

تُعتبرالسباحة من أصعب التمارين والرياضات، وإتقانها يتطلّبُ مجهودًا كبيرًا ولياقةً عالية، ولكنّ ممارِسها يحظى بجائزة الحصول على جسدٍ متكامل وصحّي ومِثالي وللأبد.

قفز الحبلة Rope jumping:

ليس القفز بالحبل حِكرًا على طالبات المدرسة دون الجميع، ولا هو مجرّد نشاطٍ بسيط تمارسه الفتيات بانتظار جرس الحصّةِ الأولى ليدق. بل هو عبارة عن عمليّة ديناميكيّة بحتة تجمع بين القوّة، والتحمّل، ومهارات التوقيت المثالي، فإن جرّبتها عزيزنا القارئ ستجد مُجمل عضلاتك في تحدٍّ مستمرّ طوال الوقت، ويُعتبرهذا النشاط من التمارين المُكثّفة.

تمرين المَعِدة Set-ups:

بالإمكان أدائه في أي فراغٍ حولك، في الحديقة، في غرفتك، أو حتّى في مكتبك "بينما لا يراقبك أحد".

ونهايةً، عليك أن تعلم عزيزي القارئ أنّ ممارستك للرياضة يُفضّل أن تكون مصحوبةً بنظامٍ غذائيٍّ جديد، يحتوي الكثير من الألياف والفيتامينات والموادّ العضويّة، وننصحك بالتقليل قدر المستطاع من أي مادّةٍ تساعد على تكوين وتراكم الدهون في جسمك، وكما يقول المثل القديم "لا تبتلع أكثر مما تستطيعُ مضغه".

أحمد عودة