اريد أن أتعلم كرة القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٤ ، ٣٠ نوفمبر ٢٠١٩
اريد أن أتعلم كرة القدم

كرة القدم

كرة القدم هي واحدة من أشهر الرياضات في العالم، والهدف الرئيسي من لعبها هو الفوز على الخصم وتسجيل أكبر عدد من الأهداف في وقت المواجهة مع الفريق المنافس، وهذه المواجهة تُسمى مباراة في عالم كرة القدم، ومدتها تسعون دقيقة تنقسم لقسمين؛ كل قسم يسمى شوط المباراة ويمتد هذا الشوط لحوالي 45 دقيقة، وتوجد استراحة بين الشوطين مدتها 15 دقيقة، وتوجد دقائق إضافية في نهاية كل شوط يقدرها حكم المباراة، وفريق كرة القدم يتكون من 11 لاعبًا في الملعب؛ حارس مرمى وعشرة لاعبين آخرين، وحوالي 7 لاعبين بدلاء، من المُمكن دخول 3 لاعبين منهم فقط في كل مباراة.

يلعب الفريقان على ملعب عُشبي مقسوم لقسمين، كل قسم خاص بفريق، وفي نهاية كل قسم يوجد مرمى على شكل مستطيل، وتُسجل الأهداف بواسطة الُكرة بداخله، وهذه الكرة تكون مُخصصة للعبة كرة القدم، ويبلغ محيطها ما بين 58-61 سم، وفي كل لعبة يوجد الحكم الرئيسي ومساعدوه، ومهمتهم اتخاذ أي قرارات يَلزَم اتخاذها ضد اللاعبين مثل الأخطاء، والركلات الحرة، وركلات الجزاء، والعقوبات وإضافة الوقت الإضافي نهاية كل شوط، ويجوز للحكم استشارة الحكام المساعدين في أي وقت من المباراة بشأن قراراته، وللفوز بالمباراة، على أحد الفريقين تسجيل أهداف أكثر من الفريق الآخر، وإذا انتهت المباراة بتعادل الأهداف يأخذ كل فريق نقطة في دوريات المجموعات، أما في المباريات الإقصائية تُلعب أشواط إضافية، يمتد كل شوط لثلاثين دقيقة، وإن استمرت المباراة بالتعادل تُلعب ركلات الترجيح لتحديد الفائز.[١]


كيف تصبح لاعب كرة قدم

من يريد أن يصبح لاعب كرة قدم يجب أن يكون شغوفًا باللعبة، ويعرف بأنه سيمضي وقتًا طويلًا في التدريب، وبالتأكيد يجب أن يضع هدفًا يريد الوصول له أمام عينيه، فتقليد اللاعبين الموهوبين مُهم للغاية في نضوج لاعب كرة القدم، وأي شخص يُفكر بأن يكون لاعب كرة قدم عليه أن يُفكر إيجابيًا ويثق بمهارته ويتعلم من أخطائه وأخطاء غيره، ومن الأمور الأخرى التي يجب معرفتها ليُصبح الشخص لاعب كرة قدم جيد، هي:[٢]

  • التدريب والممارسة: ويكون بالتدريب قدر الإمكان على مهارات كرة القدم وإتقانها، والتكرار هو النقطة الرئيسية المُسببة للإتقان والتعلم سواء كان هذا في مهارات التمرير الطويلة، أو التمرير القصير، أو التسديد على الهدف أو الركلات الحرة، وكذلك تكرار مهارات تعلم المراوغة وتغيير اتجاه اللعب بسرعة، والتحرك الجانبي لزعزعة استقرار الخصم.
  • التغذية: من أهم الأمور التي يجب أن يراعيها لاعب كرة القدم أو الطامح ليصبح لاعب كرة قدم هي التغذية السليمة والمُنظمة، وإعطاء الجسم القدر الكافي من الفيتامينات والعناصر الغذائية، ويجب تناول البروتينات بكميات كافية حتى تنمو العضلات، وتناول الفاكهة التي تحوي المعادن والألياف، وشُرب الماء بكميات كافية، وقد اتضح بأن الأكل السليم يشكل حوالي 20% من نسبة نجاح اللاعب في كرة القدم، بينما التكتيكات والتمرينات تُشكل باقي أسس النجاح.
  • الراحة: الراحة أمر مُهم في لعبة كرة القدم، ويجب على كل لاعب أو متدرب تحديد وقت الراحة وعدم الضغط على نفسه بالتدريبات الطويلة، وتوصي دراسات متخصصة للاعبي كرة القدم بالنوم مدة 7-8 ساعات في اليوم كأقل تقدير.


الهجوم في كرة القدم

التكتيكات الهجومية من أهم الأمور التي يجب تعلمها للمبتدئين واللاعبين، ويجب لأي شخص يطمح في لعب كرة القدم أن يكون قادرًا على فهم التكتيكات المُختلفة إذا كان الهدف هو اللعب على أعلى مستوى، وتُمثل التكتيكات التالية بعض الطرق التي يجب تعلمها للتحكم في اللعب الهجومي:[٣]

  • الهجوم المباشر أو المضاد: وهذا الهجوم يعني ضرورة قضاء وقت قصير في الهجمة على مرمى الخصم، وكذلك التمرير القصير والسريع للكرة بين أفراد الفريق الواحد، ولتحقيق هذه المهارة يجب أن يكون جميع الزملاء في الفريق لديهم لمسة واحدة على الكرة فقط قبل تمريرها، ويُعد تكتيك الهجوم المضاد أحد أسهل التكتيكات التي يمكن التكيف معها بعد تعلمها والتدريب عليها، وستكون سرعة التفكير والحركة ضروريتين لهجمات مضادة ناجحة.
  • الكرة الطويلة: وهذا التكتيك يتطلب الموازنة بين التمريرات القصيرة والتمريرات الطويلة والتدوير بينهما، ولكن يجب معرفة أن الدفاعات الجيدة لا تسمح بتسليم الكرات في الهواء، لذلك نحتاج إلى تغيير اللعب من التمريرات الطويلة إلى القصيرة بسرعة.
  • الاحتفاظ بالكرة: يهدف الفريق للاحتفاظ بالكرة لأكبر فترة مُمكنة، وهذا الأمر يتطلب قدرات دقيقة من اللاعبين في الاحتفاظ بالكرة، أي يجب التدرب لفترات طويلة على حركات وطُرق الاحتفاظ بالكرة بشكل سليم ودون أخطاء فردية.
  • اللعب على مساحات واسعة: وهو تكتيك يتطلب تدريبات مُكثفة مع لاعبين آخرين، وهذا التكتيك يعتمد على التمرير الناجح السريع ويسمى بتكنيك (التيكي تاكا)، وقد فازت به البرازيل في نهائي كأس العالم 1970 ميلاديًا بكل سهولة ضد أقوى دفاع في العالم وهو الدفاع الإيطالي.


تعلم الدفاع في كرة القدم

لاعب كرة القدم والطامح لأن يُصبح لاعبًا كبيرًا بكل تأكيد يجب عليه تعلم التقنيات الدفاعية وكيف يُدافع عن مرمى فريقه سواء كان يلعب بخط الدفاع أو في أي مركز أخر، وليس من المستغرب أن جميع المبتدئين لا يعرفون كيفية الدفاع بشكل صحيح، وللتدرب على الدفاع بشكل أفضل يُمكن اتباع بعض هذه النصائح:[٤]

  • تعلُم طريقة التحكم بالكرة في حالة الضغط العالي، إذ يقع المُدافعون المبتدئون بمشكلة صعوبة التحكم باندفاعهم للكرة، وفي هذه التقنية يجب على اللاعب التصرف وكأنه يسير بشكل سريع نحو اللاعب المُنافس وفي الوقت نفسه إبطاء الحركة فجأة بخطوات بسيطة، وهذه التقنية تحتاج لوقت من الممارسة والتدريب الكثيف عليها.
  • تعلُم تكتيكات تأخير المُهاجم بشكل فعال دون الوقوع في الأخطاء والحصول على البطاقات الملونة.
  • تعلُم الدفاع والتمركز في زوايا الملعب وعلى أطرافه.
  • تعلُم مهارات التحرك بسرعة مع اللاعب المنافس الذي يملك الكرة، ويجب معرفة أنه كلما وجد ضغط على المهاجم كلما كان عليه اتخاذ قرار بسرعة.
  • تعلُم خفض مراكز الثقل في الجسم كالركبتين بشكل سليم، ووضع الذراعين بالمكان الصحيح لعدم الوقوع في الأخطاء غير الضرورية.
  • التدرب على الاستخدام الصحيح لمصيدة التسلل والهرب منها في الوقت المُناسب.
  • عدم التهاون في التدريب، وعدم التهاون مع الزملاء في نفس الفريق واعتبار التمرينات كأنها مباراة رسمية.
  • عدم الخوف من الخطأ، ولكن بالوقت نفسه السيطرة على مشاعر الغضب والإحباط.


المراجع

  1. " Football (Soccer) Rules ", rulesofsport, Retrieved 26-11-2019. Edited.
  2. Ciprian Stoica (12-5-2019), "3 things you have to do to become a professional football/soccer player"، improvedfootball, Retrieved 26-11-2019. Edited.
  3. "Offensive Tactics You Should Study and Use During The Practice and Games", soccer-training-guide, Retrieved 26-11-2019. Edited.
  4. "How to Defend in Soccer", completesoccerguide,7-3-2010، Retrieved 26-11-2019. Edited.