أضرار كرة القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٥٤ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٩
أضرار كرة القدم

كرة القدم

تُعد كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية وانتشارًا حول العالم، كما لا يخفى عن أحد أن لهذه الرياضة بالذات الكثير من الفوائد الصحية أيضًا؛ كحرق الدهون، وتحسين القوة العضلية، وتقوية الجسد والعظام، وتحسين صحة القلب والشرايين الدموية بسبب فترة جري اللاعبين الطويلة أثناء ملاحقتهم للكرة، وعادةً ما يقوم مبدأ كرة القدم على تواجد فريقين، ويحتوي كل فريق على 11 لاعبًا، والهدف هو –كما هو معروف- تمرير الكرة باستخدام القدم، أو الصدر، أو الرأس، ويُمكن لجميع الأفراد ممارسة رياضة كرة القدم بغض النظر عن فئاتهم العمرية أو مهاراتهم الجسدية، وبجانب الفوائد الصحية الكثيرة لكرة القدم توجد فوائد أخرى على المستوى الاجتماعي والثقافي؛ فهي تغرس في عقول الأفراد مبدأ التعاون والمشاركة والعمل بروح الفريق الواحد، كما تحفز اللاعبين على التفكير والتركيز أثناء أداء النشاط البدني، فضلًا عن كون كرة القدم فرصة للقاء والتعرف على أصدقاء جدد، لكن وعلى أي حال تبقى احتمالية الإصابة والأضرار البدنية واردة أثناء ممارسة هذه الرياضة، وهذا هو موضوع الأسطر القادمة[١].


أضرار كرة القدم

يوجد الكثير من الأضرار والإصابات البدنية التي يُمكن أن تحصل للاعبين أثناء ممارستهم لكرة الكرة، ومن بين هذه الأضرار –مثلًا-الجروح، والكدمات، والالتواءات، والشد العضلي، والكسور العظمية، وإصابات الرأس المباشرة، وغيرها من الإصابات، وبالإمكان إعطاء نبذة أكثر تفصيلًا عن هذه الإصابات والأضرار على النحو الآتي[٢]:

  • إصابات الرأس: يقع بعض لاعبي كرة القدم ضحية الضربات والكدمات المباشرة التي تستهدف منطقة الرأس تحديدًا، ويُمكن لهذه الإصابات أن تؤدي إلى الإصابة بما بارتجاج المخ أحيانًا، وعلى الرغم من أن ارتجاج المخ هو إصابة متوسطة الشدة بنظر الخبراء إلا أن الكثير من المصابين قد يشكون من الصداع، ومشاكل الذاكرة، والغثيان، والدوخة، ومشاكل البصر بسبب الارتجاج، وكثيرًا ما تحدث إصابات الرأس أثناء ممارسة كرة القدم عندما يرتطم رأس اللاعب برأس، أو ركبة، أو قدم لاعب آخر أو عند ارتطام رأس اللاعب بعارضة المرمى عند طريق الخطأ أو عند ارتطام الرأس بكرة القدم أثناء اللعب.
  • إصابات الركبة وبطن الساق: تتعرض العضلات والأربطة العظمية الموجودة في الساقين إلى الكثير من التوتر والجهد أثناء الركض والجري والمناورات التي يؤديها لاعب كرة القدم، كما تزداد احتمالية تعرض الركبتين وباطن الساق للضرر بسبب حوادث الصدام والسقوط أثناء مباريات كرة القدم، وهذا في المجمل يزيد من فرص التعرض لمشاكل الرباط الصليبي الأمامي في الركبة، فضلًا عن أنواع أخرى من إصابات الركبة المنتشرة بين لاعبي كرة القدم؛ كتمزق الغضروف الهلالي وآلام عظم الساق الناجمة عن تورم عضلات باطن الساق.
  • إصابات الكاحل: تُعد منطقة الكاحل عرضة أيضًا لحوادث الالتواء أثناء ممارسة كرة القدم، وعادةً ما يحدث هذا الأمر بسبب التواء الأربطة العظمية بصورة مفرطة، خاصة أثناء ممارسة كرة القدم فوق الملاعب أو الأسطح غير المستوية.
  • الكسور العظمية: تنشأ الكسور العظمية في أحيانٍ كثيرة عن حوادث السقوط على المعصم، أو الكاحل، أو الأصابع، أو الكتف أثناء ممارسة كرة القدم، ويصعب على اللاعبين وقاية أنفسهم أحيانًا من خطر الإصابة بهذه الكسور، وقد يكون الحل الأنسب هو الالتزام بلعب كرة القدم بمهارة ودون الكثير من التهور.
  • مشاكل الحرارة العالية: يشعر لاعبو كرة القدم بالإرهاق الشديد في حال استمرارهم بممارسة هذه الرياضة دون توقف أو في الأجواء الحارة، وهذا يجعلهم عرضة للإصابة بمشاكل الحرارة العالية الخطيرة، لذا قد يكون من الأنسب تجنب ممارسة كرة القدم في الساعات الحارة من النهار والحرص دائمًا على شرب الماء أثناء اللعب.
  • أضرار أخرى: يتحدث بعض الخبراء عن ارتفاع في خطر الإصابة بالتهابات الأوتار العضلية عند لاعبي كرة القدم، كما يتحدث البعض كذلك عن زيادة في خطر إصابة هؤلاء اللاعبين بالتهاب اللفافة الأخمصية التي تربط بين أصابع وكعب القدم[٣].

ومن الجدير بالذكر أن إحدى الدراسات التي أجراها أحد الباحثين التابعين لمركز الفيفا للتقييم والبحث الطبي في سويسرا عام 2004 قد أوردت حقيقة مفادها أن جميع لاعبي كرة القدم المحترفين يواجهون إصابة بدنية واحدة سنويًا في المتوسط، وغالبًا ما تؤثر هذه الإصابة على أدائهم الرياضي في الملاعب، كما تحدثت الدراسة عن وجود قلة ملحوظة في الدراسات العلمية التي بحثت في نسب انتشار الإصابات والأضرار الرياضية عند اللاعبات الإناث تحديدًا[٤]، وعلى العموم فقد أشارت بعض البيانات القادمة من الولايات المتحدة الأمريكية عن التبليغ عن حصول 150 ألف إصابة سنويًا ناجمة عن كرة القدم عند ما يقرب من 3 مليون لاعب، ومن المثير للاهتمام أن 45% من هذه الإصابات تحدث عند اللاعبين بأعمار أقل من 15 سنة[٥].


علاج أضرار كرة القدم

يجب على اللاعب التوقف مباشرة عن إكمال مباراة كرة القدم عند تعرضه للضرر أو الإصابة أثناء اللعبة، لكن عادةً ما تكون الأضرار والإصابات الناجمة عن لعبة كرة القدم بسيطة وغير مقلقة كثيرًا وبالإمكان علاجها ببساطة عبر الاستعانة بالثلج، والراحة، ورفع المنطقة المصابة عن مستوى القلب، لكن يجب عدم السماح للاعب بالعودة مرة أخرى إلى أرض المباراة إلا في حال وُجد طبيب أو شخص مختص بالإصابات الرياضية لتقييم حالته وإعطاء الإذن بإكمال اللعبة بناءً على التقييم الشامل للحالة المرضية، وعلى أي حال، قد تحتاج الإصابات الناجمة عن كثرة استخدام العضلات إلى أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة، بينما قد تتسبب الإصابات الشديدة الناجمة عن الكسور ومشاكل أربطة الركبتين والرأس أو الرقبة بحدوث آلام شديدة للغاية، وسيكون من الأفضل حينئذ التواصل مع الطبيب لتقييم الحالة الطبية والتوقف عن ممارسة كرة القدم لبعض الوقت[٦].


الوقاية من أضرار كرة القدم

يوجد الكثير من الأساليب والطرق التي يُمكن من خلالها تجنب الأضرار والإصابات الناجمة عن كرة القدم، مثل[٧]:

  • الحفاظ على اللياقة البدنية عبر الانخراط في برامج اللياقة البدنية التي تتضمن تمارين القوة والمرونة.
  • الحرص على إمضاء بعض الوقت في التحمية قبل الانخراط في المباراة عبر ممارسة تمرين الجري في المكان أو القفز لـ 3-5 دقائق.
  • ممارسة تمارين مد العضلات بعد الانتهاء من المباراة؛ فهذا الأمر قد يكون كافيًا لتخفيف حدة تقرح العضلات.
  • الحرص على شرب الكثير من الماء والسوائل التي لا تحتوي على الكافيين.
  • ارتداء الملابس والأحذية المناسبة القادرة على حماية القدم، فضلًا عن استخدام كرات القدم المناسبة.
  • اللعب في الملاعب التي تحتوي على عارضة مرمى ثابتة وواضحة المعالم.
  • تجنب الجلوس داخل المرمى وتجنب ممارسة كرة القدم في الأجواء العاصفة أو الحارة.


المراجع

  1. "Soccer - health benefits", Better Health,11-2014، Retrieved 9-12-2019. Edited.
  2. Daniel Bubnis, MS, NASM-CPT, NASE Level II-CSS (16-10-2019), "The Most Common Soccer Injuries and How to Prevent Them"، Healthline, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  3. Michael Lau, PT, DPT (28-11-2019), "15 Most Common Soccer Injuries"، Very Well Fit, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  4. Junge A & Dvorak J (2004), "Soccer injuries: a review on incidence and prevention.", Sports Med, Issue 13, Folder 34, Page 929-38. Edited.
  5. "Soccer Injuries", Encyclopedia, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  6. Rob Burger, MD & Kenneth Fine, MD, "Soccer Injuries"، University of Rochester- Medical Center, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  7. "Soccer Injury Prevention", American Academy of Orthopaedic Surgeons,2-2018، Retrieved 9-12-2019. Edited.