طول وعرض مرمى كرة القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ١٥ يونيو ٢٠٢٠
طول وعرض مرمى كرة القدم

كرة القدم

لا شك بأن لعبة كرة القدم من أكثر الألعاب التي قد تفضلها، فهي من الألعاب التي تخلق الحماس لديك، خاصة وإن كان لديك فريق مفضل تشجعه باستمرار، إذ تعد من الألعاب الرياضية الشهيرة والمعروفة في جميع دول العالم وهي لعبة مكوّنة من فريقين يحاول فيها أعضاء كل فريق إدخال الكرة إلى مرمى الفريق الخصم باستخدام أي جزء من أجسامهم باستثناء أيديهم وأذرعهم ويسمح باستخدام اليدين فقط لحارس المرمى، وهو عضو الفريق الوحيد المسموح له أن يتعامل مع الكرة كيفما يريد ولكن يجب ألا يتجاوز الجزء المحيط بالمرمى الذي يحرسه، وفي هذه اللعبة يفوز الفريق الذي يسجّل عددًا أكبر من الأهداف، تعدّ لعبة كرة القدم من أكثر الألعاب شعبية في العالم في حيث عدد المشاركين فيها وعدد الجمهور.

وكرة القدم بسيطة من حيث القوانين والقواعد ولا تحتاج إلى معدّات ما عدا الملعب والكرة ومع ذلك يمكن ممارستها في أي مكان تقريبًا بدءًا من ملاعب كرة القدم الرسمية إلى صالات الألعاب الرياضية وحتى في الشوارع والساحات العامة والمدارس وعلى الشواطئ، وتشير تقديرات الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا FIFA إلى أنه يوجد في القرن الحادي والعشرين حوالي 250 مليون لاعب كرة قدم وأكثر من 1.3 مليار شخص مهتم بكرة القدم ويتابعها، وفي عام 2010 ميلادي شاهد جمهور تلفزيوني مشترك يضم أكثر من 26 مليار مشاهدة بطولة كرة القدم الأولى في نهائيات كأس العالم، وتعقد بطولة كأس العالم مرة كل أربع سنوات.[١]


طول وعرض مرمى كرة القدم

تركز لعبة كرة القدم على تسديد الأهداف داخل مرمى الفريق الخصم ولهذا فإن أبعاد المرمى مصممة بطريقة دقيقة لتتناسب مع أهداف اللعبة ومع أن أبعاد المرمى تختلف بناءً على الفئة العمرية التي تلعب إلا أن عوارض مرمى ملاعب الكبار والبالغين العمودية ترتفع بطول 2.44 متر عن سطح الأرض بينما يمتد عرض العارضة الأفقية إلى 7.32 متر وهذه المساحة هي طول الهدف من العارضة اليمنى إلى العارضة اليُسرى وتنطبق هذه الأبعاد على ملاعب المحترفين في كرة القدم، كما يجب أن ترافق المرمى شبكة تمنع خروج الكرة من إحدى فتحاتها عند تسجيل الهدف، يُطلى مرمى ملعب كرة القدم باللون الأبيض ويجب أن يكون مصنوعًا إما من الخشب أو من المعدن.[٢]


عدد اللاعبين في كرة القدم وتوزيعهم

يلعب في كل لعبة كرة قدم فريقان ويتألف كل فريق منهم من 11 لاعبًا، ولكل فريق حارس مرمى واحد وسواء كان الفريق هجوميًا أم دفاعيًا فإن مسؤولية اللاعبين تسجيل هدف لصالح فريقهم ومنع لاعبي الفريق المنافس من تسجيل الأهداف، وفيما يلي سنستعرض لك لاعبي كرة القدم ومواقعهم على أرض الملعب:[٣]

  • حارس المرمى: الهدف الرئيسي لحارس المرمى هو التصدي للكرة ومنع الفريق الخصم من تسديد هدف في مرماه ويقتصر موقع الحارس على منطقة الجزاء المستطيلة التي تبعد 18 ياردة عن المرمى وهو اللاعب الوحيد في الفريق الذي يُسمح له بأن يستخدم يديه لالتقاط الكرة.
  • المدافعون: يتمركز المدافعون بشكل رئيسي في المنطقة أمام حارس المرمى وهدفهم الرئيسي منع الفريق المنافس من الدخول إلى منطقة هدفهم.
  • الظهير الأيمن والظهير الأيسر: يتمركز أحد هذين اللاعبين على الجهة اليمنى والآخر على الجهة اليُسرى وهدفهم الرئيسي ألا يسمحوا للكرة بأن تمر من فوقهم فيجب أن يتصدوا لها ونادرًا ما ينتقلون من مواقعهم.
  • المدافعون المركزيون: يتمركز المدافعون في وسط الملعب ويُفترض أن يغطوا الهدّاف الرئيسي للفريق الخصم.
  • خط الوسط: لاعبو خط الوسط هم الصلة بين المدافعين والمهاجمين ويجب أن يتمتعوا باللياقة والقوة البدنية أكثر من غيرهم من أعضاء الفريق لأنهم اللاعبون الذين يقضون أكثر وقت من المباراة في الجري والركض بسرعتهم القصوى وفي جميع أنحاء الملعب، ومسؤوليتهم هي دخول منطقة الفريق الخصم والدفاع عندما يُمسك الخصم بالكرة.
  • المهاجمون: يتمثل هدف لاعبي الهجوم بتسجيل الأهداف أو خلق فرص مواتية تسهّل تسجيل الأهداف من قبل زملائهم.
  • المهاجم المركزي: في كل فريق يوجد لاعب هو الأكثر لياقة وخطورة وهو نقطة القوة في الفريق ويُطلق عليه المُهاجم المركزي أو الهدّاف ويكون هو المسؤول عن تسديد الهدف بالتعاون مع زملائه المهاجمين.


قد يُهِمُّكَ

توجد الكثير من ملاعب كرة القدم الشهيرة في العالم والتي لا شك بأنك قد ترغب في زيارة أحدها في يوم ما لتشجيع فريقك المفضل، وفيما يلي بعض أشهر هذه الملاعب والتي سجّل اللاعبون فيها أبرز انتصاراتهم ولعب عليها أبرز مشاهير كرة القدم في العالم:[٤]

  • ملعب بوكيت جليل الوطني: يقع هذا الملعب في كوالالمبور، ماليزيا وهو أكبر ملعب كرة قدم في جنوب شرق آسيا وتاسع أكبر ملعب في العالم، بني عام 1998 ميلاديًا واستضاف كأس آسيا عام 2007 ميلادي.
  • جيلورا بونغ كارنو: يقع هذا الملعب في جاكرتا، إندونيسيا وسمي على اسم أول رئيس للبلاد، افتتح عام 1962 ميلاديًا ويحتل المركز السادس والعشرين بين أكبر ملاعب كرة القدم في العالم وهو ثامن أكبر ملعب في آسيا، واستضاف نهائي كأس آسيا عام 2007 ميلادي.
  • ملعب سيدني الوطني "ANZ": يقع في سيدني، أستراليا واستضاف دورة الألعاب الأوروبية الصيفية لعام 2000 ميلادي ونهائي كأس آسيا لعام 2015 ميلاديًا.
  • ملعب روز بول: ملعب شهير ومعروف لدى مشجعي كرة القدم الأمريكية ولعب دورًا هامًا في تاريخ كرة القدم استضاف نهائي كأس العالم لعام 1994 ميلاديًا والذي شهد رفع البرازيل لكأسها الرابع، وافتتح هذا الملعب في عام 1922 ميلاديًا.
  • ملعب لوجنيكي: يقع في موسكو، روسيا ويعدّ واحدًا من أكبر الملاعب في أوروبا واستضاف نهائي كأس الاتحاد الأوروبي عام 1999 ميلاديًا ونهائي دوري أبطال أوروبا عام 2008 ميلاديًا وافتحح في عام 1956 للميلاد.
  • ملعب فرنسا: يقع ملعب فرنسا إلى الشمال من بارس وهو سادس أكبر ملعب في أوروبا وبني خصيصًا من أجل كأس العالم FIFA لعام 1998 ميلاديًا حينها فازت فرنسا بكأس العالم الأول.
  • سوكر سيتي: يوجد هذا الملعب في جوهانسبرغ جنوب إفريقيا وعلى أرض هذا الملعب رفعت إسبانيا كأسها الأول في بطولة كأس العالم، ومن ناحية أخرى أطلق فيه نيلسون مانديلا خطابه الأول بعد إطلاق سراحه من السجن عام 1990 ميلاديًا وشهد هذا الملعب الكثير من الأحداث التاريخية والرياضية الهامة.
  • أنفيلد: ملعب أنفيلد هو موطن فريق ليفربول وسادس أكبر ملعب كرة قدم في إنجلترا وافتتح هذا الملعب عام 1989 ميلاديًا واستضاف نهائيات كأس العالم لعام 2010 ميلادي.
  • سانتياغو برنابيو: هذا الملعب هو موطن فريق ريال مدريد ويقع في مدينة مدريد، إسبانيا وهو واحد من أشهر ملاعب كرة القدم في العالم، استضاف نهائي كأس أوروبا ودوري أبطال أوروبا في أربع مناسبات في الأعوام 1957 و1969 و1980 و2010 للميلاد، وافتتح هذا الملعب في عام 1947 ميلاديًا.
  • أولد ترافورد: يعدّ هذا الملعب موطن وأرض فريق مانشستر يونايتد منذ عام 1910 ميلادي وهو تاريخ افتتاحة أيضًا ويُدعى باسم مسرح الأحلام واستضاف مباريات خلال كأس العالم لعام 1966 ميلاديًا، وشهدت إنجلترا على أرضه فوزها بكأس العالم للمرة الأولى.
  • ويمبلي: أطلق لاعب كرة القدم الشهير بيليه على هذا الملعب لقب "كاتدرائية كرة القدم" ويمكن القول بأنه الملعب الأكثر شهرة في العالم وهو موطن المنتخب الوطني لكرة القدم الإنجليزية.


المراجع

  1. "Football", britannica, Retrieved 14-6-2020. Edited.
  2. "Soccer Goal Dimensions (Official Sizes for Youth and Adult)", soccercoachingpro, Retrieved 14-6-2020. Edited.
  3. "Football - Players & their Positions", tutorialspoint, Retrieved 14-6-2020. Edited.
  4. "16 Football Stadiums in the World You Must Visit", tripzilla, Retrieved 14-6-2020. Edited.