ملعب كرة القدم: مواصفاته وأقسامه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٤٥ ، ١٢ أكتوبر ٢٠٢٠
ملعب كرة القدم: مواصفاته وأقسامه

مواصفات ملعب كرة القدم

يعتمد تصميم ملعب كرة القدم على مواصفات قياسية مدروسة، فيصل طوله إلى 100 متر، أما عرضه فهو 60 مترًا، ولكن في الألعاب الرسمية توجد لوائح تحدد الحد الأدنى والحد الأقصى لأبعاد ملاعب كرة القدم، والأبعاد الرسمية هي الأبعاد التي يحددها الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، فتشترط الفيفا ألا يقل طول ملعب كرة القدم عن 90 مترًا ولا يزيد عن 120 مترًا، أما العرض فلا يقل عن 45 مترًا ولا يزيد عن 90 مترًا، أما بالنسبة للمباريات الدولية فتكون القواعد أشد صرامة، فيجب أن يكون الطول 100 متر كحد أدنى و110 متر كحد أقصى ويجب ألا يقل العرض عن 64 مترًا ولا يزيد عن 75 مترًا.

أما المواصفات الأخرى لملاعب كرة القدم؛ فيجب أن يكون طول عشب الملعب بين 25 إلى 30 ملليمترًا، وعادةً يقطع العشب من جانب لآخر ليظهر على شكل خطوط، وذلك لتساعد الحُكّام على اكتشاف حالات التسلل بسهولة، أما بالنسبة لنوع العشب فيعتمد ذلك على المناخ؛ فالعشب المُستخدم في الأماكن الباردة يختلف عن ذلك المستخدم في المناطق الدافئة، أما منطقة المرمى، فيجب أن تكون المسافة من المرمى إلى الخطوط الموازية لخط التماس حوالي 5.5 متر، أما علامة الجزاء فيجب أن تبعد حوالي 11 مترًا عن منطقة المرمى، كما يجب الاعتناء بتصريف المياه في الملعب لتجنّب امتلائه بالماء عند هطول الأمطار الغزيرة.[١]


أقسام ملعب كرة القدم

يُقسّم ملعب كرة القدم لأجزاء، ولكل جزء منه مسمى ودور معين في اللعبة، وإليك فيما يلي أقسام ملعب كرة القدم ودور كلّ منها في المباراة:[٢]

  • الدائرة المركزية: وهي الدائرة الموجودة في وسط الملعب، والتي يبلغ قطرها حوالي 9.15 متر، وفي وسط هذه الدائرة توجد النقطة المركزية حيث ينطلق اللاعبون لبدء المباراة أو لاستئنافها عند التوقف بين الشوطين.
  • خط منتصف الملعب: الخط الموجود في منتصف الملعب يقسمه إلى منطقتين متساويتين من حيث المساحة، ويمر هذا الخط عبر النقطة المركزية، ويُعرف هذا الخط أيضًا بخط الوسط.
  • منطقة الجزاء: وهي عبارة عن مستطيل يُحيط بالمرمى، حيث يُسمح لحارس المرمى باستخدام يديه للإمساك بالكرة، ويُطلق على هذه المنطقة اسم منطقة الجزاء ففيها تحدث ركلة الجزاء عند ارتكاب أحد الفريقين خطئًا ما أثناء المباراة.
  • أقواس الركن: هي أنصاف الدوائر الموجودة على زوايا الملعب الأربع، ومن هذه النقاط تُسدد الركلات الركنية، وفي كل ركن قوس يوضع علم زاوية.
  • منطقة المرمى: توجد منطقة المرمى أو منطقة الهدف داخل منطقة الجزاء، وهي المنطقة التي تنفذ فيها ضربات المرمى.
  • المرمى: يوجد في ملعب كرة القدم منطقتان للمرمى، كل واحدة منهما لفريق، والمرمى عبارة عن عمودين متصلين بشريط عرضي أفقي، تُصنع أعمدته عادةً إما من الخشب أو المعدن، ويوضع المرمى بين منطقتي أقواس الركن.
  • خط اللمس: يُعرف أيضًا باسم الخطوط الجانبية وهي الخطوط التي تضع حدودًا لملعب كرة القدم.


ما دلالة الخطوط في ملاعب كرة القدم؟

الخطوط البيضاء المرسومة على ملعب كرة القدم هي المسؤولة عن تقسيم مناطق وأجزاء الملعب، وهي التي تساعد اللاعبين على معرفة حدودهم أثناء اللعب، ولتستطيع أن تشاهد لعبة كرة القدم بسهولة وتفهم كيفية لعب اللاعبين وكيف ينتقلون في المعلب، عليك أن تعرف دلالات هذه الخطوط:[٣]

  • الخطوط الموجودة في نهايتي الملعب هي خطوط النهاية.
  • الخطوط الموجودة على طول كل جانب من جوانب الملعب هي الخطوط الجانبية؛ وهي التي تحدد مساحة الملعب والمنطقة التي يجب أن يلعب بداخلها الفريقان.
  • خطوط المرمى وهي الخطوط التي تحيط بالهدف لتحديده، وتُعرف هذه المنطقة بميدان اللعب.
  • خط المنتصف الذي تحدثنا عنه سابقًا والموجود في منتصف ملعب كرة القدم وهو الذي يقسمه لنصفين متساويين.
  • يحتوي الملعب على خطوط ساحة وعلامات تجزئة وخطوط أخرى تحدد مقاعد اللاعبين، وخطوط الساحة هي الخطوط التي توجد بالتوازي مع خطوط الهدف ويتم تمييزها من الخط الجانبي إلى الخط الجانبي الآخر.


مَعْلومَة

تتمتع ملاعب كرة القدم حول العالم بشهرة واسعة، إذ تستضيف هذه الملاعب أشهر البطولات العالمية لكرة القدم، وفي القائمة أدناه بعض أشهر وأفضل ملاعب كرة القدم في العالم:[٤]

  • ملعب سوكر سيتي، جنوب أفريقيا: افتُتحَ ملعب سوكر سيتي في عام 1989 وجُدد في عام 2009 قبل استضافته ربع نهائي كأس العالم لعام 2010 الذي أُقيم في جنوب أفريقيا.
  • ملعب ماراكانا، ريو دي جانيرو: استضاف هذا الملعب الشهير دور المجموعات الحاسمة في نهائيات كأس العالم لعام 1950.
  • ملعب سان سيرو، إيطاليا: يعدّ هذا الملعب الأكثر حرفية، خصوصًا بعد استضافته لنهائيات كأس أوروبا ودوري أبطال أوروبا، ويتسّع ملعب سان سيرو إلى 80،018 شخصًا.
  • ملعب أنفيلد، المملكة المتحدة: يتمتع هذا الملعب بأجوائه الأسطورية وهو موطن فريق الريدز الذي فاز بخمسة ألقاب في الكأس الأوروبية، وهو من الملاعب المُفضلة للاعبين والجمهور.
  • ملعب سانتياغو برنابيو، إسبانيا: هو موطن لواحد من أنجح الفرق في أوروبا، ريال مدريد، وقد افتُتحَ الملعب في عام 1947 وجُدّدَ مرتين في عامي 1982 و2001، وكان موطنًا لأعظم لاعبي كرة القدم في العالم.
  • ملعب أزتيكا، المكسيك: يقع ملعب أزتيكا في مكسيكو سيتي ويتسع إلى 104,000 شخص، وهو ثالث أكبر ملعب كرة قدم في العالم وهو واحد من أفضل الملاعب على الإطلاق.
  • ملعب كامب نو، أسبانيا: يتسع هذا الملعب إلى 98,757 متفرّجًا، وهو موطن فريق برشلونة الشهير، واتسع هذا الملعب في السابق لحوالي 120 ألف شخص في نهائيات كأس العالم لعام 1982.
  • ملعب أولد ترافورد، المملكة المتحدة: افتُتحَ هذا الملعب في عام 1910، ويستع لأكثر من 75,000 مشجع، وقد جُدد في عام 2006، وهو أكبر ملعب في إنجلترا.
  • ملعب أليانز أرينا، ألمانيا: موطن فريق بايرن ميونخ الشهير وهو الملعب الوحيد في جميع أنحاء أوروبا القادر على تغيير الألوان لتعكس أي من الفريقين يلعب.
  • ملعب ويمبلي، المملكة المتحدة: يتسع هذا الملعب إلى 90,000 شخص، وقد بُني عام 1923 واشتهر بأنه يعرض أحد أكثر الأجواء إثارة في كرة القدم العالمية.


المراجع

  1. "The football field and its dimensions", footballhistory, Retrieved 2020-10-08. Edited.
  2. "PARTS OF A SOCCER FIELD: A PRIMER", generalsportssurfaces, Retrieved 2020-10-08. Edited.
  3. "What Football Playing Field White Lines Mean", dummies, Retrieved 2020-10-08. Edited.
  4. "Ranking the Top 10 Stadiums", lifebeyondsportmedia, Retrieved 2020-10-08. Edited.