أكبر عشرة ملاعب في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٥ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٩
أكبر عشرة ملاعب في العالم

ملاعب كرة القدم

ملاعب كرة القدم أو الاستاد الرياضي هي الأماكن التي تحوي مساحة واسعة للألعاب الرياضية مع مساحات كبيرة لجلوس المشاهدين، والاسم مشتق من وحدة القياس اليونانية (ستاد) وهي عبارة عن المسافة المغطاة بحوالي 600 قدم يوناني قديم، أي حوالي 180 مترًا، وقد كانت الملاعب اليونانية الأولى طويلة وضيقة تأتي على شكل حدوة الفرس، ومن بعد اليونانيين بنوا الرومان الملاعب على شكل سيرك أو مدرج مثل سيرك مكسيموس في العاصمة روما، وكان المدرج أكثر المباني الرومانية تميزًا سواء أكان بيضاوي الشكل أو دائري، وفي القرن التاسع عشر الميلادي انتشرت الرياضة على نطاق واسع في أوروبا، وصممت الملاعب الحديثة في عام 1896 ميلادي خصوصًا لإحياء مسابقة الألعاب الأولومبية، وقد توسع بناء الملاعب بسرعة في القرن العشرين الميلادي عن طريق استخدام الخرسانة المسلحة في البناء، وفي الولايات المتحدة الأمريكية بني أول ملعب متعدد المستويات في لوس أنجلوس وسمي ملعب دودجر، وفي القرن الحالي تطورت الملاعب بسرعة، وأدى مفهوم ملعب كرة القدم المغلق والرغبة إلى زيادة القدرات إلى البحث عن مواد محسنة وتقنيات البناء التكنولوجية الحديثة، وأصبحت ملاعب القارة الآسيوية والأمريكية في مقدمة أكبر ملاعب العالم، ومنافسة شرسة لملاعب القارة الأوروبية.[١]


أكبر عشرة ملاعب في العالم

يفضل الجمهور مشاهدة المباريات مباشرة، وتوجد العديد من الملاعب المميزة والضخمة حول العالم، وتُستخدم غالبية الملاعب لرياضة كرة القدم، وهي الرياضة الأكثر شعبية في العالم، وتحظى أراضي الولايات المتحدة الأمريكية بالنسبة الأعلى من الملاعب الكبيرة، ونذكر فيما يلي أكبر عشرة ملاعب في العالم وهي:[٢]

  • ملعب رونغرادو ماي دي: الواقع في مدينة بيونغ يانغ في كوريا الشمالية، ويتّسع إلى 150 ألف شخص، وهو أكبر ملعب في العالم، وتصل سعته عند الاكتظاظ إلى 190 ألفًا وافتتح عام 1989 ميلادي، ويُستخدم الملعب أيضًا لإعدام الجنرالات العسكريين الذين يخططون لاغتيال قادتهم حسب الادعاء الحكومي.
  • ملعب ميشيغان: الذي يقع في ولاية ميشيغان في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتسع لحوالي 113,000 متفرج في المرة الواحدة، وقد أنشئ الملعب في عام 1927 ميلادي بتكلفة قاربت 1,4 مليون دولار أمريكي، ويستضيف الملعب احتفالات يوم التخرج في ولاية ميشيغان.
  • ملعب الأزتيك: يقع الملعب في مدينة مكسيكو سيتي في جمهورية المكسيك، وتبلغ سعته 105 آلاف متفرج، وقد شيّد عام 1960 ميلادي، وافتتح عام 1966 ميلادي، وهو الملعب الوحيد من الملاعب العالمية الذي استضاف نهائيين لكأس العالم لكرة القدم في عام 1970 ميلادي وعام 1986 ميلادي، ويُستخدم الملعب للعب مباريات كرة القدم من قبل نادي أمريكا المكسيكي.
  • ملعب سولت ليك: ملعب أُنشئ في عام 1984 ميلادي في مدينة كالاكُتا الهندية، ويتسع لحوالي 12 ألف متفرج، ولكن وصلت سعته الاستيعابية إلى 137 ألف متفرج في عام 1997 ميلادي في مباراة بين فريقي موهون باغان وفريق شرق البنغال، ويستخدم الملعب أيضًا للمناسبات الموسيقية والثقافية.
  • ملعب بيفر: الواقع في جامعة بنسلفانيا في ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتّسع لحوالي 110,753 متفرج كحد أقصى، وقد افتتح عام 1960 ميلادي، وصنّف الاستاد على أنه رقم 1 من قبل الولايات المتحدة الأمريكية عام 2016 ميلادي، إذ سجل 41٪ من الأصوات.
  • ملعب أوهايو: يقع الملعب في مدينة كولومبس في ولاية أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتبع لجامعة أوهايو، وقد بُني في عام 1922 ميلادي، ويتسع لقرابة 104 ألف متفرج، يتميز بالمشاهد الليلية الرائعة بسبب الأضواء التي ثُبتت في عام 2014 ميلادي.
  • استاد داريل كيه: بني كنصب تذكاري للحرب في عام 1924 ميلادي في جامعة تكساس الأمريكية، ولكن تحول لملعب يتسع لأكثر من 100 ألف متفرج، إذ يعد موطنًا لفريق كرة القدم الأمريكي أوستن لونغهورن، وهو ثامن أكبر ملعب في الولايات المتحدة.
  • ملعب كايل: يقع في ولاية تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد بني في عام 1927 ميلادي في حرم جامعة تكساس إيه آند إم، ويتسع الملعب لحوالي 102,500 شخص.
  • ملعب نيلاند: يقع الملعب في مدينة نكسي فيل في ولاية تينسي الأمريكيَّة، وتبلغ سعته قرابة 102,000 متفرج، وقد بُنِيَ في عام 1921 ميلادي، وصنف على أنه أفضل ملعب في عام 2001 ميلادي.
  • ملعب النمر: بني ملعب النمر في عام 1924 ميلادي في ولاية لويزيانا الأمريكية، وكانت بدايته بسعة صغيرة تقارب 12 ألف متفرج، ولكن طُور بعد ذلك ليتسع لحوالي 101,000 متفرج.


أفضل مدن الألعاب الرياضية

تنتشر مُدن الألعاب الرياضية حول العالم، فبعضها لها أهمية تاريخية وتلعب فيها فرق ممتازة، وبالتأكيد جماهير مميزة، ومن أهم هذه المُدن ما يلي:[٣]

  • مدينة ألعاب برشلونة الرياضية.
  • مدينة ألعاب طوكيو.
  • مدينة ألعاب لندن للرياضة.
  • مدينة ألعاب ملبورن الأسترالية.
  • مدينة ألعاب بكين الرياضية.
  • مدينة ألعاب برلين.
  • مدينة ألعاب ريو دي جانيرو البرازيلية.
  • مدينة ألعاب مانشستر الإنجليزية.
  • مدينة ألعاب تورنتو الكندية للرياضة.
  • مدينة ألعاب سيدني الأسترالية.


كرة السلة وأكبر ملاعبها

كرة السلة هي رياضة جماعية يتكون كل فريق من خمسة لاعبين، تسجل الأهداف بإدخال كرة مخصصة من خلال طوق (Basket)، وهذا الطوق أو السلة يرتفع مسافة 10 أقدام عن الأرض، وتلعب على أرضية مستطيلة تسمى بملعب كرة السلة، ويوجد طوقين في نهاية كل طرف من الملعب، ولكرة السلة العديد من القواعد الرئيسية والفرعية التي تتحكم بها سواء في حالة الهجوم أو الدفاع، ويوجد حكام يتحكمون بهذه القوانين خلال المباراة.[٤]وتمتلك رياضة كرة السلة حول العالم العديد من الملاعب الفاخرة ذات الهندسة المعمارية الرائعة أيضًا، وملاعب كرة السلة الحديثة عبارة عن مبانٍ فيها أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا والمفاهيم الهندسية، وفيما يلي أكبر ملاعب كرة السلة في العالم:[٥]

  • ملعب الفلبين: ملعب الفلبين (Philippine Arena) هو أكبر ملعب كرة سلة في العالم، يقع في مدينة بولاكان الفلبينية، وقد بدء العمل فيه عام 2011 ميلادي، وتبلغ المساحة الداخلية للملعب حوالي 55 ألف شخص، والقدرة الخارجية الاستيعابية له تقارب 50 ألف شخص.
  • ملعب الكارير دوم: ملعب كرة سلة يقع في سيراكيوز الواقعة في مدينة نيويورك الأمريكية، وأعلى سعة لساحة الملعب هي 35,446 متفرجًا، وتصل أعلى سعة فيه لحوالي 49,250 متفرجًا، وهو مملوك لجامعة سيراكيوز الأمريكية.
  • ملعب سمارت أرانتينا: ويعرف الملعب باسم القبة الكبيرة أو الضخمة (Big Dome)، وهو جزء من مركز أرانتينا الرياضي في مدينة كويزون الفلبينية، وتصل سعته لحوالي 25,138 متفرجًأ.
  • ملعب روب أرينا: يقع ملعب روب أرينا (Rupp Arena) في مدينة ليكسينجتون الواقعة في ولاية كنتاكي في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو جزء من مركز ليكسينغتون التابع لجامعة كنتاكي الأمريكية، وقد افتتح في عام 1976 ميلادي، وجدد في عام 2015 ميلادي بتكلفة وصلت إلى 15,8 مليون دولار أمريكي، وتبلغ سعة الملعب قرابة 24,480 متفرجًا.


المراجع

  1. Lev Zetlin (13-7-2016), " Stadium "، britannica, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  2. 15-7-2017 (5-11-2019), "Top 10 Largest Stadiums In the World by Capacity"، interestingengineering. Edited.
  3. Giancarlo Ferrari-King (16-3-2015), "10 Best International Sports Cities"، bleacherreport, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  4. "Basketball Basics for New Players and Coaches -- Learn the Basic Rules, Concepts, Court Layout, and Player Positions", breakthroughbasketball, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  5. "The Largest Basketball Arenas in the World", worldatlas, Retrieved 6-11-2019. Edited.