افضل ظهير ايمن في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٦ ، ١٩ نوفمبر ٢٠١٩
افضل ظهير ايمن في العالم

كرة القدم

تعد رياضة كرة القدم الرياضة الأكثر شعبيّة في العالم، وهي رياضة جماعية تُلعب بين فريقين مكونين من 11 لاعبًا لكل فريق، وتُلعب كرة القدم على أرضية مستطيلة تتكون من العشب الطبيعي أو الصناعي تُسمى بالملعب، والهدف الرئيسي من اللعبة تسجيل الأهداف في مرمى الفريق المنافس، وأثناء اللعب يمنع استخدام اليدين وتُستخدم فقط الأرجل، لكن حارس المرمى يسمح له باستخدام رجليه ويديه في الدفاع عن مرماه ضد هجمات الخصم، وفي نهاية المباراة من يحقق أكبر عدد من الأهداف يفوز بها، واللعبة نشأت رسميًا في عام 1863 ميلاديًا، وتخضع لقوانين خاصة تتبع الاتحاد الدولي لكرة القدم المعروف باسم الفيفا، وأشهر مسابقات كرة القدم في العالم هي مسابقة كأس العالم التي تُقام كل أربع سنوات؛ إذ قُدّر الجمهور الكلي الذي تابع جميع مباريات كأس العالم الأخيرة حوالي 28 مليار مشاهد حول العالم.[١]


أفضل لاعب في مركز الظهير الأيمن

تغيرت طريقة لعب كرة القدم كثيرًا وأصبحت تميل للهجوم أكثر، والظهير والمدافع يساعدان اللاعبين في خط الوسط والهجوم، وأصبح واجبًا أن يتمتع الظهير بمهارات المراوغة بالإضافة إلى سرعة الانتقال إلى جميع أنحاء الملعب، ومهارة إرسال الكرات العرضية لزملائه أو تسجيل الأهداف بنفسه، وحاليًا يوجد العديد من اللاعبين المميزين في مركز الظهير الأيمن وهم:[٢]

  • جوشوا كيميتش: يعد أفضل ظهير أيمن في العالم ودون منازع هو ألماني، وهو الظهير الأيمن لنادي بايرن ميونيخ الألماني، ويمتاز بتمريراته الحاسمة وتسجيل الأهداف.
  • ترينت ألكسندر ارنولد: لاعب كرة قدم إنجليزي يبلغ من العمر 20 عامًا فقط، وقد اكتسب شهرة عالمية كبيرة بأدائه في الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري أبطال أوروبا مع فريقه ليفربول الإنجليزي، وكان الفائز بدوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي، وأرنولد معروف بتمريراته الدقيقة، ولعب الكرات الطويلة وصنع ألعاب مثالية للفوز.
  • دانيال كارفاجال: انضم الظهير الإسباني دانيال كارفاخال لنادي ريال مدريد الإسباني في صيف عام 2013 ميلاديًا، ولعب لريال مدريد مدة ستة مواسم أحرز فيها العديد من البطولات، ويتميز بقدراته على المراوغة وصناعة الفرص الخطيرة.
  • جواو كانسيلو: ظهير أيمن رائع لعب مباريات ممتازة مع منتخب بلاده البرتغال وأنديته التي لعب بها، وفي عام 2016 ميلاديًا فاز مع منتخب بلاده في بطولة أمم أوروبا للمنتخبات، ويتميز كانسيلو في المرور الجيد على أطراف الملعب، وهو جناح ممتاز يستطيع تغيير مركزه من اليمين لليسار بسهولة.
  • توماس مونير: يلعب البلجيكي توماس مونير في نادي باريس سان جيرمان، وقد انتقل إليهم في عام 2016 ميلاديًا من نادي كلوب بروج البلجيكي، وقد مثّل منتخب بلاده بلجيكيا في كأس العالم 2018 ميلاديًا، ويلعب مونير في مركز لاعب الوسط الدفاعي بجانب لعبه كظهير، وهو معروف بقدرته على الاحتفاظ بالكرة وخلق الفرص من التمريرات العرضية.


أفضل لاعب في مركز الظهير الأيسر

يوجد لاعبون رائعون في مركز الظهير الأيسر، ومن أفضل اللاعبين في مركز الظهير الأيسر هم:[٣]

  • البرازيلي مارسيلو: البرازيلي مارسيلو واحد من أفضل لاعبي نادي ريال مدريد الإسباني، وقد فاز بعدة ألقاب مع الفريق سواء في الدوري الإسباني أو دوري أبطال أوروبا، ويلعب مارسيلو لعبًا هجوميًا أكثر من الدفاعي، وهو ماهر جدًا في المراوغة وصنع الأهداف من العرضيات المتقنة.
  • الإسباني جوردي ألبا: تتوفر في ألبا مواصفات الظهير الأيسر المتميز، وهو صانع الأهداف الأول لزميله ميسي في نادي برشلونة الإسباني، وقد فاز بالعديد من البطولات مع نادي برشلونة.
  • النمساوي ديفيد ألابا: لاعب بايرن ميونخ الألماني كان ضمن أفضل 100 لاعب في العالم لعام 2016 ميلاديًا، وألابا هو لاعب كرة قدم رائع يجمع بين الدفاع والهجوم، وتمريراته حاسمة سواء للاعبي الوسط أو الهجوم.


مراكز لاعبي كرة القدم

تبدأ لعبة كرة القدم بوجود 22 لاعبًا في الملعب، 11 لاعبًا لكل فريق، وباستثناء الإصابات أو عمليات الطرد والتبديل فسينهي كل فريق اللعبة بنفس عدد اللاعبين، وسيكون لكل لاعب بدءًا من حارس المرمى إلى المهاجمين موقعًا محددًا ودورًا محددًا يؤديه في لعبة كرة قدم، أما عن مراكز اللاعبين فهي مختلفة ومتعددة وسنذكر جميع مراكز اللاعبين في الملعب وميزات كل مركز كما يلي:[٤]

  • حارس مرمى: من المراكز المهمة في الملعب، والمهمة الرئيسية المطلوبة من حارس المرمى هي منع الكرة من الدخول إلى الشباك باستخدام أي جزء من جسمه، وحارس المرمى هو اللاعب الوحيد المسموح له بمسك الكرة بيده أثناء اللعب.
  • الظهير: الظهير الأيسر أو الظهير الأيمن وظيفته الرئيسية متمثلة في منع مهاجمي الفريق الآخر من التسجيل وكذلك المرور من أطراف الملعب، ويتمثل دور الظهير الحديث أيضًا في دعم المهاجمين من فريقه عندما يتقدم فريقه إلى الهجوم.
  • قلب الدفاع: دور المدافع هو الدفاع ومحاولة منع مهاجمي الفريق الآخر من الحصول على أي فرص لتسجيل الأهداف في مرمى فريقه، ولاعب قلب الدفاع يجب أن يكون صاحب جسم صلب، ويجيد قطع الكرات، وقراءة المهاجمين الآخرين، واعتراض تمريرات الخصم ومنع التسديدات القادمة من الفريق المنافس.
  • الجناح الخلفي: يتشابه دور الجناح الخلفي كثيرًا مع الظهير ولكن مع تركيز أكبر على الهجوم، والتحرك على جوانب الملعب.
  • الوسط الدفاعي: لاعب الوسط الدفاعي هو لاعب يلعب خلف المدافعين الرئيسيين، ومهمتهم الرئيسية هي قراءة الملعب وقطع الكرات الخطيرة، وتنظيم الفريق، ومن المتوقع أيضًا أن يكون اللاعب الذي يلعب في هذا المركز جيدًا في إخراج الكرة من الدفاع لبدء الهجوم على مرمى الخصم.
  • لاعب وسط الملعب: لاعب الوسط هو القوة الحقيقية للفريق، ولاعب خط الوسط يتحرك في اتجاهات الملعب، وبالتالي يجب أن يكون متمتعًا باللياقة البدنية المناسبة، ويتعين على بعض لاعبي خط الوسط لعب أدوار هجومية أكبر وفي هذه الحالة يُسمى لاعب وسط هجومي.
  • الجناح: لاعب الجناح الأيمن أو الأيسر هو اللاعب الذي يبقى قريبًا من خطوط التماس على جانب الملعب لتوفير الدعم اللازم للمهاجمين، وعادة ما يكون لاعب الجناح سريعًا وجيدًا بالمراوغة بالكرة، وعندما يهاجم الفريق المنافس يؤدون الأدوار الدفاعية بمساندة لاعبي الوسط والدفاع.
  • اللاعب وراء المهاجم: وهو اللاعب الذي يلعب خلف المهاجم الرئيسي، وفي نفس الوقت يكون مهاجمًا يلعب أمام خط الوسط مباشرة، ووظيفة اللاعب هي خلق مساحة للمهاجم الرئيسي أو تسجيل الأهداف بنفسه.
  • المهاجم: وهو اللاعب الرئيسي الذي يلعب أمام مدافعي الخصم، وهو اللاعب الذي يُتوقع منه أن يُسجل غالبية الأهداف، ومن مهام المهاجم أيضًا إنشاء الفرص للاعبين الآخرين أمام مرمى الخصم.


المراجع

  1. "Soccer", newworldencyclopedia, Retrieved 15-11-2019. Edited.
  2. "15 Best Right Backs In The World Right Now", 1sports1,11-8-2019، Retrieved 15-11-2019. Edited.
  3. Greg Lea (22-1-2018), "Ranked! The 10 best left-backs in the world"، fourfourtwo, Retrieved 15-11-2019. Edited.
  4. " Player Positions in Soccer ", realbuzz, Retrieved 15-11-2019. Edited.